"أكيوا موريتا" أحد الرواد العالميين للصناعة الإليكترونية خلال النصف الثاني من القرن العشرين, صاحب العبارة الشهيرة " إذا عشت في الحياة معتقداً أن طريقك هو الأفضل دائما سوف تتجاوزك جميع الأفكار الجديدة في العالم".

 

مؤسس شركة "سوني", الذي بدأ مشواره بعد هزيمة اليابان لكي يصنع بها ثورة صناعية تجعل من "سوني" ماركة مسجلة وموثوق بها عالميًا لكي تصبح بحق شركة كوكبية ""GLOBAL COMPANY


مولده ونشأته

ولد أكيوا 29 التاسع والعشرون من يناير عام1921 في ناجويا اليابانية, اسم اكيوا يعني: "المتميز", أما موريتا فيعني: " حقل الأرز السخي", وكانت عائلته من العائلات العريقة الثرية التي اشتهرت بتصنيع الـ "SAKE" وهو شراب روحي ياباني يصنع من عصير الأرز, وأيضًا قامت بتصنيع الصلصة من فول الصويا .

 

كان موريتا عمره لا يتجاوز الثمان سنوات عندما بدأ عشقه للموسيقى وكان ذلك من خلال والدته التي كانت شغوفة بـالموسيقى الكلاسيكية, بدأ اكيو يهتم بسماع الموسيقى فكان يسمع لكبار الموسيقيين من أمثال يرفل, موزارت, بيتهوفن, باخ, برامس وغيرهم.


وكان كل ما يشغله في سماع الموسيقى هو كيف تم صنع هذه الآلة لكي تعطي صوتًا جميلاً, وبدأ اهتمامه بالالكترونيات منذ هذا الوقت, ويقول في ذلك: "إن عشقي للإلكترونيات أخذ مني كل وقتي ,حتى إني فكرت بترك المدرسة كليًٍا"


قصة الكفاح


التحق "أكيوا" بالجامعة كلية العلوم قسم الفيزياء عام 1940 وكان عمره 19عام وقتها, وبدأت وقتها الحرب العالمية الثانية وتحولت مختبرات الجامعة إلى مختبرات أبحاث لخدمة الجهود الحربية اليابانية, والتي شارك فيها, وتخرج منها وعين ضابط تقنية بالجيش البحري.

 

وهناك قابل مهندس الالكترونيات "ماسارو إيبوكا" – شريك موريتا في تأسيس شركة سوني فيما بعد – وأصبحوا أصدقاء بعد ذلك, ومن خلال مشروع ضم عددا من الباحثين لتصميم معدات إنتاج للطاقة, ومع كبر ماسارو عن أكيوا بثلاث عشرة عامًا إلا انه كان صديقة المفضل, وعلى الرغم من أن أكيوا كان أصغر الباحثين في هذا المشروع, لكنه كان يحترمه الجميع, واتفقا على تأسيس شركة "طوكيو للاتصالات والتصنيع" وذلك في عام 1946وأصبح اسمها فيما بعد بشركة "سوني" للالكترونيات.

 

ابتكارات موريتا

 

 
       

بدأت الشركة في إنتاج منتجات غير تقليدية في تاريخ اليابان نذكر منها: شريط الكاسيت عام 1950, الراديو الترانزيستور صغير الحجم عام 1955, وأنتجت لأول مرة سماعات الرأس "الهيد فون" 1979 والتي حظيت رواجًا منقطع النظير في العالم أجمع, وأيضًا أنتجت جهاز "الوكمان", والـ "سي دي بلاير".

 

فلسفة أكيوا الإدارية


كان لموريتا فكر خاص في عالم التجارة منذ بدايته مع سوني, وهو الاتصال المباشر, ويقول إن التجارة والتسويق لا تنجح إلا إذا كان هناك طرف ثالث.

 

 

وكان له سياسة خاصة في توجيهات الشركة وهي: أن يعطي أولوياته للابتكارات والإبداعات المستمرة, ومن ضمن سياسته أيضا تحفيز الموظفين والمهندسين على إبدأ ما لديهم من أفكار جديدة وابتكارات وإبداعات, ويدعمهم الدعم المالي، والمادي الكافي لتنفيذ هذه الأفكار حتى يتم الغرض المطلوب, ولتشجيع الموظفين على العمل يتم تنظيم مسابقة سنوية لعرض التصميمات الجديدة واختبارها, وإذا اتفق الجميع على أحد التصميمات يتم البدء في إنتاجه ولكن بكمية محدودة ويسوق على سبيل التجربة وبعد ذلك يتم طرحه في السوق في نطاق أوسع.

 

مناصب "أكيوا" وأعماله

 

 
       

أصدر "موريتا" كتاب "لا ضرورة للخلفية الأكاديمية" عام 1966, وفي عام 1976 تولى منصب رئيس مجلس إدارة شركة سوني, وعمل كنائب لرئيس اتحاد المجموعة الاقتصادية اليابانية "Keidan-renn" في 1986, وتم نشر كتاب "صنع في اليابان" بالإنجليزية عام 1987, وأصدر كتاب "لا, كلمة تستطيع أن تقولها اليابان" وذلك بالمشاركة مع محافظ طوكيو وقتذاك في 1989, وفي عام 1989 أيضًا تم شراء شركة "كولومبيا لصناعة الأفلام السينمائية" وغيرها من الشركات الأمريكية الكبرى.

 

 

في 1994 أعلن مورينا استقالته من رئاسة مجلس إدارة شركة سوني، بعدما عانى من جلطة في المخ أثناء لعبه التنس, خلفه نوريو أوجا, اختارته مجلة "التايمز" كواحد من أهم عشرين شخصية بارزة في القرن العشرين.

توفى "أكيوا موريتا" عام 1999 عن عمر يناهز 78 عامًا.

 

  • Currently 159/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 935 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2010 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,720,727

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters