يتحلى رجال الاعمال الناجحون بالعديد من الصفات المشتركة التي تميزهم عن غيرهم من الأشخاص العاديين. وهنا قد يتبادر إلى الأذهان سؤال: هل هذه الصفات تولد مع الشخص أم يمكن اكتسابها عن طريق التعلم والتدريب؟ في الحقيقة – كما سنلاحظ من خلال هذه المقالة – أن تلك الصفات لا تولد مع الفرد، بل من الممكن أن يكتسبها ويتقمصها ويبني كل أفعاله وتصرفاته على أساسها. فما هي تلك الصفات التي تميز رجال الاعمال الناجحون عن غيرهم؟ دعونا نتعرف عليها سويا فيما يلي.

9 صفات يمتلكها رجال الاعمال الناجحون

1. كلمة “فشل” غائبة عن قواميس رجال الاعمال الناجحون

الناجحون يفكرون بطريقة إيجابية؛ فهم لا يؤمنون بشيء اسمه الفشل من الأصل؛ ولذلك فهم لا يعتبرون سقطاتهم أو إخفاقاتهم فشلا، بل هي تجارب مروا بها وخرجوا منها بتصورات واستنتاجات يمكن الاستفادة منها لمراجعة ما وضعوه من أهداف وفرضيات وإعادة صياغتها بصورة مختلفة تؤدي إلى نتائج أفضل فيما بعد. كما أن العظماء يعتبرون العقبات التي تواجههم فرصة لإعادة النظر في طريقتهم بالتفكير في كيفية تذليلها والتغلب عليها. إن العظماء لا يعرفون اليأس ولا يستسلمون له كما قد يفعل غيرهم من الأناس العاديين.

اقرا ايضا : كيف توظف خبراتك ومهاراتك لكسب المال وجني الأرباح ؟

2. رجال الاعمال الناجحون يعرفون كيف يسألون

يقال إن الشخص الذكي هو من يعرف كيف يجيب عن الأسئلة التي تطرح عليه. أما الشخص العظيم فهو من يعرف كيف يسأل؛ فهو يتمتع بالحكمة إلى جانب الذكاء. ولذلك يتصف العظماء بقدرتهم على حل مشكلاتهم عن طريق توجيه الأسئلة المناسبة إلى الأشخاص المناسبين وفي الوقت المناسب، كما أنهم لا يتركون شاردة ولا واردة إلا ويبحثون عن كل ما يتعلق فيها من تفاصيل؛ مما يؤدي إلى اتضاح الصورة بكامل تفاصيلها أمامهم.

3.  الناجحون يصنعون واقعهم

العظماء يؤمنون أن الإنسان قادر على السيطرة على الأحداث، وهو من يصنع واقعه، وهم لا ينتظرون الظروف كي تصنع واقعهم كما يفعل الناس العاديون. كما أن العظماء يعتقدون أن الإنسان حر من كل القيود؛ بل إنهم يرون أن القيود هي مجرد أوهام مصطنعة. كذلك يستغرب العظماء من فكرة أن يكون البشر تابعين لمجرى الأحداث ولا يشاركون في صنعها.

4. حياة الناجحين غير متوازنة

يصب رجال الاعمال الناجحون وقتهم واهتمامهم على الأمور التي يحبونها ولا يأبهون بتخصيص أوقات معينة لأي أمر آخر. ولذلك إذا كان لديهم هدف يسعون إلى تحقيقه فإنهم لا يشتتون تفكيرهم في أمور أخرى. ومن ناحية أخرى، لا يهتم العظماء بالإجازات كما يفعل الناس العاديون؛ فهم يعتبرون اليوم الذي لا يحققون فيه هدفا أو عملا يوما ضائعا بلا جدوى.

5. الناجحون يؤمنون بالتخطيط

رجال الاعمال الناجحون لا يعترفون بالصدف؛ بل إنهم لا يخطون خطوة إلا بعد دراسة وتخطيط. كما أنهم يؤمنون بأن الصدف لا تصنع النجاح، وإنما التخطيط هو الذي يقود إلى النجاح. ويؤمن العظماء أن الكسل والتراخي وانتظار الصدف السعيدة لتحقيق النجاح بدون سعي هي أمور خيالية ولا تمت للواقع بصلة.

يهمك : كيف تتجاوز أزماتك المالية وتعود لاستقرارك المالي

6. رجال الاعمال الناجحون جادون ومثابرون

لا يضيع العظماء الناجحين أوقاتهم في سفاسف الأمور بل يستغلونها للتعلم والاطلاع وتحصيل المعرفة في مختلف الجوانب المتعلقة بعملهم. ومهما واجهوا من صعوبات فإنهم يتغلبون عليها، ويحولونها لصالحهم.

7. الناجحون غير منطقيين

المقصود بذلك أن رجال الاعمال العظماء يختلفون في طريقة تفكيرهم عن الأناس العاديين. ولعل هذه الصفة بالذات هي الصفة المشتركة الأهم بين جميع العظماء الذين اشتهروا وحققوا ثروات ضخمة؛ فعندما بدأوا طريقهم طرحوا أفكارا بدت غير منطقية ولم يصدقها الآخرون، وربما سخروا منهم، ولكن العديد من هذه الأفكار “غير المنطقية” تُرجِمَت إلى مشاريع عملاقة في قمة النجاح والتألق، وقادت أصحابها إلى الثراء والعظمة؛ فلنفكر فيما قام به مارك زوكيربيرغ على سبيل المثال.

8. رجال الاعمال الناجحون متواضعون

لا يرى العظماء أن ما حققوه من نجاح يعد سببا للتكبر على غيرهم؛ فهم لا يتعاملون مع الناس بفوقية بل نجدهم في قمة التواضع والإنسانية في التعامل مع الغير وحب العمل الخيري والإحسان إلى المحتاجين، وهم أيضا متواضعون في طريقة عيشهم.

اقرا : التخطيط المالي الشخصي … قواعد و نصائح التخطيط المالي الشخصي

9. رجال الاعمال محظوظون

يعرف العظماء الناجحون كيف يحققون حظوظهم؛ فهم يصرون على النجاح، ويعلمون أن الحظ هو حليف الناجحين. اما المتواكلون والمتقاعسون والذين ينتظرون أن يأتي الحظ ليدق بابهم فلن ينجحوا في تحقيق حظوظهم، وسيمضون أعمارهم في انتظار ما لا يتحقق.

إن الحديث عن النجاح والناجحون ذو شجون، ولو أردنا أن نسترسل في التفاصيل فإننا سنحتاج إلى عشرات المقالات؛ فلكل منهم له قصة تشبه قصص الخيال، إلا أنهم في نهاية المطاف بشر يعيشون بيننا على هذا الكوكب، ولكنهم يختلفون عن الكثيرين من حيث الصفات التي يتحلون بها والأهداف والنظرة إلى الحياة ونمط التفكير، وكلها صفات حولتهم من مجرد أناس عابرين إلى أيقونات يشار إليها بالبنان.

 قدمنا لك عزيزي القارئ 9 صفات يمتلكها رجال الاعمال الناجحون فلا تنسى مشاركته ونشره مع غيرك حتى تعم الفائدة على الجميع.

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 42 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,222,539

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters

نتشرف بتواصلك معنا  01009848570

..
تابعونا على حساب

أحمد الكردى

 موسوعة الإسلام و التنميه

على الفيس بوك

ومدونة
أحمد السيد كردى
على بلوجر