هل يمكن تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري مربح ؟

ShareTweetGoogle++

 

هل يمكن تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري مربح ؟ كيف تحول هوايتك إلى مشروع ناجح ومربح؟

لكلٍ منا هواية يقضي فيها جزءا من وقته لمجرد الاستمتاع والتسلية. ولكن نسبة قليلة تفكر في تحويل هذه الهواية إلى مشروع تجاري مربح. وقد يكون سبب عدم التفكير في ذلك الخوف من المخاطرة أو الفشل، أو لأن الهواية نفسها غير قابلة لكي تتحول إلى عمل تجاري مربح. وفي المقابل، هناك العديد من الهوايات يمكن أن يجني منها أصحابها المال إذا قاموا بالتعامل معها بطريقة صحيحة، وسخروا إمكاناتهم وطاقاتهم لتحويلها إلى مشروع يولد دخلا إضافيا أو أساسيا في بعض الأحيان. سنعرض في هذه المقالة بعض النصائح المساعدة في تحويل الهواية إلى مشروع تجاري ناجح.

9 نصائح لتحويل هوايتك إلى مشروع تجاري مربح

1. امتلك هواية حقيقية

هناك بعض الناس لديهم هوايات معينة ولكنهم لا يمارسونها بصورة مستمرة؛ فقد يكون هناك شخص ما يهوى الرسم، ولكنه لا يقوم به إلا نادرا. بينما نجد أشخاصا آخرين ممن يهوون الرسم، يقومون بممارسته بشكل منتظم. إن أمثال هؤلاء يمكنهم أن يحولوا هذه الهواية إلى مشروع تجاري؛ فيقومون برسم اللوحات على اختلاف أنواعها ويعرضونها للبيع على مواقعهم أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي، أو من خلال المعارض الفية، ومن الممكن أن يعجب البعض بها ويشترونها.

إذا كنت تفكر في تحويل هوايتك إلى عمل تجاري ينبغي أن تمارسها بصورة منتظمة وأن تنميها وتصقلها وتتمكن منها جيدا قبل اتخاذ أي خطوات عملية لتحويلها إلى عمل تجاري مربح.

2. ابحث عن الفرص المتاحة

أن تمتلك هواية حقيقية هو أمر جيد، ولكن هذا وحده لا يعني أن بإمكانك تحويلها إلى عمل تجاري؛ فقبل ذلك يجب أن تجيب عن عدد من الأسئلة: هل هناك فرص حقيقية متاحة يمكن عن طريقها تحويل هوايتي إلى عمل تجاري مربح؟ هل أنا مستعد بما فيه الكفاية كي اؤسس مشروعي التجاري الخاص لبيع أعمالي؟ هل يمكن أن أدرب غيري على هوايتي وأحصل على الربح؟

إن الإجابة عن هذه الأسئلة سوف تساعدك في التعرف على ما يتوفر من فرص لبدء عملك التجاري بالاعتماد على هوايتك. على سبيل المثال، قد يكون لديك هواية في رسم الوجوه، ولو بحثت حولك فإنك قد تجد الكثير من الأشخاص يرغبون في رسم وجوههم، وهنا تكون الفرصة الكامنة التي يمكنك استغلالها لتحويل هوايتك إلى عمل تجاري مربح.

3. تعمق في دراسة فكرتك

بعد أن تتبلور فكرتك ويتضح لك ما الذي تريد القيام به، لا تندفع وتتحمس لتنفيذها على الفور؛ لأن ذلك التصرف قد يؤدي إلى الفشل والإحباط. من المهم أن تأخذ وقتا كافيا لدراسة جدوى الفكرة من جميع الجوانب. ومن أهم ما يجب دراسته: حجم السوق، ومدى تقبل الناس للفكرة، والتكاليف والأرباح المتوقعة، والأساليب المناسبة لإيصال الفكرة إلى الجمهور المستهدف، وغيرها من الأسئلة.

اقرا ايضا : 10 مفاتيح لتحويل أي فكرة إلى مشروع ناجح

4. حدد أهدافك الذكية

إن أي عمل بلا هدف هو مجرد عبث ومضيعة للوقت؛ ولذلك عليك أن تحدد أهداف مشروعك. ومن أهم ما يجب أن يتصف به الهدف الذكي: الدقة، والقابلية للقياس، والقابلية للتحقق، والتعبير عنه بمقياس كمي، والارتباط بوقت محدد. على سبيل المثال، قد تقول: “هدفي أن اوسع مشروعي”.

يهمك : كيف توسع مشروعك التجاري ؟

هنا لا بد من الانتباه إلى أن هذا لا يمكن وصفه بأنه هدف ذكي؛ عليك أن تقول: “أريد أن أوسع مشروعي بنسبة 20% خلال السنة القادمة”. وبطبيعة الحال فإن وجود الأهداف الذكية سيكون له أثر إيجابي في نجاح المشروع؛ فهو سيعمل على تحفيزك للعمل بكل جد ونشاط، كما أنه سيوفر لك الفرصة لكي تُقيِّم نتائج عملك في المستقبل. ولا بد أن تضع في اعتبارك أنك ستواجه الكثير من الصعوبات، وخاصة في البداية، ولكن هذا أمر طبيعي ومتوقع، ولا يجب أن يثنيك عن تحقيق هدفك.

5. توقع المنافسة واستعد لها

كثير من الأفراد الذين يفكرون في تحويل هواياتهم إلى عمل تجاري يعتقدون أن فكرتهم فريدة من نوعها، ولا يوجد لها مثيل. ومع أن هذا قد يكون صحيحا في بعض الأحيان، إلا أنه ليس أمرا مطلقا؛ فقد تفاجأ حينما تطرح فكرتك أن هناك من سبقك إلى تنفيذها. في هذه الحالة، هل ستقول لنفسك: ضاعت الفرصة ولن أستطيع أن أحول هوايتي إلى عمل تجاري مربح؟ بالطبع، لا يجب أن تقول ذلك؛ بل عليك أن تفكر في إضافة ميزة تنافسية لما تقدمه إلى السوق، كي تتفوق على منافسيك. كما أن الاستمرار في تطوير منتجك سيضمن له النمو في المستقبل، وسيضع المنافسين في موقف حرج، بدلا من أن تسمح لهم بإحباطك أو هزيمتك.

اقرا ايضا : كيف تتفوق على منافسيك في مجال الأعمال؟

6. نفذ فكرتك ولا تتردد

بعد أن تفرغ من دراسة فكرتك ويتبين لك أنها ناجحة، لا تتردد في البدء في تنفيذها. وهنا لا بد من تكريس جهودك وطاقاتك ووقتك لتنفيذ مشروعك بدقة. لا تبخل بأي شيء قد يحتاجه مشروعك من موارد مادية أو مالية، واعمل على استغلال كافة قنوات التواصل المتاحة لإيصال منتجاتك إلى السوق كي تبدأ في تحقيق المبيعات؛ استغل الإنترنت في تسويق ما لديك. كما يمكنك إخبار أصدقائك ومعارفك عن مشروعك. وإذا كانت منتجاتك قادرة على تلبية حاجات العملاء فتأكد أنها ستنجح في اختراق السوق. وحينئذٍ ستتحول هوايتك إلى مشروع تجاري مربح.

7. التفريق بين الهواية والعمل

إذا نجحت في تحويل هوايتك إلى عمل تجاري، فعليك أن تغير من طريقة تفكيرك بها والتعامل معها؛ فالعمل يمثل التزام ويحتاج إلى جهد ووقت ومثابرة، أما الهواية فقد تمارسها أحيانا وتتركها في أحيان أخرى. كما أن العمل سيولد لك المال، أما الهواية ستكلفك المال. ومن ناحية أخرى، قد يكون في الهواية التي تمارسها متعة بالنسبة لك، بينما قد يكون العمل – بما فيه من جهد ومصاعب – غير ممتع.  ولكن إذا استطعت أن تجمع بين المتعة في العمل وكسب المال، فهذا أفضل ما يمكنك تحقيقه.

8. قدم منفعة لعملائك

عند التواصل مع عملائك لا تركز كثيرا على المواصفات الفنية للمنتج، بل ركز على المنافع التي يمكنهم الحصول عليها عن طريق استخدام منتجك؛ فالعميل لا يهتم بمواصفات المنتج بقدر ما يهمه أن ينتفع به. اجعل منتجك قادرا على إشباع حاجة أو حل مشكلة أو تقديم قيمة ملموسة. بهذه الطريقة فقط تستطيع أن تضمن ولاء عملائك وتحافظ عليهم، وتجعل هوايتك مصدرا لدخلك.

يهمك :  7 مهارات لتصبح رجل مبيعات ناجح و محترف

9. حافظ على التطوير

إن حاجات ورغبات العملاء تتغير مع مرور الوقت؛ فإذا أردت لمشروعك أن يستمر وينمو فعليك أن تتابع كل ما يجري حولك من تطورات وتغيرات، وأن تطور منتجاتك بصورة تؤدي إلى التجاوب معها. ولا تنسى أنك لست الوحيد؛ فمنافسوك لك بالمرصاد، فلا تمكنهم من أن يجدوا ثغرة فيما تقدمه فيستغلونها لصالحهم ويقلبون عليك الطاولة. فكن دائما مستعدا للتحدي، وما من سبيل إلى ذلك سوى المحافظة على التطوير.

وفي الختام، إذا اتبعت النصائح الواردة في هذه المقالة فإنك ستكون – بكل تأكيد – قادرا على تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري مربح، يدر عليك المال الوفير ويحقق حريتك المالية واستقرارك المالي؛ فابدأ من الآن في تحويل هوايتك إلى مشروع تجاري.

المصدر: فن المال
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,719,012

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters