أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 11- استخدام سينبيوتك  synbiotics

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

التخلص من أستخدام المضادات الحيوية فى علائق الدواجن يحتاج الى ايجاد البديل المناسب والذى يحافظ على الحالة الصحية والانتاجية للطيور، ويعتبر استبدال المضادات الحيوية بمنشطات النمو الطبيعية أحد الحلول الرئيسية التى تحد من هذه المشكلة لما لهذه المنشطات من تاثيرات مفيدة على الحالة الصحية للطيور من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى بالاضافة الى تحسين الكفاءة الانتاجية، ولكن من الضرورى معرفة ميكانيكيات عمل هذه الاضافات حتى يمكن يعميم استخدامها فى صناعة الدواجن كبديل للمضادات الحيوية.

هو مصطلح يشير الى بعض الاضافات الغذائية التى تستخدم فى الدواجن، وهو عبارة عن توليفة من البروبيوتك والبريبيوتك بالاضافة الى بعض المواد المنشطة الاخرى التى لها علاقة بالحالة الصحية للقناة الهضمية والهضم والاداء فى دجاجات التمسين، وقد أوضحت الدراسات أن استخدام هذا المركب فى تغذية الدواجن يعطى نتائج افضل من استخدام البروبيوتك أو البريبيوتك بصورة منفردة، والتأثيرات الايجابية لهذا المركب تعتمد على العديد من العوامل وهى حالة الطيور والظروف البيئية وتركيب العلائق ومستوى الاضافة. الانزيمات enzymes أضافة خليط من الانزيمات الى علائق التمسين من الممكن أن يحسن فى كفاءة انتاج اللحم. وخصوصا اذا كانت هذه الانزيمات لها القدرة على تحسين الاستفادة من العلائق المنخفضة القيمة الغذائية. هناك العديد من الدراسات التى اوضحت ان استخدام الانزيمات يحسن من الكفاءة الانتاجية بمقدار حوالى 10%، بينما أوضحت دراسات اخرى الى عدم وجود تأثير ايجابى لاستخدام الانزيمات فى علائق الدواجن. ويعتمد التأثير الايجابى للانزيمات على كمية وجودة المواد الغذائية المستخدمة فى العلائق بالاضافة الى مستوى ونوع الانزيم المستخدم. اشارت احدى الدراسات ان معدل الاستفادة القصوى من الانزيمات يكون فى الكتاكيت الصغيرة. ومن التأثيرات المفيدة لاستخدام الانزيمات تقليل مستوى الطاقة والبروتين المستخدم فى العليقة، كما اوضحت احدى الدراسات ان اضافة الانزيمات الى العلائق يزيد من معامل هضم الاحماض الامينية بمقدار 9% وخصوصا فى كتاكيت التسمين.

 

المصدر: Seyedeh Ameneh Naseri Alavi (2012). Global Veterinaria 8 (6): 612-617, 2012
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 608 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,505