مقومات فعالية رأس المال الفكري:

إن أهم مقومات الإدارة الفعالة لرأس المال الفكري تتمثل في:

- دعم الإدارة العليا وإدراكها لمفهوم رأس المال الفكري وكيفية إدارته. وتوافر أدوار (تحديد الرؤية المستقبلية, ترسيخ قيم التميز، تدعيم السلوك المتميز، تحقيق أهداف أصحاب المصالح، تأكيد المسؤولية تجاه المجتمع) لدى القيادة يعد ضرورة لتنمية رأس المال الفكري للمنظمة (حافظ, 2009, ص 40).

- ثقافة تنظيمية داعمة لنظم إدارة رأس المال الفكري, وهيكل تنظيمي مرن: يساعد الموظفين والمديرين لنقل وتبادل المعرفة في جميع أنحاء المنظمة وتحسين رأس المال الفكري من خلال العمل الجماعي وتحقيق اللامركزية في السلطة (Ramezan, 2011, p. 91) .

- ضرورة التفاعل بين عناصر رأس المال الفكري لتحقيق التوازن فيما بينها خاصة بين رأس المال البشري ورأس المال التنظيمي، فالعمال ذوو المهارات العالية قد يصابون بالإحباط 9+من الروتين وضرورة الالتزام الصارم بالإجراءات مما يحد من قدرتهم على استغلال مهاراتهم (Meyer, 2012, p. 59) .

- نظم معلومات فعالة: إدارية وتشغيلية وموارد بشرية. ونظم اتصالات فعالة داخل المنظمة وخارجها، تدعم التواصل الفعال بين العاملين وقادتهم، وكذلك التواصل الفعال مع أصحاب المصلحة الخارجيين (Vetter, 2014, p. 62) .

5- سياسات وبرامج تدريبية فعالة تساهم في تطوير وتنمية مهارات ومعارف العاملين، وتدعم نقل الخبرات والمعارف الصريحة والضمنية, وقدرة مديري الإدارة الوسطى على نقل خبرات مالكي المعرفة الضمنية إلى جميع الموظفين والاستفادة منها (Feimianti. & Anantadjaya. 2014, p. 99).

- تعلم تنظيمي, من خلال توفير فرص مستمرة للتعلم، سواء عن طريق التدريب، أو عن طريق التفاعل الاجتماعي من خلال خلق بيئة للتعلم التنظيمي لتنتقل المعرفة من معرفة ضمنية في عقول أصحابها إلى معرفة ضمنية في عقول المتلقين لها (Khumalo, 2012, 68).

- تعزيز ثقافة المعرفة ونقل المعرفة من العاملين الذين أوشكوا على التقاعد إلى الفئات الشابة من خلال التدريب ودعم ثقافة المعرفة، وإعداد قاعدة بيانات تحدد الاحتياجات المستقبلية من المهارات والكفاءات والخبرات المطلوبة للعمل يتم تحديثها كل ستة أشهر مع إجراء استقصاء دوري لقياس رضاء العاملين والذي يساهم في تنمية رأس المال الفكري (Sivich, 2013, p. 32).

والمعرفة تعتبر مصدرا أساسيا للميزة التنافسية، لذلك يجب على المنظمات امتلاكها ومعرفة كيفية إدارتها وما ينتج عن ذلك من رأس المال الفكري، ويجب على المنظمة معرفة كيفية امتلاك وإدارة وقياس رأس المال الفكري (رفاعي, 2016, ص 41).

-  سياسات موارد بشرية داعمة لنظم إدارة رأس المال الفكري والحفاظ عليه وتنمية مكوناته خاصة العناصر البشرية المتميزة، فمهما كانت تكنولوجيا المنظمة متطورة فلن تكون المنظمة ناجحة بدون الموظفين وما يملكونه من خبرة ومهارة ومعارف ضمنية (Feimianti. & Anantadjaya. 2014, p. 101).

- توفير المهارات الإضافية للموظفين من خلال الندوات, الدورات التدريبية، الإصدارات أو إرسال الموظفين لكليات للحصول على شهادات عليا، من شأنه أن يدعم أداءهم ليكون فعالا أكثر كما يدعم لديهم الولاء والانتماء للشركة.

ومن خلال المنظور الديناميكي ينظر إلى رأس المال الفكري كأنشطة غير ملموسة تؤدى إلى خلق موارد غير ملموسة وهذه الطبيعة الديناميكية لرأس المال الفكري تعنى أن كل عنصر على حده لا يكون له قيمة منفردا إذ أنه يعمل كمنظومة متكاملة, بمعنى أن كل عناصر رأس المال الفكري تتعامل داخليا لتوليد قيمة للمنظمة ككل، فقد يكون لمنظمة ما مهارات متميزة في مجال البرمجة تجعلها قادرة على بناء برامج جاهزة غير أن هذه البرامج قد لا تكون ذات قيمة إذا لم تتوافر شبكة تكنولوجية متميزة وولاء شديد من جانب العاملين بالمنظمة وعلامة تجارية متميزة.

ahmedkordy

خدمات البحث العلمي 01009848570

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 188 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2020 بواسطة ahmedkordy

أحمد السيد كردي

ahmedkordy
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

29,896,714

أحمد السيد كردي

موقع أحمد السيد كردي يرحب بزواره الكرام free counters