الوعي المالي

كيف تغير حياتك المالية نحو الأفضل في 5 خطوات

ShareTweetGoogle++

 

كيف تغير حياتك المالية نحو الأفضل؟ يعتبر تحقيق الثراء والنجاح المالي هو الغاية الأكبر التي نسعى إليها. لكننا بشكل عام نسعى دائمًا لتغيير حياتنا المالية نحو الأفضل، حيث نبدأ بمحاولة تحقيق الاستقرار المالي، ومن ثم نبدأ بالتفكير بأساليب لزيادة الدخل، والبدء بالادخار والاستثمار وأخيرًا التفكير بأفكار مشاريع صغيرة أو متوسطة أو حتى ريادية لكن بشرط أن تكون مشاريع مربحة وتساعدنا في النهاية على كسب المال وتحقيق الثراء.

إن الطريق إلى تغيير الحياة المالية طويل بعض الشيء، ويحتاج أيضًا لوعي مالي بالإضافة إلى الصبر والذكاء. يجب علينا أن نتخلص من الكثير من العادات المالية السيئة، ومحاولة ضبط الإنفاق بما يتلاءم مع الدخل الفردي الشهري. يجب أن يحاول الشخص أيضًا أن يلتزم بالعديد من الخطوات والاستراتيجيات المالية الضرورية لتساعده على تنظيم أموره وحياته المالية بشكل جيد.

في هذا المقال نقدم لك 5 خطوات بسيطة تساعدك في تغيير حياتك المالية، كما أنها ستساعدك في كسب المال والنجاح المالي وصولًا إلى تحقيق الثروة والرخاء في النهاية. يمكنك أن تبدأ الآن، فليس هناك وقت محدد أو مثالي لتحقيق النجاح المالي. عليك أن تمتلك ما يكفي من الجرأة لتبدأ مهما كانت النتائج في البداية، لا بد أن تواجه بعض الصعوبات والعوائق لكنها لا تعني حتمًا أنها نهاية الطريق.

كيف تغير حياتك المالية نحو الأفضل في 5 خطوات

1-  قم بترتيب أولوياتك

من المهم للغاية أن تكون جميع أمورك منظمة ومرتبة ضمن أولويات، سواء ضمن حياتك المالية أو ضمن حياتك بشكل عام. إن الفوضى وعدم وجود أولويات واضحة تعني عدم القدرة على الاستغلال الأمثل للفرص المختلفة. كما أنها تعني الغرق بالكثير من المشاكل المالية وعدم القدرة على حلها في الوقت والطريقة المناسبة لعدم وجود رؤية واضحة لما تمتلكه من موارد مالية وكيفية توزيع هذه الموارد حسب الأوليات.

“يجب أن تتحكم في أموالك أو أن ديونك ونقص المال سيسيطران عليك إلى الأبد”.

يجب عليك في البداية أن تقوم بتحديد أهدافك وطموحاتك في الحياة، وتقوم بترتيب أولوياتك على هذه الأساس. بعد ذلك يجب أن تقوم بتوزيع دخلك الشهري مثلًا على هذه الأولويات بما يتناسب مع أهمية كل منها وحاجتها للاستمرار أو لتحقيق هدف معين. ولنفترض الآن أنك واجهت مشكلة مالية معينة وقد اضطررت لدفع مبلغ من المال لتسديد دين ربما أو حتى لدفع تكاليف مرضك أنت أو مرض أحد أفراد عائلتك أو غير ذلك من المشاكل المالية التي تظهر مصادفة، في هذه الحالة ستكون قادرًا على دفع المبلغ المطلوب من المال مع مراعاة المصاريف الأخرى والأولويات الهامة في حياتك.

اقرا ايضا : 7 قوانين ذهبية من كتاب أغنى رجل في بابل لتحقيق الثراء

2- استغل أوقات الفراغ

إن هدر الوقت هو عدو النجاح، هذه الحقيقة التي يتفق عليها جميع الأثرياء ورواد الأعمال. لذلك فإنه لتحقيق النجاح المالي والوصول إلى الاستقرار وحتى الثراء يجب عليك أن تقوم بإدارة وقتك بجدية أكبر. ابحث عن الأمور التي تحتل الكثير من الوقت في حياتك، وابحث عن الأمور التي تستهلك وقتك دون أن تكون ذات فائدة.

بالطبع إننا لا ننصحك بأن تتخلى عن أوقات فراغك نهائيًا، أو حتى أن تتخلى عن النشاطات التي تستمتع بأدائها، لكن فقط عليك أن تقوم بضبط أوقات الفراغ تلك وتحاول أن تستبدل الأنشطة التي تتوافق مع أهدافك وغاياتك في الحياة بأنشطة أخرى أكثر فائدة بالنسبة لك.

إن التعلل بضيق الوقت ليس إلا عذر وهمي تختفي وراءه إدارتنا الضعيفة، فمن يرغب ببدء العمل لن يمنعه شيء، بل سيسعى فورًا إلى خلق الوقت اللازم لتنفيذ خططه وتحقيق أهدافه.

3- تخلص من عاداتك المالية السيئة واستبدلها بأخرى جيدة

في الحقيقة جميعنا يمتلك الكثير من العادات المالية التي تكون عادات سيئة في حقيقتها، وتكون هي السبب الرئيسي في عدم قدرتنا على تحقيق الاستقرار أو النجاح المالي. ربما لا نستطيع أن نضبط نفقاتنا، أو نضع ميزانية واحدة تتوافق مع مقدار الدخل أو الراتب. والأصعب من ذلك أن العادات المالية السيئة تؤدي بشكل مباشر لعدم القدرة على الادخار وتجعل من الاستثمار أمرًا شبه مستحيل.

إن أفضل نصيحة يمكن أن نقدمها لك فيما يخص العادات المالية السيئة، هي أن تتجنب الإنفاق على السلع الكمالية، وحاول التركيز على السلع الأساسية فقط، فسلع الرفاهية مثل الملابس أو تحديث الأجهزة الإلكترونية بدون ضرورة تعني استنزاف مواردك المالية على أمور لا فائدة منها.

4- ابدأ بالادخار فورًا

يقول روبرت كيوساكي: “إن النجاح لا يكمن في مقدار المال الذي تكسبه، بل بمقدار المال الذي تستطيع ادخاره”.

يجب عليك أن تدرك أن الاستثمار والمشاريع المربحة لن تتحقق بدون وجود مبلغ كافي من المدخرات بحيث تبدأ باستغلاله لتحقيق أحلامك وتنفيذ الأفكار التي طالما حلمت بتنفيذها.

على الرغم من بساطة هذه الخطوة إلا أنها تبدو صعبة التنفيذ بعض الشيء على أرض الواقع. إن قيامك بالادخار يعني أنك قد تخلصت مسبقًا من عاداتك المالية السيئة، ويعني أيضًا أنك ربما قد حصلت على عدة مصادر للدخل لتساعدك في اقتطاع جزء من هذا الدخل وادخاره بهدف استثماره لاحقًا.

إن الادخار يعني اقتطاع جزء من الدخل الذي يمكن أن تقوم بإنفاقه والاستمتاع به الآن مقابل الحصول على مبلغ أكبر منه بعد فترة من الزمن، وبالطبع هذا يتطلب قناعة وإرادة لتحقيقه. لكن إن كنت فعلًا ترغب بتحسين حياتك المالية، فتحلى ببعض الإرادة وابدأ بالادخار الآن.

يهمك : 8 خطوات تساعدك على الادخار والاستثمار معاً بنجاح

5- حدد هدفك وابدأ الآن

إن كل تلك النصائح لن تكون ذات فائدة بالنسبة لك إن لم تقم بوضع مجموعة من الأهداف الواضحة بدل الأمنيات التي لا تعبر سوى عن رغبات، حيث ستبقى في مكانك تعاني في حين أن الكثيرين غيرك استطاعوا تحسين حياتهم المالية بل وصلوا للاستقرار المالي في طريقهم لتحقيق الثروة والنجاح.

هل لا زلت مترددًا بشأن أهدافك أو خططك؟ لا بأس يمكنك الاستعانة ببعض الناجحين أو الخبراء، اطلب نصيحتهم ودعهم يساعدونك حسب مهاراتهم وخبرتهم الطويلة. لا تتلكأ أبدًا، فكلما بدأت أسرع كلما كان الوقت حليفك.

وفي النهاية لقد قدمنا لك حلول عن كيفية تغيير حياتك المالية نحو الأفضل في 5 خطوات التي تساعدك في تحقيق الثراء و النجاح المالي، نتمنى أن تكونوا قد أستفدتم من هذا الموضوع.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 328 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,280,496

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters