أسرار الجمال مع وفاء سعفان

كل ما يخص جمالك عن مكياجك وطرق العنايه بالبشرة والشعر

* تعريف الاستشراق:
الاستشراق
هو اهتمام فكرى مزدوج وذلك من خلال مقارنة عالمين "عالم الشرق وعالم الغرب"، حيث يقوم المستشرق بتقديم عالمه الغربي وفى الوقت ذاته تقديم العالم الشرقي (أو العالم الذي لا ينتمي إليه) الذي تكون لديه رغبة الانغماس فى دراسته والتعرف على آدابه وفنونه وتاريخه وثقافته.
فدراسة الشرق هو اهتمام بالشرق وحضارته فى علم التاريخ، الرحلات العلمية، بعثات التنقيب عن الآثار، ترجمة القرآن الكريم، الأدب، الموسيقى، العمارة، الرسم (فن التصوير) ... الخ.
أما المستشرق، فهو ذلك العالم المتخصص فى دراسة حضارة الشرق ويمكن وصفه أيضاً بأنه عالم اجتماع متمرس.
ومسرح أداء النزعة الشرقية هو الدول الغربية حيث تواجد المستشرقين، أي أن المستشرقين هم علماء الغرب الذين يرمون إلى دراسة حضارة الأمم الشرقية.
وعلى الرغم من أن الكثير من الأوروبيين أظهروا شغفهم بالشرق وقدموا صوراً إيجابية عنه، إلا هناك النقيض الذي قام بتوصيف الشرقي سواء أكان عربياً أم تركيا أم فارسياً (حسب الرؤية الاستشراقية) بأنه الصورة المُثلى للشهواني القاسي الذي يتمسك بدين متعصب ألا وهو الإسلام. وبذلك وضعوا الدين الإسلامي فى قفص الاتهام، الأمر الذي يؤكد على الطبيعة الاستعمارية للاستشراق التي تهدف إلى تكريس الجهود لفصل الشرق عن باقي العالم لأن له عمق تاريخي. بل وأن من بين المؤيدين للشرق كانت لهم آراء تتسم بالازدواجية من الافتتان وفى نفس الوقت الاستياء والرفض لأمور عديدة فى هذه الحضارة .. وجاء هذا الرفض فى المحاولات المتعددة من ترسيخ مجموعة من التقاليد والنظم التي تحمل طابع الغرب وتُلزم الشرق بها.

* بداية ظهور الاستشراق:
كانت بدايات شغف الغرب بالتعرف على الشرق فى أواخر القرن الثامن عشر وأوائل القرن التاسع عشر، وإن كان من الصعب على المؤرخين تحديد بداياته الفعلية ..
بدايات الاستشراق الحقيقية مع ظهور الإسلام، وشعور أوربا بأنه مصدر خوف دائم وخطر يحدق بها. وكانت ترجمة شعوب أوربا لهذه الرهبة من الدين الإسلامي هو بتوجيه عدم الاهتمام للمسلمين وعظمتهم، الذين تتوافر لديهم قوة إقناعية عالية فكان الهروب من هذا الاقتناع حافزاً على استعراض العلاقة بين الشرق والغرب .. وإن جاز القول يمكن تقسيم عصور الاستشراق إلى التالى مما يعلل سبب ظهوره:
أ- استشراق العصور القديمة: كان الوازع المسيطر عليه هو الوازع الديني، حيث وقع الشرق تحت سيطرة الغزو والاستعمار الذي تعدد أشكاله من الحروب الصليبية والحملة الفرنسية على مصر والشام.
ب- استشراق العصور الحديثة: وهنا لم يختفي الوازع الديني لتغلغل علماء الغرب فى الشرق، بل أضيف إليه الوازع التاريخي أو الرغبة فى السيطرة على تاريخ الشرق وحماية مصالح الغربيين فيه لأنه عالم مليء بالثروات.
ج- استشراق التقسيم: أي الاستشراق الأمريكي الذي وصل إلى درجة من الهيمنة والسيطرة التي تحد من حرية الشعوب الشرقية داخل بلدانها، والتوجه بصنع سياسة هذه البلدان الواقعة تحت سيطرتها.
فقد يختفي الاستشراق تحت ستار الموضوعية، والتي تظهر فى صورة حقائق علمية تتجه نحو العمق، وكل هذا بهدف استقطاب المسلمين وتوظيفهم لخدمة الأغراض الأوربية.
لذا نجد أن أهداف الاستشراق، لا تخرج عن الأهداف التالية مهما كان نوعه:
1- خدمة الاستعمار، حيث يمكن وصفه بأنه الجناح الفكري للتوسع السياسي.
2- الغزو الثقافي، الاستيلاء على الثقافة الشرقية والاستهانة بها. كما حدث فى الازدواج اللغوي الذي نجحت فرنسا فيه بنشر اللغة الفرنسية فى الجزائر وبريطانيا بنشر اللغة الإنجليزية فى مصر .. ويتضح هذا النوع من الثقافة الاستعمارية ما قاله الكاتب الفرنسي "أوجست برنارد": "إننا لم نحضر إلى الجزائر لإقرار الأمن بل لنشر الحضارة واللغة والأفكار الفرنسية".
3- النيل من الإسلام والمسلمين باضطهادهم وتشويه عقيدة الإسلام، وذلك بصرف المسلمين عن التمسك به وقيادة الحركة التنصيرية.

* العوامل/الأسباب التي أدت إلى ظهور الاستشراق:
- ترجمة قصص ألف ليلة وليلة:
إن قصص ألف ليلة وليلة أو قصص الليالي العربية كما يطلقون عليها فى الغرب

(Arabian Nights)
، كانت مصدر إلهام لكثير من الفنانين والرسامين والموسيقيين حيث قام الغربيون بترجمة هذا العمل الأدبي الضخم وأمعنوا فى تحليله.

علاء الدين من قصص ألف ليلة وليلةقصص ألف ليلة وليلة فن قصصي من الحكايات الشعبية الأسطورية، يتراوح عددها من (170-200) حكاية، البعض منها يستغرق ليلة واحدة والبعض الآخر يمتد لأكثر من ليلة بل ويصل إلى ثلاثين ليلة. كل الحكايات والقصص مقدمة فى كتاب واحد بأسلوب لغة عربية فصحى وعامية كما يوجد بها شعر ركيك.
وإن كان هناك اختلاف عن أصولها، حيث أن البعض يرجعها إلى أصل هندي والبعض الآخر يرجعها إلى أصل بغدادي .. إلا أنه هناك اتفاق نوعاً ما عن أصولها التي ترجع إلى بلاد الفرس حيث عُرف عنهم سبقهم فى تأليف الخرافات، وما يدعم هذه الأصول الفارسية لقصص الليالي العربية أن كتاب ألف ليلة وليلة كان معروف باسم "هزار - إفسان" وهذا اسم فارسي معناه "ألف خرافة"، وعلى الرغم من أصولها فإن أكثر البيئات ظهوراً فى هذه القصص هي العراق وسوريا ومصر لأنها تقدم بعض الحكايات المأخوذة عن العرب.
هناك ظن بأن هذه الحكايات تم تأليفها ما بين القرن الثالث عشر والرابع عشر، وحكايات ألف ليلة وليلة محورها شخصان الرجل "الملك شهريار" والمرأة "شهرزاد" حيث تقوم شهرزاد كل ليلة برواية حكاية للملك شهريار التي لا تكملها حتى لا تموت ويأمر الملك بقطع رأسها كما كان يفعل مع زوجاته من قبل، والسبب وراء ذلك أن الملك شهريار قد علم بطريق الصدفة خيانة زوجته له الذي وأمر بقطع رأسها. بدأ ينتقم من النساء حيث يتزوج كل ليلة واحدة ويأمر بقطع رأسها فى الصباح .. ولم تعد هناك فتيات يتزوج منها الملك، إلى أن نما إلى علمه أن وزيره لديه ابنة اسمها شهرزاد وأمره بأن يتزوجها. علمت شهرزاد بقصته وقبلت التحدي، حيث اتفقت مع شقيقتها بأن تأتى للقصر ليلة زواجها وتطلب منها أن تقص عليها وعلى الملك قصة قبل موتها فى الصباح. وبالفعل تم تنفيذ الاتفاق وبدأت فى حكاية أولى القصص التي لم تنتهي منها وتوسلت إلى الملك أنه لو أبقاها حية ستُكمل له القصة فى اليوم التالى، وهكذا وصلت إلى الألف ليلة وهى ما زالت على قيد الحياة حتى أحبها الملك ورجع عن فكرة القتل.

هناك تصنيفات عديدة لقصص ألف ليلة وليلة:
- الحكايات الأسطورية.
- الحكايات الاجتماعية.
- الحكايات التاريخية.
- الحكايات الوعظية.
- حكايات الجان.
كما أن هناك تصنيفات للقصص من حيث الشخصيات التي تقدمها:
- شخصيات حقيقية مثل قصص هارون الرشيد.
- شخصيات أسطورية.
- شخصيات خيالية عامية كما فى قصص: على الزيبق، السندباد ... الخ.
- شخصيات خيالية علمية مثل البساط السحري.
* بعض الأمثلة لحكايات ألف ليلة وليلة:
- حكاية معروف الإسكافي.
- حكاية هارون الرشيد مع على العجمي.
- حكاية الحاسد والمحسود.
- حكاية أبى قير وأبى صير.
- حكاية قمر الزمان.
- حكاية مدينة النحاس.
- حكاية الملك شهريار وأخيه الملك شاه الزمان.
- حكاية علاء الدين.
- حكاية الملك يونان والحكيم دويان.
- حكاية الحمال مع البنات.

وصحيح أن الشرق كان بمثابة العدو لأوربا (إلا أنه لا مانع من الأخذ من ثرواته التي لا تنضب) وكان من بينها الأدب الشرقي المتمثل فى حكايات ألف ليلة وليلة حيث ساهمت فى خلق صورة خيالية مبهرة عن الشرق نُقلت إلى الغرب الذي لم يكن قادراً على الذهاب بنفسه للإطلاع عليها. ولذا توالى ترجمة هذه الحكايات إلى العديد من اللغات الأجنبية، مثل: اللغة اللاتينية منذ البداية ثم إلى اللغة الفرنسية حيث قام بهذا العمل المستشرق "أنطوان جالان" الذي قام بجمع هذه الحكايات مكتوبة بعد تجوله فى مقاهي القاهرة وبغداد وعاد إلى بلاده ومعه عدداً من المخطوطات لهذه القصص باللغة العربية واستغرق العمل فيها حوالي (13) عاماً أهداها بعد ذلك إلى الملك "لويس الرابع عشر". وكانت ترجمة قصص ألف ليلة وليلة إسهاماً واضحاً فى إنعاش الحركة الأدبية فى أوربا بأكملها، وترجمت بعدها إلى الإنجليزية ثم الألمانية ومن بعدها البولندية.
والجدير بالذكر أن الطبعة الكاملة لهذه الحكايات كانت فى مصر.

- ترجمة رباعيات عمر الخيام:
قبر عمر الخياممن هو عمر الخيام؟
الخيام اسمه بالكامل: "غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم الخيام والمعروف باسم عمر الخيام، وهو شاعر وعالم وحكيم وفلكي إيراني فارسي وُلد فى مدينة "نيسابور" ما بين عامي (1048-1131 م) وسُمى بالخيام لأن أبيه كان يصنع الخيام ويقوم ببيعها.
وقد اهتم المستشرقون الغربيون أكثر من العرب فى بادىء الأمر بهذا الشاعر وعالم الرياضيات الفذ، حيث لم تُكتشف عبقرية هذه إلا بعد مرور (700) عاماً من وفاته إلى درجة أنه اختطف الأضواء من شكسبير لفترة طويلة من الزمن.
وكانت مجالات إبداعاته:
- فى الجبر وأول من اخترع حساب المثلثات، وأول من وضع علامة (×) ليصبح رمزاً عالمياً للعدد المجهول.
- كما وضع التقويم الفارسي المتبع حتى الآن.
- وكان فيلسوفاً ومبدعاً أكثر من كونه شاعراً، وقد صفه البعض بالزندقة والإلحاد إلا أن الكثير من كتبه قد ضاعت فى هذا المجال.
- ترجع شهرته الواسعة إلى "الرباعيات"، وهى قصائد شعرية قد قام بتأليفها تتكون من أربعة أبيات تكون قافية البيت الثالث فيها مختلفة عن الأبيات الثلاثة الأخرى (الأول والثاني والرابع) التي تشترك فى القافية.

ومن أمثلة شعر الرباعيات:
لا تشغل البال بماضي الزمان
ولا يأتي العيش قبل الأوان
واغتنم من الحاضر لذاته
فليس فى طبع الليالي الأمان

فى الفناء السريع للحياة:
يا عالم الأسرار علم اليقين
وكاشف الضر عن البائسي
ن
يا قابل الأعذار عدنا إل
ى
ظلك فاقبل توبة التائبي
ن


وعن عدد الرباعيات التي قام بكتابتها عمر الخيام باللغة الفارسية يصل عددها إلى حوالي (66) رباعية وهناك العديد من الرباعيات الأخرى التي لم يتم الجزم بنسبها إليه قد تصل إلى المئات بل الألوف.
وعن ولع الغربيين بعمر الخيام، نجد أن "فيتز جيرالد" هو من أول من قام بترجمة الرباعيات إلى اللغة الإنجليزية والتي منها ترجمها الشعراء العرب إلى اللغة العربية. ومن شدة الإعجاب بها وبعد وفاة "جيرالد" بحوالى عشر سنوات تأسس نادٍ فى لندن يحمل اسم "الخيام".
وكان "لوركا" المستشرق الأسباني من ضمن المولعين بشعر عمر الخيام الذي أثر على تكوينه الشخصي والأوربي كما جاء على لسانه.
تمت ترجمة "فيتز جيرالد" للرباعيات على نمطين:
1- ترجمة نثرية حرفية التزمت بكل ما هو مقدم فى النص المكتوب باللغة الفارسية.
2- ترجمة شعرية بلاغية، التي لا تخلو من التصرف أحياناً.
وكانت هناك محاولة فى ترجمة الرباعيات قبل قيام "جيرالد" بهذه المهمة لكنها لم تنل اهتمام الناس، وكانت هذه المحاولة تُنسب إلى أستاذ اللغات الشرقية فى جامعة أكسفورد "توماس هايد".

وكان من خلال هذه الآراء الغربية ترسيخاًً لشغف الغرب باقتباس كل ما هو قوى وجديد عن الشرق.

أما عن الشعراء العرب الذين قاموا بترجمة رباعيات الخيام من اللغة الإنجليزية أو الفارسية إلى اللغة العربية كان عددهم عشرة (عدد التراجم عشرة):
- محمد السباعي (ترجمة شعرية عن الفارسية).
- محمد الهاشمي (ترجمة شعرية عن الفارسية). 
- أحمد الصافي النجفى (ترجمة شعرية عن الفارسية).
- احمد رامي (ترجمة شعرية عن الفارسية).
- جميل صدقي الزهاوى (ترجمة نثرية عن الفارسية).
- محمد غنيمى هلال (ترجمة نثرية عن الفارسية).
- أحمد الصراف (ترجمة نثرية).
- عبد الحق فاضل (ترجمة شعرية).
- أحمد زكى أبو شادي (ترجمة شعرية عن الإنجليزية).
- والشاعر الأردني/مصطفى وهبي التل.

- افتتاح قناة السويس واحتفالات البذخ التي أقامها الخديوي إسماعيل:
كان حفل الافتتاح الذي أقامه الخديوي/إسماعيل لقناة السويس له أكبر الأثر فى ذهول الغربيين وشغفهم بنقل الكثير عن الشرقيين ودراسة حضارتهم.
فبهذا الاحتفال الضخم كان الخديوي/إسماعيل يريد أن يلفت النظر إلى حضارة مصر وكانت محاولة منه أيضاً لإظهار الاستقلال عن الآستانة، إلا أنه أوقع مصر تحت طائلة الديون نتيجة للمصاريف الباهظة التي تكبدتها الخزانة المصرية لإقامة مثل هذا الحفل الذي بهر زوجة الملك "نابليون بونابرت" التي كانت فى مقدمة المشاركين فى حفل افتتاح قناة السويس.
أما فكرة حفر قناة السويس كانت بغرض ربط البحر المتوسط بالبحر الأحمر (المعروف ببحر القلزم فى القدم) وخاصة لموقع مصر الجغرافي الذي يربط بين الشرق والغرب.

وعن تجارب حفر قناة السويس منذ القدم:
أ- قناة سنوسرت الثالث (1874) قبل الميلاد.
ب- قناة سيتي الأول (1310) قبل الميلاد.
ج- قناة نخاو (610) قبل الميلاد.
د- قناة دارا الأول (510) قبل الميلاد.
هـ- قناة بطليموس الثاني (285) قبل الميلاد.
و- قناة الرومان (117) قبل الميلاد.
ز- قناة أمير المؤمنين (640) بعد الميلاد.

يبلغ طول قناة السويس (195) كم وعرضها (190) متر وعمقها حوالى (17) متراً.
وقد قوبلت فكرة حفر القناة بالرفض العديد من المرات، نتيجة للاعتقاد الذي كان يسود بأن منسوب مياه البحر الأحمر أعلى من منسوب مياه البحر المتوسط. لكن الحفر الفعلي لها بدأ فى نوفمبر عام (1859) وتم افتتاحها فى نوفمبر عام (1869) فى عهد الخديوي/إسماعيل، وقد فاق حفل الافتتاح الحكايات الأسطورية.

ومن مظاهر البذخ الذي بات سمة واضحة لحفل افتتاح قناة السويس:
1- رصف الطريق من القاهرة إلى السويس.
2- دعوة ملوك ورؤساء العالم وزوجاتهم، وعلى رأسهم زوجة "نابليون بونابرت".
3- أقيمت ثلاث منصات مكسوة بالحرير الأخضر: الكبرى للملوك والأمراء، الثانية على اليمين لرجال الدين الإسلامي والثالثة على اليسار لرجال الدين المسيحي.
4- وصل عدد المدعوين إلى ستة آلاف مدعو.
5- عدد الطباخين من الخارج (500) طباخ.
6- استيراد الأسماك واللحوم والخضراوات لبورسعيد، موائد الأطعمة (غذاء وعشاء) بالإضافة إلى الخمور.
7- إعداد الزينات والألعاب النارية وحفلات الموسيقى.
8- الدعوات المجانية، وإقامة الزائرين وجولاتهم كانت على نفقة مصر.
9- المراكب الحربية التي اصطفت على شكل نصف قوس داخل ميناء بور سعيد.

فكل مظاهر البذخ هذه أذهلت الغرب، ووقعت مصر تحت قبضة الاحتلال البريطاني عام (1882) ميلادية.

- الحملات الصليبية:
إحدى صور الطمع الغربي فى الشرق، وسُميت بالحروب الصليبية أيضاً. والأسباب التي أدت إلى قيامها:
1- الزعم بضرورة تخليص المسيحيين من اضطهاد الحكم الإسلامي والدعوة إلى تحريرهم، أما الدافع الحقيقي الذي كان يكمن وراء هذه المقولة هو الرغبة فى نشر النفوذ المسيحي ودفع تهديد السيطرة الإسلامية.
2- النظام الإقطاعي السائد فى أوربا آنذاك، فكان هناك الأسياد ويقابلهم المعدمين. وكانت الدعوة إلى الخوض فى حروب صليبية مع الشرق للحصول على أراضى لهؤلاء المعدمين أو لمزيد من الأملاك للإقطاعيين. وهكذا وجد الفقراء فرصة لحياة أفضل والخروج من حياة العبودية كما كانت فرصة للأغنياء لمزيد من الثراء والجاه.

تعدد الحملات الصليبية:
1- الحملة الصليبية من الفقراء:
وهى الحملة التي قام بها عامة الشعب من الفقراء بقيادة "بطرس الناسك"، والتي وصلت إلى القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية وهزمها الأتراك فى عام
(1096).
2- الحملة الصليبية الأولى:
لعبت الخلافات التي دبت بين الحكام المسلمين دوراً كبيراً فى الهزيمة على يد الصليبيين مما أدى إلى احتلال القدس (1099) والسيطرة على البلاد الشامية والفلسطينية فيما بعد.
3- الحملة الصليبية الثانية:
بدأت هذه الحملة فى عام (1147) واستمرت لمدة عامين، وكانت أول حملة يشارك فيها ملوك الغرب: الملك "لويس التاسع" ملك فرنسا والإمبراطور "كونراد" إمبراطور ألمانيا إلا أنه لحقت بهم هزائم عظيمة.
4- الحملة الصليبية الثالثة:
بعد تحرير صلاح الدين للقدس فى معركة حطين فى عام (1187)، تمت الدعوة للحملة الصليبية الثالثة لاسترجاع القدس. وكان قائد الجيوش فى هذه الحملة الثالثة الملك "ريتشارد الأول" ملك إنجلترا، "فيليب أوجست" ملك فرنسا و"فريدريك الأول" إمبراطور ألمانيا حيث غرق هذا الإمبراطور فى نهر اللامس عام (1190). كم توترت العلاقات بين ملك فرنسا وإنجلترا حيث عمل الأخير على توسيع النفوذ فى صقلية مما أدى إلى عودته إلى فرنسا فى عام (1191)، وعقد ملك إنجلترا الصلح مع صلاح الدين.
5- الحملة الصليبية الرابعة:
كانت بهدف التوجه إلى مصر لضرب القوة الإسلامية الكبرى، لكن تم توجيهها عمداً إلى القسطنطينية عاصمة الدولة البيزنطية التي ألحقت بها تخريب كبير، وكان توجيه الحملة بفعل أهل البندقية لأن الصليبيين لم يدفعوا لهم المبلغ المتفق عليه.
6- الحملات الطفولية:
هذه الحملات باءت بالفشل ووقع الجيش فى أيدي القراصنة، وتم بيع الجنود كعبيد فى أسواق النخاسة. أما عن تسميتها بهذا الاسم فقد اختلفت الأقاويل عليها، فهناك من يقول أنها مجرد استعارة للجموع التي كانت موجودة من الفقراء الذين يشكلون جنود هذه الحملة ولم يكن هناك وجود للأطفال، والبعض الآخر يرجعها إلى وجود الأطفال واشتراكهم فى هذه الحملة بالإضافة إلى الكبار معهم.
7- الحملة الصليبية الخامسة:
هذه هي الحملة التي تمكنت من الوصول إلى مصر، واستولوا على محافظة دمياط عام
(1219) وكانت بقيادة الجيوش التالية: المجرية والنمساوية وانضمت إليها القوات الألمانية والهولندية ووصلوا إلى محافظة المنصورة. إلا أن فيضان النيل قد ساعد على إلحاق الهزيمة بهذه القوات وغرق المئات منهم فى مياه الفيضان وأسر الملك "لويس التاسع".
8- الحملة الصليبية السادسة:
كانت بقيادة الإمبراطور الألماني/فريدريك الثاني الذي تفاوض مع السلطان/الكامل وتم عقد صلح بينهم دام لمدة (10) سنوات مقابل تنازل السلطان الكامل عن القدس.
9- الحملة الصليبية السابعة:
قادها الملك "لويس التاسع" وتوجه إلى مصر وتمت السيطرة على دمياط والمنصورة، لكنه وقع فى الأسر وتم فديه، ثم انتقل إلى عكا وبقى فيها أربع سنوات تقريباً ثم عاد إلى فرنسا بعد ذلك.
10- الحملة الصليبية الثامنة:
بعد الهزائم المتتالية التي لحقت بالحملات الصليبية السابقة (والتي فقدت مصداقيتها)، فكر الملك "لويس التاسع" ملك فرنسا فى الحملة الثامنة لكنها قوبلت بمعارضة الفرسان الفرنسيين .. وبالرغم من هذا الاحتجاج قاد الملك "لويس" الحملة وتوجه هذه المرة إلى تونس. فى البدء وصلت المفاوضات إلى طريق مسدود إلى أن دب وباء بين صفوف الحملة الذى توفى على إثره الملك "لويس" ثم رأس قيادة الحملة من بعده أخيه الذي نجح فى قيادة بعض المعارك أمام "المستنصر" أمير تونس، إلا أنه عُقدت معاهدة صلح غادرت على أساسها جيوش الحملة وخرجت من تونس.

وهناك العديد من الحملات الأخرى، الحملة الصليبية على الإسكندرية التي قادها ملك قبرص "الملك بطرس الأول" وغيرها من الحملات والتي كانت آخرها الحملة الصليبية ضد الإمبراطورية العثمانية.

وإذا كانت للحملات الصليبية تأثيراً سلبياً على الولايات الإسلامية، فلها تأثيرها الإيجابي الأعظم على الشعوب الأوربية لما نقلته من حضارة الإسلام والمعرفة العلمية الأخرى سواء أكانت اقتصادية أم تجارية أم معمارية وخاصة اقتباسهم لطريقة بناء القلاع الضخمة التي رأوها فى الشرق.

- الحملة الفرنسية على مصر وكتاب وصف مصر:
بعد الانتصارات التي حققها "نابليون بونابرت" ضد إيطاليا، بدا تفكيره يتجه إلى الشرق لإقامة إمبراطورية هناك، وكانت من أقواله التي يرددها لنفسه بعد احتلال الشرق: "حلمي تجسد فى الشرق بينما كاد يتحول إلى كابوس فى الغرب"..
فهذا يوضح مدى إعجابه وتمسكه بالشرق قبل أن يغزوه وترسخ هذا الإعجاب بعد الغزو، كان هدف نابليون فى المقام الأول من احتلال مصر والشام هو اتخاذها قاعدة عسكرية يصل منها إلى الأملاك البريطانية فى الهند هذا من ناحية، أما من الناحية الأخرى لكي ينهب ثروات الإمبراطورية العثمانية التي أصبحت ضعيفة.
بدأت الحملة الفرنسية على مصر والشام (1798-1802) أي استمرت لمدة ثلاث سنوات، حيث كان عمرها قصيراً ولم تدم لفترة طويلة من الزمن.
كان استيلاء نابليون على مصر سهلاً لأنها كانت خاضعة آنذاك لحكم المماليك الضعيف، فى حين أنها اصطدمت بالعديد من الصعوبات فى الشام. كانت الحملة الفرنسية مكونة تقريباً من (30) ألف جندياً فرنسي بالإضافة إلى أسطول مكون من (26) سفينة أبحرت من ميناء طولون حيث وصل هذا الأسطول بعد حوالي (12) يوماً من مغادرته لميناء طولون إلى العجمي ونزلت القوات سيراً إلى الإسكندرية.
وما يهمنا الدور الذي لعبته الحملة الفرنسية فى عملية الاستشراق أو دراسة الشرق، فقد ساهمت بجانب كبير فى نقل حضارات الشرق إلى أوربا حيث رافقت هذه الحملة مجموعة من العلماء وصل عددهم إلى أكثر من (150) عالماً وأكثر من (2000) فناناً ورساماً وأطباء وفلكيين وغيرهم.
وقام العلماء الفرنسيين بتسجيل كل أمور الحياة فى مصر بكافة تفاصيلها فى كتاب "وصف مصر" الذي كان بمثابة الموسوعة التي ضمت (24) مجلداً مشروحة بالصور والرسومات واللوحات التي تمثل النشاط المصري بالإضافة إلى الكنوز التاريخية والفنية والدينية والحياة النباتية والحيوانية المعدنية.
بالإضافة إلى كتاب "فيفان دينون (رحلة إلى مصر العليا والسفلى أثناء حملة نابليون)، وقد ظهر هذا الكتاب قبل إصدار موسوعة "وصف مصر" بسنوات لذا كان له أكبر الأثر فى تشكيل الطابع الشرقي فى فن التصوير الفرنسي. وقد ضم هذا الكتاب صور للحياة والبيئة المصرية، الطقوس الدينية، كما سجل وصف دقيق للمعابد الفرعونية المصرية القديمة فى الوجه القبلي والبحري، صور أنماط الكتابة الهيروغليفية، سير المعارك التي قادها بونابرت فى مصر، أنماط العمارة الإسلامية، مظاهر الحياة الطبيعية من نبات وحيوان، شخصيات من مختلف القوميات أتراك ومماليك وعرب وأقباط، وكان "دينون" يهتم بالناحية الوثائقية فى عمله لكي يعكس الحقائق مما أبعده نوعاً عن الطبيعية وجمود وصفه فى رسوماته.

وبذلك نجد أن نابليون قد شكل تحالفاً بين القوة من خلال الهيمنة العسكرية والمعرفة متمثلة فى الاستشراق وما جلبته الحملة من علماء معها.

- الإمبراطورية البيزنطية:
يُطلق عليها بلاد الروم مؤسسها الإمبراطور "قسطنطين عام (335) ميلادية، وجعل عاصمتها القسطنطينية. وكانت الإمبراطورية البيزنطية تضم الولايات التالية: هضبة الأناضول- أجزاء من اليونان – الشام – مصر – فلسطين – ليبيا – تونس – الجزائر – آسيا الصغرى – أرمينيا- أجزاء من شمال بلاد النوبة – جزر بحر إيجة،
وكلمة بيزنطي جاءت من كلمة بيزانتيوم الاسم الإغريقي لمدينة تقع على البوسفور.
وكان الإمبراطور/ قسطنطين هو أول إمبراطور مسيحي للإمبراطورية الرومانية والذي أعطى حرية كبيرة للمسيحيين حيث كانوا يتعرضون للاضطهاد والتعذيب من قبل الحكام الرومان. وأدت هذه الحريات التي منحتها الإمبراطورية البيزنطية للمسيحيين إلى نشوب النزاع بين كنيسة الإسكندرية فى مصر وسلطات الحكم فى القسطنطينية حيث فُرضت الضرائب على الأهالي وعم الفساد مما أدى إلى كراهية المصريين للإمبراطورية البيزنطية
.

* أنواع الاستشراق:
تعددت أساليب الغرب فى الاستشراق وذلك طبقاً لمناهج البحث العلمي ومدارس العلوم الإنسانية عندهم.

- الاستشراق السياسي:
الاستشراق السياسي هو الفكر الذي يُنكر النزعة القومية لدى شعوب الشرق ويسعى جاهداً لطرحها جانباً. فهو استشراق يخلو من الإبداع، وتكتشف معه أن قصة الاستفادة من التكنولوجيا والعلوم ما هي إلا مجرد قصة قديمة .. فهو فى جوهره استقصاء حول الشرق.
حيث يتحول الاستشراق هنا من دراسة الماضي إلى دراسة الحاضر لمعرفة مستقبل هذه المنطقة الشرقية وخاصة لما يتوافر لها من موقع استراتيجي هام وكنوز من النفط والمواد الأولية بالإضافة إلى أسواقها التجارية التي لا تقل فى الأهمية.
وقد يميل هذا النوع (الذي يمكن أن نسميه بالاستشراق  السياسي أو الاستعماري أو العسكري أيضاً) إلى الخوض فى دراسات عميقة من أجل التحكم فى الشرق وإظهار جميع سلبياته، فنجد أن الطابع الذي يغلب على المستشرق السياسي عند وصفه للمواطن العربي أو الشرقي هو طابع الشجب والإدانة، ويصفه بالتالي:
- عقلية المواطن العربي تخضع للعواطف وليس التفكير العقلاني.
- المواطن العربي يميل إلى التناحر على حساب إخوانه، لكنه مع ذلك فهو تناحر متحضر قادر على إحلال السلام.
- يعشق المواطن العربي كبريائه ويخشى الفضيحة.
- المواطن العربي لا يواكب العصر، ويتكبل بمفهوم التقاليد حيث يرى أصالته فيما يتمسك به من تقاليد وقيم قديمة قد لا تخدمه بتقدم العصر.
- الإنسان العربي أو الشرقي متقلب، وهذا التناقض يجعله يتعامل مع الآخرين بقسوة وهو ما أسموه بالتعقيد الذهني.
- الإنسان الشرقي غير موضوعي أو واقعي بل هو ذاتي يعوزه الحس بالزمن.
ومثل هذه الأفكار المقدمة عن الشرق متمثلة فى شخصية المواطن العربي تعمل على إدامة الصراع وبالتالي إتاحة الهيمنة.

- الاستشراق الديني:
كانت صياغته على يد المبشرين الذين زاروا الشرق أثناء الحروب الصليبية، وكان من نتائجه العداء لثقافة الشرق ودينه الإسلامي مما أدى إلى توالى الحملات العسكرية والحملات التبشيرية.

- الاستشراق التاريخي:
ظهر من أجل خلق شعوب موالية للغرب، من خلال تحويل غرض الاستشراق إلى جمع أكبر كم ممكن من المعلومات والثقافات عن الشعوب غير الأوربية من أجل إحكام السيطرة الغربية على الشعوب السوداء فى إفريقيا والسمراء فى العالم الإسلامي والصفراء فى آسيا والشرق الأقصى.

- الاستشراق الثقافي (اللغوي والأدبي):
 اهتم أولاً بالتركيز على اللغة وتعلمها لمعرفة كيفية التخاطب مع الشعوب الشرقية، ثم الرغبة من بعدها فى التعرف على الأدب ومنها على الثقافة بوجه عام ولذا ظهرت القواميس والمعاجم وكتب قواعد اللغة.

- الاستشراق الأنثربولوجى والاجتماعي:
وهو الاستشراق الذي ينصب اهتمامه على الإنسان نفسه وسلوكياته وعاداته ورؤيته للعالم، كما يهتم بدراسة ذاكرته حتى يمكن الاستيلاء عليه للأبد لكي يقع تحت براثن الاستعمار الحضاري التحولي.

- الاستشراق الصحفي:
وهنا يمثل اختلاط الاستشراق بالإعلام، حيث أصبح موضوعه الأساسي "علاقة الإسلام بالغرب" وما يمثله من خطر مزعوم، ونجده متمثلاً فيما يكتبه كبار المستشرقين فى أعمدة الصحف.

- الاستشراق السياحي:
الذي انضم إلى صفوفه أساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا من خلال الحضور إلى العالم الإسلامي وملاحظة ما يدور فيه. بل وتحولت معظم أقسام الدراسات الإسلامية والعربية فى الجامعات الغربية إلى أمثال هذه الدراسات المعاصرة.

- الاستشراق الفني:
إن الفن يدخل ضمن إطار العلوم والمعارف التي تناولها الباحثون الغربيون فى النزعة الشرقية، فالفن يمثل إحدى أوجه الثقافة الشرقية وتاريخها.
أ- الاستشراق فى الموسيقى:
نجد من أولى علامات الاستشراق الموسيقى آلات الاوركسترا التي تعود إلى أصول عربية، بالإضافة إلى تجلى روح الاستشراق فى الألحان الموسيقية نفسها فى التخلي عن التمسك بالروح القومية فى تأليف القطع الموسيقية، وظهر امتزاج الموسيقى الكلاسيكية الغربية الأوربية بتلك الشرقية فلم يكتفى بدراستها وإنما تم إدخالها إلى المؤلفات الغربية بإيقاعاتها، ومن الأمثلة الجلية على امتزاج الموسيقى الغربية بتلك الشرقية:
موسيقى "تشايكوفسكي" فى جزء من (كسارة البندق).
موسيقى ريمسكى كورساكوف فى (شهرزاد).
موسيقى فيردى فى (عايدة).
ب- الاستشراق فى الرسم:
الرسم هو فن التصوير، من خلال الاكتشافات الأثرية للرحلات العلمية وأثناء تواجد المستعمرين فى منطقة الشرق زادت معرفة الغرب بكيفية ترجمة رسومات الآثار وما يوجد على جدرانها من نقوش ورسومات.
وسجلوا شتى مظاهر الحياة فى الشرق تناولت حياة السلاطين والأمراء، الأعياد، الطبيعة، بل وصورا التجار الأوربيين بالزى العربي. بالإضافة إلى تسجيل معالم البيئة، الأزياء، العادات والتقاليد، أسواق العبيد، السجاد بألوانه الزاهية الجذابة، البيوت والمساجد وخطوطها الإسلامية ومشاهد الطرب.

آرثر فريدريك بريدجمان

"بائع البرتقال" - 1920 (للفنان الأمريكى آرثر فريدريك بريدجمان)

وإذا كان البعض اعتمد على الخيال فى رسم صور الشرق، إلا أن البعض الآخر نقلوا الصور الحقيقية عنه بالسفر إليه وحمل آلات التصوير الفوتوغرافية معهم كما فعل الفنان الإيطالي "فوستو زونارو" الذي أعاد رسم الصور الفوتوغرافية التي التقطها فى الجزائر والقاهرة واسطنبول إلى رسومات بالألوان المائية والزيتية والقلم الرصاص.
كما أقيمت المعارض التي بيعت فيها اللوحات بأسعار خيالية، وكان يتم تصديرها للشرق، والتي شهدت إقبالاً كبيراً عليها لأنها بمثابة صورة مرئية لتاريخ هذه البلدان.

* النزعة الشرقية فى الفن التشكيلي:
إن الرسم التسجيلي والوثائقي الذي قام به الغربيون فتح أعينهم على جماليات الفنون الشرقية.
فالشرق استقطب اهتمام النقاد والدارسين والمختصين فى الفن التشكيلي من ذوى الخبرة والشهرة والتجربة الأكاديمية والميدانية لاستنارة طريق التشكيل وصناعة اللوحة والصورة البصرية التشكيلية الناطقة بلغة اللون والفرشاة.

كما شكل الشرق أرضية خصبة لإرضاء النزوع نحو التلوين ونظرية التوليف بين الفنون والأجناس الفنية، فقد استطاع الشرق أن يقدم أجوبة على أسئلة إبداعية كثيرة كانت تمثل محور مشكلات لعلاقة الفنان بثقافته الفنية ومجتمعه. والنزعة الشرقية فى الفن التشكيلي ما كانت إلا صورة تعكس الاحتكاك الثقافي ما بين الشرق المتوسط وأوربا.

والاستشراق الفني ما هو إلا تصوير للشرق من قبل فنانين مبدعين تأثروا بالطبيعة الشرقية وفنها، أو تطعيم بين حضارتي الغرب والشرق والتواصل بين ثقافتهما.
وكل فنان تشكيلي له أدواته وريشته وألوانه التي تشكل رؤيته الخاصة بالحياة والإنسان والأحداث. وكانت إبداعات الفنان الذى يعشق النزعة الشرقية لا تقتصر على ما هو بصري دلالي وإنما كانت تذهب إلى أبعد من ذلك حيث تقدم اللوحة الدلالة الاجتماعية والثقافية والاقتصادية فضلاً عن قيمتها الجمالية والفنية  .. حيث لا تنفصل هوية الفنان التشكيلي عن هوية المجتمع الذي ينتمي إليه.

فالنزعة الشرقية فى الفن التشكيلي هي صور الشرق فى الخيال الغربي والذي خرج إلى حيز التعبيرات البصرية.
حيث اعتمد الباحثون والرسامون بوجه خاص على مخاطبة شعوبهم من خلال الرسم والصور والمعارض ويمكننا تسميته باسم "الاستشراق التصويري" لأنه لا يحمل نص كتابي مفسر وموضح، وإنما نص تصويري تعبيري تم الاستعاضة به عن الكتابة.
وكانت المواد التصويرية الأولى فى بداية القرن الثامن عشر من خلال الرسم الأكاديمي الاستشراقى تعتمد على نصوص الفلاسفة أو العلماء الذين زاروا الشرق وتعرفوا على حضارته، لأن الرسامين الكلاسيكيين فى ذلك الوقت لم تطأ أقدامهم أرض الشرق وكانت رسوماتهم من الخيال والاستناد على ما يصفه العلماء لهم .. أو من خلال الرسوم الأولية للرحالة أثناء تنقلهم فى البلدان العربية والإسلامية.
كانت موضوعات هذه الرسوم تدور حول المشاهد التالية:
الحريم (وخاصة الحريم العاريات) أو المرأة الشرقية، كان من الصعب تصوير المرأة الشرقية والدخول إلى عالم النساء الموجود فى البيوت المغلقة. ونتج عن هذا الغموض الذي كان يحاول الإنسان الأوربي دائماً اكتشافه الاستيهام بتصوير المرأة الشرقية عارية لأنه بالنسبة له عالم مجهول وفى نفس الوقت يمثل جاذبية خاصة تحيطه القدسية. لكنه ما كان إلا فانتازيا شرقية وليس شرق حقيقي، فهي تصورات ذاتية بالاعتماد على موديلات نسائية أوربية فى مراسم روما وباريس ولندن.
وإذا تحدثنا عن الشرق الحقيقي فسنتذكر سوياً الفنان الشهير "دولاكروا" الذي شاهد الحرملك بالجزائر وهو فنان فرنسي نجح فى نسخ المرأة الشرقية اعتماداً على الذاكرة حيث رسم لوحته الشهيرة "نساء الجزائر" التي تعكس عالم البيوت الشرقية بأسلوب الزينة الزخرفية.

"نساء عاريات تستحم" - 1889 للرسام (جين ليون جيروم)

ومن الموضوعات الأخرى التي تناولها الرسامون الاستشراقيون فى لوحاتهم: صور ورسومات للحكام المستبدين والحروب، ورسومات للجمال والصحراء والمقدمة من خلال ديكور معماري إسلامي  ... الخ
وكانت الرسومات فى بعض الأحيان تمثل فانتازيا الشرق لرسامين لم يروه وإنما نسجوا صوره من خيالهم وبالتالي أصدروا أحكام مسبقة عليه قد لا تكون موجودة فيه .. وفى البعض الأحيان الأخرى لم تكن فانتازيا وإنما حقيقة لما يوجد عليه الشرق بالفعل.
ونجد من وسائل انتشار الرسم الأكاديمي عن الشرق، كان بإقامة المعارض الدولية فى المدن الأوربية فى خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وكان من أهم تلك المعارض التي أقيمت "معرض باريس عام (1900) وزاره حوالي (39) مليون شخص. ونتيجة لقلة انتشار الصور الفوتوغرافية فى البداية فكانت معارض الرسومات هي الفرصة الوحيدة لزيارة الشرق ونيل المعرفة عنه – بالطبع لمزيد من السيطرة والتحكم.
لم يقف الأمر على المعارض لتقديم الرسومات التى تغلب عليها النزعة الشرقية، وإنما تواجدت أيضاً فى شكل ديكورات لعروض السيرك والمسرحيات.
لم يظل الرسم الذى سيطر عليه النزعة الشرقية مقتصراً على تصوير بنى البشر فى الشرق، وإنما امتد ليصل إلى الحياة النباتية والحيوانية. لم تكن هذه الرسوم منتشرة بين طبقات الشعب، فظلت مقتصرة لفترة من الزمن على النبلاء والعائلات الكبيرة ولم تصل إلى طوائف الشعب إلا مع ظهور التصوير الضوئي بعد عام (1860)، حيث أصبحت صور الشرق فى متناول عدد كبير من جمهور العامة، بالإضافة إلى تطور تقنيات الطباعة التي نقلت هذه الرسومات وخرجت بها من نطاق النبلاء إلى نطاق العامة.
ثم ظهرت البطاقات البريدية التي رسخت رسومات الشرق الاستشراقية والتي ظهرت للمرة الأولى فى عام (1893).
 

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 263/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 26499 قراءة
نشرت فى 22 يوليو 2007 بواسطة wsa3fan




من أهدأ أنواع القطط ذو شعر طويل وذلك يفرق بينها وبين القطط التى يغطى جسمها غطاء شعرى قصير




وظهرت أول ما ظهرت فى أوروبا فى القرن السادس عشر ثم إنتقلت لإيران عن طريق التهريب

الأصلى منه طباعه هادئة يعشق الركود والنوم لفترات طويلة ونظراً لشكله الثرى المختلف عن كل القطط وطباعه العادئة فهو المفضل بين الطبقات الثرية


هو سميك العظم ويتميز بجمال جسمه وتناسقه وإنحنائات خطوط جسمه الجميلة



قصير القامة بالنسبة لطول جسمه ويتكون شعره من طبقتين من الشعر...الطبقة الخارجية أطول من الداخلية ويصل طولها فى بعض الأحيان ل13 سم...




أما الشعر الداخلى قصير وناعم الملمس عن الخارجى ويتبدل بإستمرار مما يعطى سبب لوقوع بعض شعر القطط الشيرازى بين الحين والأخر








رأس هذا القط عريض ومستدير وأنفه أفطس ويأخذ خط واحد مع رأسه وذقنه وأذناه مستديرة وغير مدببة وعينيه واسعة ومستديره واللون العسلى هو الأصلى فى الشيرازى




والقطط ذات الشعر الطويل كثيراً ولكن الشيرازى يميزه قصر طول قدميه وعرض كف أقدامه وأنفه الأفطس وثقل وزنه عن العادى لعرض عظامه



لا يفضل إعطاء السمك كوجبه له مما يسهل سقوط شعره ويجب تمشيط شعره كل أسبوع مرة بمشط معدنى خاص بالقطط لكى لا تتكلس وتتكتل كتل شعر به











wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 172/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
58 تصويتات / 9461 قراءة
نشرت فى 20 يناير 2007 بواسطة wsa3fan

  روان الأسمر من بيروت: بدأت موهبة تصميم العباءات تظهر عند السيدة لينا معلوف منذ صغرها، وسافرت الى عدد من الدول العربية لتنمي موهبتها بالمعرفة والإطلاع، وفي العام 1987  افتتحت محترفها الخاص واطلقت عليه تسميةliban prestige أو لبنان الراقي.
وقول لينا: "لولا الأحلام والخيال لما تطور الإبداع الإنساني, وفي كل شخصية خفايا يظهرها عندما يحين وقتها". وعند لينا فغالي لم يختبىء الحلم لكنه كان مؤجلاً، فبعد استكمال دراستها وتخصصها في إدارة المستشفيات تركت نفسها على هواها واظهرت موهبتها الإبداعية الخفية في الرسم والتصميم خصوصاً العباءات التي كانت تحب إرتداءها.
منذ ثمانية عشر عاماً درست العباءة العربية واللبنانية منذ ايام فخر الدين والامير بشير المعني ودخلت بتراث العديد من الدول العربية والخليجية وصممت العباءة العصرية لترتديها المرأة في السهرات والمناسبات والإعراس وحتى في استقبالاتها المنزلية, عباءات فيها فن وتطريز لتشعر المرأة بالأنوثة عندما ترتديها, عباءات موجهة للمرأة الشرقية والوجه العربي مع الذوق اللبناني واللمسة العالمية.
  آمنت لينا معلوف بعروض العباءات لكي تبرز جمال العباءة وجمال الذوق وجمال المرأة، لذلك افتتحت محترفها الخاص واستغلت موهبتها لتصميم الزي التراثي ومنذ العام 1987 بدأت رحلتها مع تصاميم العباءات التي عشقتها النساء، ومع هذا لم تحوّل مهنتها وموهبتها الى مصلحة تجارية (كما تقول لينا).
تقول لينا ان الأقمشة التي تستعملها تختلف من عام الى آخر. اذ تحاول في كل سنة ان تحيك عباءات من اقمشة معينة مثل الموسلين والدانتيل والحرير, وهذه السنة اعتمدت على الفرو والمخمل كما إعتمدت كثيراً على التطريز لأنها لا تحبذ إستخدام الإكسسوار كثيراً.
اما الألوان فتعتمد لينا وفق ذوق كل بلد, مثل الألوان الزاهية لدولة الإمارات العربية المتحدة والكويت على الألوان القاتمة او الداكنة التي يدخل فيها عنصر العنصر البراق والتطريز، اما السعودية فعندهم ميل الى الألوان الراقية والمتطورة مثل الذوق اللبناني.
البست لينا فغالي عباءاتها العديد من المشاهير في لبنان والعالم منهم في لبنان الفنانة سميرة توفيق والفنانة نجوى كرم وفي العالم ملكات جمال اوروبا ونعومي كامبل وكلوديا شيفر التي دخلت الى حفلة زفاف مايكل دوغلاس وكاثرين زيتا جونز والذي كلف ملايين الدولارات وهي مرتدية عباءة من تصميم لينا معلوف.
  وفي ردها عن دخول المصمم العربي الى العالمية عبر العروض والتعامل مع المشاهير تقول لينا معلوف: إن المصمم العربي ذكي وصاحب ذوق وإحساس في التصميم، لكنه يحتاج الى دعم إعلامي ليتمكن من الوصول الى العالمية من مكانه، والعالمية لا تعني العروض في أوروبا وأميركا بل أن يصل عمل وفن المبدع العربي الى العالم ولدينا الكثير من الشواهد على هذا الامر في العالم من مصممين لبنانيين ووخليجيين وعرب.
وعن مشاريعها المستقبلية ذكرت لينا معلوف أنها تحضّر عرضاً لأحدث تصاميمها من العباءات الشرقية ستقدمه في حفل ضخم.

Rawan-alasmar@hotmail.com  



























wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 135/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
45 تصويتات / 8198 قراءة
نشرت فى 10 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan

لنبات الحنه خصائص تساعد على تغذيه الشعر وعلاج بعض مشاكله خاصه بالنسبه للشعر الدهنى .فنجد ان نبات الحنه له تأثير قابض ويخفف من مقدار الدهون الموجودة فى فروة الرأس لذا فهو له تأثير ايجابى فى علاج سقوط الشعر وألتهاب فروة الرأس وقشور الشعر بالاضافه الى انها تحتوى على مواد مطهرة ومضادات حيويه تعمل على تنقيه فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات التى تضعف الشعر وتعطى له اللون الباهت

وتعتبر الحنه من أفضل الوسائل لصباغه الشعرلأحتوائها على مادة لونيه تخترق الشعر وتلونه بدون أى أضرار جانبيه

طريقه وضع الحناء على الشعر

يجب أن يكون الشعر نظيفا عند وضع الحناء حتى تستفيد فروة الرأس أستفادة تامه ويكتسب الشعر اللون المطلوب

- يتم تقسيم الشعر الى اربعه أقسام ويتم وضع الحنه على أصول الشعر من بدايه الخصله الى نهايتها حتى يتم عمل قناع كامل لتغليف الشعر كله

غطى الشعر جيدا بقبعه حمام من البلاستيك (متوفر بالصيدليات ) وتترك الحنه مدة 5-6 ساعات ويمكن وضع قطن حول الشعر على الجبهه وخلف الاذنين وعلى منطقه الرقبه من الخلف حتى لا يتسرب سائل الحنه الى ملابسك

- عند غسيل الشعر يتم ذلك بماء جارى وتدلك فروة الرأس جيدا للتخلص من ذرات الحنه المتبقيه ويتم تمشيطه برفق وبدون عنف

يتم عمل الحنه مرة كل اسبوعين أو كل شهر على الاكثر بصفه منتظمه ويفضل لبس قفاز بلاستيك حتى لا يتغير لون جلدك

 

تلوين الشعر طبيعيا وبدون كيماويات

- لأعطاء الشعر اللون البنى : كوب من الحنه تعجن بشاى دافئ غير محلى مقدار من قشور الباذنجان وثلاث ملاعق من خل التفاح تعجن كلها وتترك تتخمر حوالى 8 ساعات وقبل الاستعمال مباشرة توضع عصير ليمونه وضعيها على شعرك من ساعه الى ثلاث ساعات حسب درجه اللون المطلوب

_لأعطاء الشعر اللون الاحمر : كوب من الحنه كوب من مغلى الكركديه _عصير ليمونه -مقدار من الماء الساخن _ثلاث ملاعق من قشر الرمان تمزج جميع المكونات وتترك تتخمر 8 ساعات وتوضع على الشعر

_لأعطاء الشعر اللون الأشقر : كوب من الحنه مع عصير ليمونتين مع ثلاث ملاعق كركم  ومقدار من الماء الساخن ونضيف ملعقه من خل التفاح تمزج المكونات وتوضع على الشعر  3 ساعات

-للون البنى المحمر :كوب من الحنه تخلط مع فنجان من القهوة العربى وفنجان نسكافيه وكوب زبادى ومقدار من الماء الساخن تترك لتختمر وقبل وضعها على الشعر يوضع عصير الليمونه وبنفس الطريقه السابقه

_للون بنى بلون الشيكولاته: كوب الحنه مع 5 ملاعق من بودرة الكاكاومقدار من خل التفاح تعجن بالماء الساخن وتترك تتخمر ثم يضاف عصير ليمونه ويوضع على الشعر

_للون الكستنائى : يعجن كوب من الحنه مع كوب من مغلى البابونج وثلاث ملاعق من خل التفاح ومقدار مناسب من الماء الدافئ وتترك تتخمر ثم توضع على الشعر ويترك 3 ساعات

للون النحاسى :كوب من الحنه  وعلبه سقن أب ومقدار من الماء الساخن وعصير ليمونه 

تمزج المكونات ما عدا الليمون وتترك تتخمر لوقت كافى ثم نضيف الليمون قبل وضعها على الشعر مباشرة وتترك 3 ساعات

للون أحمر دم الغزال : نخلط كوب من الحنه مع محلول دم الغزال  (ملعقه من بودرة دم الغزال مذابه فى كوب ماء ساخن ) مع فنجان من خل التفاح وتمزج جميع المكونات ما عدا الليمون وتترك تتخمر 4 ساعات ثم نضيف عصير الليمون وتوضع على الشعر  وتترك لمدة 3 ساعات

 

ولمن تريد الحصول على لون اسود قاتم : كوب من الحنه الحمراء وتخلط بمحلول من الصبغه الحجر (من عند العطار ) بعد إذابتها بالكامل وتترك لتتخمر وتوضع على الشعر ويمكن إضافه زيت السمسم

 

ملاحظات هامه جدا

إضافه كوب الزبادى لكل الخلطات السابقه يمنع جفاف الشعر

للشعر الدهنى يضاف عصير ليمونه الى الخلطه

يحذر إضافه الاكسجين الى الحنه لأنك بذلك تفقديها فائدتها كملون طبيعى خالى من المواد الكيماويه وبذلك يتعرض شعرك للتلف

يحذر أستعمال الحنه بعد صبغه إلا بعد 6 شهور على الاقل

لا تنسى ان تدهنى حول منابت الشعر بفازلين أو زيت اللوز حتى تستطيعى ان تتخلصى من اللون على الجلد بسهوله

عند وضع الحنه لا تجلسى فى مكان بارد

مقدار الماء الساخن المستعمل فى العجن يكون حسب تقديرك ليعطى خليط متماسك

لا تغسلى شعرك بالشامبو بعد الحنه ويفضل غسيله بماء جارى فقط مع وضع البلسم لسهوله التمشيط

خبيرة التجميل /وفاء سعفان

Wsa3fan@yahoo.com

 

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 198/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
68 تصويتات / 5799 قراءة
نشرت فى 19 يناير 2009 بواسطة wsa3fan



 

بسم الله الرحمن الرحيم


عند دخولنا لمنزل ما وتطالعنا نباتات الزينة نشعر بحيوية المنزل وطبيعته بعكس النباتات الصناعية البلاستيك ببرودها و جمودها.


والكثيرين منا لا يعرفون كيفية العناية بنباتات الظل سأحاول أن أنقل لكم كل ما يتعلق بهذا الأمر وأرجو الإفادة للجميع
كيفية العناية بنباتات الظل
هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم و الضوء الكافى و الهواء النقى ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته ...


فالزيادة فى مياه الرى مثلا أو أشعة الشمس المباشرة و الزيادة فى السماد كلها قد تؤدى إلي الإضرار بالنبات. كما يجب التذكر دائما إن هناك فترة راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا لقليل من المياه و السماد و هناك فترة يجب زيادة العناية بالنبات فيها و هى فصولى النمو اى فى الربيع و الصيف و الخريف فيجب يوميا أن تجس التربة


و يجب مراقبة الأوراق لملاحظة المريض فيها و معالجته فشكل الأوراق يدل على ما إذا كان النبات فى حالة صحية جيدة أو أن به شوائب قد يكون السبب عدم الرى الكافى أو زيادة فى الرى أو الضوء غير المناسب أو رطوبة غير كافية.


فيما يلى أهم الإرشادات عن التربة الجيدة لنبات الظل و الإناء المناسب و احتياجات النبات من ضوء ورى و درجة حرارة و رطوبة و تغذية بالسماد .
أنواع التربة التى تصلح لنباتات الظل في المنزل
من أهم الشروط التي يجب مراعاتها لكى ينمو نبات الظل بصورة جيدة استخدام تربة ذات مواصفات معينة فالتربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الظل داخل المنازل فقد تحتوي علي الآفات والجراثيم التي تتكاثر في ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل و الاحتفاظ بهذه التربة داخل الظل داخل المنازل يحتاج إلي تربة ذات خواص معينة وفيما يلى ثلاثة أنواع من التربة الخاصة لنبات الظل.
تربة الكومبوست
أساسها حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن فى الأرض حتي تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم ويمكن شراء تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات بيع حبوب وسماد نبات الظل وهذه التربة اصلح لزراعة الحدائق .
تربة البيت موس
أساسها البيت موس وهذه تربة صناعية مستوردة تباع فى المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس هى أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيت موس أفضل تربة لعملشتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التى أساسها البيت موس تعمل على نمو النبات فى أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة .
تربة مخلطة
وهذا نوع ثالث من التربة يمكن تحضيرها من مقادير متساوية لكل من :
1. مقدار من طمى الاراضى الزراعية.
2. مقدار من البيت موس.
3. مقدار مكون من رمل+ سباخ + سماد الفوسفات والبوتاسيوم .
ملحوظة : يراعى عند تحضير هذه التربة التأكد من خلو الطمى والرمل من الحشرات والديدان .
الإضاءة المناسبة لنبات الظل
تحتاج النباتات ذات الأوراق الخضراء عادة إلي إضاءة ساطعة لكن بدون تعرضها لأشعة الشمس المباشرة أما النبات المزهر فيحتاج عادة إلي بعض من أشعة الشمس المباشرة أما الصبار فهو النبات الذى يحتاج إلي ضوء قوى و أكثر من باقى الأنواع أما الأماكن المظلمة و قليلة الإضاءة فنادرا ما يعيش فيها النبات الورقى أما النبات الزهرى فلا يعيش فيها إطلاقا.


و النباتات الموضوعة إلي جوار النوافذ من الداخل تميل غصونها و أوراقها نحو زجاج النافذة حيث الإضاءة و النور و لتفادى ولك يجب لف الإناء من وقت لآخر حتى لا تبدو الغصون معوجة مع ملاحظة ألا يلف الإناء إذا كان به نبات مزهر فى مرحلة النمو.
يجب وضع النباتات بجوار النوافذ فى فصل الشتاء فذلك يطول فترة نفاذ الضوء على النبات مع مراعاة ألا تسرب النوافذ تيارات هواء فى اتجاه النبات.


إذا استبدل مكان النبات من مكان مضىء إلي مكان اقل إضاءة سيعيش النبات لكنه لن ينمو.ومعظم النباتات المنزلية يجب حجبها عن ضوء شمس الظهيرة المباشرةالضوء الصناعى :إذا كان مكان النبات مظلما يمكن استعمال الإضاءة الصناعية و هو ما يعرف بالاسبوت لايت Spot-lights مع استعمال اللمبات النيون فهى افضل حيث أن اللمبات العادية قد تحرق أوراق النبات.
رى نباتات الظل
الجذور تحتاج إلي كل من المياه و الهواء لذلك يجب أن تكون التربة هشة و بها ندى و لكن غير غارقة بالمياه مع مراعاة أن يكون الرى غما فى الصباح الباكر أو بعد الغروب و لا يجب الرى مطلقا أثناء الظهيرة.. بعض النباتات تحتاج إلي تربة جافة بين الريات و البعض يحتاج إلي أن تكون التربة رطبة دائما و لكن جميع النباتات تحتاج إلي فترة راحة خلال فصل الشتاء أى إن يكون الرى على فترات متباعدة .


بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربة تقريبا جافة فى الشتاء.


أما معظم النباتات الورقية فتحتاج إلي تربة من جافة إلي رطبة فيجب الرى باستمرار من الربيع إلي الخريف أما فى الشتاء فتترك التربة إلي أن تجف قبل الرى.. إذن جفاف سطح التربة مهم جدا بين أكتوبر ومارس و تعتبر فترة راحة بالنسبة لنمو النبات .


أما معظم النباتات الزهرية فتحتاج إلي تربة رطبة طوال الوقت و لكن تكون غير مبللة لأن كثرة المياه تصيب الجذور بالعفن.
السماد الذى يغذى نبات الظل:
تحتوى عادة التربة الخاصة بنبات الظل المنزلى على كمية من السماد الموجود أساسا فى التربة و فى خلال الشهور الأولى من الزراعة يمتص النبات هذا السماد لذلك يجب إضافة كمية من السماد مرة كل أسبوع إلي مياه الرى خاصة و إن كمية الرى تزداد في الربيع و حتى الخريف و هى فترة نمو النبات و ازدهاره كما يجب و قف التغذية بالسماد شتاء .


اختيار أفضل وأنسب النباتات المنزلية
بالطبع يختلف من شخص لشخص آخر . فقبل أن تختار عليك أن تسال نفسك عدة أسئلة وإذا تتحقق هدفك من إقتنائها من خلال أجابتك على هذه الأسئلة .



 

ما هو شكل النبات المطلوب هل هو نبات على ساق قائم واضح عليه أفرع ورقية أم نبات غزير التفرع كالشجيرات أم نبات له أفرع مدادة أو متسلقة ؟
هل المطلوب نباتات ورقية لجمال أوراقها أم نباتات زهرية لجمال أزهارها أم لفائدتها المنزلية مثل النعناع أو الصبار أو الريحان ؟


 


الدراسة التفصيلية للمكان الذي سيوضع فيه النبات من حيث :
- شدة الإضاءة ونوعها
- طول الفترة الضوئية من اليوم الذي يتعرض لها النبات .
- درجة الحرارة .
- الرطوبة .
- التدفئة و التبريد والتهوية .
- مواعيد ميعاد الري .
- لون الحوائط وأثاث المنزل وتحديد أبعاد المكان وحركة السير فى الغرف و الشبابيك إن وجدت .
- نوع النبات المفضل فى كل موسم


كمثال البعض يفضل النباتات الورقية ذات الألوان المختلفة لجعل الجو داخل المنزل مشبع بالرطوبة والبرودة اللطيفة فى فصل الصيف .
أما البعض الأخر يفضل النباتات المزهرة وأبصال الزينة أثناء تزهيرها لخلق جو دافئ فى فصل الشتاء.



لا تتوقف درجة النجاح فى العناية بالنباتات الداخلية على مقدار الجهد المبذول فى رعايتها وإنما تتوقف على الاعتبارات الآتية :
- توفير الاحتياجات المناسبة لكل نبات .
- عدم معاملة جميع النباتات معاملة واحدة .
- المعاملة الخاصة للنبات أثناء فترة السكون و الراحة التي يقل فيها أو يتوقف معدل النمو للنبات وهى غالباً فى معظم النباتات الزينة فى الشتاء.
- ملاحظة النباتات يوميا بعناية لبضع دقائق حيث يمكن معرفة الكثير عن حالتها الصحية .
مثل ملاحظة مظهر و شكل الأوراق ونمو الساق و الأعراض المرضية مثل أعراض نقص الأسمدة وأمراض الإصابة الحشرية والفطرية
وملاحظة شكل سطح التربة وكذلك وزن الأصيص لمعرفة مدى حاجة النبات للري .
وعموماً تتلخص أوجه العناية بالنباتات المنزلية فى متابعة الظروف الآتية:-
درجة الحرارة
الضوء
الري
الرطوبة
التهوية
التسميد
عمليات تدوير الأصص
التطويش والسرطنة و التقليم
طرق الإكثار
الآفات والأمراض
تحتاج النباتات التي تزرع داخل المنزل إلى درجات حرارة متوسطة تتراوح من 20 إلى 30 درجة مئوية لإكمال تكوين نموها الخضري بنجاح .
إن أغلب النباتات المنزلية تنمو جيداً عندما تكون درجة حرارة الغرفة أقل من الدرجة التي يتطلبها الإنسان لراحته .
فبالنسبة لفترة الشتاء و الصقيع الشديد يلزم وجود تدفئة داخل المكان مع ملاحظة عدم إستعمال التدفئة الصناعية نهائياً لأنها غالباً ما تسبب إحتراق حواف الأوراق باللون البني ممــا يؤثر على الشكل العام للنبات ونموه ويفضل الإكتفاء بغلق المكان ليلاًًًًًًًًًً لتجنب تيارات الهواء الباردة التي تضر بالنبات وأثناء فترة النهار يتم تهوية المكان لدخول الضوء الطبيعي للحصول على درجة الحرارة المعتدلة لكن فى فترة الصيف الأمر يختلف .
يلزم وجود هواء بارد وتهوية كافية لتلطيف الجو حول النبات للنزول بدرجة الحرارة العالية ويتم ذلك إما عن طريق التندية بالرش الرذاذى حول أوراق النبات بالماء وجعل التربة المحيطة بالنبات مبللة بشكل دائم أو باستعمال تيارات الهواء الباردة عن طريق التكييف مع الحرص ألا يكون النزول بدرجة الحرارة إلى أقل من 18درجة مئوية وأخيراً محاولة الحفاظ على توافر درجة الحرارة بمعدل ثابت دون تغيير مفاجئ حول النباتات لأن هذا ضار جدا بالنباتات المنزلية .

توافر الإضاءة بشكل دائم خاصة فى فترات النهار من العناصر الأساسية لنمو النباتات وإكمال رؤيتها باللون الأخضر الزاهي الذي حصلنا عليه من الكلوروفيل المتمم لعمليه التمثيل الغذائي للنبات .
هناك نباتات تحتاج لضوء الشمس المباشر طوال فترات النهار وذلك لتكوين الأزهار الخاصة .أما النباتات الداخلية تحتاج لضوء الشمس غير المباشر وهى ما يطلق عليها نباتات الظل حيث بيئتها الطبيعية فى بداية حياتها داخل الصوبة . وتكون الإضاءة التي تتعرض لها فترة زمنية كافية تتراوح من 8-12 ساعة ضوئية خلال اليوم هذا إذا كانت شدة الإضاءة معتدلة . أما إذا كانت الإضاءة شديدة تكون المدة التي تتعرض لها من 6-8 ساعات يوميا .
ومن الملاحظ أن شدة الإضاءة داخل غرف المنزل عادة أقل بكثير من شدة الإضاءة خارج المنزل حتى فى الأيام المشمسة ولهذا السبب نجد أن النباتات الداخلية تحتاج إلي أماكن ظليلة وتختلف شدة إضاءة هذه الأماكن بإختلاف نوع النبات فنجد أن الأماكن المظلمة تماماً لا تنمو فيها نباتات.
أما الأماكن المعرضة لضوء ضعيف وتكون كثيفة الظل تنمو فيها جيداً النباتات الورقية مثل الفيتونيا والفيكس بيوميلا وبعض السرخسيات .
 
أما الأماكن النصف ظليلة المعرضة لضوء متوسط تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية خصوصاً النباتات التي تكون أوراقها خضراء . أما الأماكن المعرضة للضوء الشمس الغير مباشر تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية ونباتات الأصص المزهرة . أما الأماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر ولكن لفترات محدودة أثناء اليوم تنمو فيها بنجاح جميع النباتات الورقية وخصوصاً التي تكون أوراقها ملونة . وكذلك جميع النباتات المزهرة أما الأماكن المعرضة لضوء الشمس المباشر طوال اليوم تنمو فيها بنجاح جميع النباتات العصارية و الصبارات مثل الجيرانيوم والكوليس ومن أعراض نقص الإضاءة على النبات توقف التزهير أو تكون قليلة العدد , صغيرة الحجم ذات ألوان باهتة ، أو تكون الساق ضعيفة ورخوة أو أن الأوراق صغيرة الحجم ولونها أخضر باهت .
أنواع الإضاءة :
1- إضاءة طبيعة من البيئة الطبيعية حول النبات (ضوء الشمس).
2- إضاءة صناعية من لمبات فلورسنت (نيون ذات إضاءة متوسطة) إلى لمبات إضاءة شديدة (لمبات صوديوم) مثل الإسبوت . وأفضل أنواع الإضاءة الصناعية لمبات الفلورسنت (النيون)لأنها تعطى ضوء ابيض منتشر ولا يصدر عنه حرارة تؤثر على الأوراق للنبات وفى هذه الحالة لا يهم ما إذا كـان
مصدر الضوء هذا على إرتفاع قريب من النبات أم لا لأنه الأفضل أما فى الأماكن الواسعة ذات المساحة الكبيرة مثل مداخل الفنادق والصالات الكبيرة . و تستعمل لمبات الصوديوم ذات الإضاءة الشديدة وتكون على إرتفاع عالي من النبات وتعطى الضوء المطلوب لنمو النبات دون التأثير على الشكل العام للنبات من درجة الحرارة العالية الناتجة عنه التي تسبب إحتراق حواف الأوراق باللون البني .
ملاحظات :
اللون الأبيض أو الكريمي للحوائط و الأسقف يساعد على نمو النباتات بصورة جيدة وذلك لانعكاس الضوء فى الغرف ووصوله إلى النباتات .
عدم تعريض الأوراق حديثة النمو إلى ضوء الشمس المباشر للضوء القوى حتى لا تسبب احتراقها .
تميل الأوراق والسيقان عادة إلى مصدر الضوء مما يسبب انحنائها بصورة تؤثر على نموه كنبات عباد الشمس ولتلافى ذلك نحرك الأصيص بلفة بسيطة من وقت لآخر .
من العمليات الهامة جداً للحفاظ على حياة النبات ونموه . والري لهذه النباتات وخاصة الداخلية يحتاج لمقنن محدد من كمية المياه اللازمة لكل نبات حيث أن هذه النباتات بطبيعة الحال لا تحتاج للري إلا على فترات متباعدة نظرا لزراعتها فى أماكن ظليلة ورطبة لأنه فى هذه الحالة لا توجد سرعة فى عملية بخر المياه من النبات أو التربة كما أن بيئة البيتموس تحتفظ بالمياه فترة طويلة قد تصل من أسبوع إلى عشرة أيام كالديفنباخيا – الاجلونيما – الكروتن – اليوكا – البوتس
 
 
أما فى حالة النباتات الخارجية المعرضة لضوء الشمس المباشر تحتاج للري على فترات متقاربة وخاصة فى الصيف من 2-3 مرات أسبوعياً لنحفظ النبات من الجفاف نتيجة سرعة بخر المياه من النبات و التربة وحدوث عملية النتح الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة وعلينا أن نلاحظ انه ليس شرطا الري فى ميعاد معين فقط ولكن عند ملاحظة جفاف التربة تماما من المياه . ولكن علينا الاخذ في الاعتبار سقوط الامطار في بعض الاحيان شتاءاً كبديل للري .
وعموما فانه يفضل ري نباتات الزينة الداخلية شتاءا على فترات متباعدة وبالكميات المناسبة كل 10 أو 15 يوم مرة أما في الصيف يكون الري جيدا على فترات متقاربة وبالكميات المناسبة مرة كل أسبوع تقريبا .







 

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 200/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
67 تصويتات / 4371 قراءة
نشرت فى 8 إبريل 2008 بواسطة wsa3fan

الاظافر القويه الجميله عنوان لصحه جيدة حيث تهتم كل سيدة أنيقه بالاظافر وتحاول إبراز جمالهم وهذا ليس فقط مع الاظافر الطويله فقط ولكن أيضا مع الاظافر القصيرة

تتكون الاظافر اساسآ من المادة البروتينية الخاصة بالجلد والتي تعرف بـ الكيراتين ، وهذه المادة تحتوي على 15% من وزنها ماء بجانب نسبة من الاملاح المعدنية ، ولا يشكل الكالسيوم في تكوين الاظافر أهمية كبيرة وإن كان يتدخل في بعض العمليات الحيوية التي قد تساعد في قيام بعض اجهزة الجسم الاخرى بوظائف هامة ، وينعكس ذلك بصورة غير مباشرة على نمو الاظافر ، وهكذا يتضح أن العلاقة بين الكالسيوم و نمو الاظافر علاقة غير مباشرة ، ولكن عند حدوث نقص في الكالسيوم ( وهذا يحدث غالبآ مع نقص فيتامين د ) فإن الشعر والاظافر قد تفقد بعض مرونتها مما يؤدي إلى سهولة تكسرها

والاظافر الصحية تبدو ناعمة ملساء مستديرة استدارة طفيفة وصلبة ولا يوجد بها حواف أو اخاديد، كذلك هي موحدة في اللون وخالية من البقع أو تغير في اللون

 

طريقة العناية بالاظافر حتى لا تنكسر

 

 البسي دائما قفازين من المطاط عند غسل الأطباق، إن وضع الأظافر في الماء هو العدو رقم واحد للأظافر. كما أن مواد التنظيف تنزع الدهون التي تحتاج إليها أظافرك لتكون قوية. وإذا وجدت أن الرطوبة أصبحت مرتفعة في القفازين نتيجة تعرق اليدين، ارتدي قفازين قطنيين رقيقين تحت القفازين المطاطيين لامتصاص الرطوبة وحماية أظافرك.

اختاري مزيلا للطلاء خال من الأسيتون، لأنه يجفف الأظافر فتصبح أكثر عرضة للتكسر. وعند إزالته قومي باستخدام قطعة من القطن ثم تبلل بالمادة التي ستزيل هذا الطلاء وتوضع فوق الظفر المطلي ويضغط عليها ثم تترك قليلاً حتى تساعد على إزالة الطلاء بسهولة ويتم مسح الطلاء من داخل الظفر إلى خارجه.

 برد الأظافر من الداخل إلى الخارج أي من الجانب حتى الوصول إلى منتصف الظفر مع عدم بردها بطريقة عشوائية من الداخل إلى الخارج والعكس لأن ذلك يضعف الظفر ويؤدي إلى تشققه

 

الحرص على تنظيف الأظافر سواء بفرشة أسنان مخصصة لذلك أو بوضع اليد في مياه دافئة وصابون, لأن الأتربة المتجمعة تحتها تضعفها.

 التخلص من الزوائد الجلدية التي تحيط بالظفر مع تجنب المغالاة في التخلص من هذه الزوائد لتجنب العدوى.

 تقليم الأظافر إذا كانت هشة، والحرص على قصها والاحتفاظ بها قصيرة وذلك حتى تعود إلى حالتها الطبيعية وذلك إذا كانت تعاني من المشاكل.

 لا تستعملي أظافرك كأدوات. فحتى أفوى الأظافر ا لا تقاوم طويلا عند استعمالها كرافعات أو مكاشط . لا تبخلي بدقيقة أو دقيقتين لإيجاد الأداة المناسبة للعمل الذي تقومين به بدلا من تعريض أظافرك لخطر الانكسار.

 ضعي أظافرك النظيفة في وعاء صغير يحتوي على زيت الزيتون. اتركيها مدة 10 دقائق ثم امسحي الزيت الباقي على الأصابع بقطعة قطن.

 استعملي الجهة الناعمة من مبرد الأظافر لتنشيط دوران الدم في فراش الظفر.

 ضعي كريم اليدين، فهو يساعد في الحفاظ على نسبة مرتفعة من المواد الدهنية في أظافرك. لا تنسي أن تفركي كل ظفر على حدة ببعض الكريم.وخاصه فى فصل الشتاء

 مرة في الأسبوع، ضعي طبقة من كريم اليدين المركز قبل النوم. ثم البسي قفازين من القطن الأبيض (تتوفر هذه القفازات في الصيدليات). ويسمح ذلك للكريم بالنفاذ إلى الجلد والأظافر ويزيد من قوتها.

 الرفق بالأظافر أثناء عملية الباديكير وعدم العنف في إزالة طلاء الأظافر.

 الحرص على غسل الأظافر جيدا بعد استعمال المركبات الكيماوية التي قد تسبب تلونا في الأظافر.

 

الإسراع في علاج الأمراض الفطرية التي تصيب الأظافر والأمراض الجلدية التي تصيب الجلد حول الأظافر أو التي تؤدي إلى تغييرات في الأظافر.

 تعاطي مركبات الحديد والكالسيوم أثناء الحمل والرضاعة وفي دور النقاهة من الأمراض.

 وجود الأظافر مشكلة تؤرق من يستخدمون الآلة الكاتبة أو الكمبيوتر فعليكِ باستخدام باطن الإصبع في الكتابة.

 عدم التقاط العملات من على الأسطح لكن عليك بتحريكها من على السطح أولاً باليد..

 ينصح بعدم استخدام الأظافر الصناعية لأنها تضعف الطبيعية وتجعلها عرضة للتشقق بل والإصابة ببعض الفطريات. وبما أنها ستستغرق وقت طويل حتى تستعيد قوتها وترجع إلى حالتها الطبيعية, ينصح باستخدام المقويات التي يكون ضمن محتواها البروتينات حيث تعطي نتائج جيدة.

 

شكل و لون اظافرك الطبيعي يشير إلى المرض الذي تعاني منه

 


- الاظافر الشاحبة أو الباهتة :  يكثر فيها البقع البيضاء التي تدل على فقر الدم ( الانيميا ) الناتجة عن نقص الحديد
- الاظافر الزرقاء أو الرمادية : تدل على أن هناك مرض بالقلب أو مرض بالرئة
- الاظافر الخضراء : تشير إلى اصابة بالبكتيريا (عدوى بكتيرية ) أو فطرية
- الاظافر السواداء : تدل على اصابة فطرية، ووجود بقعة سواداء أو زرقاء بالقرب من قاعدة الظفر قد تكون كدمة سببها اصابة أو ضغط على الاظفر، إن وجود البرقشة الصغيرة السوداء ذات الحافة الحادة بالاظافر سببها في الغالب اصابة بسيطة وفي حالات نادرة قد يكون سببها اضطرابات في تجلط الدم أو عدوى اصابت صمامات القلب
- الاظافر الصفراء أو البنية : تدل على مرض الثعلبة أو الصدفية أو نقص المواد الزلالية أو اضطراب الكبد أو القلب ، قد تنشأ عن نيكوتين السجائر
- تقعر الاظافر : تشير إلى وجود اضطراب في الدورة الدموية
- الاظافر السميكة : قد يكون سببها مشاكل في الدورة الدموية ، تأتي متزامنة مع تصلب الشرايين
- الاظافر المفلطحة تتسم بالرقة وتتخذ شكل الملعقة سببها في بعض الاحيان نقص التغذية مثل نقص الحديد
- الاظافر البارزة : تعبر عن مشكلة تنفسية ، وقد تنشأ عن حالات جلدية مثل الصدفية ، الحزاز ، أو عدوى مزمنة بمنبت الظفر

- التحزيزات المارة عبر الاظافر : تشير إلى وجود البرد
- اظافر القدمين المنحنية و السيمكة : هي نتاج طبيعي للشيخوخة والضغط على القدمين نتيجة ارتداء أحذية ذات مقاسات غير صحيحة
- الاظافر الهشة : قد تكون احداعراض حالة مرضية كامنة مثل العدوى الفطرية أو مشكلة في الغدة الدرقية أو نقص غذائي وبخاصة فيتامين أ ( بيتاكاروتين ) أو البروتين

 

*اظافر الاقدام النامية للداخل ( الاظفر المنغرز في الجلد ):*

وهي اظافر الاقدام التي تنمو داخل الجلد المحيط بها مسببة أحيانآ عدوى ، وألمآ معوقآ عن الحركة
إن ارتداء احذية شديدة الضيق قد يؤدي إلى هذه الحالة ، ومن الاسباب الاخرى الاصابات والعدوى الفطرية والتشوهات في بنيان القدم أو تكرار الضغط والقفز على القدم اثناء التريض ، غير أن اشهر الاسباب القص الخاطيء لاظافر القدمين ، وافضل طريقة لقص اظافر القدمين هي استعمال قصافة اظافر القدم وليس المقص ، وقص الاظافر في خط مستقيم بعرض الظفر بحيث تكون أطول قليلآ من الاطراف اللحمية للاصابع
لا تقص الاظافر على شكل منحني أو تقصها بحيث تكون شديدة القصر
لتخفيف الم الاظافر المنغرز في الجلد ( النامي إلى الداخل ):-

- ضع كمادات دافئة أو اغمر قدميك في ماء دافيء لتخفيف التورم والالم
- إن رفع القدم قد يفيد أيضآ
- غمر القدم في الماء يلين الظفر أيضآ إلى درجة كافية تمكنك من غرس قطعة صغيرة من القطن بين حافة الظفر والجلد ، وهذا يساعد في الاقلاق من الضيق ويسمح للظفر بالنمو للخارج دون الضغط على اللحم المجاور

إذا اصيب الجلد المحيط بالظفر بالعدوى الميكروبية ، فلابد من أستشارة الطبيب حيث تحتاج الى جراحه صغيرة يقطع فيها الجزء من الظفر النامى داخل اللحم

 

وصفات خلطات لتقوية و جمال الاظافر :

- زيت الزيتون لتغذية الاظافر وزيادة صلابتها :

المكونات :
3 ملاعق صغيرة زيت زيتون
3 ملاعق صغيرة خل التفاح
صفار بيضة واحدة

التحضير :
تخلط المكونات جيدآ ، وتحفظ في الثلاجة ، ويستخدم هذا المستحضر بصفة متكررة في دهان الاظافر ، ويمكن الاستعانة في ذلك بقطعة من قطن لدهان الاظافر والانسجة المحيطة بها

 

وصفة الزيوت الغنية بالبروتين للعناية الفائقة بالاظافر :

المكونات :
صفار بيضة واحدة
4 ملاعق صغيرة ملح طعام
4 ملاعق صغيرة زيت خروع
1 ملعقة صغيرة عسل سائل
1 ملعقة صغيرة زيت جنين القمح

التحضير :
تخلط المكونات جيدآ ، وتحفظ في زجاجة
يفضل استخدام هذا المستحضر بمعدل 2 - 3 مرات اسبوعيآ على الاقل ، ويفضل أن يكون ذلك كل مساء قبل النوم ، ويراعى استخدامه في الطلاء عدة مرات خلال المرة الواحدة ، بمعنى ان تدهن الاظافر بطبقة من الطلاء ثم تترك لتجف ، ثم يكرر الطلاء عدة مرات

هذا المستحضر مغذي جيد للاظافر ، حيث يعمل على تقوية الاظافر والمحافظة على سلامتها ، ويزيد من مقاومتها للتشققات والاصابات

 

الأطعمة المفيدة لأظافرك:
من الهام أن يتناول الشخص الأطعمة الغنية بالحديد و الكالسيوم وفيتامين (ب) والبوتاسيوم لأنها مواد غذائية مفيدة للأظافر بل ولباقى أعضاء الجسم وتتمثل فى منتجات الصويا والكرفس و الزبادى و البيض وفواكه البحر .. ومن الأطعمة الأخرى الهامة لتقوية الأظافر وتغذيتها اللوز، الثوم، السبانخ، التونة، القرفة .. أما الجيلاتين فأكله لا يساعد الظافر.

 

 

                                                خبيرة التجميل/وفاء سعفان

                                                       Wsa3fan@yahoo.com

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 238/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
82 تصويتات / 3722 قراءة
نشرت فى 10 فبراير 2009 بواسطة wsa3fan

ضعي الكحل السائل عند الركن الداخلي للعين مع شد الجلد بيدك الأخرى قليلا
مرريها على طول خط الرموش العليا بحركة سريعة الى ان تصلي الى الركن الخارجي للعين متجهه الى الخارج ؛؛





بالنسبه للعيون الصغيرة
من الأفضل الاتخططي الرموش السفلى استعملي ظل عيون فاتح ثم استخدمي قلم ابيض وارسمي في داخل العين لكي توسع العين الصغيرة ،
بعد ذلك استخدمي ماسكارا للرموش العليا والسفلى ؛؛
اما بالنسبه للعين الكبيرة مرري قلم كحل اسود على الحافه الداخليه السفلى للعين واستمري الى الركن الداخلي للعين ..
ثم ضعي ماسكارا من فوق واسفل الرموش
لتضيف لكي اللمسه النهائيه بهذا الشكل ؛؛





كيفية استخدام الشدولرسم العين 000
بإمكانك استخدام الظل لرسم العين بدل الكحل السائل بواسطة الفرشاة الخاصه برسم العين
فرشي عليه قليلا من ظل العيون الغامق وابدأي بالرسم بخفه متناهية هكذا





خططي الرموش السفلى بواسطة قلم الكحل على الحافة الداخلية السفلى للعين واستمري بالرسم الى الركن الداخلي للعين ,,
هكذا ؛؛




وحطي شويت ظل اسود وفوقه بقليل احمر او سمائي تطلعي زي القمر




وبالمرة يا حبايبى شوفوا صور المكياج دى
















wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 105/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
35 تصويتات / 3600 قراءة
نشرت فى 30 يناير 2007 بواسطة wsa3fan

كثيرا ما نسمع الان عن حجر جهنم وقدراته الحرية لرفع الكفاءة الجنسية ،وكثير من العطارين يروجون له علي اعتبار انه من خزائن اسرارهم ، لذا يبالغون في اسعاره لدرجة تفوق الوصف

فماذا هو حجر السعادة ؟؟ . ولماذا سمي بحجر جهنم ؟؟ . وما هو مفعوله وسر شهرته

حجر السعادة هو هو حجر جهنم ، وهو حجر طبيعي ومنه مخلق وتركيبه الكيماوي هو نترات الفضة ، وكان اسمه في علم الاعشاب القديم حجر غاغاليس ، أما سبب تسميته بحجر جهنم أنه كان يستخرج من وادي اسمه وادي جهنم بجوار القدس الشريف قديما ، وهو الان يستخرج من مناطق اخري

والحجر مادة كاوية ، وهذا سر استعماله كمخدر قوي يعمل علي تخدير العضو التناسلي مما يؤدي الي نتائج ملموسه في مسألة سرعة القذف

لكن انصح بعدم استعماله كفترات طويله لانه يسبب اثار مستقبليه وان اوصي باستخدام اقل كميه منه كمخدر موضعى وانصح بالتغسيل بعد ربع ساعه من وضعه ولا ننسى بانها ماده كاويه

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 136/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 2254 قراءة
نشرت فى 15 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan

ارتبط الشعر العربي عبر مختلف عصوره بالغناء والموسيقى والنغم, وليس أدل على ذلك من كتاب "الأغاني" لأبي الفرج الأصفهاني, الذي حفظ للعرب أجمل ما يحفظ من تراثهم في مجال الغناء والانشاد, بما يسمو إلى مستوى النغم والتطريب, والذي يقلب صفحات "الأغاني" سوف يتحقق من مدى هذا التزاوج والترابط بين الشعر والغناء في حياة العرب, من خلال ليالي الأنس التي كان يحييها "إسحاق الموصلي" في "بغداد", ومن خلال "زمان الوصل بالأندلس" التي كان يحرك أسحارها صوت "زرياب", فكان للشعر والغناء جولات أثيرية اهتزت تحت إيقاعاتها السحرية قلوب العذارى وعشاق النغمة المسحورة والكلمة الشعرية المجنحة...

 

ولم يبلغ الغناء العربي مستوى التقدم في العصر العباسي وفي بلاد الأندلس, بمعزل عن الشعر العربي, بل كان وجود الشاعر محركاً لقريحة الفنان, وكان طبيعياً أن تكون أشعار "لسان الدين بن الخطيب" تتردد على ألسنة الملأ أهازيج وأنغاماً عذبة وقد زادتها الألحان رونقاً وبهجة يطرب لها الناس, ويحفظها الزمن, وترددها أصداء الأيام والليالي ..

كذلك كان الغناء العربي رديفاً للشعر, معانقاً للكلمة السحرية المبحرة في الجمال والخيال, فكان الغناء هو الشعر, وكان الشعر هو الغناء, حيث تكشف لنا المرجعية التراثية للغناء العربي ذلك الزخم الغنائي الذي ظل يتغذى على الخيال الشعري للشاعر العربي, ما تزال آثارها وأصداؤها تعيش بيننا الى اليوم, ترددها حناجر المطربين, وتلتقطها آذان المستمعين, في انتشاء وانحناء, ورغم انقضاء مئات السنين, فان الأذن العربية ما زالت تلتقط قول الشاعر القديم :

"قل للمليحة في الخمار الأسود         ماذا فعلت بناسك متعبد

قد كان شمر للصلاة ثيابه                 حتى وقفت له بباب المسجد

ردي عليه صلاته وصيامه              لا تقتليه بحق دين محمد .."

كما لا تزال القصائد الشعرية الغنائية القديمة تتردد أصداؤها على لسان المستمع العربي المعاصر, بعد إعادة إخضاعها لألحان جديدة, كما صنع "عبده الحمولي" في مطلع هذا القرن العشرين مع قصيدة أبي فراس الحمداني:

"أراك عصي الدمع شيمتك الصبر     أما للهوى نهي عليك ولا أمر?

نعم أنا مشتاق وعندي لوعة             ولكن مثلي لا يذاع له سر

اذا الليل أضواني بسطت يد الهوى      وأذللت دمعاً من خلائقه الكبر

تكاد تضيء النار بين جوانحي           اذا هي أذكتها الصبابة والفكر..

معللتي بالوصل والموت دونه            اذا مت ظمآناً فلا نزل القطر .."

وهي القصيدة التي أعاد صياغة لحنها بعبقرية متفردة عملاق الموسيقى العربية"رياض السنباطي", وتسامت بها "أم كلثوم" الى نهاية الابداع بعبقرية صوتها وأدائها, بالمعنى الذي يؤكد التزاوج العميق بين سحر الشعر وجمالية النغم, بين المرجعية التراثية القديمة والمرجعية التراثية المعاصرة, ليتواصل هذا التزاوج العميق ويتبلور بصورة جلية مع اطلالة النهضة العربية, فنجد التطور في الموسيقى العربية ينساب جنباً الى جنب مع رقرقة الشعر, وتطالعنا أدبيات المرحلة المعايشة اليومية للشاعر والفنان والاحتكاك الدائم بين قطعة اللحن وقطعة الشعر, فلا يدهشنا احتضان أمير الشعراء "أحمد شوقي" للموسيقار الشاب "محمد عبد الوهاب", فيخرج من بين هذا الاحتضان

"يا جارة الوادي طربت وعادني         ما يشبه الأحلام من ذكراك"

وروائع غنائية ثنائية من نوع "مجنون ليلى" مع الراحلة "اسمهان", كما لا يدهشنا الارتباط الفني الطويل بين "أم كلثوم" والشاعر "أحمد رامي" على النحو الذي أنجب للغناء العربي المعاصر روائع من نوع :

"لبست ثوب العيش لم أستشر            وحرت فيه بين شتي الفكر

وسوف أنضوا الثوب عني ولم          أدرك لماذا جئت, أين المفر?"

ولن نتعجب من اقتران أشعار"بشارة الخوري" بألحان الموسيقار الخالد "فريد الأطرش", فأظهر الى الوجود أغنيات تطرب لها الأذن وتهتز لها الأفئدة, حين يردد مفتخراً بأمجاد أمته العربية حين وقفت متحدة "في حرب فلسطين سنة ,1948 من قصيدة "زهرة من دمنا" :

"سائل العلياء عنا والزمانا  هل خفرنا ذمة مذ عرفانا?..

المروءات التي عاشت بنا    لم تزل تجري سعيراً في دمانا"

كما تألقت النغمة الموسيقية بالومضة الشعرية في صورة عجيبة في هذا الارتباط الوثيق بين "فريد الأطرش" والشاعر الغنائي المتميز "كامل الشناوي" حين يقول هذا الأخير من خلال حنجرة ولحن الموسيقار المتفرد :

"لا وعينيك يا حبيبة روحي       لم أعد فيك هائماً فاستريحي

سكنت ثورتي فصار سواء       أن تليني أو تجنحي للجموح

واهتدت حيرتي فسيان عندي    أن تبوحي بالحب أو لا تبوحي

وخيالي الذي سما بك يوما      يا له اليوم من خيال كسيح

والفؤاد الذي سكنت الحنايا      منه أودعته مهاب الريح.."

وعلى هذا النحو ارتقى الغناء العربي, وارتفع بمستوى الذوق الفني للمستمع العربي, ولم يكن ذلك متاحاً أو ميسراً لولا الشعراء وصناع الكلمة الشعرية المنغمة, الذين كان لهم الفضل الكبير في توجيه الأغنية إلى طريق الابتداع والابتكار, بما يجعل من الفن الغنائي العربي يضاهي ويتجاوز أحياناً روائع الموسيقى في العالم, وهذا انطلاقاً من كون النص الشعري هو الذي يوجه قريحة الملحن, ويوقظ فيه عبقرية النغم والإلهام, والفنان الملهم هو من يقدر على استنباط الصور والمعاني الجميلة المعبرة التي يوحي بها النص الشعري, وهذا لن يتأتى اإلا إذا كان الفنان الملحن صاحب موهبة حقيقية وصاحب ثقافة فنية وتكوين أدبي وحامل رسالة فنية, كما يمكن أن نلمس هذه الحقيقة في قصيدة الشاعر "جورج جرداق" التي أبدع في تلحينها الموسيقار"محمد عبد الوهاب":

"هذه ليلتي وحلم حياتي                    بين ماض من الزمان وآت

الهوى أنت كله والأماني                    فاملأ الكأس بالغرام وهات

بعد حين يهجر الحب دارا                  والعصافير تهجر الأوكارا..

وديار كانت قديماً ديارا                     سترانا كما نراها قفارا

سوف تلهو بنا الحياة وتسخر              فتعال أحبك الآن أكثر.."

إن الصور الجميلة والمعاني التي تزخر بها قصيدة "هذه ليلتي" هي التي أوحت لـ"محمد عبد الوهاب"" بأن يخرج لنا ألحانه التعبيرية الرائعة المبثوثة على كل بيت بل كل كلمة أو جملة أملتها شاعرية "جورج جرداق", وبنفس الرؤية الفنية تعامل"رياض السنباطي" مع قصيدة"الأطلال" فأخرج للغناء العربي ذلك العمل الفني العملاق الذي اجتمعت فيه عبقرية الشاعر "ابراهيم ناجي" وعبقرية الملحن وعبقرية صوت وأداء "أم كلثوم", فجاءت "الأطلال" كأجمل وأكمل عمل غنائي يتميز بالدرامية, نحس ازاءه بالجهد الضخم الذي بذله صانع اللحن الخالد حتى تماثل هذا العمل الدرامي الى مرتبة الابداع والكمال, ومع كل مقطع درامي نقف على أنفاس الشاعر, ونحس بالتراجيديا تلقي بظلالها على أجواء الملحن وهو يجلس ليخرج "الأطلال" إلى الوجود والخلود .... وقد فهم الشعراء العرب (وهم قلة) خطورة النص الشعري في العملية الإبداعية والتطورية للأغنية, فتحملوا تبعاً لإحساسهم بذلك مسؤولية المساهمة الفعلية في ترقية النغم العربي والسمو بالفن الغنائي إلى ما يستحقه من تقدم وتطور وارتقاء, وأخذوا على عاتقهم مسؤولية الانخراط في المنظومة التي تتولى صناعة الغناء والموسيقى, ولم يتركوا المجال حكراً على الملحن أو المغني, فنرى "أحمد رامي" - على سبيل التمثيل - ينقطع إلى هذه المهمة ويرافق "أم كلثوم" إلى آخر حياتها يمدها بروائع أشعاره, ويدلها على قصائد غيره من الشعراء لتغنيها, إيماناً منه بمسؤولية صانع الكلمات في الارتقاء بالفن, وجعله لا يتوقف عند حدود التطريب الاستهلاكي, بل يتعدى ذلك إلى تثقيف الناس وتنوير عقولهم وأخيلتهم, وترقية أذواقهم, ويهذب طباعهم, ويفتح أذهانهم على صور الجمال, والحب, والفلسفة, والتأمل, من غير إغفال الجانب التطريبي والترفيهي الذي لا ينزل بالمستمع إلى الدرك الأسفل من الانحطاط والتردي الذي يبتعد بالفن عن رسالته ومراميه.

وكذلك شعراء العرب من أولئك الذين ذاع صيتهم مع فلسفة الغناء العربي, من أمثال "بشارة الخوري" و "كامل الشناوي" والأمير "عبد الله الفيصل" وشقيقه "خالد الفيصل" و "محمود حسن اسماعيل"و "صالح جودت" و "الهادي آدم" و "سعاد الصباح", ومن الجزائر "سليمان جوادي" و "محمد الأخضر السائحي" و "عبد القادر السائحي" وغيرهم ممن لا يسع المقام لذكرهم...

هؤلاء الشعراء الذين سخّروا قرائحهم ووضعوا أشعارهم في خدمة الأغنية العربية وترقية الأذن الموسيقية والشعرية كانوا على دراية كبيرة, وعلى وعي عميق بقيمة الجملة الشعرية التي يتخذها الفنان الملحن كخميرة لإبداعه الفني الذي يتحول على يديه إلى بناء معماري متكامل يظهر العبقرية العربية في أسمى خصوصيتها, بما يفيد أن لا تقدم للغناء والموسيقى بمنأى عن الشعر, وعن مضامين النص الشعري القائم على الرؤية الفنية المتفردة المتميزة.. ولقد تميز شعراء الأغنية العربية المعاصرة بميزة هامة مشتركة, وهي تحرير الأغنية من معاني الابتذال التي كانت تسود الأغنية, إذ كانت حناجر المغنيين لا تنفك تخاطب الجسد لذاته, ودعوة الحبيب إلى المضاجعة في السرير, والحنين الى معانقة الطرف الآخر على فراش النوم, وغيرها من المعاني التي يمقتها الفن وينفر منها الذوق الفني السليم وهي المعاني التي ما تزال البضاعة المفضلة عند العديد من أشباه الفنانين من الذين ابتليت بهم الساحة الفنية في هذا الزمن الردئ الذي يسوده الجهل وتتحكم فيه الأمية الثقافية من الوريد الى الوريد, وعن طريق الشعراء الذين تألقت أسماؤهم وأشعارهم في سماء الأغنية العربية, ارتفعت حاسة الذوق الفني, وقفز النص الغنائي الى مرتبة الابداع الذي تتجلى فيه خيوط العبقرية والتوهج والتفرد, إلى الحد الذي نرى الشاعر الغنائي قد تحول إلى مصور رسام, يبدع أغانيه بالريشة والألوان حين يجلس ليرسم للمستمع هذه اللوحة المترعة بألوان الفن والجمال فيصبح المستمع لا يتذوق القطعة الغنائية عن طريق أذنيه فحسب بل تشترك عيناه أيضاً في الاستمتاع بهذا الجمال, حين يستمع إلى "أحمد رامي" يشدو على لسان "أم كلثوم":

"أغار من نسمة الجنوب     على محياك يا حبيبي..

وأحسد الشمس في ضحاها  واحسُد الشمس في الغروب

وأغبط الطير حين يشدو       على ذرى فرعه الرطيب

قد ترى فيهما جمالاً..          يروق عينيك يا حبيبي.."

وليس أروع من نغمة الوتر بسحر اللون, حين يأخذ شاعر الكلمة بأذن المستمع ليكشف له عن مواطن الجمال والجلال من خلال لوحة فنية رائعة لا يكفي أن نطرب لموسيقاها أو نهتز على إيقاعاتها; لا يكفينا أن نعجب بجمالية تناسقها, بل لا بد أننا واجدون أنفسنا حيالها أمام لوحة فنية رائعة الحسن, لا يقل تأثيرها في نفوسنا عن لوحات "دافنشي" و"رفائيل" و "فان غوخ" و "دي لاكروا" و "محمد راسم" و "نصر الدين دينية" وغيرهم من عباقرة الفن القائم على الرؤية المجردة للعين, والفرق بين النص الغنائي العربي واللوحة الفنية عند الرسام والمصور, أن هذا الأخير يبهرك بألوانه ومناظره, ولكنه يسد أمامك منافذ الخيال والتحليق, على غير الشاعر الذي يطربك برقة كلماته وأشعاره, وفي الوقت ذاته يتيح لخيالك الجموح الانسياب مع الصور الجميلة التي يصورها النص الذي يردده على مسمعك الشاعر على لسان المغني المقتدر المتمكن من فنه, حين يضعك أمام هذه اللوحة الغنائية :

"سمعت في صوتك الجميل   ما قالت الريح للنخيل

يسبح الطير أم يغني           ويشرح الحب للخميل

أغصنٌ تلك أم صبايا           شربن من خمرة الأصيل"

أو يضعك أمام هذا المشهد الفني الرائع الذي نخال أنفسنا ونحن في غمرة الانتشاء والامتلاء بجماله كأننا إزاء إحدى أروع اللوحات الفنية لعصر النهضة الايطالي, تزخر فيه صور الرومانسية, وتنضح بالخيالات والتأوهات المترعة بالحب والشوق والحنين, تكشف بوضوح عن الشعرية التي ينفرد بها الغناء العربي, نلمس هذا في أغنية "القمر الأحمر"التي ترنم بها الفنان المغربي "عبد الهادي بلخياط" حيث يقول مطلعها:

"خجولاً أطل وراء الجبال    وجفن الدجى حوله يسهر

ورقراق ذاك العظيم            على شاطئيه ارتمى اللحن والمزهر

وفي موجه يستحم الخلود     وفي غوره ترسب الأعصر.."

وهي القصيدة التي كتبها الشاعر "عبد الرفيع الجوهري ووضع لحنها" عبد السلام عامر", وكل مقطع منها, يشكل لوحة فنية قائمة بذاتها يحار أمامها عقل المصور, وتشتاق لرسمها ريشة الفنان الملهم ...

وعلى مستوى الموضوعات التي تناولها النص الغنائي العربي, فانه يمكن القول إن الشاعر بتعاونه مع صاحب اللحن قد طرق موضوعات متنوعة ومتعددة, ذات علاقة بوجدان الانسان العربي وبقضاياه الجوهرية, وذلك بصورة تتجاوز ما هو سائد في الغناء حالياً على مستوى الأقطار العربية, وحتى الأوروبية, فعندما كتب الشاعر الجزائري قصيدته "أدعوك يا أملي" لتغنيها الفنانة "وردة الجزائرية" في الذكرى العاشرة لاستقلال الجزائر, من تلحين الراحل "بليغ حمدي", استطاع "صالح خرفي" أن ينجز لنا نصاً غنائياً رائعاً مزج فيه بين الحب الذي يجمع حبيبين, وبين فرحة النصر باستقلال الجزائر, بالمعنى الذي يوحي للمستمع أنه أمام لوحة غنائية يتراءى فيها الحب في أسمى معانيه, حين يجمع قلبين متحابين على وطن يحتفل بذكرى انتصاره على جراحه وآلام شعبه, فليس أروع من هذه العاطفة التي ترتفع بالحب إلى ذروة الوطن, وتتسامى باذن المستمع إلى مرتبة الصفاء والتجلي, حين تصبح فرحة الوطن هي الفرحة الكبرى في قلب الحبيب, حين تخاطب الحبيبة قلبها الآخر ويعلو صوت الوطن فوق صوت الحبيب:

"من بعيد أدعوك يا أملي     وأهتف من بعيد

أنا لم أزل للحب                  للحب الوحيد

للذكريات الخالدة                 للزفرات الصاعدة

يوم المسير إلى الفدا          وغداة تلبية النداء

صوت بلادي يا حبيبي          صوت أعز من الحبيب

                  صوت الجزائر يا حبيبي

 

وقد أبدع في تلحين هذه الأغنية الرائعة "بليغ حمدي" بامتياز عندما طعم لحنه بمقطع لحني مستمد من إحدى أشهر الأغنيات الفلكلورية الجزائرية, وهي أغنية "ما نيش منا", وذلك في محاولة فنية لربط هذه الأغنية ذات الجوهر النضالي الجزائري, بالتراث الغنائي الأصيل النابع من الفلكلور الجزائري, فأعطى ذلك بعداً فنياً للأغنية..  وتتوسع موضوعات الغناء العربي المعاصر, لتتناول فلسفة الحب والجمال, من منظور شفاف تتجلى فيه الرومانسية الفنية في أرق معانيها وأبهى صورها, وذلك مع تجربة "فيروز" مع بعض نصوص وأشعار "جبران خليل جبران", التي تحولت مع صوت "فيروز" إلى لوحات ملونة بألوان الرومانسية الحالمة, فنجد أنفسنا منبهرين أمام فلسفة مترعة بالفن والجمال, تعكس للمستمع المتذوق التصور السليم والفهم العميق للفن, حين تتغنى "فيروز" بهذه الكلمات الموغلة في الرومانسية الجبرانية ومن ألحان "محمد عبد الوهاب":

"سكن الليل وفي ثوب السكون تختبئ الأحلام

وسعى البدر وللبدر عيون ترصد الأيام..

فتعالي يا ابنة الحقل نزور كرمة العشاق

علنا بذياك الرحيق نطفئ حرقة الأشواق"

واستطاع الشاعر الغنائي أن يأخذ بيد المستمع العربي إلى دوحة الارتقاء الفكري والوجداني, من خلال موضوعات تتناول فلسفات انسانية, أبدعتها عبقرية الموسيقى العربية التي كانت سباقة إلى استيعاب المعاني الفلسفية المصاحبة للانسان, والمعبرة ببلاغة فائقة عن تطلعات وأحلام الإنسان في هذه الحياة, حيث يوقفنا النص الشعري على نماذج رائعة لفلسفة غرقى في الدعوة إلى الاغتراف من اللذات والجمال, والارتماء في أحضان اللهو والطرب من منظور فلسفي تحضر فيه "الوجودية" بعنف, من خلال "رباعيات الخيام" بصورة خاصة :

"أولى بهذا القلب أن يخفقا      وفي ضرام الحب أن يحرقا

ما أضيع اليوم الذي مر بي       من غير أن أهوى وأن أعشقا"

ونجد هذه الفلسفة تتصاعد أكثر مع "اسمهان" عند أدائها لقصيدة الشاعر "بشارة الخوري" التي يقول مطلعها:

"اسقنيها بأبي أنت وأمي     لا لتجلو الهم عني أنت همي..

املأ الكأس ابتساما وغراما فلقد نام الندامى والخزامى ..

صبها من شفتيك في شفتيا   ثم غرِّق ناظريك في ناظريا..

                   واختصرها, ما عليك أو عليا..."

مقابل هذه الفلسفة الحسية ذات البعد الوجودي, يضعنا الغناء العربي أمام فلسفة الجمال الصوفي والروحي فلسفة تبني ذاتها من نفحات "محمد اقبال", وفي الوهج الديني الصوفي في أغاني "رابعة العدوية" وفي "نهج البردة" و "القلب يعشق كل جميل" و "إلى عرفات الله" وغيرها من المطولات الغنائية للسيدة "أم كلثوم" وإلى جنب موضوعات التصوف الفلسفي الديني, لم يكن الغناء العربي بمعزل عن معايشة القضايا القومية للأمة التي ينتمي إليها ويعبر عن آمالها وتطلعاتها, وقد تجسدت هذه الفلسفة في أغنية "دعاء الشرق" التي يقول مطلعها:

"يا سماء الشرق طوفي بالضياء       وانشري شمسك في كل سماء

ذكريه واذكري أيامه                       بهدى الحق ونور الأنبياء"

وهي القصيدة التي صاغ كلماتها الشاعر "محمود حسن اسماعيل" وبلغ في تلحينها "عبد الوهاب" مرتبة الكمال الفني, وأغنيات أخرى زاخرة بهذه المعاني, على عهد يكشف مواطن فلسفة الشعر والجمال والابداع في الغناء العربي المعاصر, ويؤكد مدى تأثير الشعر العربي في تطوير مسار الأغنية العربية, ومدى تغلغل كلمات الشاعر في وجدان الفنان والملحن, بصورة تدفعه إلى التعمق في الإبداع, والسير قدماً باللحن إلى ما يستحقه من إبداع وتطور, جدير بإعجاب المستمع وباحترام الجمهور, وجدير بالخلود في وجدان التاريخ **

 

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 2224 قراءة
نشرت فى 15 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan

أقنعة الطين .. علاج لحيوية البشرة وجمالها

اخترق التجميل بالطين فنون التجميل الحديثة، متميزا بتوفر خاماته، فقد عرفه الفراعنة، وبرعوا في استخدامه كأداة من أدوات التجميل، كما استعملوه للاستشفاء من بعض الأمراض، وكان التجميل بالطين من أبرز الوصفات التجميلية للملكة كليوباترا، ولا يزال حمامها الشهير بمدينة مرسى مطروح الساحلية من أشهر معالم المدينة السياحية والأثرية، مما جعل مراكز التجميل والعلاج بالطين تنتشر في العديد من القرى والمناطق السياحة في مصر.

كما اهتمت به دراسات علمية كثيرة، لمعرفة أسراره، ومدى فاعليته في التجميل والعلاج على حد سواء.

ومن فرط هذه الأهمية كانت كليوباترا تقوم بتخزين الطين ممزوجا بالمسك والعطور في أوانٍ فخمة أشبه بعلب الماكياج اليوم؛ لكي تستخدمه في تجميل بشرتها لتزداد نعومة، ويكسبها اللون البرونزي المميز للفراعنة، كذلك على جدران المعابد نجد أن الشعر المموج ـ  كما نسميه اليوم ـ  كان الموضة السائدة للنساء المصريات فهن أول من ابتكرنه، حيث كانت تغطي شعرها بالطين، ثم تلفه حول قضبان خشبية صغيرة حتى يجف، ونتيجة ذلك تنشأ هذه التموجات، وتظل على حالها لعدة أيام..

أشهر أنواعه الأخضر، لما يحتوي عليه من أوكسيد الماغنسيوم، الذي يعمل على تطهير البشرة وامتصاص الدهون منها، وكذلك الطين الأحمر، الغنى بأوكسيد الحديد، الذي يساعد على تجديد الخلايا ويلائم بشكل كبير البشرة الجافة.

أما الطين الأبيض فهو غني برمل الصوان، ويساعد الجسم على استعادة الأملاح والتخلص من السموم، ويلائم البشرة الحساسة، فيما يتميز الطين الأصفر بغناه بالأملاح، إضافة إلى انه يساعد على إعادة الأوكسجين للبشرة، مما يجعله الأنسب للبشرة المجهدة.

ويلائم الطين الأزرق جميع أنواع البشرة، لما له من خصائص مطهرة تمنح البشرة النضارة.

من جهته، يحتوي الطين الرمادي على نسبة عالية من الزنك، الذي يساعد الجسم على إفراز الأملاح والماء المحتبس، وهو يصلح للتخسيس كعلاج موضعي على المنطقة المراد تنحيفها، بينما يحتوي الطين الأسود (رمل سفاجا) على نسبة مرتفعة جدا من الأملاح وله دور فعال في تخليص البشرة من كافة الأمراض الجلدية، وهذا معروف على مستوى العالم.

لكن فوائد الطين لم تقتصر على تجميل البشرة والشعر فقط، فقد أثبتت الدراسات الحديثة والقديمة أنه مفيد للإنسان في نواح كثيرة، منها ما يتعلق بالصحة، وهو ما ورد ذكره منذ أيام الإغريق.

فقد أشاد به الفيلسوف سقراط في الحديث عن علم العلاج الطبيعي وأيضا هيرودوت، حيث قال «إن المصريين يتمتعون في الحياة بمشفى طبيعي، من تربة نقية وجو متجانس لا تقلبات فيه».

قناع لكل أنواع البشرة:

تمزج البودرة الطينية، بعد نخلها والتخلص من كل الزوائد العالقة بها، مع قليل من المياه المعدنية، حتى تصبح لزجة، وكلما كانت درجة اللزوجة عالية دل على فعاليته وجودة الطين المستخدم فيه.

يفرد الماسك على وجهك بالفرشاة ويترك حتى يجف، مع تجنب الكلام وحركات التعبير أثناء ذلك؛ حتى تحصل عضلات البشرة على أكبر قدر من الاسترخاء، بعد ذلك يشطف بالماء البارد ويمسح الوجه بقطعة قطن مبللة بماء الورد.

قناع للبشرة الدهنية:

يمكنك إضافة زيت الكافور وقطرات الليمون للبودرة الطينية السابقة لتطهير حب الشباب وإزالة الدهون، وبعد شطفه يغطى الوجه بقطعة من الشاش الأبيض المبلل بماء الورد.

قناع البشرة الجافة:

وهنا يمكن إضافة بعض قطرات من زيت الزيتون، وملعقة صغيرة من كريم مرطب للبشرة للخلطة الطينية.

قناع الطين لمقاومة التجاعيد والنمش:

وتعتبر هذه الوصفة أحد أهم أسرار كليوباترا، التي كانت تستخدمها مرتين في الأسبوع، والوصفة عبارة عن مزج الطين بزيت الحلبة لما له من فاعلية في مقاومة التجاعيد والقضاء على النمش، وهذا القناع يستخدم في المساء ويترك ساعة على الوجه.

قناع لنضارة وتلوين الوجنتين:

يعتمد على الطين الأبيض، وهو متوافر لدى العطار كأحجار تطحن وتحفظ لاستخدامها وقت اللزوم، حيث يؤخذ منها مقدار 3 ملاعق، تمزج مع ثمار الرمان حتى يتجانس تماما، ويطلى بها الوجه، النتيجة أنها تمنحه حيوية وإشراق من دون حاجة لاستخدام أي مساحيق تجميل.

قناع لإكساب اليدين نعومة وبياضا:

في فصل الصيف تتعرض اليدين للإجهاد بسبب تعرضها للشمس لساعات طويلة سواء في المصيف، أو أثناء القياد، فتكتسب ملمسا جافا، ويتغير لونها وتظهر عليها بقع على شكل نمش، لتجنب هذه الحالة تفرك اليدين بالطين الطبيعي، لتنشيط جلدهما وترطيبهما.

كما يمكن تقشير الجلد الميت بهما عن طريق إضافة اللوز المهروس مع العسل إلى الطين وفركهما بالخلطة عدة مرات متتالية، مع إضافة مادة مرطبة كالغليسيرين إلى المزيج إذا اقتضى الأمر.

وهناك طريقة أخرى وهي غمس اليدين في زيت الزيتون أو اللوز ثم طليهما بالطين، مع العلم أن هذه الطريقة تزيد من قوة وصلابة الأظافر أيضا، يمكن استخدام هذا القناع للأرجل أيضا.

قناع لإزالة آثار الحبوب من الجسم:

يخلط الطين بالحليب وبعض قطرات الليمون، وملعقة من بودرة الكركم الأبيض، ويطلى به مكان الحبوب سواء كانت في الجسم أو البشرة، بعد فترة سيلاحظ أن الحبوب الموجودة بدأت في الجفاف، من دون أن توجد أثراً.

 

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 212/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
72 تصويتات / 2221 قراءة
نشرت فى 31 أكتوبر 2009 بواسطة wsa3fan

لماذا املك هذه الصفات ولماذا هذه الشخصيه؟  نحن نعلم جميعا ان شخصيه الفرد هي شيء له نوع من الخصوصيه التي لا يمكن مقرانتها بأي انسان أخر مما يجعل من كل انسان شخص مميز بتكوينه وبصفاته. حتي المقتنعييين منا بشخصيتهم يحاولون ابداء غضبهم وعدم رضاهم عن ضعف بعض من صفاتهم. هذه الصفات هي التي تجعل اذا من حياتنا مشكله او مشاكل علينا موجهتها في حياتنا اليوميه والعمليه, اذ ان هذه الجوانب الضعيفه لشخصيتنا ممكن ان تؤثر على علاقتنا مع الاخرين وعلى نجاحنا في العمل والحياه. من الطبيعي جدا ان نحاول ان نبحث حاسدين عن صفات نعتقد انها قد تغيير مجرى حياتنا بشكل اجابي وقد يحدث ذالك في نفس العائله وبين الاصدقاء. لماذا اذا يملك الاخ , ابن العم أو الصديق تلك الصفات التي لا نملكها نحن؟ وهنا يحاول الناس البحث عن اجوبه تقليديه مثل الوراثه, تأثير المجتمع, التربيه  أو مغامرات كان قد عاشها الشخص في الطفوله. لكن علماء النفس لهم اجوبه اكثر تعقيدا من تلك المعتقدات الاجتماعيه الراسخه في عقول الناس. لتفسير هذه الظاهره علينا اولا ان نبحث اكثر تعمقا في شخصيه الانسان وتركيبتها المعقده ليتمكن لنا ان نعرف اكثر عن تطور الانسان وحتى عن امكانيه تغيره لبعض الصفات السلبيه المرافقه له طوال حياته. ان راي علم النفس في تطور شخصيه الفرد واضح جدا. العالم الخارجي وصفات وراثيه نملكها منذ ولادتنا هم العوامل الاساسيه في تطور الانسان وصقل شخصيته. لكن التوجه الجديد في طرح مواضيع علم النفس وعلوم الاحياء بشكل عام وتحليلها يعود الى علم    الوراثه وتوجهه الجديد في تفسير تصرفات الانسان  اي ما يسمى بال   behavioral genetics .

ان علماء الوراثه يحاولوا في هذا التوجه الجديد الربط المباشر ما بين تطور شخصيه الفرد وما بين الجينات التي يملكها عند الولاده عن طريق البحث الايمبيري ومحاوله تطبيق نتائج هذه البحوثات على تصرفات الانسان.  كل انسان ولد على هذه الارض يملك صفات تمييزه ولا يمكن مقارنته بشكل مباشر مع اي شخص أخر. نظريه سهله للغايه ولا تملك اي تعقيد. رغم كل ذالك يتفاجىء الاهل دوما بمدى اختلاف ابنائهم المولدين في نفس الجو ومن نفس الاب والام واحيانا في سنسن متقاربه. ما سبب اختلاف الابناء عن بعضهم بعضاً؟ ولماذا يمكن لاخيين ان يتطورا بأشكال مختلفه جدا بحيث يصبح احدهم مجرماً مثلاً والاخر عضواً صالحا في المجتمع؟

الرحله المثيره الى شخصيتك:

 منذ الولاده يبدأ الانسان بتطوير شخصيته ونفسه بطرق مختلفه اذ انه يوثر بشكل مباشر على عالمه الخارجي حتى ولو كان ذالك بحدود  معينه لا يمكن ان يتخطاها مثل مكان ولادته,  امكانيات الاهل او وسطهم الاجتماعي والخ. ان تطور شخصيه الانسان ومروره  بمراحل مختلفه في حياته لا يمكن ان تعطي اسبابا كافيه لعلم النفس وخصوصا للباحثين في مجال" النيرو- بسيخولوجيا" المتخصص  ببحث الاعصاب عن اسباب تطورات الانسان المختلفه. ان رأي الاتجاه العلم- النفسي الجديد هو ان  تطور شخصيه  الانسان متأثر من علاقات متبادله  ما بين التأثير الخارجي من العالم والتأثير المباشر للجينات.  ان هذا الاتجاه الجديد لا يمنحنا ما يكفي لان نعلم عن سبب أختلاف البشر عن بعضهم بعضا أو عن اسباب تطور شخصيه الانسان بهذا الشكل او بذاك.  ان بعض العلماء الباحثين في هذا الموضوع  يعتقدوا نهم قد وجدوا هذه الجينات المؤثره بشكل مباشر على تطور شخصيتنا وعلى مدى رده فعلنا في مواقف معينه ."أفشالوم كاسبي" من معهد الدراسات النفسيه  في جامعه  لندن يؤكد على اكتشاف الجين  المسئول عن الضغط النفسي  مطلقا عليه اسم        Stress-Gen  .   هذا الجين هو المسئول عن رده فعل الانسان في حالات الضغط النفسي مثل فقدان مكان العمل أو الطلاق. ان نقص هذا الجين أو عدم وجوده عند بعض الاشخاص  اذا هو سبب لرده فعل سلبيه مثل حالات الاكتئاب النفسي أوالحزن الشديد. وعلى العكس يمكن للشخص الذي يملك مثل هذا الجين الرد بشكل مناسب وأيجابي للغايه  دون خلق مشاكل قد تؤثر على حياه الفرد. العالم الامريكي " ديان هامير" يؤكد في أبحاثه عن أكتشاف اهم جين قد يؤثر على حياه الانسان, على تطوره وعلى رده على المشاكل المختلفه والمواجهه له في حياته اليوميه وهو يطلق عليه اسم الجين الالهي. وهذا الجين يمنح من خلال عمليات بيو- كيميائيه مختلفه نوع من الروح العاليه والتي تمنح بدورها حب الاستقلاليه والتقدم في الحياه اليوميه مما يؤثر على حياه الانسان ويجعله ناجحاً.

 لكن الاسئله في هذا الاتجاه ما زالت غير واضحه ومن الصعب جدا الاجابه عليها بشكل قاطع وعلمي. ان النتائج والابحاث المختلفه لم تمنحنا حتى الان امكانيه الرد والتعمق في مجال علم الوراثه ولذالك يحاول علماء النفس بالبحث بطرق تقليديه اخرى كانت قد استعملت في بدايه القرنيه الاخيره وحتى الان طبعاً,  مثل الاعتماد على نماذج معينه كانت قد طرحت من علماء في مجال تحليل الشخصيات. نموذج الخمس تأثيرات هو مثال على احد هذه النماذج التي يحاول علماء النفس من خلالها بأيجاد تحليلات مختلفه لشخصيه الانسان وتركيبها. في اللائحه المعروضه في الاسفل سأحاول طرح هذا النموذج المكون من خمس انواع من الشخصيات  الاساسيه والتي تتفرع الى مائه واثني عشر نوعا من الصفات المختلفه والتي  تتبع لخمس انواع الشخصيات والتي سأذكر بعضا منها في القائمه المطروحه ادناه. من المهم ان اذكر ان هذا النموذج هو من أهم النموذجات الموجوده في مجال التحليل النفسي ويعتبر من اهم المراجع في البحث في هذا المجال.    

 

Big- five- model of Character – Norman and Costa& Mc Grae

Extroversion الشخص المنبسط

قابل للكلام ( متحدث)- حيوي – منفتح – مسيطر – اجتماعي – مغامر – منفعل

Compatibility  الشخص العطوف

شاعري – طيب – متأمل – دافيء – كريم – متعاون – حساس – صادق

Assiduousness الشخص المجتهد

منظم – ناجح – مرتب – حامل للمسؤليه – حذر – يمكن الاتكال عليه – مفكر

Neuroticisms

الشخص العصبي  

متأثر – خائف – حساس جداً – مزاجي – جبان – يشفق على نفسه

Openness

الشخص المنفتح

ملي بالتخيلات – أصلي (غير مزييف) -  ذكي – فنان – مكتشف – حكيم

 

ان هذا النموذج يمنحنا فرصه لنتأمل نوع الشخصيات المختلفه اذ يمكن لكل شخص منا ان يجد نفسه او اناس اخرين في هذا النموذج من خلال النظر والتمعن بالصفات المختلفه ومقارنتها بحياتنا اليوميه وبتصرفاتنا المختلفه.

