زراعة , رعاية و إنتاج الليتشي
د. عاطف محمد إبراهيم
جامعة الإسكندرية - الإسكندرية مصر


مقدمة:
الليتشي (Litchi chinensis Sonn. (Nephelium litchi Cambess) أحد أهم الفواكه التي تستهلك ثمارها و تتبع العائلة الصابونية Sapindaceae و تعرف بأسماء.
* المنشأ و الانتشار:
يعتقد أن الليتشي قد نشأة في جنوب الصين حيث تزدهر زراعتها هناك خاصة على طول ضفاف الأنهار و السواحل, و يقال أيضا ً أن هذه العائلة نشأة أساسا بالمنطقة الاستوائية بأمريكا. أشجار هذه العائلة تعطي ثمارا ً تحتوي على مادة تشبه الصابون - يستعاض عن الصابون في مناطق زراعة أشجار هذه العائلة بثمار الصابون soapberry - ( 37 ٪ صابونين). تشمل العديد من الأنواع الثنائية الفلقة, حيث تضم 150جنسا ً و 2000نوعاً من الأشجار, الشجيرات و القليل من العشبيات و النباتات المتسلقة و التي عادة ما تكون أحادية المسكن. و تنتشر النباتات في المناطق الاستوائية الدافئة.

* الظروف البيئية:
أولا ً: المناخ
يقال أن أشجار الليتشي تزدهر بالمناطق غير المعرضة للصقيع و لكنها باردة نوعا وجافة بدرجة كافية خلال الشتاء لتوفر فترة من الراحة. و الليتشي نباتات دائمة الخضرة تحت استوائية, تنتشر بالمناطق ذات الشتاء البارد الجاف كما سبقت الإشارة و الصيف الدافئ الرطب. مثل هذه الظروف تتوافر بالمناطق تحت الاستوائية أو على مرتفعات المناطق الاستوائية,. ويتأثر نمو و إثمار الأشجار بعوامل المناخ المختلف و هي:
- هطول الأمطار:
الهطول الغزير للأمطار و الرطوبة النسبية المرتفعة يحدثان نموا ً جيدا ً للأشجار, مع الأخذ في الاعتبار أن الأشجار قادرة على تحمل الغمر, حيت أوضحت الملاحظات أن غمر جذور الأشجار لمدة ثمانية أيام بالماء لم تظهر أي تدهور حتى ولو كانت الأشجار مثمرة. و يلزم معدل هطول أمطار سنوي بين 1250 -2000 مم, و في حالات انخفاض معدل هطول الأمطار يصبح الري أمراً ضروريا ً. ومن الأهمية بمكان أن يكون فصلي الخريف و الشتاء جافين لمنع النمو الخضري و تشجيع التزهير.
- درجات الحرارة:
تضار الأشجار الصغيرة السن بشدة أو يمكن أن تموت عند -2 إلى - 3م◦, غير أن الأشجار البالغة تبدي تحملا ً أعلى لدرجات الحرارة المنخفضة. وتحتاج الأشجار لفترة برودة للتزهير, ويبدو أن إجمالي فترة الانخفاض النسبي لدرجات الحرارة و ليس تكرار أو وقت حدوثها هو العامل المحدد للتزهير. و يتكون أكبر عدد من النورات الزهرية على الفرع إذا استمرت الحرارة المنخفضة حتى تفتح الأزهار. أما ارتفاع درجات الحرارة من 15/10 م◦ إلى 30/25 م◦ بعد ظهور الأزهار و حتى قبل التفتح يؤدي إلى نقص عدد الأزهار المؤنثة, كما أن بعض البراعم الزهرية تتجه للنمو الخضري. و يحدث التلقيح الأمثل عند19 - 22 م◦ و يتم خلال 5 - 7أيام,

- الفترة الضوئية:
الليتشي من النباتات المتعادلة, ويرتبط فيها التكشف الزهري و بطريقة مباشرة بمحتوى الأوراق و الأفرع من النشا.
* القيمة الغذائية و الأهمية الاقتصادية:
تدل التحاليل الكيميائية على أن ثمار الليتشي فقيرة في عناصر الكالسيوم, الحديد و كذلك في محتواها من الثيامين و الريبوفلافين, إلا أنها تحتوي على قدر معقول من عنصر الفسفور و النياسين و حمض الأسكوربيك. و تؤكل الثمار طازجة, كما يمكن تعليبها و تجفيفها, و عادة ما تحفظ الثمار المقشورة و تعلب مع 40٪عسل يحتوي على 0,2 ٪ حمض ستريك. كما تجمد الثمار و تعبأ في أكياس من البوليثيلين و تحفظ لمدة عام أو أكثر لاستهلاكها فيما بعد وهي لازالت محتفظة بقدر كبير من لون الجلد و نكهة اللب. وكذلك تجفف الثمار تحت أشعة الشمس لمدة 20يوما ً حتى تفقد ثلثي رطوبتها,

* الوصف النباتي (الخضري):
شجرة دائمة الخضرة, منتشرة النمو, يبلغ ارتفاعها 10 -12متر تحت الظروف المناسبة, والشجرة بطيئة النمو وطويلة العمر. يختلف شكل قمتها من كروي ذا أفرع قريبة من سطح الأرض. تخرج الأوراق في وضع متبادل و الورقة مركبة من عدة أزواج من الوريقات (2 - 5أزواج) تخرج في وضع متقابل أو متبادل قليلاً على العرق الوسطي للورقة. الوريقة مطاولة ومسحوبة, يبلغ طولها 7,6 - 17سم و اتساعها 2,5 - 6,4سم, لونها اخضر داكن. و يتباين لون الوريقات الحديثة بين الخضر الفاتح إلى القرمزي أو النحاسي المحمر.

و يحدث النمو في دورات خلال العام, ويمكن تشجيع دورات النمو الخضري عقب جمع الثمار مباشرة في الصيف بالتسميد و الري. و هناك علاقة وثيقة بين عدد الأوراق التي تخدم الثمار و عدد الثمار الموجودة بكل نورة, حيث وجد أن أقل عدد من الأوراق هو ورقتين لكل ثمرة.
الزهرة صغيرة الحجم يتراوح طولها بين 3 - 6مم تخرج طرفيا ً على نورات ورقية أو لا ورقية. ويختلف لون الزهرة من أخضر مصفر أو أصفر بني, تتركب الزهرة من عدة سبلات قطيفية الملمس و عدة بتلات و قرص لحمي و أكثر من ثمانية أسدية.و توجد ثلاثة أنواع أو طرز من الأزهار هي؛ المذكرة وهي تحمل من 6 - 8 أسدية تعطي الكثير من اللقاح ولا توجد بها بويضات متطورة؛ الطراز الآخر هو الأزهار الخنثى و التي تسلك في وظيفتها - في معظم الأحوال - سلوك الأزهار المؤنثة, حيث تحمل مبيض متطور مكون من كربلتين و ميسم ذا فصين, كما تحمل من 5 - 8 أسدية لا تنفتح طبيعيا ًو تعطي القليل من اللقاح الحي. و النوع الثالث يسلك وظيفيا ً سلوك الأزهار المذكرة على الرغم من أنها خنثي من الناحية التركيبية إلا أنها تحمل مبيض أثري لا يحمل قلم و لا ميسم و لكنها تحمل 6 - 8 أسدية و تعطي كمية كبيرة من اللقاح الحي. و يبدو أن ثلثي الأزهار الموجودة على النورة من الطراز الثالث .

و يحدث التفتح الزهري في دورات تبعا ً لطراز الجنس, ففي فترة عشرة أيام يحدث تفتح الأزهار المذكرة, يتبع ذلك فترة انتقالية (2 - 3أيام) تنفتح فيها الأزهار المذكرة و المؤنثة (طراز3), ثم يومين فقط للأزهار المؤنثة, يتبع ذلك فترة انتقالية (2 - 3أيام) ثم فترة نهائية للأزهار المذكرة لمدة 7 - 10أيام. و تستغرق الثمرة ما بين 80 - 122يوما ًمن التفتح الزهري حتى وصولها إلى مرحلة اكتمال النمو, و يتوقف ذلك على الصنف و الظروف البيئية. هذا و يختلف حجم و شكل الثمرة باختلاف الصنف. ويبدأ الغلاف اللحمي للثمرة aril في النمو بعد حوالي 25يوما ً من تفتح الأزهار. و تزداد السكريات الكلية من حوالي 3 ٪ إلى 16 - 20٪ خلال فترة النمو السريع للغلاف. و يرجع الطعم المز (الحمضي) للثمار غير المكتملة النمو للمستويات المرتفعة من الأحماض العضوية, كما أن زيادة نسبة السكر/ الحامض في الثمار المكتملة النمو يرجع إلى نقص مستويات الأحماض العضوية و زيادة السكريات. و تجدر ملاحظة أن ثمرة الليتشي عنبة.

* التلقيح و الإخصاب و عقد الثمار:
دلت دراسات التلقيح المحكوم أن هناك درجة عالية نسبيا ً من العقم الذاتي في أزهار الليتشي, فقد وجد أن التلقيح الذاتي يعطي نسبة عقد تقدر بحوالي 4,2 ٪أما التلقيح الخلطي فيعطي 6,9 ٪. و يلعب النحل دورا ً أساسيا ً في إتمام عملية التلقيح الذي يحدث معظمه خلال ساعات الصباح. ويظل الميسم مستعدا ً لتلقي اللقاح لمدة 72ساعة منذ الوقت الذي ينقسم فيه إلى فصين, كما تظل المتوك نشطة وظيفيا ً لمدة 1-3 أيام من انفتاح الزهرة.
و قد تم اختبار العديد من منظمات النمو و العمليات الزراعية بغية التغلب على مشكلة عدم انتظام التزهير, و كذلك للإسراع من عقد الثمار و تقليل حجم البذرة, و قد وجد أن ملح الصوديوم لنفثالين حمض الخليك (SNA) بتركيز 200 - 400 جزء في المليون شجع التزهير في الصنف تشينزي "Chenzi" فقط عندما كانت الظروف المناخية ملائمة للنمو الخضري. و تثبيط النمو الخضري مطلوبا ً لتشجيع التكشف الزهري, و يضاهي SNA تأثيره تأثير درجات الحرارة المنخفضة و التي تثبط النمو.
كما وجد أن خليط الإثيفون و الكينتين أكثر فاعلية في الحد من نمو الفرع و إنتاج نسبة عالية من البراعم الزهرية مقارنة بأي من الكيماويات السابقة كل ٍعلى حده. كذلك وجد أن استخدام 25 ٪ محلول يوريا, إيثيفون (1500مجم/لتر), ماليك هيدرازايد (0,125 ٪) و الداي نيترو كريزول DNOC بتركيز 0,1 - 0,5٪ يؤدي لإسقاط الأوراق الصغيرة لدورة نمو الشتاء و يزيد من ظهور الأزهار الجانبية الإبطية. كما لوحظ أن رش الأشجار بملول يوريا 0,5 ٪ متأخرا ً في الصيف خلال دورة النمو الصيفية يحول لون الأوراق الغضة إلى الأخضر ويسبب نضجها مبكرا ً و ينتج أزهارها في الربيع.
و تحليق الأفرع أو الجذع متأخرا ً في الصيف يزيد التزهير و الإثمار بمقدار 400 - 800 ٪ في الأشجار التي أعطت تزهير قليل في الربيع,. و لإجراء التحليق فإنه يلزم تسميد الشجرة جيدا ً ومباشرة عقب جمع المحصول و ريها لاستحثاث إعطاء دورات نمو, ثم يجرى التحليق في أواخر الصيف وحينما تكون الأوراق مكتملة النمو.
وبقاء الثمار على الأشجار عقب العقد يعد مشكلة عالمية, حيث أن تطور الثمار يواجه بعدة موجات من التساقط, تحدث الأولى خلال 15يوم من تفتح الأزهار و فيها يحدث تساقط لأكثر من 92 ٪ من الأزهار الملقحة كنتيجة لتحلل الإندوسبيرم و إجهاض الجنين. و الموجة الثانية من التساقط يمكن أن تحدث نتيجة تحلل الأكياس الجنينية. أما الموجة الثالثة فهي لا تحدث للثمار التي تحوي بذورا ً ضامرة.
و لتقليل تساقط الثمار, ترش الأشجار مرتين كل 15يوم بمحلول 2,4,5 -T بتركيز 35 - 100جزء في المليون و نفثالين حمض الخليك (NAA), كما أن هذه المعاملات تحسن حجم الثمار المتبقية و تسرع من نضجها. و تعمل التركيزات المنخفضة من محاليل هذه الكيماويات على منع تشقق الثمار - هذه مشكلة أخرى تواجه العديد من زراع الليتشي في الكثير من المناطق.
هدف آخر لاستخدام منظمات النمو وهو تقليل حجم البذرة أو إنتاج ثمار لا بذرية أو خالية من البذور, فقد استخدم كادمان و جازيت Kadman & Gazit (1970) 2,4,5 - TP في رش الأشجار و قد وجدا أن الرش قلل تساقط الثمار لحدٍ كبير كما أن أكثر من 75 ٪ من الثمار الناتجة احتوت على بذور صغيرة الحجم.

* التكاثر:
تستخدم البذرة في عملية إكثار الليتشي في حالتين؛ إما لإنتاج أصناف جديدة من خلال برامج التربية والتحسين أو لإنتاج أصول للتطعيم عليها بطعوم الأصناف المراد إكثارها. تظل البذور محتفظة بحيويتها وهي داخل الثمار لمدة شهر بعد الجمع؛ غبر أنها تفقد حيويتها خلال 4 - 5أيام من فصلها عن الثمار. تبدأ البذرة في الإنبات بعد 4 - 10أيام من زراعتها في بيئة الإنبات.
أما في ما يتعلق بالإكثار الخضري؛ فيمكن استخدام الترقيد الهوائي. أما العقل الساقية فقد فشلت كوسيلة إكثار بعض الأصناف و نجحت مع البعض الآخر. فعند تجهيز العقلة الساقية من أفرع محلقة أو غير محلقة و معاملتها بملح الصوديوم لإندول حمض الخليك و حمض البيوتريك أو خليط منهما, فإنها أعطت نتائج سيئة؛ إلا أن البعض حصل على نسبة تجذير تصل إلى حوالي 93 ٪ و نجاح نسبته 100 ٪ من عقل خشبية غضة غمست قواعدها في محلول إندول حمض البيوتريك بتركيز 5000جزء في المليون ووضعها تحت رذاذ ماء متقطع. و تختلف نسبة نجاح التطعيم من صنف لآخر ,و تبدأ الأشجار المكثرة جنسيا ًفي الإثمار عند سن 6 -10سنوات, في حين تبدأ مثيلاتها الناتجة من التكاثر الخضري عند عمر 3 - 5سنوات.

* المعاملات الزراعية:
تجهيز التربة
يجب تفكيك التربة المندمجة و ضبط قيمة الجهد الهيدروجيني pH عند 5,0 - 5,5 , وخلط السماد العضوي بالتربة قبل الزراعة. و تتحمل الأشجار الصرف السيئ, إلا أنها لا تنمو جيدا ًفي الماء الراكد(المتراكم), وعلى ذلك وجب الاهتمام بالصرف السطحي, و في حالة توقع وجود النيماتودا, فإنه يجب تدخين التربة.
نقل الشتلات وغرسها
الشتلات الصغيرة (6 - 12شهرا ً) و التي سبق تقسيتها تحت أشعة الشمس, يمكن نقلها إلى أرض البستان المستديم طالما كانت هناك رطوبة كافية, و أنه لا توجد فرصة لحدوث الصقيع. و تختلف مسافات الغرس من 5 -12 متر و ذلك باختلاف الأصناف,. وتعد مصدات الرياح من الأهمية بمكان لكل ٍ من الأشجار الصغيرة و الكبيرة, و ذلك لأن الأشجار الناتجة من الترقيد الهوائي ليس لها جذورا ً أولية و من ثم يسهل اقتلاعها بواسطة الرياح.
- الري:
الري المنتظم ضرورياً خلال نمو الأشجار الصغيرة السن, و خلال الفترات الجافة قد تحتاج الأشجار للري على فترات زمنية 2أو3 أسابيع. و يجب تقليل الرطوبة خلال الخريف و الشتاء لتثبيط النمو الخضري و تشجيع ألتزهير. و عند ظهور النورات و خلال تطور الثمار لا بد من توفير الرطوبة المناسبة. كما يجب منع الري قبل الجمع بأسابيع قليلة. و من الضروري ري الأشجار عقب جمع الثمار و ذلك لتشجيع النمو الخضري.
- التسميد:
في الصين, يضاف للشجرة النامية في أرض طميية من 300 إلى 400 جرام يوريا, 100جرام سوبر فوسفات و 25 - 50كيلوجرام سماد بلدي (عضوي) عقب جمع المحصول, و يجب عدم التأخير عن يوليو. و عند التزهير يضاف للشجرة 100جرام يوريا أو خليط من سماد مركب نيتروجين, فوسفور و بوتاسيوم. و لمنع تساقط الثمار, ترش الأشجار بمحلول 0,1 - 0,2 ٪ يوريا, و في بعض الأحيان ترش الأشجار بكبريتات البوتاسيوم 0,2 ٪. و في استراليا هناك توصيات عامة لتسميد الأشجار التي عمرها 5 سنوات كالتالي؛ 150 جرام يوريا, 300 جرام سوبر فوسفات أحادي و 150 - 200 جرام كبريتات بوتاسيوم, في كل مرة. و تزاد هذه الكميات بمقدار 20 - 30 ٪ كل عام حتى بلوغ الأشجار سن الخامسة عشر, والتي عندها تصبح الكميات المضافة 1200جرام يوريا, 1200جرام سوبر فوسفات و من 600 - 800 جرام كبريتات بوتاسيوم. و لا تضاف أية أسمدة للأشجار المثمرة بالخريف و ذلك لمنع دورات النمو الخضري و زيادة التزهير.
- التقليم:
خلال السنتين أو الثلاثة سنوات الأولى من عمر الشجرة, يجب إزالة النموات الجانبية التي تتعدى أطوالها 0,8 - 1,0متر, حيث أنها عادة ما تكون منخفضة و قريبة من سطح الأرض و تعوق عمليات الغريق. وفي الأشجار المثمرة, تزال الأفرع الجافة, المتزاحمة, المصابة و كذلك بعض الأفرع الأخرى بهدف فتح قلب الشجرة. كذلك تطوش الأفرع العلوية للحد من ارتفاع الشجرة لتسهيل العمليات الزراعية المختلفة مثل جمع الثمار و غيرها.

* المحصول و جمع و تداول الثمار:
يمكن لشجرة الليتشي التي يتراوح عمرها بين 7 - 8 سنوات من حمل أكثر من 45كيلوجرام, و بالنسبة للشجرة التي تبلغ العاشرة فإن محصولها قد يتراوح بين 50 - 75 كيلوجرام, و 100كيلوجرام للشجرة التي تبلغ 15سنة, 150 - 180 كيلوجرام للشجرة التي يتراوح عمرها بين 20 - 24سنة, أما بالنسبة للأشجار الكبيرة السن جدا ً قد يتعدى محصول الشجرة 500 كيلوجرام. و تصبح الثمرة صالحة للجمع عندما يتحول لونها للأحمر الكامل. و في حالة جمع الثمار قبل تمام نموها, يكون لب الثمرة حامضياً وذلك لأن الثمار لا تنضج و لا تتحسن نكهتها عقب جمعها و فصلها من الشجرة. و تجمع الثمار عن طريق فصل العنقود ألثمري بأكمله. توضع العناقيد الثمرية في سلال مصنوعة من القش أو عبوات من الكرتون, يسع كل ٍمنها 15 - 20 كيلوجرام.
* الأصناف: هنا وصفاً موجزا لبعض أصناف الليتشي:
1 - نو مي تس 'No Mai Tsze', or 'No mi ts 'z'(glutinous rice) : أهم الأصناف الرائدة بالصين, الثمرة كبيرة الحجم ,حمراء اللون و البذرة صغيرة مجعدة, من أهم أصناف التجفيف و الثمار متأخرة النضج,
2 - كوا لوك 'Kwa Iuk' or 'Kua lu': أحد الأصناف المشهورة, الثمرة كبيرة , حمراء اللون قمتها خضراء. ذات نكهة و رائحة مميزتين.
3 - كاوي مي ( (cinnamon flavor,'Kwai mi' or 'Kuei Wei': طعم القرفة, الثمرة صغيرة الحجم, قلبية الشكل, جلدها خشن أحمر اللون , مع وجود صبغة خضراء على الأكتاف. البذرة صغيرة و اللب حلو الطعم جدا ً ذا رائحة جميلة.
4 - هسيانج لي 'Hsiang li', or 'Heung lai' (fragrant lychee): الثمرة صغيرة الحجم, خشنة و شوكية, لونها أحمر داكن و البذور صغيرة جدا ً. اللب ذا نكهة جيدة ورائحة ممتازة.
* الآفات و الأمراض:
من أهم الآفات التي تصيب أشجار الليتشي, عنكبوت تجعد الأوراق, وكذلك الثاقبات و المن. كذلك تهاجم الثمار ببعض الطيور. كما تهاجم الشجرة ببعض الأمراض الفطرية. كما أن هناك العديد من الأمراض التي تصيب الثمار, إلا أن أي منها لا يشكل مشكلة خطيرة, و غالبا ً ما تحدث الإصابة بعد جمع الثمار. فهناك أمراض الأسبيرجيلس, البتريديبلوديا, الإنثراكنوز و الألترناريا, وتسبب الأخيرة بعض مشاكل ما بعد الجمع.
المراجع:1 - عاطف محمد إبراهيم - فواكه المناطق الاستوائية - 2007 - منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية.
2- Morton, J. 1987. Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, F

المصدر: المراجع:1 - عاطف محمد إبراهيم - فواكه المناطق الاستوائية - 2007 - منشأة المعارف - الإسكندرية - جمهورية مصر العربية. 2- Morton, J. 1987. Fruits of warm climates. Julia F. Morton, Miami, FL.
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 3166 مشاهدة
نشرت فى 21 يوليو 2015 بواسطة FruitGrowing

PROF.DR.Atef Mohamed Ibrahim

FruitGrowing
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

250,504