7 اسرار تجعل منك رجل أعمال ناجح

 

عالم المال و الأعمال عالم مُغرٍ وجذاب؛ فالكل يرغب في أن يكون رجل أعمال ناجح وصاحب ثروة. ولكن قد يبرز هنا سؤالان رئيسان وهما: هل هذا ممكن لأي كان، أم أنه مقتصر على فئة من البشر دون غيرها؟ وما الذي يملكه رجال الأعمال الناجحون من سمات مكنتهم من أن يصبحوا في مصاف المشاهير وأرباب الثروات الطائلة؟

في الحقيقة، هذان سؤالان جديران بالبحث والإجابة. أما بالنسبة للسؤال الأول، فالواقع يقول إن بإمكان أي شخص أن يصبح رجل أعمال، ولكن يبقى الأهم، وهو النجاح؛ فهل كل رجال الأعمال ناجحين؟ والجواب، بالطبع لا؛ فهناك من هو ناجح ومن هو فاشل. وحتى الناجحون يتفاوتون؛ فهناك ناجح بتفوق، وهناك من هو بالكاد ناجح. أما عن السؤال الثاني، فنقول: لا شك أن رجال الأعمال الناجحين يملكون سمات قد لا يملكها غيرهم، وهي السبب فيما وصلوا إليه من شهرة وثراء. فتعالوا بنا كي نستكشف بعض أسرار النجاح في دنيا الأعمال والمال والثراء.

” إن الفرق بين الأشخاص الناجحين والأشخاص الناجحين فعلا هو أن الفئة الأخيرة تقول ” لا” على كل شيء تقريبا.” 

كيف تصبح رجل أعمال ناجح

1. المعرفة والإدراك

من أهم ما يميز رجل الأعمال الناجح هو رؤيته المستقبلية وإدراكه ومعرفته التامة فيما يدور حوله من تغيرات في البيئة المحيطة، والتي قد تؤثر على عمله، سواء سلبا أو إيجابا. فليس المهم أن تعمل وتجمع المال في المدى القصير؛ بل المهم أن تعرف كيف عليك أن تخطو إلى الأمام بخطوات مدروسة نحو أهدافك المستقبلية. إن هذا الأمر هو من أهم ما يميز رجل الأعمال الناجح عن رجل الأعمال العادي.

 

2. التطور الفكري

يدرك رجل الأعمال الناجح أن الأشياء لا تبقى على حالها؛ فهي في تغير مستمر. ولذلك نجد أن رجال الأعمال الناجحين يتميزون بأنهم متفتحي الذهن وقابلين للتطور في طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع كل ما يستجد من أحداث مع مرور الوقت، وهذا من شأنه أن يساعدهم في توقع ما سيحصل في المستقبل، والاستعداد لمواجهته أو استغلاله لمصلحتهم.

اقرا ايضا : اسرار النجاح – 10 أشياء يتجنبها رجال الاعمال لتحقيق نجاحاتهم

 

3. الإبداع والابتكار

رجل الأعمال الناجح يتميز بالإبداع والابتكار في كل شيء؛ سواء فيما يقدمه من منتجات، أو في طريقة إدارته لعمله، أو في أساليب التسويق التي يتبعها، أو في التواصل مع عملائه وحل مشكلاتهم، أو في مواجهة المنافسين وتحقيق قصب السبق عليهم في كل المجالات. إن أهم ما ينتج عن الإبداع والابتكار أن عملاءك سيستمرون في تفضيل منتجاتك على منتجات المنافسين؛ لأنها متفوقة دائما وتلبي احتياجاتهم، بل وتفوق توقعاتهم.

 

4. مهارات التواصل الإنساني

يتقن رجال الأعمال الناجحون مهارات التواصل الإنساني، سواء مع من هم داخل محيط أعمالهم أو خارجه. وهم يتسمون باحترام الجميع دون النظر إلى مكانتهم أو موقعهم الوظيفي، وينظرون إلى العاملين معهم على أساس أنهم شركاء وأعضاء فاعلين في فريق العمل، وليسوا مجرد موظفين أو مرؤوسين. كما أنهم يتعاملون مع عملائهم على أنهم بشر لديهم رغبات يبحثون عن تلبيتها، فنجد أن رجل الأعمال الناجح يضع عملاءه في قمة سلم أولوياته، ويحرص على رضائهم وولائهم وتمتين أواصر العلاقة بهم على المدى البعيد.

قد يهمك : 7 مهارات لتصبح رجل مبيعات ناجح و محترف

 

5. الإنجاز هو الهدف

إن مجرد تحديد الأهداف لا يفيد في شيء، ما لم يترافق مع ذلك القدرة على إنجازها. ومن السمات التي تميز رجل الأعمال الناجح أنه يركز على إنجازاته ويراجعها في ضوء الأهداف التي حددها، وهو يتابع عمله بشكل متواصل، من أجل التأكد من تحقيق جميع الأهداف المحددة مسبقا. كما أن رجال الأعمال الناجحين لا ينظرون إلى عدد الأهداف بل إلى ما أنجزوه منها. وفي هذا الصدد، يقول رجل الأعمال إيلون ماسك: إنه يفضل وضع هدف واحد يستطيع أن ينجزه في الوقت المحدد على أن يضع عشرة أهداف لا يستطيع إنجازها في الوقت المحدد.

اقرا ايضا : مفاتيح لتحويل أي فكرة إلى مشروع ناجح

 

6. الشجاعة والمغامرة

اتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب هي من سمات رجل الأعمال الناجح. وفي كثير من الأحيان يكون القرار مصيريا ويتعلق بمصير الشركة، وهنا يأتي دور شجاعة رجل الأعمال الناجح في أخذ الخطوة المناسبة والتي قد تكون محفوفة بالأخطار، ولكنها تؤدي إلى تفوق الشركة وتوسعها. ولا تعني المغامرة بالطبع الاندفاع أو الرعونة، بل يجب أن تكون مدروسة ومعتمدة على الحقائق الواقعية والرؤية الواضحة.

 

7. الشغف

مما لا شك فيه أن حب الإنسان لعمله هو أحد العوامل الرئيسة التي تساعد في النجاح والتفوق. وعلى هذا الأساس فإن رجل الأعمال الناجح يحب عمله إلى درجة الشغف والتعلق به؛ بحيث يصبح جزءا لا يتجزأ من حياته. وتدل التجربة على أن رجال الأعمال الناجحين يستطيعون نقل هذا الشغف إلى عملائهم من خلال كل ما يقومون به؛ الأمر الذي يجعلهم متعلقين بالشركة ويفضلون منتجاتها على غيرها. ومن ناحية أخرى فإن الشغف يدفع رجل الأعمال إلى مزيد من النجاح على المستوى الشخصي والمستوى العملي.

يهمك : كيف تتفوق على منافسيك في مجال الأعمال ؟

 

إذا تمعنا جيدا فيما ذكرناه من سمات تميز رجل الأعمال الناجح سنجد أن غالبيتها يمكن أن تتوفر في العديد منا، وبعضها لا يحتاج سوى إلى جد واجتهاد شخصي. وفي المحصلة فإن النجاح في عالم المال والأعمال لا يقتصر على أشخاص دون غيرهم، بل هو متاح للجميع، ولكل مجتهد نصيب.

 

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 27 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,429,682

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر