وجود الإنترنت وتطبيقاته المختلفة ساعدت كثيرًا في تغير شكل الحياة، حيث أوجدت أنواع جديدة من الأعمال مثل التجارة الإلكترونية في السعودية والتي ساهمت في وجودها سهولة إنشاء المتاجر الإلكترونية وخاصة داخل السعودية التي تدعم بشكل كبير تحول الأعمال داخل المملكة إلى المجال الرقمي، وهذا ما حدث في التجارة والتي أصبحت تتم عبر الإنترنت.

الدروبشيبنغ في السعودية

أصبح الدروبشيبنغ من الأعمال الرائدة ليس فقط في السعودية بل العالم أجمع، وتعتمد تجارة الدروبشيبغ والتي من أبرز أنواع التجارة الإلكترونية،  حيث يقوم صاحبها بالترويج والتسويق للمنتجات التي يقوم بتصنيعها شخص أخر، وهو فقط يعمل على بيعها مقابل نسبة من الأرباح.

وتحتاج للبدء في تجارة الدروبشيبغ إلى امتلاك متجر إلكتروني يسهل لك عرض تلك المنتجات بشكل احترافي ومنظم، وذلك بعد الأتفاق مع أصحاب تلك المنتجات على تسويق لها مقابل تخفيض سعرها حتى تمتلك نسبة من الأرباح، وقد انتشرت المواقع في السعودية التي تسهل كل من يبدأ في المجال بالبدء بشكل صحيح.

مزايا التجارة الإلكترونية في السعودية

تمتلك التجارة الإلكترونية في السعودية، مجموعة من المزايا القوية، وهي:

  • سهولة امتلاك عملاء ومستخدمين للمنتج، ذلك كون غالبية سكان المملكة العربية السعودية يمتلكون هواتف ذكية بجانب وجود شبكات الإنترنت، وانتشار تلك الشبكات يعني زيارة إطلاع المواطنين على مواقع الإنترنت وبالتالي سهولة تعرضهم للمنتجات وإقبالهم عليها.
  • يتسم المواطنين في الخليج العربي وخاصة في المملكة العربية السعودية، بامتلاك قدرة شرائية عالية، ذلك لدخول المملكة ضمن قائمة أغنى دول العالم.
  • اهتمت المملكة بتحويل المعاملات المالية للمواطنين إلى النظام الإلكتروني، وهذا رفع نسبة استخدام البوابات الإلكترونية في المعاملات إلى 35%، لذا لن يواجه صاحب التجارة الإلكترونية في السعودية مشكلة في صعوبة تحويل الأموال، حيث تتعدد طرق الدفع المتاحة.

التسجيل في التجارة الإلكترونية في السعودية

يحتاج التسجيل في التجارة الإلكترونية في السعودية، والبدء في تجارة الدروبشيبغ، إجراء بعض الخطوات، وهي:

  • معرفة شروط امتلاك متجر إلكتروني في السعودية، والتي تتطلب وجود حساب بنكي، ضمان الحفاظ على حقوق العملاء واخيرًا وجود شركة شحن مسؤولة عن نقل المنتجات إلى العملاء.
  • بعد ذلك تبدأ بفتح المتجر والذي يتطلب امتلاك سجل تجاري.
  • ثم التسجيل في خدمة معروف الألكترونية، والتي أطلقتها الحكومة لدعم التجارة الإلكترونية، كون خدمة معروف تساعد في جمع البيانات عن المتاجر الإلكترونية السعودية، وتساعد العميل في اختيار أفضلها من خلال التقييم الذي تضعه لكل متجر.
  • الحذر من وجود مخالفات عند إنشاء المتجر، والتي تحددها المادة ١٨و ١٩ في كتاب التجارة الإلكترونية.

علاقة التجارة الإلكترونية والدروبشبيبغ بالاقتصاد

تمتلك التجارة الإلكترونية والدروبشبيبغ علاقة طردية مع الاقتصاد، كونها كلما اتسعت وزادت، أثر ذلك بالإيجاب على اقتصاد الدولة، وساهم في تنميته وتطويره، و ذلك يرجع للفرص الكبيرة التي تقدمها التجارة الإلكترونية للمشاريع الصغيرة كي تنمو من خلال مواقع الإنترنت وبالتالي انتشارها لتصبح من المشاريع الكبيرة، وهذا لم يكن يتم بسهولة في أرض الواقع، حيث ساهمت التجارة الإلكترونية في بيع المنتجات في وقت قليل، كذلك سهولة شحنها وتفريغ البضائع ومن ثم تصنيع منتجات أخرى وهذا يعمل على توسيع سوق الشركات والتي أصبح الكثير منها يمتلك أسواق عالمية نظرا لانتقال تجارته عبر الإنترنت، وكل ذلك يصب في امتلاك اقتصاد قوي.

ننتهي من الحديث حول التجارة الإلكترونية في السعودية، وما هي تجارة الدروبشيينغ وما هي مزايا العمل بها داخل المملكة العربية السعودية، وكيف يمكنها أن تؤثر على الاقتصاد.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 119 مشاهدة
نشرت فى 6 سبتمبر 2022 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

642,722