الاستثمار في الذهب 

ما هوالاستثمار في الذهب وكيف يمكن الاستثمار في الذهب؟.. وما هى أفضل طرق الاستثمار في الذهب وما الفرق بين تلك الطرق ؟ أسئلة كثيرة وردت الى صفحة الموقع وسوف نحاول تغطيتها فى هذا المقال.

ما هو الاستثمار في الذهب ؟

الاستثمار بالذهب يعتبر من أفضل طرق الاستثمار وذالك لعدة اسباب منها ان اسعار الذهب فى ارتفاع مما يحقق فرص لتحقيق الربح من الاستثمار بالذهب ، بالاضافة الى منذ القدم اعتبر الذهب الملاذ الامن والحكيم على فترات التاريخ نظرا لحتفاظة بقيمتة وقت الازمات .

الاستثمار في الذهب هو الطريق الأمثل للوصول إلى النجاح المالي وتحقيق الثراء، فإذا نظرنا إلى الأخبار الإقتصادية التي يتم عرضها بشكل يومي سوف نلاحظ أنها لا تخلو من ذكر الأسعار الخاصة بالذهب بالبورصة المحلية والبورصات العالمية، وقد ذكرت الإحصائيات الحديثة أن التجارة في الذهب تبلغ نسبة ثمانون بالمائة من التجارة العالمية.

ويمكن لأي شخص أن يقوم بإستثمار بعض الأموال الخاصة به في الذهب، من خلال أن يتاجر بسبائك ذهب بواسطة بنوك أو بورصات عالمية أو حتى الشركات التي تعمل في الوساطة. وهذا ما سوف نُلقي عليه الضوء في هذا المقال من خلال موقع  فن المال “ فتابعوا معنا.

طرق الاستثمار في الذهب :

طرق الاستثمار فى الذهب عديدة ومتنوعة ومن تلك الطرق هى البورصة وصناديق الاموال والاستثمار المشترك أو العقود الاجلة للذهب او تخزين الذهب فى عدة اشكال سواء فى شكل سبائك ذهبية بغرض الاستثمار او فى صورة مشغولات ومجوهرات ذهبية .

كيف يمكن الاستثمار في الذهب؟ سواء لغرض الاستثمار أو الادخار، ستتعرف فيما يلي على أفضل طرق الاستثمار في الذهب.

أفضل طرق الاستثمار في الذهب :

اولا: الاستثمار في الذهب التقليدي، يعتبر الشكل الأكثر تقليدية والمباشرة هي السبائك الذهبية وتختلف قيمتها باختلاف وزنها وهي تناسب أكثر صغار المستثمرين ، ورغم ازدياد صعوبة حفظ السبائك مع زيادة وزنها وكميتها ، إلا أنها من أكثر الأنواع محافظة على القيمة.

ثانيا : الاستثمار في الذهب عن طريق البورصات او صناديق الذهب أو عقود الذهب يجب ان يكون عن طريق وسيط معتمد فى سوق الاسهم مثل البورصة العادية تماما وتلك الطريقة تناسب الاستثمارات الكبيرة من الذهب والمتوسطة و تناسب من يقوم ببيع وشراء الذهب مع تغير السعر.

غير أن أسهل طريقة لشراء الذهب تتم من خلال الصناديق الاستثمارية المتخصصة أو حتى من خلال شراء أسهم صناديق المؤشرات المتداولة، وهي عبارة عن أسهم تباع وتشترى مثل بقية الأسهم ولا تختلف عنها في شيء، مثال ذلك سهم GLD، الذي يحاكي سعره سعر أونصة الذهب، وتعادل عشرة أسهم منه سعر أونصة واحدة من الذهب. وعلى الرغم من شعبية هذا الصندوق وسهولة تداوله، هناك من لا يعتبره شراءً حقيقياً للذهب، ويختلف عن الامتلاك الفعلي لقوالب الذهب أو العملات الذهبية.

ثالثا: من طرق الاستثمار في الذهب أو من أشكال الاستثمار فى الذهب هى شراء الذهب و الاحتفاظ بة لفترات معينة ثم بيعة إما مع تغير السعر وتحقيق ارباح أو مع الحاجة الى مزيد من السيولة النقدية ،ويمكن للافراد شراء الذهب للاستثمار فى شكل سبائك باوزن مختلفة من 5 جرام الى كيلو من الذهب أو فى صورة مشغولات ذهبية بهدف الزينة والاستثمار معا .

رابعا: الاستتثمار في الذهب الورقي وهو احد أكثر الطرق الأكثر فعالية واقتصادية لشراء الذهب بشكل غير ملموس كحصص في الذهب تحسب على أساس الأونصى أو ليغرام وغالبا ما تكون هناك نسبة ثابتة بين رواق الذهب وما تمثله من الذهب المادي.

ملاحظة : على الرغم من سهولة شراء المجوهرات الذهبية إلا أنها ليست الطريقة المناسبة للاستثمار في الذهب لعدة أسباب، منها أن سعر القطعة الذهبية يعتمد على التصميم والتنفيذ والأحجار الأخرى المضافة، لذا لا توجد علاقة مباشرة ودقيقة بين سعر أونصة الذهب في الأسواق الدولية وسعر المنتجات المصنوعة من الذهب. لهذا السبب هناك من يشتري عملات وقوالب ذهبية تأتي بشكل ذهب خالص من عيار 24 قيراطا، وهو العيار المستخدم في تداولات الذهب، سواء من خلال الأسواق الفورية أو الآجلة، ومن ثم حفظها في أماكن آمنة في خزانات المصارف أو من قبل شركات متخصصة مع عمل تأمين عليها.

يهمك : استثمار الأموال : كيف تستثمر أموالك بنجاح ؟ نصائح وقواعد ذهبية لاستثمار المال

الاستثمار في الذهب لة قوة كبيرة من انة مقاوم للتضخم مثل التضخم الكبير في عام 1973 إلى عام 1982 ،وقد ارتفعت اسعار الذهب الى مستويات قياسية لتصل الى ما يقارب الثلاث اضعاف ما كانت علية قبل 10 سنوات .

تعلم كيفية الاستثمار في الذهب عادة ما يستغرق بعض الخبرة ،فينبغى على المشترين للذهب لاول مرة بهدف الاستثمار فى الذهب شراء العملات الذهبية والسبائك الصغيرة اولا بهدف التعلم وإكتساب الخبرة فى بيع وشراء الذهب وكيفية حساب اسعار الذهب اليوم ،أما المستثمرين ذوي الخبرة فيمكن الاستثمار فى الصناديق المشتركة للذهب أو صناديق الاسثمار في الذهب المرتبطة بالتعدين والتنقيب عن الذهب والتى تكون مع الخبرة مربحة.

تعلم كيفية بيع الذهب في السوق المتقلبة هو مهارة هامة، فعندما تمر بضائقة مالية يكون الاستثمار فى الذهب هو خيارك المفضل ،ولكن تعلم متى تبيع الذهب بفهم اصول الذهب التى لديك واسعار الذهب اليوم ،وليس من الحكمة عندما تمر بازمة مالية ان تبيع الذهب فى وقت يكون سعر الذهب وقتها يحقق لك خسائر كبيرة وايضا ليس من الحكمة ان تكون اسعار الذهب مرتفعة مما يحقق لك هامش ربح كبير ولا تبيع الذهب الذي تملك.

في الختام، لا يزال الاستثمار في الذهب وسيلة مناسبة لمن يمتلك ثروة كبيرة ويريد المحافظة عليها ضد تصرفات البنوك المركزية وأثر التضخم، ومن الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، كالمضاربة على الأسهم، وهي بذلك لا تخلو من المخاطرة وخسارة جزء كبير من رأس المال.

تحذير: الاستثمار في الذهب لا يخلوا من المخاطر حيث من الممكن أن تمر أسعار الذهب بفقاعات مالية نتيجة لعدد كبير من الاسباب واهمها تأرجح القوة الشرائية للدولار، ومن الممكن المضاربة على أسعار الذهب، تماما كالمضاربة على الأسهم.

قدمنا لكم أعزائنا متابعي موقع فن المال، لمحة عن ما هو الاستثمار في الذهب و كيف يمكن الاستثمار في الذهب وأفضل طرق الاستثمار في الذهب ، نرجو أن نكون قد ساهمنا في فتح أفاق جديدة أمامكم، فقوموا بنشر المقال على أوسع نطاق فقد يكون هناك من ينتظره ليبدا طريق نجاحه، وأسرة الموقع تعدكم بتقديم المزيد فتابعونا.

Markets.com

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 296 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,882,739

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters