أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 13- استخدام مضادات التأكسد  antioxidants

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد

هذه المجموعة هى عبارة عن مواد لها خصائص مضادة للتأكسد مثل فيتامين هـ والسيلنيوم والكاروتينات. والسيلنيوم احد مكونات انزيم الجلاتاسيون بيروكسيديز glutathione peroxidase  والذى يمنع تكون free radicals والتى تعتبر ضارة جدا للخلايا من خلال تعطيل سلامتها. بالتالى فان السيلنيوم ومضادات الاكسدة الاخرى ذات تأثيرات مفيدة ةوخصوصا على جودة اللحم فى دجاج التسمين. أوضحت الدراست أن استخدام السيلنيوم فى الصورة العضوية أفضل من الصورة غير العضوية اعتماداً على المقاييس البيوكيميائية بما فيها نشاط انزيم الجلاتسيون بيروكسيديز. فى احدى الدراسات شوهد أن اضافة السيلنيوم الى علائق الامهات يحسن من جودة الكتكوت الناتج بالاضافة الى أن تأثيراته تمتد الى الترييش الجيد والزيادة الوزنية للطيور.

الخلاصة: التخلص من أستخدام المضادات الحيوية فى علائق الدواجن يحتاج الى ايجاد البديل المناسب والذى يحافظ على الحالة الصحية والانتاجية للطيور، ويعتبر استبدال المضادات الحيوية بمنشطات النمو الطبيعية أحد الحلول الرئيسية التى تحد من هذه المشكلة لما لهذه المنشطات من تاثيرات مفيدة على الحالة الصحية للطيور من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى بالاضافة الى تحسين الكفاءة الانتاجية، ولكن من الضرورى معرفة ميكانيكيات عمل هذه الاضافات حتى يمكن يعميم استخدامها فى صناعة الدواجن كبديل للمضادات الحيوية.

 

المصدر: Seyedeh Ameneh Naseri Alavi (2012). Global Veterinaria 8 (6): 612-617, 2012
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 924 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

733,408