أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 9- استخدام البروبيوتك  probiotics

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

هو عبارة عن كائنات دقيقة توجد بصورة منفردة أو فى مجموعات ولها تأثيرات مفيدة للعائل حيث تحسن من خصائص ميكروفلورا الامعاء.بعض الاصناف من البكتريا والفطريات والخمائر تعتبر مجاميع من البروبيوتك. ويمكن تقسيم البروبيوتك الى اصناف توجد فى شكل مستعمرات colonizing species  مثل اللاكتوباسيلاس و انتروكوكاس و الاستربتوكوكاس واصناف اخرى توجد بصورة حرة non-colonizing species مثل الباسيلاس و سكاروميسيس. ولبروبيوتك العديد من ردود الافعال منها رد الفعل المضاد antagonistic action للبكتريا عن طريق افراز منتجات تقوم بتثبيط تطور البكتريا مثل البكتريوسين bacteriocins والاحماض العضوية organic acids وبيروكسيد الهيدروجين hydrogen peroxide اما رد الفعل الاخر غهو رد الفعل التنافسى competitive والذى يتمثل فى التنافس مع مواقع الالتصاق فى الاغشية المخاطية للامعاء وفى هذا الاتجاة فان الكائنات الدقيقة المرضية تمنع من تثبيط الجهاز الهضمى، وبالنسبة لرد الفعل الثالث فهو التنافس مع بعض المواد الغذائية. وفى هذا الاتجاة يتم خلق ظروف جيدة للامعاء الدقيقة وتثبيط تطور البكتريا الممرضة. وتنعكس تأثيرات البروبيوتك على تقليل خطورة التعرض للامراض وتحسين وظيفة الجهاز المناعى وتحسين الوظائف المورفولوجية للامعاء الدقيقة، وتنعكس هذه التأثيرات على معدلات النمو فى كتاكيت التسمين وتحسن ن كفاءة التحويل الغذائى وتقلل من نسبة النفوق. وعلى الجانب الاخر لم يشاهد اى تأثيرات للبروبيروتك على نسبة الدهون فى كتاكيت التسمين. وقد اوضحت الدراسات والنتائج أن تأثيرات البروبيوتك يعتمد على توليفة سلالات البكتريا الموجودة فى البروبيوتك ومستوى الاضافة وتركيب العليقة وجودة الكتاكيت والظروف البيئية.

الخلاصة: التخلص من أستخدام المضادات الحيوية فى علائق الدواجن يحتاج الى ايجاد البديل المناسب والذى يحافظ على الحالة الصحية والانتاجية للطيور، ويعتبر استبدال المضادات الحيوية بمنشطات النمو الطبيعية أحد الحلول الرئيسية التى تحد من هذه المشكلة لما لهذه المنشطات من تاثيرات مفيدة على الحالة الصحية للطيور من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى بالاضافة الى تحسين الكفاءة الانتاجية، ولكن من الضرورى معرفة ميكانيكيات عمل هذه الاضافات حتى يمكن يعميم استخدامها فى صناعة الدواجن كبديل للمضادات الحيوية.

 

المصدر: Seyedeh Ameneh Naseri Alavi (2012). Global Veterinaria 8 (6): 612-617, 2012
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2950 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,318