84% من المدخنين فى دول العالم النامى

عقدت منظمة الصحة العالمية مؤتمراً صحفياً بمناسبة توقيع مذكرة التفاهم مع الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء ووزارة الصحة والسكان لإجراء مسح شامل بين المواطنين فى مصر حول إستهلاك التبغ بين البالغين ، وسيتم خلاله إستعراض الوضع الراهن لمشكلة التدخين فى اقليم شرق المتوسط ومصر . 

أكدت التقارير أن التدخين سبب رئيسى للوفاة المبكرة والمرض اللذين يمكن الوقاية منهما ، وأن الجانب الأكبر من عبء التدخين وتبعاته الصحية والإقتصادية على عاتق البلدان النامية حيث يعيش 84% من المواطنين البالغ عددهم 3ر1 بليون مدخن فى العالم . 

وكشفت منظمة الصحة العالمية فى تقرير لها أن مواطنى دول مجلس التعاون الخليجى ينفقون حوالى 800 مليون دولار على إستهلاك التبغ سنوياً ، وذكرت شبكة (سى ان ان) الإخبارية نقلاً عن تقرير منظمة الصحة العالمية أن نسبة إستهلاك التبغ إرتفعت أيضاً فى بلدان الشرق الأوسط حيث تجاوزت 24 فى المائة خلال الفترة من 1990 إلى 1997 وأشار التقرير إلى أن نسبة ما تنفقه العائلات ذوى الدخل المحدود على التبغ يتراوح ما بين 15 % إلى 45 % وقد تصل إلى 60 % ، وأكد التقرير أن مصر تتصدر قائمة بلدان الأقليم الأكثر إستهلاكاً للتبغ وتنفق نحو 454 مليون دولار سنوياً على تكاليف علاج الأمراض التى يسببها التبغ بينما المغرب تنفق على التبغ ما يفوت إنفاقه على التعليم بالإضافة إلى المبالغ الكبيرة التى تنفقها على شراء التبغ ومنتجاته ، بل أن نسبة الإنفاق على التبغ تفوق العلاج والنفقات الأخرى ، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية سبأ . 

وأعلنت منظمة الصحة العالمية فى تقريرها أن التدخين يتسبب فى وفاة 5 ملايين شخص سنوياً على مستوى العالم . 

وأشار التقرير أن منتجات التبغ ستقتل فى ثلاثة عقود أخرى قادمة نحو 10 ملايين شخص سنوياً ، مالم يتم تغيير الإتجاه بشكل جوهرى . 

وذكر التقرير أن المدخن السلبى بالإكراه يتعرض لما بين 30% إلى 60% من الخطر الذى يتعرض له المدخن حسب المكان وإتساع التهوية به . 

المصدر: نشره الاتحاد رقم 91
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 117 مشاهدة

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,421,622

مشاهير رغم الإعاقة