تعد خطوة تقييم المشاريع قبل بدايتها وهي لازالت مجرد افكار خطوة هامة جداً حيث توضح مدي ملائمة هذة الافكار مع الاسواق المستهدفة والظروف البيئية المحيطة التى تشمل المنافسين والمناخ الاقتصادي والعملاء والموردين وغيرهم من العناصر المؤثرة، فالطبع ليست كل فكرة جديدة صالحة لأن تكون مشروع ناجح كما ان نفس الفكرة يمكن ان تصلح في مكان وتفشل في اخر، وبالتالى اذا كنت في مرحلة البداية وتبحث وتجمع الافكار فلا يمكنك اختيار احدها بالاعتماد على رئيك الشخصي فقط بل من الواجب تقييم المشاريع قبل تنفيذها.
اقرأ ايضاً تعريف الخصم التجاري واهدفة وكيفية الحصول على افضل العروض
اقرأ ايضاً اهمية التسويق الاجتماعي وتأثيرة الايجابي على المجتمع

خطوات تقييم المشاريع الناشئة:

1- مدي الاختلاف:

يجب ان يكون مشروعك الجديد مختلف عن الاخرين وهنا لا اقصد الاختلاف في نوعية البضائع التى تقدم للعملاء ولكن اقصد على تقليد الاخرين في اشياء مثل “شعار الشركة، شكل العبوة، طرق الاعلانات، اسم المنتج، …. الخ” كذلك يجب الاعتماد على الافكار الابداعية الجديدة في مجالات الشراء والتسويق والبيع وغيرهم لتساعدك على النجاح.

2- قابلية الفكرة للتنفيذ:

كثيراً ما يأتي بعض الاشخاص بأفكار جنونية ويسعون الى تطبيقها على ارض الواقع وانفاق الكثير من المال عليها وبعضهم ينجح ويربح وبعضهم يفشل ويخسر، فإذا من اصحاب تلك الافكار فيجب ان تختبر فكرتك على ارض الواقع لتعرف مدي نجاحها وذلك عن طريق الابحاث التسويقية والدراسة السوقية.

3- تقييم المشاريع من ناحية التمويل:

اذا وجدت ان هناك مبشرات بالنجاح بعد اختبار فكرتك فيجب ان تبحث عن مصادر التمويل التى تضمن لك الانطلاق وتحقيق النجاحات في اسرع وقت ممكن.

4- القدرات الشخصية:

بعد الانتهاء من تقييم المشاريع والافكار والتأكد من مدي نجاحها وبعد الوصول الى بعض المصادر المستعدة للتمويل نجد ان بعض الاشخاص يفشلون والسبب في القدرات الشخصية لهم حيث تنقصهم الخبرة العملية والمهارة وكذلك المرونة، فإذا كنت تسعي لتطبيق فكرة ما فيجب ان تكون على خبرة بالمجال وكذلك تتوافر لديك المهارة والمرونة في اتخاذ القرارات.

5- تقييم المشاريع المتبناة:

اذا كانت فكرتك مستوحاة من مشروع اخر منفذ في احدي الدول الاجنبية فلا تأتي الى التنفيذ مباشرة وتتجاهل كافة المتغيرات البيئة والثقافية وكذلك القدرات المالية للعملاء المتواجدين في السوق المستهدفة.

6- الاستفادة من الاخرين:

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة يجب ان تتأكد من انك على صواب وانك درست كل شئ بشكل سليم ولا توجد اى اخطأ “كبيرة” ويمكن فعل ذلك عن طريق المتابعة مع مستشارين الاعمال وكذلك التحدث مع رواد الاعمال او الذهاب الى خضانات واستشارتهم ليقدموا لك النصح والملاحظات او ليزدونك تأكد بأنك فعلت الصواب، كما انصحك بحضور السمينارات والمؤتمرات وكذلك الدورات الادرية.

المصدر: مشاريع صغيرة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 50 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,639,272

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر