سمعت كثيراً عن السيرة الذاتية وترى أنه من الصعب إعدادها؟، قمت بتقديم سيرتك الذاتية في عدة وظائف ولم يتم قبولها؟، دعنا نُساعد قليلاً في تهيئة السيرة الذاتية الخاصة بك وجعلها تتناسب مع طموحاتك والوظيفة التي تتقدم إليها، خاصة أنها الوثيقة الأهم عند التقدم للوظائف تابع معنا المزيد من التفاصيل حول السيرة الذاتية من خلال موقع كنانة.

ما هي السيرة الذاتية

بداية إعداد سيرة ذاتية مثالية يكون بالتعرف على مفهومها الصحيح، ويمكن القول أنها وثيقة لا غنى عنها عند التقدم للوظائف لأنها تحتوي على مؤهلاتك ومهاراتك وخبراتك ويطلبها رؤساء العمل في مختلف الشركات والمؤسسات، ويكون عدد صفحات السيرة الذاتية صفحة أو اثنين أو أكثر، ويختلف المقدار حسب حجم المؤهلات الخبرات والمهارات التي يمتلكها المتقدم للوظيفة.

مثال على ذلك خريج جامعة صاحب خبرات محدودة يحتاج لصفحة واحدة فقط لكتابة سيرته الذاتية، على عكس من يعمل منذ سنوات في منصب رفيع المستوى ويمتلك خبرات كبيرة جداً، فهو يحتاج إلى صفحتين أو أكثر لذكرها، وتكون أطول سيرة ذاتية للمتقدمين للعمل في المجال الأكاديمي أو الطبي حسب خبرة كل منهما.


لكن لا تجعل سيرتك الذاتية كبيرة بحيث يمل القارئ منها، بل اجعلها موجزة واذكر الهدف المهني والنقاط الهامة بها، والتي تشمل تعليمك وخبراتك والمعلومات الأخرى ذات صلة، واحذر من تكرار ما قلته في خطاب التقديم الخاص بك.

كيفية إعداد السيرة الذاتية

تُريد أن تلفت الانتباه نحو سيرتك الذاتية لا يمل منها من يقرأها، اتبع النصائح والإرشادات التالية:

 

  1. ضع اسمك في بداية السيرة الذاتية بشكل ملفت للنظر ولا تكتب عنوان بخط عريض في بداية الوثيقة.
  2. عناوين السيرة الذاتية تكون بحجم خط 14 أو 16، مع استخدام خط بين 10 و 12 للفقرات.
  3. اختر خط احترافي لسيرتك الذاتية يكون سهل القراءة مثل: Arial، Times New Roman، Calibri، مع التأكد من تناسق الخطوط وأحجامها في السيرة الذاتية.
  4. اجعل الترتيب التصاعدي هو بداية سيرتك الذاتية لكي يرى المسؤول أحدث الإنجازات التي حققتها أولاً.
  5. لا تُبالغ في سيرتك الذاتية واجعلها موجزة بمسافات ونقاط واضحة، وهو ما يسمح بقراءتها واختيار المعلومات الهامة منها بسهولة.
  6. عنوان حفظ السيرة الذاتية يجب أن يكون ملفت للنظر، لا تكتب رقم أو اسم مستند بل عبر عن نفسك باسم جميل يعبر عن هويتك بتنسيق مثل: Bilal-Zewain-CV.
  7. صيغة ملف السيرة الذاتية يجب أن تكون PDF، وهي الصيغة التي تعمل على أي جهاز ويمكن قراءتها بسهولة كبيرة.
  8. طباعة السيرة الذاتية يكون على ورق أبيض مناسب وعلى جانب واحد فقط، واجعل الورقة كاملة ولا تطويها لكي لا تصل لمسؤول الشركة مجعدة وشكلها سيء.

 

نقاط هامة في السيرة الذاتية

لكي تظهر سيرتك الذاتية بشكل جميل أمام مسؤول التوظيف في الشركة أو المؤسسة، يجب مراعاة ما يلي:

 

  1. عند كتابة السيرة الذاتية استخدم المدقق الإملائي تجنباً لوجود أي أخطاء إملائية.
  2. إعلن أمام مسؤول التوظيف بأنك تحب المبادرة والإنجاز بوضع كلمات مثل: تم تحليل، تم إنشاء، مبتكر.
  3. العبارات العامة في سيرتك الذاتية تجعل كلامك رقيق، وبدلاً منها قدم أمثلة من الحياة الواقعية على المهارات الموجودة لديك.
  4. قبل إنشاء سيرتك الذاتية، انظر لموقع الشركة وحسابها الرسمي والإعلان الخاص بالوظيفة، وقدم فقط الدور المطلوب منك واستهدفه هو وصاحب العمل.
  5. اجعل السيرة الذاتية قائمة على مهاراتك ومناسبة لظروفك ولا تكذب أو تبالغ بها لكي لا تظهر بمظهر سيئ أمام مسؤول التوظيف، وكن دقيق في كتابة معدل درجاتك العلمية لأن المبالغة بها أو زيادتها يصنف أنه احتيال وقد يؤدي إلى سجنك.
  6. تأكد من كتابة عنوان بريد إلكتروني احترافي وصحيح.

 

 

عزيزي القارئ نتمنى لك التوفيق وقبولك في الوظيفة، لكن ضع في اعتبارك أن السيرة الذاتية ليست المفتاح الوحيد للقبول، بل يجب أن تكون واثقاً في نفسك خلال المقابلة الشخصية لكن ليس لحد الغرور.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة
نشرت فى 4 أغسطس 2022 بواسطة Guideyou

ابحث

تسجيل الدخول

جامعة المنحة للتعليم الالكترونى

Guideyou
جامعة المنحة للتعليم الالكترونى اول موقع الكترونى يعمل كدليل شامل لكل الفرص التعليمية المجانية على شبكة الانترنت ، كما انه الان يحتوى على قسم خاص يسمى قسم التوظيف يضم افضل الفرص الوظيفية المتاحة »

عدد زيارات الموقع

636,460