<!--<!--<!--<!--

كيف تبدأ العمل على الإنترنت

ماذا يتبادر إلى ذهنك أولا عند ذكر كلمة "إنترنت"؟ بالنسبة لمعظم الناس فإن الإنترنت تعني المواقع الإلكترونية والبريد الإلكتروني، حيث يمكن استخدام الإنترنت لاستعراض المواقع الإلكترونية وإرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، بينما هناك الكثير مما يمكن أن تقدمه لك الإنترنت. سنحاول في هذا المقال إطلاعك على كل الخدمات المفيدة التي يمكنك الحصول عليها من الإنترنت، كما سنطلعك على الاحتياجات اللازمة للدخول إلى الإنترنت من خلال جهاز الكمبيوتر الشخصي.

ما هي الإنترنت؟

الإنترنت هي شبكة عالمية تربط الملايين من أجهزة الكمبيوتر بعضها ببعض، حيث تقوم أجهزة الكمبيوتر هذه بإرسال واستقبال المعلومات باستخدام بروتوكول الإنترنت (IP) الذي هو عبارة عن "لغة" تمكن أجهزة الكمبيوتر من فهم بعضها البعض. الكثير من الناس يخلطون بين الإنترنت والشبكة العنكبوتية العالمية.

الشبكة العنكبوتية العالمية – شبكة الشبكات

الشبكة العنكبوتية العالمية (World Wide Web) هي شبكة ضخمة من الخوادم المركزية ترتبط ببعضها عبر بروتوكول مشترك. تتكون شبكة الويب من مواقع إلكترونية مختلفة مربوطة ببعضها البعض من خلال روابط تشعبية (Hyperlinks) وعناوين مواقع إلكترونية (URLs). ويتكون الموقع الإلكتروني من نوع أو أكثر من الملفات، في الغالب تسمى صفحات، يمكن لهذه الصفحات أن تحتوي على نصوص أو صور أو أصوات أو رسوم متحركة أو ملفات فيديو. وتحتوي الصفحات على رموز لغة (HTML) التي يمكن قراءتها من خلال برنامج تصفّح الإنترنت مثل مايكروسوفت إنترنت إكسبلورر أو نيتسكيب نافيغيتر (Netscape Navigator) أو فايرفوكس  (Firefox)، أما عنوان الموقع (URL) (مثل:http://www.internet.gov.sa ) فهو عبارة عن عنوان لوثيقة محددة، والرابط التشعبي (Hyperlinks) هو اختصار موجود على صفحة الإنترنت لـعنوان الموقع (URL).

يمكن الاستفادة من المواقع الإلكترونية على سبيل المثال لتزويد المعلومات وبيع المنتجات وتنفيذ المعاملات البنكية الإلكترونية والتواصل مع الأشخاص الآخرين ضمن ساحات النقاش والدخول إلى الإنترنت ورفع وتحميل وإرسال الملفات والبحث عن المواقع الإلكترونية الأخرى وقراءة البريد الإلكتروني.

التواصل عبر الإنترنت

إضافة إلى الشبكة العنكبوتية العالمية (www فإن الإنترنت يستخدم بشكل رئيسي للتواصل مع الآخرين. فهناك العديد من الطرق المختلفة للتواصل مع الأصدقاء والعائلة وشركاء العمل والزملاء وحتى الغرباء الذين يستخدمون الإنترنت.

البريد الإلكتروني (email):

وهو نظام تبادل رسائل يتيح لك إرسال واستقبال الرسائل الإلكترونية عبر الإنترنت. ولكي يتسنى لك إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني ينبغي أن يكون لديك عنوان بريد إلكتروني وحساب بريد إلكتروني وبرنامج بريد إلكتروني أو إمكانية الوصول إلى بريد الويب من خلال متصفح الإنترنت. ويمكن على سبيل المثال أن يكون عنوان البريد الإلكتروني كالتالي: ([email protected]). ولإرسال رسائل بريد إلكتروني، عليك أن تعرف عنوان البريد الإلكتروني للشخص الذي ترغب في مراسلته. كما يمكنك إرسال وثائق أخرى مرفقة برسالة البريد الإلكتروني (مثل الصور والمستندات).

مجموعات الأخبار:

وهي عبارة عن مجموعات حوارية تتبادل المعلومات عادة ضمن شبكة من الأعضاء، وهو نظام تراسل موزع عبر الإنترنت. ويقوم أعضاء مجموعة الأخبار بقراءة وإرسال رسائل مشابهة لرسائل البريد الإلكتروني (وتسمى مقالات) من خلال استخدام برنامج قراءة الأخبار أو عن طريق الدخول في مجموعات الأخبار عبر المواقع الإلكترونية مثل مجموعات جوجل (http://groups.google.com).

