مشروع ملعب كرة قدم من النجيل الصناعي يعد واحداً من المشاريع الممتازة وعن طريقه يمكن تحقيق صافي ربح يزيد عن ١٨٠ ألف في العام الأول على أن تزيد الأرباح في السنوات التالية. الجدير بالذكر ان الارباح يمكن ان تزيد في العام الاول عن المبلغ السابق ذكره كما يمكن ان تزيد الأرباح في السنوات التالية بمقدار كبير ولكن يجب ان تضع في اعتبارك ان هذا لن يحدث إلا إذا تم الاهتمام ببعض العناصر الهامة مثل الأسعار والتسويق والأنشطة الإضافية وغيرها من العناصر. فيما يلي سنعرض دراسة جدوى مبسطة للمشروع تستطيع من خلالها التعرف على كافة المتطلبات والأنشطة التي يمكن تنفيذها وكذلك تتعرف على التكاليف والارباح المتوقعه وفي النهاية سنعرض العديد من النصائح الهامة التي من شأنها المساعدة على نجاح المشروع وزيادة أرباحه. فتابع معنا.

مشروع ملعب كرة قدم

لماذا النجيل الصناعي :-

النجيل الصناعي قد يكون أعلى سعراً من النجيل الطبيعي ولكنه افضل من نواحي عديدة وعن طريقه يمكن جني ارباح اكثر بكثير من التي يمكن تحقيقها عن طريق النجيل الطبيعي، فملاعب النجيل الصناعي يمكن اللعب عليها طوال اليوم دون مشاكل اما ملاعب النجيل الطبيعي فهي محددة بعدد من الساعات لكي لا تتلف ارضية الملعب، ايضاً تكاليف صيانة النجيل الطبيعي أعلى سعراً من تكاليف صيانة النجيل الصناعي كما أنها تتم على فترات متقاربة، اضف الى ذلك ان الشركه التي تقوم بتنفيذ مشروع ملعب كرة قدم من النجيل الصناعي لأحد المستثمرين تعطيه ضمان يتراوح من ٦ الى ٨ سنوات.

المساحات القانونية للملاعب :-

١- الملعب الخماسي :-

يلعب عليه ١٠ أفراد في وقت واحد، ومساحته القانونية هي ٢٢* ٤٢ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب خماسية بمساحه اقل قليلاً وتكون ٢٠* ٤٠ متر مربع، وبكل تأكيد لا يجب ان تقل المساحة عن ذلك حتي لا تحدث حالة من الازدحام على ارضية الملعب ويشعر اللاعبون بعدم الراحة.

٢- الملعب السداسي :-

يلعب عليه ١٢ فرد في وقت واحد، ومساحته القانونية هي ٢٦* ٤٦ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب سداسية بمساحه اقل قليلاً وتكون ٢٥* ٤٥ متر مربع.

٣- الملعب السباعي :-

يلعب عليه ١٤ فرد في وقت واحد، ومساحته القانونية هي ٣٠* ٥٠ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب سباعية بمساحه اقل قليلاً وتكون ٢٩* ٤٩ متر مربع.

٤- الملعب الدولي :-

يلعب عليه ٢٢ فرد في وقت واحد، ومساحته القانونية هي ١١٠* ٩٠ متر مربع، وقد تكون هناك ملاعب دولية بمساحه اقل وتكون ١٠٠* ٧٠ متر مربع.

ملاحظه هامه: سنتحدث في تدوينة اليوم بإذن الله عن دراسة جدوى مشروع ملعب كرة قدم خماسي، فإن كنت ترغب في تنفيذ ملعب سداسي او سباعي او حتى اكبر من ذلك فيمكنك التعويض على الارقام.

هيكل المشروع “المتطلبات” :-

١- يحتاج المشروع إلى قطعة أرض بمساحة ٢٢* ٤٢ متر مربع، ويمكن شرائها لمن يتوفر لديه رأس المال ولن تكون بخسارة ابداً، فالعقارات مربحه واسعارها تزداد يوماً بعد يوم. (اليك، مشروع شركة تسويق عقاري بتكاليف قليلة وارباح كبيرة)

٢- تركيب 6 أبراج ثلاثي ارتفاع كل برج 8 متر 3 بوصه 2 ملي بالإضافة إلى  18 ماسوره شبك ارتفاع 8 م صافي 3 بوصه 2 ملي وكذلك يجب تركيب مرميين، وجميع المتطلبات هذه يتم وضعها تحت بند اعمال الحداده.

٣- يتم تركيب ٤ كشافات ليد ١٠٠ وات على كل برج بمجموع ٢٤ كشاف، بالاضافه الي كابلات كهرباء من النحاس الاصلي “يفضل كابلات السويدي” وبالإضافة إلى ما سبق يتم تركيب لوحة كهرباء رئيسية ليتم ادارة إضاءة وكهرباء الملعب وملحقاته عن طريقها وهذه اللوحه الكهربائيه تتكون من قاطع رئيسي ١٠٠ امبير ومفاتيح كهرباء خاصة بكشافات الليد. جميع الأعمال والمتطلبات السابقة يتم وضعها تحت بند اعمال الكهرباء.

٤-  تسوية ودك الأرض وفرش طبقة الدقشوم سن 6 على سماكة 15 سم ثم يتم فرد طبقة من الرمل الحلواني 5 سم واخير يتم انشاء بلدورة جناين حول الملعب. جميع الاعمال السابقه يتم وضعها تحت بند الاعمال المدنية.

٥- يجب وضع حول الملعب وبالاعلى لكي تمنع خروج الكرة الي خارج الملعب وبالتالي لا تضيع ولا تضر بالآخرين، الشباك تكون قطن بسماكة ٥ سم ولكن قبل تركيب الشباك يجب تركيب ٣ واير للشد. تمسي هذه المرحلة اعمال الشباك.

٦- تركيب النجيل الصناعي وتوجد منه أنواع مختلفة ولكنها متقاربة من حيث السعر والجوده ويتوقف الاختيار على الشركة التي ستنفذ لك مشروع ملعب كرة قدم. يفضل تركيب نجيل صناعي درجة أولى ومعتمد من الفيفا ويجب التعامل مع شركة لها سمعة حسنة وسابقة اعمال متميزه ليكون مضمون.

التكاليف الثابتة ( تكاليف إنشاء مشروع ملعب كرة قدم ) :-

شراء المتطلبات وتنفيذ الأعمال السابق ذكرها لإنشاء مشروع ملعب كرة قدم من النجيل الصناعي قد تكلف حوالي ١٨٠ ألف جنيه، وقد تزيد او تقل التكاليف الثابته عن هذا الرقم وذلك بناء على عرض الشركة المنفذة ونوع النجيل المستخدم واسعار المستلزمات وقت تنفيذ المشروع.

المصاريف الشهرية للمشروع :-

المصاريف الشهرية للمشروع تتمثل في فواتير الكهرباء ورواتب الموظفين (عامل نظافة، مدير للملعب والحجوزات) بالاضافة إلى صيانة الملعب وملحقاته وكرات اللعب.

خطوات تنفيذ مشروع ملعب كرة قدم :-

١- يتم توفير قطعة أرض بالمساحة المذكورة أو أكبر عن طريق التملك او الايجار.

٢- يتم التعاقد مع شركة لتنفيذ مشروع ملعب كرة قدم وبدورها ستقوم بتوفير كافة المتطلبات وتنفيذ كافة الاعمال وتتسلم المشروع جاهز خلال فترة تقدر غالباً بأسبوعين. هذا ويراعي اختيار شركه لها سابقة اعمال مشرفة لضمان تنفيذ المشروع بالكفاءة اللازمة.

٣- يجب عمل خطة تسويقية تبدأ من قبل افتتاح المشروع وبعد تشغيله. (سنوضح بعض الاساليب التسويقية التي يمكن الاعتماد عليها لاحقاً).

٤- بعد تشغيل المشروع يجب عمل كشف بعدد الساعات واسماء المستأجرين ويسأل عنه الموظف بالمشروع، بحيث لا يحدث تعارض بين المواعيد او اي خلل يضر بالمشروع.

عوائد مشروع ملعب كرة قدم :-

  • في الساعات الصباحية التي لا يتم تشغيل انارة الملعب بها يتراوح سعر الساعة من ٥٠ الي ٧٠ جنيه (تختلف بإختلاف المنطقة).
  • في الساعات المسائية التي يتم تشغيل انارة الملعب بها يتراوح سعر الساعة من ١٠٠ الي ١٢٠ جنيه.

وعلى افتراض أن متوسط الحجز هو ٤ ساعات في الفترة الصباحية و ٤ ساعات في الفترة المسائية (من المتوقع ان تزيد)، وعلى افتراض أن سعر الساعة هو ٥٠ جنيه في ساعات الصباح و١٠٠ جنيه في ساعات المساء (نحسب علي أدني سعر)، فهذا يعني أن،،

  • الإيراد من الساعات الصباحية في اليوم هو ٢٠٠ جنيه.
  • الإيراد من الساعات المسائية في اليوم هو ٤٠٠ جنيه.
  • اجمالي الايراد اليومي هو ٦٠٠ جنيه.
  • اجمالي الايراد الشهري ١٨٠٠٠ جنية.

صافي أرباح مشروع ملعب كرة قدم :-

يمكن تغطية المصاريف الشهرية والتي تتمثل في فواتير الكهرباء ورواتب الموظفين (عامل نظافة، مدير للملعب والحجوزات) بالاضافة إلى صيانة الملعب وملحقاته وكرات اللعب من أرباح الكافتيريا وطاولة البلياردو او البنج إن وجدت وبعض الأنشطة الرياضية التي يمكن تنفيذها على أرض الملعب مثل (أكاديمية تدريب كرة قدم، دورات كروية للصغار والكبار، تدريب رياضات مختلفة مثل الكاراتيه والكونغ فو وغيرها) وهذا يعني أن صافي أرباح المشروع الشهريه يمكن أن تكون نفس الايراد (١٨ الف) ويمكن ان تزيد، وهذا يعني ايضاً أن صافي الربح السنوي هو ٢١٦ ألف جنيه.

ملاحظة :- ان لم تكن أرض الملعب ملك منفذ المشروع فإن سيدفع إيجار وهذا يعني أن صافي الربح سينخفض بالقيمة التي يتم دفعها لمالك الأرض، ولكن يبقى المشروع مربح ومميز.

تسويق الملعب وجذب العملاء :-

إذا كان الملعب هو الوحيد في المنطقة فإنه بكل تأكيد سيجذب الشباب من سكان المنطقة، وان كان هناك ملاعب أخرى فيكمن للمشروع أن يحصل على عدد جيد من العملاء ايضاً، ولكن يجب اولاً ان يكون الموقع متميز والنجيل رائع والخدمات المقدمة على مستوى قادر على إرضاء العملاء، ومن ثم يجب التسويق وجذب العملاء، فمن الممكن عمل لافتات وتعليقها في مناطق متفرقة في المنطقة أو المدينة، كذلك يمكن توزيع الدعاية على الشباب، ايضاً يمكن الاعلان عن دورات كروية جوائز قيمه وكذلك يمكن تقديم عروض متميزة للعملاء الذين يحجزون لفترات طويلة.

المصدر: مشاريع صغيرة
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 757 مشاهدة
نشرت فى 1 ديسمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,861,465

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters