أنواع الخشب الطبيعي متعددة حيث إن الأشجار تعتبر المصدر الرئيسي، لهذه الأخشاب الطبيعية المستخدمة في صناعة العديد من المكاتب والمفروشات والديكور، فضلاً عن إمكانية استخدامه في الأرضيات أو في التدفئة.

بينما في ظل أن الخشب يعتبر مصدره الطبيعي هو الأشجار، إلا أن هناك أنواع أخرى يتم تصنيعها من سن نشارة الخشب، بالإضافة لبعض المواد الكيميائية الأخرى التي تجعلها تتماسك، بينما يتميز الخشب الطبيعي بقوته وجمال ألوانه وفيما يلي أبرز أنواع الخشب والأغراض المتعددة لاستخدامه.

أنواع الخشب الطبيعي

أنواع الخشب الطبيعي متعددة ومميزة يمكنك الاعتماد عليها بشكل كبير في تصنيع قطع الأثاث والمفروشات المختلفة، بالإضافة لإمكانية صناعة المطابخ منها، وذلك لكونه يتوفر به العديد من الصفات الخاصة بالصلابة والمتانة، فضلاً عن أسعاره المتقاربة والملاءمة.

وهي عبارة عن تلك الأنواع المستخرجة من جميع الأشجار الطبيعية، التي تختلف جودتها وأسعارها طبقاً لنوع الشجرة وجوده أخشابها في تصنيع الأثاث أو في الاستخدامات المختلفة، كما يعرف الخشب الطبيعي.

وهو الخشب الذي يتم استخراجه من ساق النباتات والأشجار الطبيعية، حيث يتألف من مادة اللجنين والسليلوز كعنصرين أساسيين، ويستخدم في الكثير من الصناعات المختلفة، كما تتم معالجته وتجفيفه من خلال مواد كيميائية وذلك لحمايته من التلف والآفات والتي من أبرزها الأنواع التالية: -

خشب الزان

هو من أنواع الخشب الطبيعي الأكثر صلابة والتي يتم استخراجها من جذوع الأشجار، وذلك على الرغم من كونها صلبة تتحمل الضغط الشديد إلا أن تشكيلها سهل جداً، ويقوم نجار مكة الشرائع بتصنيع العديد من قطع الأثاث والمفروشات منها.

 ولها أنواع متعددة منها الروماني، والأمريكي والتركي والروسي بينما أفضلها الروماني ولكن ذات سعر مرتفع.

وموطنه الأصلي دولة رومانيا كما يتميز بالمساحات الضيقة وعدم التعرض للتسوس، فضلاً عن تحمل درجات الحرارة المرتفعة والأشعة البنفسجية، ويتواجد بأنواع متعددة منها خشب الزان الروماني، ويعتبر الأكثر سعراً بالإضافة الأمريكي والذي يليه ثم الخشب الروسي، ويكون في المؤخرة الخشب التركي الذي يعد من أقل أخشاب الزان سعرًا.

خشب الموسكي

خشب الموسكي ويعرف أيضا بخشب السويد أو كما يطلق عليه الشوح الأصفر، وتعتبر روسيا والسويد وتركيا من أكبر الدول المصدرة له، وهو من أنواع الخشب الطبيعي الرخيصة مقارنة بخشب الصنوبر، فضلاً عن كونها يتميز بوجود بعض البقع أو العقد البنية الداكنة منها أو الفاتحة.

بالإضافة لبعض البقع الأخرى الخبيثة التي تجعل الخشب يضعف في تلك المناطق، ويتم تصنيع الأبواب والنوافذ ومدلي السرير من ذلك النوع، وذلك لصعوبة الحفر عليه رغم هشاشته.

خشب الماهوجني

يتشابه خشب الماهوجني مع خشب الزان في كل من الجودة والشكل، وذلك باختلاف اللون وشدة الصلابة، حيث يتم وجود العديد من أنواع خشب المنهجي والتي تختلف في تميزها بالمقاومة لدرجات الحرارة المرتفعة.

علاوة على إمكانية استخدامه في مختلف الأماكن، التي يتم تنفيذ أعمال العزل بها وخاصة العزل الحراري ومن أفضل أنواع المانجو الأفريقي.

خشب البلوط

يعتبر خشب البلوط من أنواع الخشب الطبيعي التي تتوفر بأنواع مختلفة، حيث يصل عددها لنحو 600 نوع ويتم استخراجه من شجر البلوط الأحمر، المعروف بالإنجليزية باسم Quercus rubra والمميز بلونه الأحمر الوردي.

علاوة على متانته وقوته وقدرته على مقاومة الفطريات، لذا يتم الاعتماد عليه في تصنيع الأثاث والأرضيات والخزائن وفي أعمال الخراطة وتصنيع الألواح، كما يعرف بألياف القوية وصلابته الشديدة.

خشب الجوز

يعد خشب الجوز من أفضل أنواع الخشب التي يتم الاعتماد عليها في تصنيع غرف النوم، وذلك لما يتمتع به من صفاته ومميزات مثل كونه صلب ومتين ويتحمل الضغط القوي عليه، علاوة على قدرته المرتفعة في مقاومة المياه وعوامل الرطوبة، بالإضافة للعوامل المناخية الأخرى مثل الحرارة المرتفعة.

كما أنه يتميز بألوانه المتعددة والتي تتراوح ما بين اللونين البنى والعسل سواء الفاتح أو الغامق، لذا يتم الاعتماد عليه في تصنيع على أساس كونه يضيف طابعاً مميزاً لقطع العفش، ويوجد منه أنواع متعددة أبرزها خشب الجوز التركي والأمريكي والإيطالي.

خشب الأرز

وهو من نوعية الخشب التي تتميز بالمتانة العالية، فضلاً عن كونه ذات ملمس ناعم مما يجعل عملية تشكيلة بسيطة وسهلة، علاوة على رائحته العطرية المميزة، لذا فقد كان يستخدم منذ قديم الأزل في العديد من الحضارات.

مثل الحضارة الفرعونية في مصر وحضارة بابل في العراق، ويوجد بكثرة في دول الشام ولبنان كما أنه يتميز لونه بالحمرة، ويمكن الاعتماد عليه في الكساء الأرضيات بكثرة والأسقف

خشب الفينو

يتميز خشب الفينو بكونه من أخف الأخشاب الطبيعية، حيث يعتبر أخف وزن بمعدل كبير عن الخشب الأبيض، لذا يتم الاعتماد عليه في تصنيع كل من الآراء سائقاً والأبواب.

حيث كان يشكل منها جميع قطع الاثاث في رومانيا وذلك لخصائصه المتعددة، كما أنه لا يحتوي على العقد أو العروق المتراصة، فيتم الاعتماد عليه في تصنيع المطابخ والأبواب.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 428 مشاهدة
نشرت فى 13 أكتوبر 2023 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

643,174