وقد أصبحت المنتديات الحوارية في هذه الأيام أكثر شيوعاً من المجموعات الإخبارية نظرا لسهولة إعدادها والتعامل معها وإدارتها. وهناك العديد من البرامج المتوفرة المجانية للمنتديات الحوارية، على سبيل المثال phpBB (http://www.phpBB.com).  وما يميز المنتديات الحوارية ويجعلها مختلفة عن مجموعات الأخبار هو أنك لا تحتاج لأي برامج خاصة لاستخدامها، حيث بإمكانك القراءة والكتابة في المنتدى باستخدام متصفح الإنترنت التقليدي لديك. بعض المنتديات تكون مقتصرة على الأعضاء وتتطلب أن يكون الشخص عضوا في المنتدى لكتابة الردود والمواضيع أو حتى أحيانا لقراءة الرسائل من المنتدى.

برامج التراسل الفوري (IM):

وهي من طرق التحاور الفوري عبر الإنترنت. ولاستخدام هذه البرامج فإنك تحتاج إلى برنامج تراسل فوري واسم مستخدم وكلمة مرور.

ومن أشهر برامج التراسل الفوري برنامج مايكروسوفت ماسنجر وياهو ماسنجر و(iChat وبعضها يوفر إمكانية الاتصال الهاتفي عبر الإنترنت باستخدام الميكروفون والسماعة أو طقم سماعات الرأس أو استخدام خاصية مؤتمر الفيديو باستخدام كاميرات الويب.

الصوت عبر بروتوكول الإنترنت (VoIP):

ويمكن من خلال هذه الخدمة إجراء اتصالات هاتفية عبر الإنترنت من كمبيوتر إلى كمبيوتر آخر أو من كمبيوتر إلى خط أرضي أو جوال. علما بأن الاتصالات من كمبيوتر إلى كمبيوتر تكون مجانية عادة، أما الاتصال من كمبيوتر إلى خط ثابت أو جوال تكون بأسعار مخفضة عن المكالمات الهاتفية العادية.

إرسال واستقبال الملفات عبر الإنترنت

إضافة إلى الوصول إلى المعلومات عبر الشبكة العنكبوتية العالمية  (www) وإرسال الملفات المرفقة عبر البريد الإلكتروني، هناك ثمة أساليب أخرى لنقل المعلومات عبر الإنترنت مثل:

بروتوكول نقل الملفات (FTP):

يمكّنك هذا الأسلوب من تحميل وإرسال البيانات إلى خادم FTP أو نقلها من الخادم إلى كمبيوترك. خادم FTP هو عبارة عن جهاز كمبيوتر موصول بالإنترنت يتيح للأشخاص تحميل وتنزيل المعلومات منه وإليه باستخدام بروتوكول نقل الملفات (FTP). يمكنك تنزيل الملفات من الخادم لمشاهدتها كصفحات ويب أو لتنزيلها من قبل مستخدمي إنترنت آخرين. ولكي يتسنى لك استخدام بروتوكول (FTP) فستحتاج عادة إلى برنامج (FTP)، ولكن بعض الخوادم تمكنك من نقل الوثائق عبر متصفح الإنترنت. و تحتاج عادة إلى اسم مستخدم وكلمة مرور للدخول إلى خادم FTP.

الدخول عن بعد (Telnet):

يمكن لمستخدمي الإنترنت من خلال هذه الوسيلة الوصول إلى كمبيوتر آخر موصول مع الإنترنت (مثل الكمبيوتر الشخصي في البيت أو كمبيوتر العمل في الشركة)، وذلك على سبيل المثال باستخدام اتصال الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN).

ملفات الوسائط المتدفقة عبر الإنترنت (Streaming Media):

يمكن من خلال هذه الخاصية مشاهدة ملفات الفيديو والاستماع إلى ملفات الصوت والبث الإذاعي المباشر عبر الإنترنت. ولاستقبال ملف وسائط بهذه الطريقة، فإنك تحتاج إلى متصفح إنترنت يدعم هذه الخاصية أو يمكنك استخدام برامج مصممة لاستقبال ملفات الصوت أو الفيديو.

شبكات الـند للـند (P2P):

وهي شبكات تعتمد بشكل أساسي على قوة الحواسيب وعرض النطاق الترددي (Bandwidth) لدى المشاركين. وتستخدم هذه الشبكات بشكل فعال في مشاركة ملفات الصوت والفيديو والبرمجيات وغيرها من الملفات الرقمية

كيفية الاتصال بالإنترنت

إذا لم لديك كمبيوتر في بيتك أو في العمل، فإنه يمكنك الوصول إلى شبكة الإنترنت من خلال مقاهي الإنترنت العامة.

ولكي تستطيع الوصول إلى شبكة الإنترنت من بيتك أو مكان عملك، فكل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر يمكن ربطه بشبكة الإنترنت وذلك من خلال ربطه بجهاز كمبيوتر يسمى الخادم. ويكون الخادم عادة مملوكا من قبل شركتك أو مدرستك أو من مزود خدمة الإنترنت (ISP). ويمكنك ربط جهازك مع خادم مزود خدمات الإنترنت إما عبر خط هاتفي عادي أو خطوط النطاق العريض عبر خط الهاتف الأرضي لديك أو لاسلكيا عبر أجهزة واي فاي (Wi-Fi) أو الأقمار الصناعية أو الهاتف الجوال.

للمزيد من المعلومات حول تكاليف الاتصال بالإنترنت ومزودي خدمات الإنترنت المختلفين يرجى الاطلاع على المقال التالي: "كيف تختار مزود خدمة الإنترنت المناسب".

سيقدم لك مزود خدمة الإنترنت المزيد من التفاصيل حول كيفية توصيل جهازك بالإنترنت والاستفادة من الخدمة. ولكي تستطيع توصيل جهازك بالإنترنت فأنت تحتاج لما يلي:

1. جهاز كمبيوتر يمكنه الاتصال بالإنترنت. ويمكنك استخدام أي جهاز كمبيوتر بنظام تشغيل لا يقل عن ويندوز نسخة (3.1) أو نظام تشغيل ماكنتوش 7.1 (MacOS 7.1) فما فوق أو نظام تشغيل لينوكس. فإن كان يساورك الشك بشأن نسخة نظام التشغيل الذي لديك، فما عليك سوى الاتصال بمزود خدمة الإنترنت أو المحل الذي اشتريت منه جهازك.

2. مزود خدمة إنترنت (ISP): وهو عادة يكون إما شركة أو مؤسسة تسمح لجهازك بالاتصال بالإنترنت من خلال جهاز الخادم الخاص بهم. انظر إلى مقال " كيف تختار مزود خدمة الإنترنت المناسب" للاطلاع على المزيد من المعلومات حول مزود خدمة الانترنت.

3. وسيلة اتصال لتوصيل جهازك بخادم مزود خدمة الإنترنت. وبناء على مزود الخدمة والأسلوب الذي اخترته, يمكنك الاتصال بالإنترنت باستخدام إحدى الطرق التالية:

    * خط هاتفي ثابت مع مودم وهو ما يسمى اتصال (dial up connection).

    * وصلة اشتراك سريعة (DSL) تستخدم الخط الهاتفي الثابت ومودم (DSL).

    * خط رقمي مستأجر (Leased Line).

    * اتصال لاسلكي (واي فاي) وجهاز كمبيوتر مع كرت واي فاي.

    * ههاتف جوال فيه خاصية (GPRS) وجهاز كمبيوتر يمكنه استخدام جوالك كمودم, أو من خلال كمبيوتر الجيب.

    * الدخول عبر الأقمار الصناعية باستخدام محطة أقمار صناعية طرفية متنقلة.

للاطلاع على قائمة بمزودي خدمة الإنترنت المرخصين, يرجى زيارة الموقع الإلكتروني لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات- مزودي خدمة الانترنت المرخصين

4. تحتاج كذلك إلى برنامج يمكنك من الوصول إلى المعلومات عبر الإنترنت، حيث يستخدم المستخدمون العاديون على الأقل متصفح إنترنت وبرنامج للبريد الإلكتروني. وللمزيد من المعلومات حول البرامج المستخدمة, يرجى الاطلاع على المقال التالي: " برامج إنترنت مفيدة!". كما ننصحك بالحصول على برنامج مكافحة فيروسات وبرنامج جدار حماية ناري قبل التوصيل بالإنترنت. وللمزيد من المعلومات حول برامج مكافحة الفيروسات وجدار الحماية الناري, راجع المقال التالي: " كيف تحمي كمبيوترك من الفيروسات".

5. قد يقتضي الأمر اسم مستخدم وكلمة مرور لدخول الإنترنت عبر مزود خدمات الإنترنت، ويعتمد ذلك على طريقة الاتصال بالإنترنت التي اخترتها.

الخلاصة:

يتضح مما سبق أن الإنترنت لا يقتصر على تصفح صفحات الإنترنت والبريد الإلكتروني فحسب. وعندما تدخل إلى عالم الإنترنت لا تتردد في الاستفادة الكاملة من الخدمات الجليلة التي يمكن للإنترنت تقديمها لك.

المصدر: موقع إنترنت السعودية
  • Currently 21/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
7 تصويتات / 1219 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,722,691

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters