حساسيــــة الصــــــــدر

كيف يعمل جهازنا التنفسى ؟  

    تعمل الرئة على دخول الأكسجين للدم وطرد ثانى أكسيد الكربون من الدم ، حينما يمر الهواء من الفم والأنف فيتم تدفئته وجعله رطباً لتجنب إصابة الأغشية المخاطية الرقيقة المبطنة للممرات الهوائية،كما يعمل الأنف والشعب الهوائية على حجز الأجسام الغريبة مثل الأتربة وحبوب اللقاح والطفيليات والبكتيريا وكذلك المواد الكيميائية مثل الأدخنة والروائح التى تسبب ضرراً بالغاً للرئة . 

    ثم بعد ذلك يمر الهواء فى الشعب الصغيرة ، وهذه الشعب الصغيرة تتفرع مثل الشجرة ، وتكون ملايين من الشعب الأصغر التى توصل الأكسجين للحويصلات الهوائية وعندها تتم عملية تبادل الأكسجين بثانى أكسيد الكربون . 

    تبطن الشعب الهوائية غطاء رقيق من الأغشية المخاطية التى تفرز المخاط وهو يقوم بإلتصاق الأجسام الغريبة والأتربة به ثم يقوم بإخراجها بمساعدة أهداب تحرك هذا المخاط فى أتجاه الفم والأنف ويتم إخراجه من الأنف أو عن طريق الكحة أو إبتلاعه . 

    توجد حول الشعب الهوائية عضلات ، وإنقباضها يوجه حركة دخول وخروج الهواء من وإلى الرئة . 

ماذا يحدث لصدر طفلك عندما يصاب بحساسية الصدر ؟ 

    حساسية الصدر نوع من الإلتهابات الصدرية وفيها تبالغ الرئة فى القيام بوظائفها الإعتيادية فيزداد إنتاج المخاط ويحث تورم للأغشية المخاطية المبطنة للشعب الهوائية وإنقباض مستمر للعضلات ، هذه التغيرات تتسبب فى ضيق الممرات الهوائية وضيق بالصدر وكحه وأزيز (صفير) وفى الأحوال الشديدة يحدث ضيق بالتنفس ، ونقص للأكسجين فى الدم . 

    يختلف كل مريض عند حدوث أزمة الحساسية فى درجة شدة الأعراض وتتراجع الأعراض حتى ما يحدث شيئاً يطلق أزمة أخرى . 

    الكحة وأزيز الصدر من أكثر أعراض حساسية الصدر كذلك سرعة التنفس وإضطراب سلوك الطفل الغير مبرر قد يكون بسبب ضيق التنفس . 

    كل طفل يعانى من إلتهاب شعبى متكرر أو إلتهابات رئوية متكررة أو يعانى مـن كحـة بعـد اللعب أو البكاء لابد من الكشف الطبى عليه لإحتمال إصابته بحساسية الصدر . 

ما هى مسببات حساسية الصدر ؟ 

    فى كل الحالات فإنه هناك إلتهاب للشعب الهوائية ، وهى التى تسبب أعراض الحساسية وهذه الإلتهابات تنتج بسبب إصابات الرئة بإلتهاب فيروسى  أو بسبب حساسية الجسم لبعض المواد أو بسبب مهيجات الشعب الهوائية المنتشرة فى الجو . 

    حساسية الصدر فى الأطفال لها إستعداد وراثى ومسبب قوى للحساسية ، وعادة ما يعانى حوالى 70 إلى 80% من الأطفال المصابون بحساسية الصدر من حساسية جلدية لبعض المواد . 

    من أشهر مسببات حساسية الصدر ... اللعب ، العدوى ، الحساسية ، المهيجات ، الطقس ، الإنفعالات والجرى قد يتسبب فى حدوث الأزمة فى حوالى 80% من الأطفال الذين يعانون من حساسية الصدر ، ولكن عند المواظبة على العلاج يمكن للطفل أن يزاول أنشطته الرياضية بدون أى مشاكل . 

    تكرار الإصابة بالنزلات الشعبية والإلتهابات الرئوية وإلتهابات الجيوب الأنفية يؤدى إلى ظهور نوبات حساسية الصدر ، ولذا تحتاج إلى علاج فعال ومستمر لفترة كافية حتى لا تتسبب فى ظهور حساسية الصدر . 

    هناك مواد غير ضارة ولكنها تسبب حساسية عند الأطفال ومنها حساسية الصدر ، فالمواد التى تسبب الحساسية تزيد من إفراز مادة الهستامين  من خلايا معينة ، وهذه المادة تسبب تورم الأغشية المخاطية للشعب الهوائية وتزيد من إفراز المخاط وتسبب تقلص عضلات الشعب الهوائية فتتسبب فى ظهور أزمة الربو ، وهذه المواد التى تسبب حساسية الصدر قد تستنشق مع هواء البيت مثل الأتربة والعتة ( حشرة الفراش) والريش ومخرجات الصراصير ، وقد تستنشق من الهواء الخارجى مثل حبوب اللقاح ، وقد تكون أطعمة مثل اللبن أو البيض وإن كانت الأطعمة من أقل الأسباب المسببة لحساسية الصدر . 

    الروائح والأدخنة مثل دخان السجائر والروائح النفاذة والبيروسول والمبيدات الحشرية وأبخرة الدهانات كل هذه المواد هى مهيجات لأنسجة الجهاز التنفسى وقد تتسبب فى حدوث أزمات الحساسية الصدرية . 

    كذلك الطقس البارد قد يتسبب فى ظهور أعراض الحساسية الصدرية ، وكذلك فى الجو العاصف حيث تكثر الأتربة يتركز حبوب اللقاح فى الجو ، كما أن البكاء أو الضحك الهستيرى قد يتسبب فى حدوث أزمة وظهور أعراض الحساسية . 

كيف تقى إبنك من حساسية الصدر ؟ 

   الملوثات ومسببات الحساسية كلها موجودة فى الجو وأنت لا تستطيع أن تمنع إبنك من إستنشاق الهواء ، فعلى الأقل نقلل من نسبة تلوث الهواء الذى يستنشقه طفلك داخل المنزل ويتجنب التعرض للطقس الخارجى عندما لا يكون مناسباً . 

يمكن تقليل تلوث هواء المنزل وحجرة نوم الطفل بعمل الآتى :

1-يجب التأكد من نظافة مكان النوم ، لتجنب تكاثر العتة (حشرة الفراش) وتغيير الملاءات بصفة منتظمة . 

2-تجنب إستخدام الأشياء التى لها أنسجة كثيفة وتحوى الأتربة (السجاد والموكيت) بحيث تكون الأرضية سهلة التنظيف . 

3-وبالنسبة لحبوب اللقاح فمن الصعب تجنبها خارج المنزل ، ولكن يمكن تقليل التعرض لها داخل المنزل وذلك بغلق النوافذ والأبواب وإستخدام شفاطات هواء عند فصل التعرض لها . 

4-أما المسببات كالقطط والكلاب فيمكن تجنب تربية هذه الحيوانات بالمنزل عند وجود أشخاص ذوى حساسية لها . 

5-تقليل نسبة الرطوبة بالمنزل بإستخدام بعض الأجهزة الحديثة وكذلك تجنب التدخين فى البيت نهائياً إن كان إبنك يعانى من حساسية الصدر . 

كيف يعالج إبنك من حساسية الصدر ؟

     حساسية الصدر مرض يمكن التعايش معه حينما : 

-يتم مراقبة وظائف الرئة بإستمرار ، فهى تقل عن معدلها الطبيعى قبل حدوث النوبات بيومين أو ثلاث ، وهى فترة كافية لبدء العلاج وتجنب حدوث الأزمات . 

-علاج الحساسية بالأدوية المناسبة ، ويستخدم الأطباء نوعان من الأدوية فى العلاج وهما مضادات الإلتهابات وموسعات الشعب الهوائية . 

المصدر: نشره الاتحاد رقم 92
FAD

لاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين

ساحة النقاش

FAD
الاتحاد النوعى لهيئات رعاية اللفئات الخاصة والمعاقين هيئة ذات نفع عام لا تهدف لتحقيق ربح تأسس الاتحاد عام 1969 العنوان 32 شارع صبرى أبو علم – القاهرة الرمز البريدى 11121 ت: 3930300 ف: 3933077 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,489,178

مشاهير رغم الإعاقة