أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 10- استخدام البريبيوتك  

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

منشطات النمو growth promoters هى عبارة عن مواد بيولوجية كيميائية تضاف الى علائق الحيوانات المزرعية لتحسين معدلات النمو وزيادة الاستفادة من الغذاء المأكول وبالتالى تحقق افضل انتاجية والتى تنعكس بدورها على التكاليف الاقتصادية. ويمكن التعبير عن التاثيرات الايجابية من خلال تحسين الاستساغة وتحسين معامل التحويل الغذائى وتنبية الجهاز المناعى و زيادة الحيوية وتنظيم ميكروفلورا الامعاء وخلافة. وفى احدى الاتجاهات اوضحت بعض النتائج ان استخدام الاضافات الغذائية يؤدى الى زيادة التكلفة المالية. وفى الحقيقة فان منشطات النمو لها العديد من الميكانيكيات المختلفة فكان من الضرورى دراسة كل مجموعة من هذه المنشطات على حدة لمعرفة التأثيرات الايجابية المتوقعة عند أضافتها فى العلائق.

يعرف البريبيوتك على انه مواد غذائية غير مهضومة non-digestible food components لها تاثيرات ميدة للعائل من خلال النمو الانتقائى او تنشيط بعض الانواع من سلالات البكتريا الموجودة فى الامعاء. ومن اشهر المركبات معنوية والتى تنتسب الى البروبيوتك هى الاوليجوسكريد و الفركتو-واليجوسكريد و الجلوكو-واليجوسكريد والمنان- واليجوسكريد. ومميزات البريبيوتك مقارنة بالبروبيوتك كمنشط نمو هى الاستفادة من البكتريا المفيدة الموجودة بالفعل فى القناة الهضمية للعائل وتوفير الظروف المناسبة لعملها. وتنعكس التأثيرات الايجابية لاضافة البروبيروتك على رد الفعل التضادى للكائنات الممرضة والتنافس مع تلك الكائنات وتشجيع رد فعل الانزيمات وتقليل انتاج الامونيا والفينول وزيادة مقاومة العائل للمستعمرات البكترية الضارة. أظهرت احدى التجارب أن اضافة الفركتو-اوليجوسكريد الى علائق دجاج التسمين أدى الى تحسين الزيادة الوزنية بمقدار 5-8% وتحسين معدل التحويل الغذائى بمقدار 2-6%، بينما شوهد العكس فى تجربة أخرى. فى أحدى الدراسات شوهد أن اضافة المنان-اوليجوسكريد الى علاق التسمين أدى الى تحسين الزيادة الوزنية ومعامل التحويل الغذائى فى طيور التسمين بمقدار 6% وقد أوضحت النتائج أن هناك تأثيرات ايجابية للبريبيوتك على طول الخملات (منطقة الامتصاص) فى الامعاء الدقيقة لطيور التمسين. كما اوضحت الدراسات ان التأثيرات الايجابية للبريبيوتك تعتمد على حالة الحيوان، الظروف البيئية، تركيب العليقة، مستوى ونوع البريبيوتك المضاف الى العليقة.

الخلاصة: التخلص من أستخدام المضادات الحيوية فى علائق الدواجن يحتاج الى ايجاد البديل المناسب والذى يحافظ على الحالة الصحية والانتاجية للطيور، ويعتبر استبدال المضادات الحيوية بمنشطات النمو الطبيعية أحد الحلول الرئيسية التى تحد من هذه المشكلة لما لهذه المنشطات من تاثيرات مفيدة على الحالة الصحية للطيور من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى بالاضافة الى تحسين الكفاءة الانتاجية، ولكن من الضرورى معرفة ميكانيكيات عمل هذه الاضافات حتى يمكن يعميم استخدامها فى صناعة الدواجن كبديل للمضادات الحيوية.

 

المصدر: Seyedeh Ameneh Naseri Alavi (2012). Global Veterinaria 8 (6): 612-617, 2012
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 542 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

733,087