شخصيات عالمية تغلبت على الفشل

الفشل هو جزءٌ من التجربة وهو سبيل للتعلم واكتساب الخبرة. كثيرٌ من الناس يستسلم ويشعر بالإحباط، آخرون يتجاوزون التجربة ويمضون إلى حياتهم، وهناك فئةٌ أخرى وجدت في الفشل فرصة وعبرة، وكان طموحهم وإصرارهم أكبر من أية عقبات؛ فجدّو واجتهدوا ليسطروا أسماءهم في التاريخ.

نستعرض بعض الشخصيات العالمية التي عانت في البداية، سقطت وتعرضت لأقسى الظروف، ولكن الإرادة والرغبة في تحقيق النجاح كانت أكبر من كل السقطات والعثرات، ليغدوا من أكثر الأشخاص نجاحًا وشهرةً على مستوى العالم.

1) توماس إديسون:

قال عنه مدرسوه أنّه غبي لدرجة أنه لا يستطيع تعلم أي شيء! 

يحمل اسم توماس إديسون ما يزيد عن 1000 براءة اختراع، بعض هذه الاختراعات غيرت العالم، وأهمها المصباح الكهربائي وكاميرا الأفلام وبطارية الألكالاين.

 2) ألبرت أينشتاين

واجه ألبرت أينشتاين منذ صغره صعوبةً كبيرة في التواصل مع الناس والتعلم بالطريقة التقليدية، لكن هذا على ما يبدو لم يكن مؤشرًا على قلة ذكائه، ولم يكن عائقًا أمام نجاحه وهو ما أثبته مع الزمن باكتشافه نظرية “النسبية”، إحدى اهم أعمدة الفيزياء الحديثة، وحصوله على جائزة نوبل في الفيزياء عن مساهمته في النظريات الفيزيائية، وخصوصًا اكتشافه للظاهرة الكهروضوئية التي شكلت الأساس لنظرية الكم.

3) العقيد هارلاند ساندرز ديفيد (صاحب سلسلة مطاعم KFC)

ترك العقيد هارلاند دراسته ليخرج إلى سوق العمل، فعمل كرجل إطفاء وبائع لشركات التأمين وبائع لإطارات السيارات وعامل في محطة محروقات ووظائف أخرى عديدة، تعرض للطرد من العمل عشرات المرّات، وتعرض فندقه الصغير ومطعمه للحريق عام 1939 ليؤسس مكانهما مطعمًا جديدًا ما لبث أن أغلقه مع انطلاق الحرب العالمية الثانية ليعود للعمل من جديد موظفًا في أحد المطاعم. سافر ساندرز حول الولايات المتحدة لبيع امتياز استخدام وصفته السرية للدجاج المقلي، وتمكن ساندرز من بيع امتياز وصفتة السرية عام 1952 لأول مرة. اليوم وبعد وفاة ساندرز بأكثر من ثلاثين عامًا، فإن سلسلة دجاج كنتاكي لديها أكثر من 16000 مطعمًا حول العالم.

4) والت ديزني:

طُرد والت ديزني في بداية حياته العملية من إحدى الصحف لضيق مخيلته وعجزه عن ابتكار قصص جديدة! وتعرض الاستديو الخاص به للإفلاس عام 1924 بعد عامين فقط من إنشائه، وكان على وشك الإفلاس مرةً أخرى عام 1937 قبل أن ينقذة انتاجه لفيلم الكرتون “سنو وايت والأقزام السبعة”.

5) ستيفن سبيلبرغ:

تم رفض طلبه للالتحاق بجامعة جنوب كاليفورنيا لفنون الأفلام مرتين، ليختار الدراسة في جامعة ولاية كاليفورنيا- لونغ بيتش. بدأ مشواره العملي بالعمل 7 أيام في الأسبوع وبدوامٍ كامل وبدون مرتب في “يونيفيرسال ستوديوز”. بعد أن أصبح مشهورًا قامت جامعة جنوب كاليفورنيا بمنحه درجة الشرف عام 1994 وأصبح أحد أعضاء مجلس أمناءها عام 1996. حصل سبيلبيرغ في مشواره الفني على 3 جوائز أوسكار.

6) هنري فورد:

عام 1901 فشل هنري فورد في اعادة إنتاج نموذجه الأول لسيارة بمحرك يعمل على الوقود، ليقرر المستثمرين حل الشركة. عاد بعدها فورد وتمكن من إقناع بعض المستثمرين بالاستثمار في فكرته مرّةً أخرى. فورد الذي تعلم من تجربته الأولى الكثير، تعرض هذه المرة إلى مضايقات وتدخلات كثيرة في عمله وصلت أوجها عندما قام المستثمرين بجلب شخص للإشراف على عمله، الأمر الذي دفعه إلى ترك العمل على مشروعه. استمرت محاولات فورد إلى أن وجد الشريك المثالي “أليكساندر مالكومسون” ليجد طريقه ويُنشئ خطًا للإنتاج ويصمم سيارة من ابتكاره بالكامل، وهي سيارة فورد موديل A التي بدأت معها رحلة شركة فورد العالمية.

7) جيمس دايسون:

كان على المخترع البريطاني جيمس دايسون تجربة 5126 نموذج أولي قبل أن يتمكن من تطوير مكنسة دايسون الكهربائية التي لا تحتاج إلى كيس للمخلفات وتعمل على فصل الشوائب عن الهواء بتقنية الفصل الأعاصيري. خسر دايسون جميع مدخراته خلال 15 عامًا لتصبح دايسون من أكثر العلامات التجارية مبيعًا لمكانس الكهربائية الخالية من الأكياس في الولايات المتحدة. تقدر ثروة دايسون بـ 4,5 مليار دولار.

8) إسحاق نيوتن:

أرادت والدته أن تصنع منه مزارعًا، فقامت بإخراجه من المدرسة ليعمل في مزرعة العائلة ولكنه فشل فشلًا ذريعًا. عاد بعدها بوساطة مدير مدرسته إلى مقاعد الدراسة ومن ثم التحق بجامعة كامبردج ومضى في بحثه العلمي ليصبح واحدًا من أكثر العلماء تأثيرًا في تاريخ البشرية، وأحد العلامات الفارقة في الثورة العلمية.

9) أوبرا وينفري:

تعرضت أوبرا للطرد من أول عملٍ لها كمذيعة بمحطة تلفزيونية في بالتيمور، وادعت انها تعرضت للكثير من التمييز والمضايقات. تُعتبر أوبرا اليوم من أكثر مقدمي البرامج التلفزيونية مشاهدةً في العالم، وتقدر ثروتها ب 2,9 مليار دولار.

10) سويشيرو هوندا:

وُلد سيكيرو هوندا في عائلةٍ فقيرةٍ جدًا في مقاطعة هماماتسو البعيدة في اليابان، وكان من فرط فقر عائلته أنّ خمسًا من إخوته توفوا نتيجة سوء التغذية ولانعدام الموارد المادية والاقتصادية. ترك هوندا المدرسة عام 1922 وكان عمره 15 عامًا، ثم ترك قريته وتوجه إلى طوكيو وعمل في محل لتصليح السيارات لمدة 6 سنوات، قبل أن يقترض مالًا ليفتح أول محل لتصليح السيارات عام 1928. حصل هوندا في السنة نفسها على براءة اختراع لتصميمه مكابح معدنية للسيارات بعد أن كانت تصنع من الخشب. سجل هوندا حافلٌ بأكثر من 470 ابتكار وأكثر من 150 براءة اختراع باسمه.

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1180 مشاهدة

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,719,364

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters