أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 12- استخدام المحمضات  acidifiers

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

منشطات النمو growth promoters هى عبارة عن مواد بيولوجية كيميائية تضاف الى علائق الحيوانات المزرعية لتحسين معدلات النمو وزيادة الاستفادة من الغذاء المأكول وبالتالى تحقق افضل انتاجية والتى تنعكس بدورها على التكاليف الاقتصادية. ويمكن التعبير عن التاثيرات الايجابية من خلال تحسين الاستساغة وتحسين معامل التحويل الغذائى وتنبية الجهاز المناعى و زيادة الحيوية وتنظيم ميكروفلورا الامعاء وخلافة. وفى احدى الاتجاهات اوضحت بعض النتائج ان استخدام الاضافات الغذائية يؤدى الى زيادة التكلفة المالية. وفى الحقيقة فان منشطات النمو لها العديد من الميكانيكيات المختلفة فكان من الضرورى دراسة كل مجموعة من هذه المنشطات على حدة لمعرفة التأثيرات الايجابية المتوقعة عند أضافتها فى العلائق.

تستخدم المحمضات فى تغذية الدواجن منذ فترة طويلة بصور عديدة ومحتلفة. تقلل الاحماض العضوية من درجة حموضة الغذاء وبالتالى فهى تساعد فى عدم تلوث العلائق بالميكروبات ويمتد هذا التاثير الى القناة الهضمية فى الدواجن. ويؤدى اضافة المحمضات الى تحسين الاستهلاك الغذائى ومعدل التحويل الغذائى وفع الزيادة الوزنية. ومن الاحماض العضوية المستخدمة والتى لها تاثيرات ايجابية على الطيور هى حامض الفورمك formic acid وحامض الفيوميرك fumaric acid. ,اوضحت احدى الدراسات أن اضافة حامض الستريك citric acid مع الفاجلاكتوزيد galactosidase يؤدى الى زيادة رد فعل الانزيم بالاضافة الى التأثيرات الايجابية على معدل الاستهلاك الغذائى والزيادة الوزنية. ويقوم المتجين بعمل توليفة من المحمضات لاضافتها الى العلائق بدلا من اضافة نوع واحد. ولكى يتم معظمة الاستفادة من المحمضات يجب الاخذ فى الاعتبار ان هناك انواع منها ذات تأثيرات سالبة على صحة الانسان والطيور والحيوان لذا فمن الضرورى اختيار انواع المحمضات بعناية واختيار الصورة والجرعة المناسبة التى يجب اضافتها.

 

المصدر: Seyedeh Ameneh Naseri Alavi (2012). Global Veterinaria 8 (6): 612-617, 2012
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1332 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,306