قد تكون الآن جالسا تُقلِّبُ وضعك المالي، وتستعرض ما يجب عليك دفعه آخر الشهر، من فواتير وأقساط ومصاريف لتلبية حاجاتك الأساسية. وربما تتساءل بينك وبين نفسك عن كيفية زيادة دخلك الشهري من أجل تحسين المستوى المعيشي، والخروج من حالة الضيق المالي إلى شيء من البحبوحة والراحة. قد يخطر في بالك البحث عن وظيفة أخرى تعود عليك بدخل إضافي، وهذه فكرة لا بأس بها، ولكن لماذا لا تفكر بتأسيس مشروع صغير خاص بك، يدرعليك دخلا قد يكون أعلى من الراتب الشهري الذي تتقاضاه الآن عن طريق الوظيفة؟! لا، أنا لا أمزح بل أتكلم بكل جدية. وهنا قد تقول لي: ولكن تأسيس مشروع يحتاج إلى رأسمال، وأنا لا أملك شيئا. وأجيبك: إن الأمر ليس كما تتصور؛ فأنت لست بحاجة إلى رأسمال كبير، وإنما إلى رغبة حقيقية وعزم على النجاح؛ فهكذا تبدأ المشروعات الناجحة. إذن الأمر في يدك أنت، والقرار قرارك، ونحن دورنا أن نقدم النصيحة وندلك على الطريق، وعليك أن تَجِدَّ السير لكي تصل.

اقرا ايضا : هل يمكن أن تكون الوظيفة بداية للانطلاق إلى الحرية المالية؟

وقبل أن ابدأ في طرح أفكار المشروعات الصغيرة الناجحة، دعني ألفت نظرك إلى بعض الأمور المهمة:

1. ابدأ منذ الآن في اقتطاع جزء من راتبك أو دخلك الشهري وادخره من أجل استثماره في مشروعك الصغير. لا تستهن بأي مبلغ مهما كان بسيطا؛ فبعد مدة ستجد أنك تعودت على الادخار، وسيكون لديك مالا لتستثمره في مشروعك.

2. اختر فكرة أو شيئا تحبه وتستطيع أن تنفذه على أرض الواقع. تأكد من أنه لديك القدرة والمهارة اللازمتين لبدء مشروعك الصغير. وعليك أيضا أن تختار الفكرة التي تحتاجها شريحة معينة من الناس، ولا بد أن يكون المنتج الذي ستقدمه قادرا على إضافة شيء جديد يؤدي إلى إشباع حاجة معينة.

3. حدد أهدافك، وإلى أين تريد أن تصل بعد سنة أو سنتين أو أكثر؛ فوجود هدف سيحفزك للعمل، وسيقوي من عزيمتك على المواصلة والتغلب على كافة الصعاب التي ستواجهك.

4. ضع خطة عمل واستراتيجية والتزم بهما؛ فبدون خطة لن تستطيع تحقيق ما تريد.

5. سَوِّق مشروعك ومنتجاتك من خلال جميع القنوات المتوفرة، على سبيل المثال الأصدقاء والأقارب والجيران، الفيسبوك وتويتر…الخ.

6. قدم مُنتَجا يتمتع بالجودة منذ البداية، وحافظ على مستواه، واحرص على تطويره كل فترة؛ فإن هذا سيضمن لك استمرارية التعامل مع عملائك الحاليين الذين سيتولون تسويق منتجاتك مجانا لغيرهم.

7. اصبر ولا تتعجل النتائج، وجهز نفسك للتعب وبذل الجهد والوقت الكافيين، وخاصة في بداية المشروع.

ولن نطيل عليك أكثر، ودعنا نقدم لك قائمة تضم عددا من أمثلة المشروعات الصغيرة الناجحة التي لا تحتاج إلى رأسمال كبير يمكنك اختيار واحد منها لتبدأ في تنفيذه منذ هذه اللحظة.

يهمك : كيف تدير مشروعك الصغير بنجاح؟

11 فكرة بسيطة لبدء مشروعك الصغير

1صنع المُربَيات:

وهو من المشروعات الصغيرة الناجحة ويمكن القيام به من المنزل، كما أنه لا يحتاج لرأسمال كبير. كل ما هنالك شراء كميات من الفاكهة بأسعار الجملة، ومن ثَمَّ تصنيعها حسب الأصول وتعبئتها في أوعية مناسبة وتسويقها وبيعها. يمكنك أن تبدأ بأصدقائك ومعارفك وجيرانك، وإذا كان منتجك مميزا فسوف يشق طريقه في السوق، ويزداد الطلب عليه؛ وبالتالي سيولد لك دخلا إضافيا.

2خدمة إيصال الحاجيات إلى المنازل:

إذا كنت تملك وسيلة نقل (سيارة أو دراجة هوائية) يمكن أن تؤسس مشروعك الصغير الخاص، من خلال الاتفاق مع مجموعة من المستهلكين الذين لا تسمح لهم ظروفهم بتأمين حاجياتهم بأنفسهم. فتقوم أنت بشرائها وتوصيلها لقاء مبلغ متفق عليه إما لكل مرة أو في آخر الشهر.

3خدمة دفع الفواتير:

على الرغم من أنه يمكن الآن دفع فواتير الخدمات (الكهرباء، المياه، الإنترنت…الخ) إلكترونيا، إلا أن البعض يفضل دفعها بالطريقة التقليدية، ولا تسمح له ظروفه بدفعها بنفسه، ومن هنا يمكنك الانطلاق في مشروعك الصغير.

4صنع المعجنات:

الكثير من ربات البيوت لديهن مهارة كافية في صنع الكثير من أنواع المعجنات، كما أن الوقت متاح لهن للقيام بذلك. والواقع يثبت أن مثل هذه المشروعات الصغيرة تعد من أنجح الطرق التي تؤدي إلى ربح المال وزيادة دخل الأسرة.

5طهي الطعام:

وهذه أيضا من الخدمات المجربة والناجحة والمطلوبة بكثرة في عصرنا الحالي؛ بسبب عمل الكثير من النساء خارج بيوتهن؛ مما يجعلهن غير قادرات في كثير من الأحيان على تحضير الوجبات الطازجة للأسرة بأنفسهن. ويمكن لأصحاب المهارة في الطهي – من الجنسين – استغلال هذه الحاجة وتحويلها إلى مشروع صغير يدر المال الوفير.

6خدمة تنظيف المنازل:

مما لا شك فيه أن مقتنيات المنازل من سجاد وكنب وستائر تحتاج كل فترة إلى التنظيف. وكثير من ربات البيوت لا تمكنهن ظروفهن من القيام بهذه العملية بأنفسهن ويحتاجون إلى من يساعدهن في هذه الأعمال؛ إما بسبب المرض أو للانشغال في الوظيفة أو في رعاية الأطفال. وهنا تكمن الفرصة للبدء في مشروع صغير، ولكن دخله كبير.

7توصيل الوجبات للموظفين:

هناك الكثير من الموظفين لا يتمكنون من مغادرة مقار أعمالهم لتناول وجبات الطعام إما بسبب طول فترات العمل أو بعد المسافة بين مقار أعمالهم ومنازلهم، وهم في نفس الوقت لا يحبذون تناول وجباتهم في المطاعم. يمكن أن تستغل هذه الفرصة لبدء مشروعك الصغير؛ فتجهز لهم الوجبات النظيفة واللذيذة التي يرغبون فيها في منزلك وتوصلها إليهم، وتجني المال.

8. التجارة الإلكترونية:

في عصر التكنولوجيا لم تعد مهنة التجارة محصورة في فتح متجر تقليدي وتَحمُّل مصاريف إيجاره وترخيصه وتجهيزه وغيرها من المصاريف؛ فقد أصبحت الفرصة متاحة أمام الجميع للعمل في التجارة عن طريق الإنترنت. كما أن هذه الطريقة لا تحتاج إلى أن يكون لديك موقع أو متجر الكتروني خاص؛ إذ يمكنك استغلال مواقع التواصل الاجتماعي في تسويق وبيع منتجات يحتاجها البعض. وهذه الطريقة بالتحديد نجح الكثيرون من خلالها بتأسيس مشروع صغير غير مكلف وتمكنوا من جني أموال طائلة.

يهمك : 12 افكار مشاريع الكترونية ناجحة على الانترنت

9. تأجير سيارتك الخاصة:

قد يكون لديك سيارة جيدة ومكيفة ونظيفة، إلا أنها مركونة في الموقف لساعات طويلة لعدم حاجتك إليها. في مثل هذه الحالة، لِمَ لا تفكر في تأجيرها لمن لا يملكون سيارة خاصة ولديهم حاجة للانتقال من مكان إلى آخر لقضاء أعمالهم، وتكسب المال؟

10. صنع الاكسسوارات:

هذه الفكرة تناسب السيدات والآنسات اللواتي يتمتعن بحس وذوق فني. وهي في الوقت ذاته ممتعة ومسلية، والأهم من ذلك أنها تدر دخلا جيدا. ومن حسن الحظ، أنه يتوفر الآن الكثير من الفيديوهات المتوفرة على يوتيوب وغيره من القنوات يمكن من خلال مشاهدتها تَعلُم صنع الإكسسوار بكل سهولة وإتقان.

11. أعمال الوساطة العقارية:

كثيرون هم من يعملون في مجال الوساطة العقارية (السمسرة)، من خلال التوسط بين مالكي العقارات والباحثين عنها لاستئجارها أو شرائها. يمكن لك أنت أيضا أن تعمل في هذا المجال وتحقق الدخل الكبير؛ فهو لا يحتاج إلى رأسمال للبدء فيه؛ فكل ما عليك هو أن يكون لديك علاقات مع مالكي العقارات وتقوم بالتوسط بينهم وبين من يحتاجون لهذه العقارات وتحصل على عمولتك وتكسب المال.

اقرا : خطوات لإعداد دراسة جدوى مشروع بشكل مفصل

وختاما، لا بد من القول إنه لا يزال هناك الكثير من الأفكار التي يمكن طرحها عند الحديث عن المشروعات الصغيرة، ولكننا نكتفي بما قدمناه تجنبا للإطالة. ونود التأكيد على بعض الأمور التي نرى أنها مهمة في هذا الصدد، من أهمها اختيار الفكرة التي تقع في دائرة اهتماماتك، وأن تعتني جيدا بما ستقدمه؛ فتقدم أفضل ما تستطيع وتطوره باستمرار، وأن تختار القنوات التسويقية المناسبة، والأهم من ذلك – في نظرنا – ضرورة إعطاء الأمر ما يحتاجه من وقت وجهد، وعدم استعجال النتائج.

فن المال

المصدر: فن المال
ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 135 مشاهدة
نشرت فى 14 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,279,749

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters