يتطلع كثير ممن يعملون في وظيفة معينة إلى تغيير خط سيرهم في الحياة والانطلاق إلى عالم العمل الحر، للتخلص مما تفرضه عليهم وظيفتهم الحالية من أعباء وضغوطات نفسية وإحساس بالأسر أو العبودية وانعدام الاستقلال المالي. ورغم ذلك، يتخوف البعض من الإقدام على هذه الخطوة، خوفا من الإخفاق والفشل، فيبقون في وظائفهم التي لا يحبونها من أجل الحصول على لقمة العيش فقط. في هذه المقالة سنطلعك على خمسة عشر سرا تضمن لك النجاح في الدخول إلى عالم العمل الحر والتخلص من وطأة الوظيفة التي ربما لا تعطيك ما تطمح إليه من دخل، وفي نفس الوقت تستنزف طاقاتك وامكاناتك بلا جدوى.

15 سرا للنجاح في العمل الحر للمبتدئين  

1. خطط لترك وظيفتك بحذر

إن كل بداية صعبة ومحفوفة بالمخاطر والمعوقات. ولذا عليك أن تقوم ببعض الترتيبات الضرورية قبيل ترك الوظيفة التي تعمل بها. وأول ما عليك فعله والتأكد منه، هو أنه لديك مدخرات تكفي لتغطية نفقاتك واحتياجاتك لمدة لا تقل عن ستة أشهر؛ كي لا تضطر إلى الاقتراض من أي مصدر كان. أخبر أصحابك وأقرباءك الذين تثق فيهم عن نيتك في الاتجاه إلى العمل الحر؛ فقد يدعمونك ويشجعونك ويقترحون عليك بعض الأفكار المفيدة، ويخبرون أصدقاءهم ومعارفهم بذلك، فتتكون لديك نواة للعملاء الذين يمكن أن تبيع منتجاتك وخدماتك لهم.

يهمك : هل يمكن أن تكون الوظيفة بداية للانطلاق إلى الحرية المالية؟

2. تجنب أخطاء العمل من المنزل

في الغالب الأعم، معظم الأشخاص المبتدئين في العمل الحر يقررون العمل من المنزل، وهذه فكرة لا بأس بها، لكن بشرط تجنب الأخطاء التي يمكن أن تربكهم وتشتت تركيزهم وتؤدي إلى التقليل من إنتاجيتهم. ومن الأمثلة على ذلك اختيار المكان غير الملائم؛ كأن يجلسوا أمام التلفاز أو في غرفة المعيشة، حيث يلعب الأطفال ويتصايحون. ومن الضروري أيضا إخبار أفراد العائلة بأنك ستخصص ساعات عمل محددة للعمل، لن تكون خلالها مستعدا للقيام بأي شيء سوى التركيز على عملك. كما أنه من المناسب تغيير المكان الذي تعمل فيه بين الحين والآخر؛ كأن تخرج إلى مقهى أو أن تجلس في حديقة. وما من شك أن ذلك سيجدد من نفسيتك ويزيد من إبداعك ويشحن طاقاتك.

اقرا ايضا : كيف تربح المال وأنت نائم ؟

3. تواصل مع من سبقك

من المؤكد أنك لست أول شخص يقرر الدخول إلى عالم العمل الحر؛ فهناك الكثير ممن سبقوك وخاضوا غِمَار هذه التجربة. وعليه، فإنه من المناسب أن تتواصل معهم بشتى الطرق المتاحة؛ كي تتطلع على تجاربهم وخبراتهم وتُفيدَ منها، وتحاول تجنب الأخطاء التي ارتكبوها في بداياتهم. قد تستطيع أن تحقق التواصل مع هؤلاء من خلال التسجيل في مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بهم، أو عن طريق حضور بعض الأنشطة والأحداث التي يشاركون فيها، أو من خلال التواصل الشخصي.

4. تجنب المحبطين

ضع في اعتبارك أنك ستصادف أشخاصا غير مقتنعين بما تفعل. وقد يكونوا من أقرب الناس إليك؛ زوجُكِ أو زوجتك، والدك أو والدتك، أو ربما صديقك. والحكمة تقتضي في هذه الحالة أن لا تضيع طاقتك في النقاش معهم لإقناعهم؛ فيكفيك أنك مقتنع بما تفعل ومؤمن به. وننصحك بألا تسترسل في الحديث مع الأشخاص الذين يحاولون إحباطك.

يهمك : 5 عادات مالية سيئة عليك التخلي عنها

5. اقتصد في نفقاتك

يُقال إن الاقتصاد ثلثي المعيشة، لذا عليك ألا تفكر في اقتناء أشياء ثمينة تكلفك مبالغ كبيرة أو أن تُصِر على كثرة السفر للاستجمام والترفيه؛ فإنك إن أصررت على ذلك فلن تكون قادرا على الصمود لوقت طويل. تعلم فنون الاقتصاد واحرص على مراجعة بنود نفقاتك وحساباتك واستغنِ عن كل البنود غير الضرورية. ركز على الضروريات وتناسى الكماليات، ولا تقلق فسيأتي الوقت الذي يمكنك أن تمتلك فيه كل ما تحلم به.

6. طَوّر مهاراتك وأجِّل الحصول على الأدوات

يُصّر بعض المبتدئين في العمل الحر على ربط نجاحهم بتوفر أدوات معينة قد لا يستطيعون شراءها في الوقت الراهن؛ ظنا منهم أن تلك الأدوات ضرورية لزيادة الإنتاجية في العمل. إلا أن الأفضل هو تأجيل قرار شراء الأدوات إلى وقت آخر، والتركيز على تطوير المهارات الكفيلة بتوليد دخل يسمح بشراء كل ما تحتاج إليه وتحديث أدواتك فيما بعد.

7. لا  تَخَف من الرفض

معظم المبتدئين في العمل الحر يخافون من رفض الآخرين لعروضهم في البداية. وهذا أمر متوقع الحدوث وبنسبة عالية؛ فمعظم المشاريع الناجحة واجه أصحابها الرفض مرات ومرات في بداياتهم، إلا أن ذلك لم يُثنيهم عن مواصلة العمل، بل زادهم إصرارا وعزيمة على الاستمرار. إن الرفض جزء من واقع الحياة، وهو لا ينتقص من شخصك شيئا.

اقرا ايضا : الأسرار العشرة للنجاح… الملياردير جاك ما (علي بابا)

8. خذ الأمر بمنتهى الجدية

إن طريقة تعاملك مع العمل الحر ستحدد مآلاتك في المستقبل؛ فإذا نظرت إلى ما تقوم به باستخفاف فإنك لن تحقق أي نتيجة إيجابية، وستجد أنك تراوح مكانك. وينعكس الحال تماما حينما تأخذ الأمر بجدية، وتحدد لعملك ساعات من يومك وتلتزم بها، وتنظر إلى عملك على أنه لا يقل قيمة عن أي عمل آخر.

9. حَدِّد سوقك جيدا واستهدفه

من الطبيعي ألا تُقبلَ الشركات الكبرى ما تعرضه عليها من منتجات أو خدمات منذ البداية. وعليه؛ فإنه من الحكمة ألاّ تُهدِر وقتك وتصمم على محاولة إقناعهم بقبول ما لديك؛ لأن ذلك لن يجدي نفعا. وبدلا من ذلك، استهدف الأفراد والمؤسسات الصغيرة؛ إذ أن احتمالية قبولهم لعرضك ستكون أعلى.

10. نوِّع في أساليب التسويق

يُمكن أن تفكر في استخدام بعض أساليب التسويق لجذب العملاء لما تقوم به ولترغيبهم فيه. فكّر مثلا في إنشاء موقع إليكتروني أو صفحة على الفيس بوك تعرض من خلالها ما لديك. قدم عينات مجّانية لعملائك واسمح لهم بتجربة مُنتَجك؛ فإذا كنت كاتبا فاعرض عليهم نماذج من مقالاتك وشجعهم على شرائها. أبدِ استعدادك لتقديم الحلول المجانية لبعض المشكلات المالية لعملائك إذا كنت محاسبا أو اعرض استشارات قانونية إذا كنت محاميا. وكن على ثقة بأن مثل هذه الأساليب ستعود عليك بالمنفعة والربح، فلا تَستّخف بها.

11. حَدّد سعرا يتناسب مع جودة ما تقدم

لا تظن أن السعر المنخفض هو ما سيجلب المزيد من العملاء؛ بل إن ما سيجذبهم ويرغّبهم فيما لديك هو أصالة وجودة ما تقدمه لهم من قيمة ومنفعة. وحينما تحدد سعر مُنتَجك فإن عليك أن تراعي عددا من الاعتبارات، أولها: الحرص على تقديم منتج لا تقل قيمته عما يتوقعه العميل ويرى أن السعر الذي سيدفعه عادل ومناسب. ولا تنسى أن تضع في اعتبارك أن هناك منافسون لك وأنك لست الوحيد. وإضافة إلى ما سبق، عليك أن تراعي تكلفة منتجك وعدد ساعات العمل التي تقضيها في إنتاجه وهامش الربح المستهدف.

12. حَفّز نفسك

لا تتوقع أن يستمر عملاؤك بدعمك في المدى الطويل. وقد تشعر أحيانا بالحيرة بسبب فكرة غير مكتملة حول ما تقوم به، ولكن عليك ألا تُحبَط أو تستسلم لهذه المشاعر، وأن تركز جهودك على ما يمكنك إنجازه بدلا من ذلك، وبالتأكيد سيتغير شعورك ويتحسن مزاجك حينما تتمكن من تَجنُب الوقوع في الأخطاء وتُدّرب نفسك على تجنبها.

13. احرص على سمعتك

يواجه بعض المبتدئين في العمل الحر موقفا دقيقا ومُحيِّرا في حالة استلام أكثر من عرض مُغرٍ في نفس الوقت، وهنا لا بد من الانتباه والحذر من الوقوع في شَرَك قبول كافة العروض المقدمة إليك. وقد تقول في نفسك سوف أضغط وقتي وأُلبي طلبات العملاء وأكسب مالا أكثر. حسنا، هل فكرت للحظة أن هذا النمط من التفكير يمكن أن يؤثر على جودة عملك ويُضعِف من إنتاجيتك؛ وبالتالي يُعرّض سمعتك للخطر؟ عليك أن تكون حريصا على سمعتك؛ فهي رأسمالك الحقيقي.

14. اعترف بأخطائك

أحيانا قد تُسنَد إليك مَهمَة عمل جديدة وتبدأ في تنفيذها، ثم تكتشف أن ما قمت به ليس صحيحا. في هذه الحالة لا تتمادى في خطئك وتحاول أن تثبت ذاتك؛ فحينها ستعالج الخطأ بخطأ آخر. لذا، اعترف بخطئك وصمم على ألاّ تعود إليه مرة ثانية.

15. تابع تطوير مهاراتك

وأخيرا وليس آخرا، مهما بلغت مهاراتك وزادت خبراتك فلا تتوقف عن العمل على تنميتها؛ فإتقانك لاستخدام الأساليب والأدوات لا يعني أنك أصبحت أفضل وأمهر مَن في السوق. كُن متواضعا وتابع العمل على تطوير مهاراتك، ولا تنسى أن التَعلُم ليس له حدود.

اقرا ايضا : أشهر 5 منصات العمل الحر على الانترنت

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 105 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,417,272

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters