تمثل الشموع اليابانية مجموعة من الأعمدة التمثيلية التي توضح تحركات الأسعار في وقت معين من الزمن وقد بدأ ظهورها منذ القرن السابع عشر عندما كان التجار اليابانيون يعتمدون عليها في متابعة تحركات أسعار العديد من المواد الغذائية مثل الأرز وغيره العديد من المنتجات الأخرى.

ولكي يتم معرفة التغيرات المحتملة في تحركات الأسعار خلال وقت معين وقراءة الرسم البياني فلا بد من الاعتماد على معرفة أنماط ونماذج الشموع اليابانية، ونظرًا لأهمية هذه الدراسة فكان ولابد أن نستعرض لكم أهم نماذج الشموع اليابانية ووظيفتها ومكوناتها فتابعوا معنا على موقع كنانة اون لاين لمعرفة كل تفاصيل الشموع اليابانية.

الشموع اليابانية

الشموع اليابانية هي عبارة عن عمود تمثيلي لتغيرات السعر في فترة زمنية من الوقت تبدأ من سعر الافتتاح وتنتهي بسعر الإغلاق، وقد تكون هناك بعض الشموع اليابانية المستقلة بذاتها والتي توضح معنى محدد لما تحتاج إليه بعض النماذج الأخرى وقد نرى هذا النوع من الشموع في سوق الفوركس والقمة الدوارة والرجل المشنوق، وهناك نوع أخر من الشموع المركبة مثل الابتلاء الشرائي والابتلاع البيعي وتشكيلات النجمة والغربان الثلاثة السوداء ونجوم الصباح والمساء.

نماذج الشموع اليابانية

تعد الشموع اليابانية هي من أهم وأشهر وسائل التمثيل البياني الموجودة في أسواق المال وقد تعد هذه الشموع هي واحدة من التقنيات التي تساعد في قراءة رد فعل السعر ومعرفة ما يرغب به المستثمرين وذلك من خلال العديد من النماذج التي تعطي اشارات مبكرة ذات قيمة كبيرة للمحللين ومن أهم نماذج الشموع اليابانية هي ما يلي:-

 

  • نموذج الابتلاع وهو من أهم نماذج الشموع اليابانية الانعكاسية وقد ينقسم إلى قسمين وهما نموذج الابتلاع الشرائي ونموذج الابتلاع البيعي.
  • نموذج الهرامي وهو نمط انعكاسي يشبه نموذج الابتلاع فهو يتكون من شمعتين إحداهما كبيرة والأخرى صغيرة ويجب أن تكون الشمعة الصغيرة في نطاق الشمعة الكبيرة.
  • شمعة الدوجي وهي التي تتميز بأن سعر افتتاحها هو نفس سعر إغلاقها تقريبًا.
  • نموذج الجنود الثلاثة وهذا النوع يتكون من ثلاث شموع طويلة متصاعدة على شكل أدراج وقد تفتح كل شمعة من هذه الشموع واغلق عند مستوى أعلى من الشمعة التي تسبقها، لذلك فقد تبدأ حركة السعر بها بشكل متصاعد.
  • شمعة المطرقة هي شمعة ليس لها ذيل علوي ولكن لها ذيل سفلي طويل وجسمها صغير وقد تشير هذه الشمعة لانعكاس صعودي محتمل وأن السعر انخفض لأقل حد له.
  • شمعة الرجل المشنوق وهي التي تشبه شمعة المطرقة في شكلها.
  • شمعة الشهاب وقد سميت بهذا الاسم لأنها تشبه الشهاب الموجودة بالسماء في الليل فهي تمتلك جسم صغير وذيل علوي طويل.
  • نموذج نجمة الصباح وهي التي تتكون من ثلاث شموع يابانية واحدة منها هابطة وذات جسم كبير والأخرى أيضًا هابطة ولكنها ذات جسم صغير والثالثة صاعدة ذات جسم كبير.
  • نموذج نجمة المساء وهي تتكون أيضًا من ثلاث شموع الأولى صاعدة كبيرة والثانية صاعدة صغيرة والثالثة هابطة كبيرة وقد يشير هذا النوع لنهاية الاتجاه الصاعد وبداية الاتجاه الهابط.

 

موجات اليوت

تعد موجات اليوت هي واحدة من أفضل أدوات التحليل الفني التي تتميز بالدقة في تحديد الأهداف، فموجات اليوت لها القدرة على تحليل السوق بكل عمق والتنبؤ باتجاه السوق من خلال تحديد تفاصيل نفسية المستثمر والتي تقع ما بين التفاؤل والتشاؤم والطمع والخوف فقد يعد مبدأ موجات اليوت هو وصف مفصل يوضح كيفية تصرف السوق المالي وذلك من خلال دراسة السعر في الماضي والاستعانة بمستويات الفيبوناتشي الذهبية.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 259 مشاهدة
نشرت فى 9 أكتوبر 2023 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

647,697