موضوعات للمهتمين بصناعة الدواجن Topics for poultrymen( Breedrs, Smallholders, Resarchers, Students ) in poultry industry

 

تعتبر تربية النعام من المشاريع الواعدة في العالم والوطن العربي لما لهذه الطيور من ميزات قد يجهلها الكثير من المهتمين بحق الدواجن.


فمنتجات طيور النعام لا تقتصر فقط على اللحوم والبيض بل ان كامل الذبيحة تعد قابله للاستخدام في أغراض مختلفة بما فيها الجلد الغالي الثمن والريش وغيرها.

 

يمكن اعتبار طائر النعام متعدد الإنتاج و هذا يعني ان منتجات النعام تشمل تقريبا كامل الذبيحة و بما في ذلك الريش و الجلد و بشكل عام من الممكن ان نذكر أهم منتجات النعام كالتالي:

1- لحوم النعام.

2- جلد النعام.

3- ريش النعام.

4- منتجات اخرى للنعام : ومن هذه المنتجات نذكر الدهون والبيض والعيون.


مما سبق يتبين ان تربية النعام مجدية اقتصاديا حيث يمكن توريد منتجات مختلفة و بأسعار عالية جدا وخصوصا فيما يخص جلد النعام ذو القيمة العالية والمرغوب.


و فيما يلي سنتحدث عن المنتجات المختلفة وميزات كل منها و طرق الاستفادة منها و حفظها وتوريدها.

 

  إنتاج اللحوم من النعام  


يأتي لحم النعام في مقدمة المنتجات التي يمكن الحصول عليها من ذبيحة النعام ويتميز لحم النعام بميزات عديدة منها احتواءه على كميات قليلة من الدهون مقارنة باللحوم الحمراء والبيضاء.


و تتركز الكمية الكبيرة من اللحوم في الفخذين الذين يحتويان على أفضل قطع اللحم في طائر النعام.

و يعتبر العمر المفضل لذبح النعام هو 12-16 شهر حيث يكون الوزن بحدود 100 كلغ ولا يستحب ذبح الطيور التي يقل وزنها عن 75 كلغ.


و يتميز لحم النعام بمذاق لذيذ بالإضافة إلى انه ذو قوام و مظهر جيدين هذا بالإضافة إلى المزايا الغذائية العالية.

 

  جلود النعام 


يعتبر جلد النعام من أجود و أفضل أنواع الجلود وهو من الجلود المرغوبة بشكل كبير لوجود خصائص وميزات في هذا الجلد لا تتوفر في أنواع اخرى من الجلود.


و تدخل جلود النعام المدبوغة في صناعة الملابس الجلدية و الحقائب و الأحذية و هو يتميز بجمالية خاصة نظرا لوجود ندبات خاصة تمثل مكان منبت الريش و هذه الندبات تعطي للجلد جمالية خاصة.


و من الممكن ان تمثل قيمة جلد النعام 80 بالمائة من قيمة الذبيحة و هذا يمثل قسم جيد من إنتاجية الطائر وخصوصا عند الحصول على جلد خالي من الثقوب و الخدوش.

 

  انتاج الريش

 

من ميزات ريش النعام هو الإنتاج المتجدد حيث يتم جمع الريش بشكل دوري كل عام و يمثل إنتاج الريش ما يقارب كيلو و نصف الكيلو حيث يتم جمع الريش مرة واحده كل 12 شهر.


و ينتج الذكر البالغ حوالي 50 ريشة بوزن كجم واحد في كل مرة.


و يوجد ثلاث أنواع لريش النعام وذلك حسب طول الريش و هي :

1- الريش الطويل : ويمكن جمعة من الجناحين,

2- الريش المتوسط الطول: ويتم الحصول علية من الجناحين أيضا.

3- الريش القصير: ويتم جمعة من ريش الجسم.


و ريش النعام يتميز بمواصفات جمالية و عملية خاصة و يمكن استخدامه في العديد من المجالات منها أعمال الديكور و التنظيف وغيرها.

 

  منتجات اخرى للنعام 

 

بالإضافة إلى منتجات النعام السابقة الذكر يمكن أيضا الحصول على منتجات اخرى ذات قيمة عالية من النعام و من هذه المنتجات:

1- دهون النعام.

2- بيض النعام.

3- عيون النعام.


من مجموع المنتجات السابقة للنعام يتضح ان النعام يمثل ثروة اقتصادية مهمة ويشكل تطوير تربيته و إنتاجه واحد الحلول المقترحة لتوسيع إنتاج الثروة الداجنة و توفير فرص العمل في حقل الدواجن وتوسيع الإنتاج و تنويعه.

 

التحميلات المرفقة

Khairy4712

Dr.Khairy

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1180 مشاهدة
نشرت فى 7 سبتمبر 2012 بواسطة Khairy4712

ساحة النقاش

khairy abd-El-Hameed

Khairy4712
يحتوى الموقع على الأقسام المختلفة للدواجن وتشمل الدجاج-الرومى-الحمام- النعام -الطيور المائية. مع الاهتمام بالموضوعات ذات الأهمية فى الوقت الحاضر مثل موضوعات البيئة- المخلفات(الزرق والأمونيا....الخ) وتجد مجموعة من الكتب التى تغطى بعض الموضوعات المعاصرة وذات القيمة العملية وهذه فى صورة ملفات تحميل ولقد حرصت على اللغة الأنجليزية فى المرحلة التمهيدية وسنوالى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

636,040