زراعة, رعاية و إنتاج الرمبوتان

ا.د. عاطف محمد إبراهيم
كلية الزراعة, جامعة الإسكندرية, مصر

مقدمة:
الرامبوتان Nephelium lappaceum L. (syns. Euphoria nephelium DC.; Dimocarpus crinita Lour.). أحد أفراد العائلة Sapindaceae , التي ينتمي إليها كل ٍ من الليتشي و اللونجان.
* المنشأ:
يبدو أن منطقة نشأة الرامبوتان هي ماليزيا, وتزرع في منطقة جزر الأرخبيل و جنوب شرق آسيا. و منذ زمن بعيد مضى جلبها التجار العرب إلى زانزيبار و بيمبا. وهناك زراعات محدودة في الهند, و القليل من الأشجار بسورينام و على ساحل الأراضي المنخفضة بكولومبيا, الإكوادور,هندوراس, كوستاريكا,ترينداد و كوبا.
• الظروف البيئية:
أولا ً: المناخ
تنجح زراعة شجرة الرامبوتان على مستوى البحر و حتى ارتفاع 500 - 600متر فوق مستوى سطح البحر. و يحدث النمو الجيد للشجرة في النطاقات المناخية التي تتوافر فيها الرطوبة العالية و هطول الأمطار الغزير(1500 - 3000مم). و عندما يقل هطول الأمطار, يصبح الري أمرا ً ضروريا ً. ويرتبط تزهير الأشجار بنهاية موسم الجفاف, وهذا يؤدي لإنتاج محصول ثاني صغير على الأفرع التي لم تحمل ثمارا ً خلال دورة الإثمار الأولى. و قد وجد أنه لا بد من توافر فترة جفاف (على الأقل شهر) لتنشيط تكشف الأزهار. و يبدو أن كثافة التزهير ترتبط بشدة بطول فترة إجهاد الماء. و قد وجد أن أصناف جيتيل Jitlee و آر 137 R137 يناسبها المناطق المعرضة لبعض إجهاد الماء أكثر من بعض الأصناف الأخرى. و قد لوحظ أن نقص الرطوبة خلال تطور الثمار قد يؤدي لتساقطها. و عموما ً فإن أشجار الرامبوتان تحتاج توافر الرطوبة سواء كان عن طريق الري أو هطول الأمطار خلال عقد الثمار و نموها.
و لا تحتاج الأشجار لبرودة لتحفيز التزهير, و من ثم يناسبها المناطق الاستوائية التي تتراوح درجات الحرارة بها بين 22 - 530 م, و درجات الحرارة الأقل من 522م تقلل من خروج الأوراق في دورات و تطيل من فترة تطور الثمرة لإلى حوالي ستة أشهر. و هناك القليل من المعلومات المتعلقة بمدى استجابة الشجرة لمستويات الضوء المختلفة, إلا أنه يمكن القول بأنها من النباتات المتعادلة.
ثانيا ً: التربة
تزدهر الأشجار في الأراضي العميقة, الطينية الطميية أو الرملية الغنية بالمواد العضوية. و لابد من توافر نظام للصرف الجيد.* الأهمية الاقتصادية و القيمة الغذائية:
تؤكل ثمار الرامبوتان إما طازجة أو مجففة أو معلبة. و تحتوي كل 100جرام لب على 79,5جرام ماء, 1,05جرام بروتين, 0,45جرام دهن, 15,7جرام كربوهيدرات, 2,9 سكريات مختزلة, 5,9جرام سكروز, 2,8جرام ألياف, 0,3جرام رماد, 8 مجم كالسيوم, 0,1 مجم حديد, 10 مجم ماغنيسيوم, 12,9 مجم فوسفور, 140 مجم بوتاسيوم, 2 مجم صوديوم, 70 مجم حمض أسكوربيك (فيتامين ج), 0,015 مجم ثيامين, 0,065 مجم ريبوفلافين و 0,8 مليجرام نياسين.
• الوصف النباتي ( الخضري):
شجرة دائمة الخضرة, تنجح زراعتها بالمناطق الاستوائية, يختلف ارتفاعها بين 18 - 20 متر. الورقة كبيرة يبلغ طولها 40سم, تحمل من 2 - 4 أزواج من الوريقات التي تخرج عادة في وضع متبادل (يتراوح طول الوريقة بين 7,6 - 23سم و اتساعها بين 3,8 - 9,0سم, لونها أخضر باهت يتحول للأخضر الداكن. و تقسم أشجار الرامبوتان لثلاثة طرز هي: أشجار مذكرة وهذه تنتج أزهارا ً مذكرة فقط (تمثل 40 - 60 ٪ من الشتلات), أشجار تحمل أزهارا ً خنثى والتي تعتبر مؤنثة من الناحية الوظيفية و أشجار تحمل أزهارا ً خنثي بعضها يسلك سلوك الأزهار المؤنثة من الناحية الوظيفية و البعض الآخر يسلك سلوك الأزهار المذكرة. و يفضل الطراز الأخير كما أنه الأكثر وجودا ً في بعض زراعات الرامبوتان, و تمثل الأزهار المذكرة بهذا الطراز حوالي 0,5 - 0,9 ٪ كما يذكر كل ٍ من لام و كوسياتشيندا Lam & Kosiyachinda (1987).
الزهرة صغيرة الحجم, اتساعها أقل من 6مم, لونها مخضر و تحمل 4 -6 سبلات. تخرج الأزهار في نورات تنشأ جانبيا ً بالقرب من قمة الفرع. و قد تحمل النورة حوالي 3000 زهرة مذكرة, ينضج منها حوالي 500 أو أكثر في يوم محدد. و الأشجار التي صنفت على أنها مؤنثة تعطي طرازين من الأزهار الخنثى. الأزهار المذكرة وظيفيا ً تحمل أسدية جيدة, و مبيض غير صالح وظيفيا ً وذلك لأن المياسم تكون في وضع لا يسمح لها بتلقي اللقاح. أما الأزهار المؤنثة وظيفيا ً ففيها تحمل الزهرة مبيض متطور و أسدية غير صالحة وظيفيا ً يختزل عددها إلى 5 - 7 أشباه أسدية, و ينشق الميسم و ينفتح و ينحني لأسفل معرضا ً سطحه اللزج للقاح و يظل مستعدا ً لتلقي اللقاح لعدة أيام.
الثمرة عنبة, تخرج الثمار في عناقيد يحمل كل منها من 10 - 68 ثمرة. الثمرة كبيرة الحجم, كروية أو مطاولة الشكل, يبلغ طولها 4,5 سم و اتساعها 2,5 - 3,7 سم. الجزء الخارجي من جدار الثمرة (الجلد) سميك( 2 - 4 مم) و مغطى بأشواك طويلة لينة يتحول لونها للأحمر أو الأصفر عند النضج شكل, يتخلل الغلاف اللحمي aril بذرة واحدة كبيرة الحجم, شكل (1).

تحدث أقصى فترة نمو للثمرة بع 60 - 80 يوم من تفتح الأزهار. و كما هي الحال في ثمار الليتشي, يحدث تناقص شديد في مستوى الحموضة باللب و تحدث زيادة في نسبة المواد الصلبة الذائبة الكلية كما يقل مستوى النشا ويبدأ لون الثمرة في التغير. و تجدر ملاحظة أن غرفة واحدة من الغرفتين الموجودتين بمبيض الزهرة تتطور كي تعطي الثمرة الطبيعية, في حين تجهض الأخرى و تظل موجودة عند قاعدة الثمرة الطبيعية. وفي بعض الأحيان قد تتطور الغرفتان لتعطيا ثمرتين طبيعيتين. و تجدر ملاحظة أن الغلاف اللحمي - على عكس الليتشي و اللونجان - يلتصق بالقصرة الخارجية للبذرة. ففي بعض الأصناف تنفصل الجدر الجامدة لغطاء البذرة مع الغلاف اللحمي مما يجعل مثل هذه الأصناف أقل قابلية لدى المستهلك.
* التلقيح و الإخصاب و عقد الثمار:
وجد أن 1 - 2 ٪ من الأزهار الموجودة على النورات هي التي تكون الثمار, حيث لا يوجد لقاح بمتوك الأزهار الخنثى, و قد يحدث انتقال اللقاح أو تتكون الثمار دون الحاجة للتلقيح, و في الزراعات المختلطة و التي لا توجد بها أشجار مذكرة, لا تحدث مشاكل تلقيح إذا كان هناك تداخل قي فترات التزهير. و يشتهر الصنف سيتشومبو Seechompoo بنقص نسبة العقد إذا ما زرعت أشجاره غير مختلطة (منعزلة) وذلك بسبب نقص الأزهار الخنثى المذكرة وظيفيا ً.
• التكاثر:
يمكن إكثار الرامبوتان بواسطة البذور, تفصل البذور من الثمار وتغسل جيدا ثم توضع في بيئة الإكثار في وضع أفقي وبحيث تكون الناحية العريضة منها أو الجانب المفرطح لأسفل كي تنمو الشتلة في وضع طبيعي قائم و تكون مجموع جذري قوي. و تنبت البذور خلال 9 - 25 يوما ً, و كلما كان الإنبات مبكرا ً, كلما كان نمو الشتلة أقوى. و معدل إنبات البذور التي عمرها يومين (التي فصلت من البذور قبل يومين) يتراوح بين 78 ٪ و95 ٪ , وبعد أسبوع واحد من فصل البذور من الثمار ينخفض معدل إنباتها إلى 50 - 65 ٪ . ويمكن حفظ البذور بعد غسلها في بيئة رطبة من نشارة الخشب, السفاجنوم موس أو الفحم لمدة 3 - 4 أسابيع, مع ملاحظة أن مظاهر الإنبات قد تبدو على بعض البذور المخزنة. و تجب ملاحظة أن عصير الثمرة يثبط إنبات البذور, وطبقا ً لذلك فإنه يمكن تخزين البذور دون غسلها أو بعد معاملتها بعصير الثمرة لمدة شهر في بيئة من نشارة الخشب المنداة أو الرطبة دون ظهور أعراض الإنبات على أي منها. و تحمل أشجار الرامبوتان في عمر 5 - 6 سنوات, إلا أن نسبة الأشجار المؤنثة للأشجار المذكرة تكون 4 أو 5: 7, و في الفلبين وجد أن 67 ٪ من شتلات بعض البساتين هي عبارة عن شتلات مذكرة.
لذلك كان الإكثار الخضري هو الأساس, حيث تستخدم العقل الساقية المعاملة ببعض منشطات التجذير ووضعها في بيئة مناسبة و تحت ظروف الرطوبة المناسبة ( الرزاز), ليس. و قد يبدو أن الترقيد الهوائي هو الأكثر نجاحا ً لأول وهلة, إلا أن الكثير من النباتات الناتجة بهذه الطريقة تموت عقب نقلها لآنية سعة كل ٍ منها خمسة جالونات, أو بعد نقلها للبستان المستديم بعد فترة طويلة من فصلها عن النبات الأم. وتستعمل كذلك البرعمة الدرعية و هي أكثر الطرق نجاحا ً, و تؤخذ الشتلات التي ستمثل الأصول المستخدمة للتطعيم عليها من مهاد البذرة بع 45 يوما ً ويزرع كل ً منها في إناء سعة جالون يحتوي على بيئة مكونة من خليط من أسمدة عضوية نصف متحللة, ثم تنقل لاحقا ُ إلى أوان ٍ أكبر كل ٍ منها سعة خمسة جالونات. و تزهر الأشجار المطعومة بعد 2,5 - 3 سنوات من زراعتها بالبستان المستديم.

* زراعة البستان:
تزرع أشجار الرامبوتان بالفلبين عل أبعاد 10 متر من جميع الجهات وقد تصل هذه المسافة إلى 12 متر في بعض الأحوال. و بصفة عامة, تجهز ارض البستان كما حدث في حالة زراعة أشجار الليتشي, وتغرس على أبعاد 5 - 10 متر بين الأشجار و 8 - 10 متر بين الصفوف, مع ملاحظة زراعة شجرة مذكرة واحدة لكل 8 - 10 أشجار خنثى مؤنثة وظيفيا ً. وعادة ما تزرع أشجار الرامبوتان مختلطة مع أشجار محاصيل أخرى مثل الدوريان.
* المعاملات الزراعية:
- الري:
الري المنتظم ضروري للأشجار الصغيرة السن, و خلال فترات الجفاف فإنه يلزم تكرار الري كل 2- 3 أسابيع, كما يجب توفير الرطوبة عند وصول الشجرة لسن التزهير. و يلاحظ أن وضع الأشجار خلال فترات التزهير و تطور الثمار تحت جهد الماء يؤدي لنقص المحصول. و عقب جمع الثمار لابد من ري أرض البستان حيث أن الأشجار في هذا الوقت تكون في مرحلة نمو خضري. كما لوحظ أن هطول الأمطار خلال فترة التزهير يقلل من عقد الثمار. و جذور شجرة الرامبوتان ضحلة, حيث يتواجد 80 ٪ منها في الطبقة السطحية (15 سم), و التي لا تستطيع في بعض الأحيان مد المجموع الخضري باحتياجاته المائية, ومن ثم فإنه في بعض الأحوال يلزم تكرار الري ثلاثة مرات أسبوعيًا.
- التسميد:
في الفلبين يضاف للشجرة 1 كيلوجرام كبريتات أمونيوم و 1 كيلوجرام سماد كامل (ن - فو - بو) كنسبة 12 - 24 - 12, هذه الكميات تضاف للشجرة مباشرة بعد الانتهاء من جمع الثمار, ثم تعطى نفس كمية كبريتات الأمونيوم لكل شجرة بنهاية موسم المطر. و عموما ً يمكن القول بأن أشجار الرامبوتان تتطلب نفس احتياجات أشجار الليتشي, حيث أن أشجار الهكتار الواحد (70 - 80 شجرة) و التي تنتج حوالي 6720 كيلوجرام من الثمار تزيل مقدار 134 كيلوجرام نيتروجين, 1,8 كيلوجرام فوسفور, 10,2 كيلوجرام بوتاسيوم, 4,84 كيلوجرام كالسيوم و 2,47 كيلوجرام ماغنيسيوم. 50 ٪ من الفسفور, الكالسيوم, الماغنيسيوم توجد بأغلفة أو جدار الثمرة و 20 - 40 ٪ توجد باللب aril.
- التقليم:
تربية الأشجار مبكرا ً تؤدي إلى إنتاج هيكل قوي من الأفرع الرئيسية و التي تشجع من خروج الأفرع الثانوية. و ينحصر التقليم السنوي في إزالة الأفرخ المائية, الأفرخ المصابة و الميتة, وفي بعض المناطق تزال النورات عقب جمع الثمار و ذلك لتشجيع النمو القوي للقمة.
• المحصول و جمع و تداول الثمار:
في بعض المناطق تثمر الشجرة مرتين في العام, ففي ماليزيا, تثمر الأشجار و تعطي المحصول الأساسي في يونيو و المحصول الثانوي في ديسمبر. و في الفلبين يحدث التزهير في أواخر مارس حتى أوائل مايو و تنضج الثمار من يوليو لأكتوبر وفي بعض الأحيان نوفمبر. و عادة ما تجمع العناقيد الثمرية كاملة من على الشجرة.
وبصفة عامة, الأفرخ التي حملت ثمار في عام ما ستكون نموا ً خضريا وستزهر وتثمر في العام التالي مباشرة, ومن ثم فإن تبادل الحمل نادرا ً ما يحدث لأشجار الرامبوتان. و مع ذلك فقد يختلف المحصول من عام لآخر, فقد وجد أن بعض الأشجار الفردية البالغة من العمر ثمانية سنوات أعطت 200 كيلوجرام ثمار في عام ما و في العام التالي له أعطت 60 كيلوجرام فقط. و في الفلبين أجريت دراسة على محصول الثمار لبعض المنتخبات (21) التي عمرها أربعة سنوات ووجد أن متوسط محصول الشجرة هو 120 كيلوجرام؛ إلا أن المتوسط العام هو 48 كيلوجرام/ شجرة.
و من الضروري شحن الثمار للأسواق بسرعة و خلال ثلاثة أيام من قطفها, قبل أن يتجعد الجلد ويبدأ أعراض التدهور على الثمرة. و قد وجد أن معاملة الثمار ببعض المبيدات الفطرية و تعبأة الثمار في أكياس من البوليثيلين المثقب أطال فترة بقاء الثمار بحالة طازجة. كما أن فقد الوزن الذي عادة ما يحدث للثمار بعد قطفها قد قل كثيراُ وذلك عند تعبئة الثمار في عبوات تحتوي على نشارة الخشب او عند تغليف الثمار بغطاء رقيق من الشمع. كما أمكن المحافظة على الثمار و حالتها الصحيحة و بصورة طازجة لمدة 12 يوم وذلك بتعبئتها في أكياس بوليثيلين مغلقة و تخزينها على o40 ف (o10 م) و 95 ٪ رطوبة نسبية.

* الأصناف:
1- ليباكبولوس 'Lebakbooloos' : الشجرة قمتها عريضة, الثمرة لونها احمر داكن طواها 1,5 سم, اللب لونه أبيض - رمادي, حامضي نوعا ً, سمكه 0,5 سمو يصعب فصله عن البذرة. يزرع بالهند.
2 - سيماتجان 'Seematjan': الشجرة ذات قمة مفتوحة و أفرع مرنة, لون الثمرة أحمر داكن. الثمرة متوسط وجلدتها رفيعة و الأشواك قليلة, اللب عصيري حلو الطعم, البذرة غير ملتصقة تماما ً باللب.
3 - كوين زايدا'Queen Zaida': الثمرة متوسطة الحجم مطاولة الشكل, اللب سميك ( 38,76 ٪ من الثمرة ), حلو , عصيري وغير ملتصق بالبذرة. يمكن لحوالي 60٪ الاحتفاظ بصورتها الطازجة لمدة أسبوعين تحت ظروف الخزن المبرد. تعطي الشجرة في سن العشرين حوالي 125 كيلوجرام من الثمار.
4 - بيبي يولي 'Baby Eulie': الثمرة كبيرة الحجم جدا ً, لونها احمر فاتح, اللب سميك ( 39,92 ٪ من الثمرة), حلو الطعم وغير ملتصق بالبذرة. يمكن حفظ الثمار لمدة أسبوع على 60 5 ف ( 515,56م). تعطي الشجرة في سن الثمانية أعوام 160 كيلوجرام من الثمار.
5 - كويزون 'Quezon': الثمرة صغيرة - متوسطة الحجم, لونها احمر مصفر, اللب سميك (38,24٪ من الثمرة) و حلو , عصيري وحامضي نوعا ً. تعطي الشجرة 156 كيلوجرام ثمار في سن الثامنة.
هذا بالإضافة إلى عشرات الأصناف الأخرى التي تنتشر زراعتها في العديد من المناطق المختلفة من العالم.
• الآفات و الأمراض:
تهاجم أشجار الرامبوتان ببعض الثاقبات و الحشرات الأخرى, كما تهاجم الثمار بذبابة الفاكهة و بعض الطيور و الخفافيش التي تسبب أضرارا كثيرة للثمار. كما يسبب العفن الدقيقي فساد الثمار, وكذلك قد تصاب الأشجار بمرض تقرح الساق.

المراجع:
1- عاطف محمد إبراهيم - 2007 - فواكه المناطق الاستوائية. منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.

2- Lam, P.E. and S. Kosiyachinda. 1987. Rambutan. branches or axillary buds. Botanical Gazette 110: 159 -Fruit Development, Postharvest Physiology and Marketing in ASEAN. ASEAN Food Handling Bureau. Kualalumpur, Malaysia, 82 pp.

3- Morton, J. 1987. Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL.

4 - Nakasone, H. Y. and R. E. Paull. 1998. Tropical fruits. Bristol Ltd., Biddlers Ltd. Guildford and King's Lynn. U.K.

 

 

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2370 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

250,508