كيفية اعداد خطة استثمارية ناجحة ؟

قد تبدوعملية الاستثمار بالنسبة للبعض معقدة وصعبة وذلك لأنها لا تبنى على أسس وقواعد صحيحة وبالتالى قد تؤدى إلى الخسارة الحتمية، لذلك يجب أن تنشئ خطة مدروسة للاستثمار وتسير وفقًا لها لكي تحقق أهدافك المنشودة.

المستثمرون الناجحون يكتسبون مهاراتهم من خلال التعلم المستمر، الممارسة والانضباط والتقيد بقواعد محدودة. وفي سبيل زيادة نسب النجاح المالي في صفقاتهم فهم يقومون بتحليل عملياتهم الاستثمارية بشكل مستمر للتعرف على مناطق قوتهم للحفاظ عليها ومناطق ضعفهم لمحاولة إصلاحها، إلى جانب إبقاء عواطفهم ومشاعرهم المتعلقة بالخوف والطمع خارج اللعبة. من خلال هذا المقال ستتعرف على أفضل النصائح والخطوات العملية التي يتبعها المستثمرون لإنشاء خطة استثمار ناجحة والتي ستزيد من فرص نجاحك المالي.

حمِّل مجانا : افكار مشاريع جاهزة ومُفصَّلة pdf

كيفية اعداد خطة استثمارية ناجحة 

تقييم مهارتك في عملية الاستثمار

قبل البدء بأي خطوة، يجب ان تتأكد بأنك مستعد للبدء في الاستثمار والقيام بالمخاطرة بأموالك، لذلك يجب أن تسأل نفسك الأسئلة التالية:هل لديك المعرفة الكافية اللازمة لإنجاح عملية استثمارك؟ هل أنت متأكد من أنك تملك استراتيجية سليمة؟ هل تستطيع الدخول والخروج من السوق بدون تردد؟ هل تستطيع تحمل المخاطر والضغط الناتج عن ذلك؟ هل تستطيع الاستثمار بشكل عقلاني دون التأثر بمشاعرك؟

معرفة الهدف الرئيسي من عملية الاستثمار

يجب على المستثمر أن يقرر ويحدد أولوياته وأهدافه من الاستثمار. حيث يجب أن يرتب أولوياته من وراء الربح من الاستثمار هل يريد دخل حالى يعيش به أم دخل يحققه فيما بعد أم مجرد حماية رأس المال.

يجب أن تضع خطة مالية محددة عند اعدادك لإستراتيجية الاستثمار الخاصة، وفى تلك الخطة يتم تحديد مصادر الدخل والانفاق مع إعداد جدول زمني واضح لتلك الخطة، ومن خلال تلك الخطة المحكمة ستستطيع أن تحدد ما المناسب لك هل الاستثمارات قصيرة الآجل أم متوسطة الآجل أم طويلة الآجل.

يهمك : صناعة الثروة من الصفر : المليونير في البيت المجاور

حجم الأموال المخصصة للاستثمار

توجد أنواع كثيرة الاستثمارات التى تحتاج لأموال كثيرة وأخرى لا تحتاج إلا مبالغ قليلة، لهذا يجب على المستثمر قبل وضع إستراتيجية الاستثمار أن يحدد قيمة الأموال التى يريد استثمارها، وهل هذه المبالغ سيدفعها مرة واحدة أم سيخصص مبلغ كل شهر للاستثمار. هناك بعض صناديق الاستثمار المشتركة التي تسمح بفتح حسابات بمبالغ صغيرة جدة، مقابل تكاليف منخفضة، أما إذا بدأت الاستثمار بمبالغ كبيرة سيكون أمامك خيارات متعددة للاستثمار.

حجم المخاطر التي يمكنك تتحملها

تتضمن بعض الاستثمارات مخاطر استثمارية كبيرة من الممكن أن تؤدى إلى خسارة أموالك. ولهذا يجب عليك أن تعمل على تنويع استثماراتك بهدف تحجيم حجم المخاطر التي ستتعرض لها، ولكن هذا لن يجنبك التقلبات في قيمة استثماراتك ولكنه سيقلل من المخاطر وسيقلل من احتمالية تعرضك للخسارة، فبدلًا من خسارة كامل أموالك ستكون الخسارة ضئيلة ومتحكم  فيها ستسمح لك بالاستمرار في خطتك الاستثمارية.

يجب أن تؤخذ في الاعتبار أن الاستثمارات ذات العائد المرتفع سيزيد من حجم المخاطر التي ستتعرض لها، لذلك ينبغي عليك اللجوء لاستثمارات ذات عائد متوسط وبالتالي تقليل حجم المخاطر، وإذا كنت مصمم على مواجهة المخاطر يحب أن تعلم أنه من المحتمل أن يؤدى ذلك لخسارة أموالك.

اقرا ايضا : نصائح وارن بافيت الذهبية في المال ( 23نصيحة ذهبية)

الوقت الزمني لتنفيذ الخطة الاستثمارية

من أهم القواعد الأساسية التى يجب أن يتم تحديدها فى إستراتيجية الاستثمار هى وضع إطار زمني محدد، وإذا كنت ترغب فى شراء بيت أو سيارة بعد عام أو عامين يجب أن تُعد إستراتيجية استثمار مختلفة من خلالها يتم تخصيص مبلغ شهري منها. فعندما تضع استراتيجية بإطار زمني محدد ستكون الأمور أوضح لك، وهذا الإطار الزمني الذي وضعته يجب أن يكون متناسباً مع الأهداف التي حددتها من الاستثمار.

ما هي أفضل الاستثمارات التي يمكنك الدخول فيها؟

أغلب المستثمرين في كثير من الأحيان لا يدرسون الحلول الاستثمارية المطروحة أمامهم بشكل جدي، وهذا أمر غير صحي بتاتاً، ومن الأفضل اعداد قائمة دقيقة بجميع الاستثمارات ودراستها بتأن لتحديد الحلول التي يمكنها تحقيق أهدافك التي سطرتها بشكل مسبق، كما يجب أن تحدد مزايا وعيوب كل منها على حدة وهذا يستلزم الوقت الكافى ومن ثم اختيار الاستثمارات التي تناسب أهدافك ونسبة المخاطرة التي تستطيع تحملها.

 

وفي النهاية لقد عرضنا لكم كيفية اعداد خطة استثمارية ناجحة التي تساعدكم في النجاح المالي في عالم الاستثمار ، نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من تلك المقالة.

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,718,867

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters