يصنف الملياردير إيلون ماسك من أكبر أثرياء العالم حيث يحتل مراتب متقدمه من بين أغنى الأشخاص حول العالم للعامين الأخرين، إنه هذا الثري الذي جلس خلف شاشته يشاهد انطلاق الصاروخ الذي أطلقته شركته بطول 230 قدم وحمولة 18 طائرة بوينغ إلى كوكب المريخ! يعتبر إيلون ماسك نموذجًا عظيمًا لرجل الأعمال الذي يستغل ذكاءه وعبقريته في كسب المال بالإضافة إلى الاستثمار في مشاريع علمية هائلة مثل تقنيات الذكاء الصنعي، الفضاء، الصواريخ، الهندسة الحديثة، الواقع الافتراضي، وغيرها.

اقرا ايضا : قصة جو جيرارد أحسن بائع في العالم وكيف تبيع أي شيء لأي إنسان؟

من هو إيلون ماسك؟

يعتبر إيلون ماسك من أشهر الشخصيات في مجال التكنولوجيا في العالم، وذلك نتيجة المشاريع العظيمة التي قام بإنشائها والعمل عليها.

ولد إيلون ماسك في جنوب إفريقيا عام 1971، لأب جنوب إفريقي وأم أمريكية. ماسك الذي كان شغوفًا بعالم الكمبيوتر، قام بتصميم لعبة إلكترونية تسمى Blaster وباعها بمبلغ 500 دولار وذلك عندما كان عمره 12 عامًا، وقد كان هذا الإنجاز بمثابة نقطة الانطلاقة الأولى إلى عالم الاستثمار والأعمال.

إن أهم ميزة تمتع بها إيلون ماسك هي أنه يقوم باستثمار الأموال التي يجنيها في كل محطة نجاح خلال حياته بهدف الوصول إلى نجاح آخر، ليصبح الآن أحد أكبر رموز الصناعة الأميركية.

قد يهمك : كيف تصبح رجل أعمال ناجح في 7 خطوات

يمتلك إيلون ماسك الآن شركة تسلا للسيارات الكهربائية وشركة سبيس إكس للصواريخ والتي تقدر قيمتها حاليًا بحوالي 20 مليار دولار. وقد تمكن خلال مسيرة حياته من إحداث ثورة في عالم النقل سواء على الأرض أو في الفضاء.

حياته الجامعية:

حصل إيلون ماسك على درجه البكالوريوس في الفيزياء من جامعه بنسلفانيا ودرجة رجال الأعمال من مدرسة وارتون بالإضافة إلى درجة البكالوريوس في الاقتصاد.

انتقل ماسك إلى كاليفورنيا للحصول على الدكتوراه من جامعه ستانفورد ولكنه غادر الجامعة بعد يومين من دخوله لأنه فضّل العمل على تحقيق أحلامه وطموحاته في مجال ريادة الأعمال، ضمن مختلف المجالات.

بدايات إيلون ماسك

بعد أن تخلى ماسك عن دراسة الدكتوراه، بدأ بالعمل على شركة Zib2 والتي تقوم بتقديم خدمة الدليل الجغرافي الإلكتروني للمدينة. حققت الشركة نجاحًا قويًا، ونجحت في الفوز بعقود مع صحف كبرى مثل نيويورك تايمز، وتم بيع الشركة بعد إنشائها بأربع سنوات بمبلغ يزيد عن 300 مليون دولار.

اقرا : دو تشانغ … من بوّاب في موقف سيارات إلى ملياردير!

فقام ماسك باستخدام المال الذي حصل عليه من بيع Zib2 للعمل على شركة X.com  التي تقوم بتقديم الخدمات المالية والمصرفية عبر الإنترنت، وقد تم تغيير اسمها بعد ذلك لتصبح PayPal.

حققت PayPal نجاحًا كبيرًا خلال وقت قصير، وقد حصل على 250 مليون دولار عندما تم بيع PayPal إلى شركة eBay الشهيرة عام 2002.

إنجازات إيلون ماسك في مجال صناعات الفضاء

لقد كان ماسك مهووسًا بكتب الخيال العلمي، وكان دائم التفكير بأفضل طريقة وأقل تكلفة للوصول إلى المريخ والعيش فيه. قام ماسك بزيارة روسيا لشراء صواريخ روسية لكن الروس طلبوا مبلغًا هائلًا؛ فقرر ماسك حينها بناء معداته الخاصة، وبتكلفة أقل بمقدار 10 مرات.

قام ماسك بإنشاء شركة SpaceX في عام 2002، وهي شركة متخصصة في مجال التقنيات الخاصة باستكشاف الفضاء. وقد كان الهدف الرئيسي لماسك من هذه الشركة هو إنشاء مستعمرات بشرية على المريخ، وبأسعار مناسبة. ومن ضمن الأهداف القريبة التي وضعها ماسك لشركة SpaceX هي إرسال رحلة لنقل حمولة من الأدوات والمعدات الخاصة إلى المريخ وذلك بحلول عام 2022.

يهمك : وارن بافيت … بدأ بـ 100$ ليصبح ثالث أغنى رجل في العالم

وبالطبع فإن الهدف الذي يلي رحلة نقل الحمولة تلك، هي التحضير للرحلة التالية عام 2024، والتي ستقوم بنقل الركاب من البشر.

قد تبدو وعود ماسك صعبة التحقيق أو حتى شبه مستحيلة، لكن في الوقت ذاته أثبت ماسك صحة وعوده ومدى قدراته الهائلة خلال الأعوام الماضية، حيث كان أبرز تلك النجاحات قدرة شركته على تحديد نقطة الهبوط على الأرض والتي ستستقبل الصاروخ العائد من الفضاء بكل رشاقة.

إيلون ماسك يستخدم تقنيات الفضاء للانتقال على الأرض

إحدى أهم الوعود التي أطلقها إيلون ماسك في أحد المؤتمرات كانت نيته لاستخدام صواريخ شركة SpaceX للانتقال بين القارات في رحلات رخيصة نسبيًا وخلال أوقات قصيرة. وحسب ماسك فإن أطول رحلة عبر القارات لن تستغرق أكثر من 30 دقيقة في حين أنها الآن تستغرق ساعات طويلة، كما ستكون تكلفة تلك الرحلات بنفس تكلفة رحلات الطيران المدني الآن.

وإحدى أهم إنجازات إيلون ماسك أيضًا، كان تركيزه منصبًا على العمل في شركة متخصصة في صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الشمسية، حيث حاول تقديم حلول لمشاكل التغير المناخي، والاعتماد على الوقود صديق البيئة، وبتكلفة مقبولة أيضًا تستطيع منافسة السيارات التي تعمل بالوقود العادي.

وفي عام 2004، قام ماسك بالاستثمار في شركة Tesla لصناعة السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية. وبعد بدأ استثماره حققت الشركة العديد من النجاحات، حيث أعلنت عن المنتج الجديد، سيارة Roadster الرياضية، وهي السيارة التي أطلقها ماسك إلى الفضاء.

اقرا ايضا : من غرفة نومه ،، يكسب نصف مليون دولار شهريّاً

إنجازات إيلون ماسك في مجال الذكاء اصطناعي

من بين المجالات الكثيرة التي قام إيلون ماسك بالعمل بها هي الذكاء الصنعي والتقنيات المتعلقة بمستقبل البشرية. وفي عام 2015، قام ماسك بإنشاء OpenAI وهي مؤسسة غير ربحية تهدف إلى القيام بأبحاث في مجال الذكاء الاصطناعي والتأكد من عدم تدميره للحياة البشرية.

من بين إنجازات ماسك أيضًا في هذا المجال كانت محاولته للقيام بدمج تطبيقات الذكاء الصنعي وسيارة تسلا من أجل تطوير سيارة ذاتية القيادة تعمل بالطاقة الشمسية، وهي من الإنجازات الهامة والقريبة.

الجوائز التي حصل عليها إيلون ماسك:

  • لقد حصل ماسك على الكثير من الجوائز كما تم تكريمه لمرات عديدة، حيث حصل على عدد كبير من الجوائز:
  • تم اختياره من قبل مجله تايم باعتباره أحد أهم 100 شخصية على مستوى العالم في عام 2010
  • حصل على ميدالية أف أيه آي FEA الذهبية للفضاء
  • حصل على جائزة مالية تقدر بنصف مليون دولار وهي جائزة هينلين للاستخدمات التجارية للفضاء عام 2011
  • حصل على درجة دكتوراه فخرية في مجال التصميم ودرجة أخرى في مجال هندسة الفضاء.

لقد عمل ماسك خلال حياته ضمن مجالات عديدة ومتنوعة، تتميز جميعها بالابتكار حيث أثبت قدراته الهائلة التي أثارت الكثير من الدهشة لكل مهتم ضمن تلك المجالات. بالطبع إن هذا التنقل الدائم بين المجالات قد لا يؤدي لنجاح جميع تلك الأفكار التي يعدنا بها ماسك، لكن حتى الآن، لابد لنا من الاعتراف بأن ما قدمه للبشرية كفيل بتغيير وجه العالم بأكمله في المستقبل.

فن المال

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 90 مشاهدة
نشرت فى 11 نوفمبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

30,279,761

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters