أ.د/ أحمد جلال السيد زراعة عين شمس

موقع علمى ثقافى خاص بعلوم الدواجن Poultry Science

 

تغذية الدواجن العلاجية 14- استخدام الفيتوجينك (الفيتوبيوتك)

Phytogenic additives (phytobiotics)

ترجمة: أ.د/ أحمد جلال السيد

التخلص من أستخدام المضادات الحيوية فى علائق الدواجن يحتاج الى ايجاد البديل المناسب والذى يحافظ على الحالة الصحية والانتاجية للطيور، ويعتبر استبدال المضادات الحيوية بمنشطات النمو الطبيعية أحد الحلول الرئيسية التى تحد من هذه المشكلة لما لهذه المنشطات من تاثيرات مفيدة على الحالة الصحية للطيور من خلال رفع كفاءة الجهاز المناعى بالاضافة الى تحسين الكفاءة الانتاجية، ولكن من الضرورى معرفة ميكانيكيات عمل هذه الاضافات حتى يمكن يعميم استخدامها فى صناعة الدواجن كبديل للمضادات الحيوية.

تتكون هذه المجموعة من مواد مشتقة من النباتات الطبية medicinal plants أو البهارات spices  حيث ان لها تأثيرات ايجابية على الانتاج وصحة الطيور. ومن الممكن استخدام النبات الكامل أو جزء من النبات أو الزيوت المستخلصة من النبات. تحسن اضافات الفيتوجينك من معدل الاستهلاك الغذائى ومعامل التحويل الغذائى والهضم والزيادة الوزنية فى دجاج التسمين. وحتى الان لم يتم معرفة ميكانيكيات هذه الاضافات على وجة الدقة. بعض مستخلصات هذه النباتات يؤثر على الهضم وافراز انزيمات القناة الهضمية وبالتالى تعتبر من المواد المضادة للبكتريا والفيروسات بالاضافة الى انها مواد مضادة للتأكسد. يوجد عديد من الاختلافات بين النتائج المتحصل عليها من استخدام هذه المواد فى تغذية الطيور وترجع هذه الاختلافات الى اربعة نقاط رئيسية وهى: 1) نوع وجزء النبات المستخدم وخصائصة الطبيعية، 2) وقت الحصاد، 3) طرق إعداد أضافات الفيتوجينك، 4) التكامل مع المكونات الغذائية الاخرى، بجانب هذه العوامل السابقة يوجد عوامل اخرى تحد من تأثيرات الاضافات وهى الحالة الصحية للطيور والظروف البيئية وطرق الرعاية ونوع التربية.

 

المصدر: Seyedeh Ameneh Naseri Alavi (2012). Global Veterinaria 8 (6): 612-617, 2012
DrGalal

علم ينتفع به (عبارة عن مقالات تثقيفية تعليمية ارشادية مترجمة خالصة لوجه الله تعالى)

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 938 مشاهدة

أ.د/ أحمد جلال السيد جاد زراعة عين شمس

DrGalal
موقع علمى ثقافى اجتماعى يهتم بعلوم إنتاج الدواجن وسلامة الغذاء. ويحتوى الموقع على مقالات علمية مترجمة منشورة فى مجلات علمية ومكتوب اسفل المقال المصدر التى ترجمت منه المقال، وتعبر جميع المقالات عن مصدرها ومسموح باستخدامها لاى اغراض ليكون علما ينتفع به. و يهدف هذا الموقع الى نشرالثقافة العلمية فى العديد »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,498