 

التأثيرات الخارجيه :

على شخصيه الانسان مختلفه وهي تأينا  في الاساس من العالم الخارجي والذي يُحتم علينا احياناً. ان تاثير الطفوله مثلا على تطور الانسان هو موضوع البحث الاساسي للعالم النفسي الالماني فرويد والذي يحاول ربط كل تطور وكل تصرف انساني بمشاكل الطفوله والاحداث التي عاشها الانسان كطفل. ان التحليل النفسي المسمى " بالبسيخو-انالوزا" والذي اُكتشف على يد فرويد في بدايات القرن العشرين يركز على اهميه الطفوله في التحليل النفسي ومحاوله ايجاد اسباب للمشاكل العصبيه في هذه الطفوله. لا شك ان اهتمامنا يصب هنا في تفسير وتحليل شخصيه الانسان العادي وليس  تحليل لشخصيات مصابه بأمراض عصبيه. لكن من المهم أيضا ان نذكر ان هذه الشخصيات المصابه كانت يوما شخصيات عاديه تملك صفات مختلفه.   في هذا البحث سنحاول الابتعاد بقدر الامكان عن فرويد وعن نظريته في تحليل شخصيه الانسان وذالك بسبب تطرفه " العلمي طبعا" وتعمقه في مدى تأثير الطفوله على مسار الانسان وتطوره

 من الاشياء المثيره والتي لها أكبر تاثير على صقل شخصيه الانسان كما اكتشف علماء من جامعه "هومبولدت" في برلين: علاقات الانسان العاطفيه. الانسان يولد وشخصيه ثابته - كما اثُبت عن طريق ابحاث عديده-.

للحب الاول  تأثيرأص اساسياً على تطور شخصيه الانسان وصقلها لانه يمنح الانسان نوع من الحكمه والوعي. علاقه الحب حتى وان لم تنتهي بالزواج وحتى ان لم تكن ابديه كما يأمل البعض منا  لها تأثير ايجابي جدا على شخصيه الانسان لانها تمنحه الثقه بالنفس والشعور بالوجود والتوازن. ان البحث المتعمق في هذا المجال  في جامعه برلين يؤكد ان للحب اكبر تأثير على صقل شخصيه الانسان وله اهميه اكبرمن اهميه تاثير أختيار مكان العمل مثلاً, الاصابه بحادث معين أو ولاده جديده. ان تفسير هذه الظاهره يكمن في منح الحب من خلال علاقه ما بين شخصين لنوع من الامان والدفء الذان لا نحصل عليهما في احداث مهمه اخرى قد تؤثر على مجرى حياتنا وتغيره. ان ولاده طفل جديد مثلا يسبب لاهله عبء  تلبيه متطلباته واحتياجاته وهذا التغير لا يمنح ورغم اهميته اي نوع من التوازن . هذا البحث يوكد كذالك على ان الغير متزوجون هم أشخاص مائلين الى الحزن والاكتئاب احيانا. لانهم لا يملكوا ذالك المرح  والذي يجعل محاولاتهم المستقبليه لايجاد شريكه للحياه اصعب واكثر تعقيدا.

 

تأثير الاهل على تطور وصقل شخصيه الابناء ضئيل نسبياً في وجهه نظر العلماء الالمان اذ ان الابحاث المختلفه كانت قد اثبتت ان الاطفال والشباب  تبحث بنفسها عن العالم المناسب لها عن طريق اختيار الاصدقاء مثلا أو حب نوع معين من الموسيقى أو الرياضه. الاهل في المجتمع الغربي يحاولوا ان يمنحوا اولادهم فرصه الاختيار والحريه ما بين هذا وذالك. المجتمع الشرقي بعكس ذالك  يمنح الاهل حق  الفرض على الاولاد على اختيار اصدقائهم, على مدى خروجهم ودخولهم. ان اختلاف المجتمع يؤثر بالتأكيد على تطور شخصيه الانسان وبشكل خاص في موضوع الاهل ومدى تأثيرهم ومنحهم للحريه والتي تملك معان مختلفه كلما اختلف المجتمع

 

هل من الممكن اذا ان يغيير الانسان صفاته ويؤثر على صقل شخصيته؟  اتذكر المثل العربي القائل " من شب على شيء شاب عليه" واحاول ان اربط ما بينه وبين اقوال علماء النفس والذين يؤمنوا بان للانسان مقدره ان يفعل ذالك حتى جيل الخمسين. من المهم ان اذكر ان هذا الاعتقاد جديد نسبياً لان النظريه السابقه لهذا الموضوع  تطرح هذا القضيه بشكل اخر وتمنح مقياس اخرى للجيل الذي يمكن فيه للانسان ان يتغيير وذالك جيل الثالثه عشر اي قبل المراهقه. ان البحث في هذا المجال ما زال مفتوحاً وواسعاً امام الاتجاهات المختلفه مثل علم الجينات والذي يركز في السنين الاخيره بشكل خاص على هذا المجال. لا شك انه على العلماء الباحثين في هذا المجال بالقيام في ابحاث اكثر تعمقا في حياه الانسان لايجاد اجوبه اكثر وضوحاً. علم الجينات على سبيل المثال يطرح قضيه تنوع  الطعام كسبب اساسي في تطور الانسان بشكل عام وتطور شخصيته بشكل خاص.علماء الاجتماع مثلاً يحاولوا بالتأكيد على مدى اهميه العالم الخارجي.

 ان شخصيه الانسان هي التي تولد عالمه الخارجي وهذا بالتالي يؤثر على مدي تطور شخصيته الاساسيه والتي يولد معها  الى ان تأخد طابع معين من الثبات يمكن له بالتأكيد أن يتغيير أكثر في المستقبل مع تأثير الجيل. لا شك ان روح المغامره تقل مع زياده الجيل لكن الحكمه والتفكير بشكل سليم تمنح للمسن صفات جديده أخرى من الممكن لنا ان نسميها تغييرات في الشخصيه.  من المهم قبل انهاء هذه التحليل القصير جدا والمختصر في شخصياتنا وتطورها ان أذكر ان علم النفس والعلوم الاجتماعيه المختلفه لم تنجح حتى الان بوجود اسباب رئيسيه ووحيده لتطور الانسان وشخصيته بهذا الشكل أو بالشكل الاخر وذالك رغم انشغال العديد من علمائها أمثال فرويد, غويلفورد و كيتشمر بأيجاد نموذج شامل يمكننا الاعتماد عليه.    الاتجاهات المختلفه الجديده وخصوصا في مجال الجينات الوراثيه تنظر الى المستقبل العلمي في هذا الموضوع بتفائل املهً  ان تجد في المستقبل اجابات لكل تلك الاسئله المحيره و التي تطرحها هذه الابحاث عن تركيبه شخصيه الانسان المعقده.   

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 131/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 2155 قراءة
نشرت فى 10 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan


 

Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45003P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45017P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45038P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45058P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45077P
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45079P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45085P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45089P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45090P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45091P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45101P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #9055P295
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #9035P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45018P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45032P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45035P
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45036P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45057Y
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45074P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45078P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #9055P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45111P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45128P

Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45134P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45135P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45144Y
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45146P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45148P
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45149P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45169P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45168P
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45175Y
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45020P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45021P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45115P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45114P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45113P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45103P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45072P
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45084P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45029P
 
 
Terani Prom Dress and Gown Collection presented by The Bridal Shop on thebridalshop.com Style #45118P

 

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 96/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 2113 قراءة
نشرت فى 30 أغسطس 2007 بواسطة wsa3fan

مقدمة:
بداية فإن الشعر أصلآ لونه ابيض ، ولكن يوجد مواد صبغية توجد في بصيلات الشعرة تعطيها اللون الذي تظهر به ، فمثلآ صبغة الميلانين الموجودة في بصيلات الشعر هي التي تعطي للشعر لونه الأسود الطبيعي العادي. ومع تقدم العمر للإنسان يقل إفراز مادة الميلانين الماونة للشعر بسبب إصابة الخلايا المفرزة لها بالشيخوخة ، فيبدأ الشعر الأبيض في الظهور في راس الإنسان ويتحول الشعر على بقية جسمه إلى اللون الأبيض بالتدريج. وهناك بعض الحالات من الأفراد قد تجاوزا الستين من عمرهم ولا يزال شعرهم اسود نتيجة لذلك. بينما قد نشاهد بعض الشباب والأطفال دون العاشرة من العمر وقد بدأ الشعر الأبيض يغزوا رؤوسهم.
اسباب الشعر الشايب - الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات:
(1) سوء التغذية : فالشعرة تتغذى على عناصر اساسية اهمها الزنك والكبريت وغيرها. فالوجبات السريعة لا تجعل الشعرة تحصل على ماتحتاجه من غذاء لتنمو وتسري مادة الصبغة الملونة(الميلانين) في أجزائها. كما أن نقص التغذية عند الأطفال كنقص البروتين في غذائه يسبب شيب الشعر عند الأطفال ومن الممكن أن تشد شعر رأسه فينتزع بسهولة وسر. كما أن الشعر يفقد اللون الطبيعي وتجده يميل للإحمرار، وتغذية الطفل من الممكن أن تؤثر على شعره وهو في فترة الشباب ، فالطفل إذا تعرض لنقص للغذاء أثناء طفولته فإن ذلك يؤثر على نمو الشعر وطبيعته في فترة الشباب ، فليس هناك شك أن التغذية السليمة منذ الطفولة تلعب دورآ اساسيآ ، فالغذاء يساعد على نمو الشعر وإكتسابه اللون الطبيعي ، وتفسير ذلك أن الأحماض الأمينية الموجودة في نوعيات معينة من الغذاء تلعب دورآ هامآ في النمو الطبيعي للشعر ، ونقص هذه المواد في طعامنا (خاصة الطحينة والسمك والكبدة والبيض) يسبب ضعف الشعيرات وفقدان اللون الطبيعي.
(2) الإسراف في إستخدام المواد الكيماوية: إن خلايا الإنسان تتعرض الان لأكثر من 5 ملايين مركب كيماوي يستخدمها في حياته المختلفة مثل: * الأدوية التي تتناولها والتي لها تأثير ضار على الشعر. * المبيدات المستخدمة للقضاء على الحشرات والآفات في المنازل والحقول والتي ترش على المزروعات المختلفة والتي نأكلها. * كريمات الشعر وفرده وتثبيته. * الشامبو. * السشوار وكي الشعر. فجميعها مكونة من المواد الكيماوية التي تؤثر على الخلايا الملونة وتقتلها. وللأسف أصبح الشباب حريصآ على إستخدامها ليلآ ونهارآ ، وقد نجني نتيجة وقتية ومؤقتة لإستخدامنا لتلك المواد ونرى شعرنا جميلآ، ثم نصدم بعد ذلك.
(3) تلوث البيئة: * الأتربة. * عوادم ودخان السيارات. * مخلفات المصانع. * تلوث الغذاء بارش بالمبيدات أثناء نمو النباتات أو بإضافة مواد حافظة له أو ملونة له ضارة بالصحة. * تلوث الهواء الذي نستنشقه. * تلوث الماء. كل ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان وصحة أعضائه ، وحين يحدث ضعف عام في الصحة فالطبيعي أن تتأثر صحة البشرة وتضعف وتفقد لونها.
(4) دور الوراثة: فلا شك أن للوراثة دورآ في الشيب المبكر للشباب ، فقد يكون أحد الأبوين مصابآ بخلل ما في التركيب الوراثي للخلايا الصبغية يعوق إفرازها لصبغة الميلانين الملونة للشعر ويورث هذا الخلل للأبناء. ولأن الجهاز الوراثي يتأثر بالظروف الميحطة مثل الضغوط النفسية وتلوث الهواء ونقص الغذاء نجد أن جهاز الوراثة لدى الشباب يتأثر ويعبّر عن نفسه مبكرآ أي قبل الأوان، لأن هذه الظروف المحيطة تؤثر على كفاءة كثير من وحدات الوراثة في الجسم ومنها وحدات الوراثة المتحكمة في تلوين الشعر. وخلاصة هذه النقطة هي أن الشعر الأبيض قد يكون وراثة ولكن هذا التعبير الوراثي قد يحدث مبكرآ جدى نتيجة للظروف والضغوط المحيطة ، والسبب بسيط فالتغيرات الوراثية الفجائية التي تحركها تلك الضغوط تؤدي بالتدريج إلى ضعف كفاءة مختلف أجهزة الجسم.
(5) تأثير الضغوط النفسية: نحن نعيش في عصر يشيب الشعر والقلب فيه في سن 15 عام وليس 50 أو 60 عامآ، فالمواقف الضاغطة جعلت الناس تجتر همومها بما فيهم الشباب الصغير ، فالشيب النفسي يصيب كل أجزاء الجسم نتيجة للظروف والضغوط النفسية المحيطة ، فتتعرض كل أجزاء الجسم للشيخوخة المبكرة ، فنجد شابآ في العشرين من العمر ومصابآ بالسكر أو بالقلب أو نجده مكتئبآ وغير مقبل على الحياة وشعره أبيض ، فالضغوط المحيطة تجهد كل خلايانا. وإجهادنا هو محصلة لإجهاد خلايانا ، وقبل أن يكون الأنسان شابآ فهو قبل ذلك طفل لم ينعم بطفولة سعيدة لم تقدم له الرعاية النفسية والإجتماعية اللازمة، فليس في بيوتنا مكان يلعب فيه الأطفال فالشقق ضيقة ، والأم تنهرهم معظم الوقت إذا لعبوا أو حتى ثرثروا أو إذا نزلوا في الشارع تسببوا في خناقات وتشاجرات مع أولاد الجيران والسكان، ولا توجد حدائق كافية ، والنوادي فقط للأغنياء، ورغم ذلك فقد ضاقت بهم أيضآ، حتى الحنان والرعاية نقدمها لأطفالنا بالقطّارة فالأم مشغولة بهموم الحياة ، والأب مثقل بالبحث عن لقمة العيش، ويكبر الطفل ويصبح شابآ ، والهموم تزداد والأعباء تتثاقل ، ولو ذهبنا لنقارن شباب اليوم ذو الشعر الأبيض بشباب الأمس ، فسنجد فروق كثيرة توضح الأسباب، فالتنافس في الدراسة صار شديدآ لكثرة الاعداد المتزاحمة على فرص محدودة ، وبيوتنا تحولت إلى معسكرات دراسية ، ومدرس خصوصي طالع وآخر نازل ، وكتب خارجية ومذكرات ...إلخ، فكل هذه الضغوط هائلة ، وفي النهاية وبعد غربلة الأعداد وتخرّج من تخرّج ، يكون الصراع والبحث عن فرصة عمل أو قتل الأمل على عتبة الوظائف ثم البحث عن شقة ثم تكاليف تكوين بيت وأسرة...إلخ.
علاج الشعر الشايب -
الشيب المبكر - الشعر الابيض للشباب والبنات بالصبغات النباتية يمكن إستخدام الصبغات النباتية التالية في حالة الرغبة في تغيير لون الشعر الأبيض، مع ملاحظة ان الحصول على اللون الأشقر يحتاج إلى إستعمال هذه الصبغات إسبوعيآ لتحقق الغرض المطلوب ، بينما الشعر الأسود والبني يأتي بنتيجة سريعة وأكيدة.
(أ) الحنة الحمراء: تعتبر أفضل أنواع الصبغات النباتية ، وهي تميل إلى الإحمرار وتأتي بنتائج ممتازة مع ذوات الشعر الذهبي (لأنها قابضة).
(ب) ورق التوت: يجفف ويطحن كالحنة ويعجن بالماء ، وهو يعطي اللون الأسود الداكن.
(ت) قشر الكمثرى: يتم تجفيفه وطحنه ، وهو يعطي اللون البني.
(ث) قشر الباذنجان: يجفف في الفرن لدرجة التحميص ولا يحرق ويطحن كالبودرة ويتم عجنه بالماء ، وهو يعطي اللون البني.
(ج) ورق البصل أو قشره : يغلى ورق البصل ويشطف بع الشعر ، ويترك ليجف عليه ويعطي اللون الكستنائي.
(ح) البابونج : تخلط أزهار البابونج المغلية مع الكركم ، ويتم شطف الشعر ويعطي اللون الاشقر ، وهذه الصبغة لابد من إستخداما إسبوعيآ لتعطي النتيجة المطلوبة في تغطية الشعر الأبيض. وصفات لإخفاء الشعر الأبيض ومقاومة الشيب:
(أ) يغلى نبات المريمية (4 ملاعق كبيرة من أوراق المرامية غليانآ وافيآ ، ثم يترك ليبرد ثم يصفى ، ويضاف إليه ملعقة صغيرة من مسحوق القرنفل ونصف فنجان من الشاي المغلي بشدة مع التقليب ، ثم تضاف الحنة (2 ملعقة كبيرة من الحنة مذابة في نصف فنجان ماء) ، ثم يوضع الخليط على الشعر وفروة الرأس لمدة 30 دقيقة وبعدها يشطف بالماء المغلي.
(ب) تنقع 4 ملاعق من أوراق المريمية في الماء المغلي (ملء كوبين) لمدة ساعتين ، ثم يستخدم بعد أن يبرد ويصفى ويتم دهان العشر كل مساء قبل النوم وذلك بدهان الشعر خصلة خصلة
. (ت) تنقع ملعقتان من حبوب السمسم في كوب ماء يغلي لمدة 20 دقيقة ، ثم يستخدم في دهان الشعر 3 مرات في اليوم.
(ث) يفيد تناول فيتامين ب المركب يوميآ بالإضافة إلى جرعة من حمض بارامينوبنزويك (300 ملليجرام تقريبآ) حيث يعيد للشعر لونه الأصلي خلال شهرين تقريبآ.
(ج) يتم غلي فنجان من الشاي غليانآ شديدآ ثم تضاف إليه ملعقةكبيرة من ملح الطعام ، ويستخدم هذا المحلول في دهان الشعر من الجذور حتى الأطراف ويبقى على الشعر لمدة 45 دقيقة ، وثم يشطف بالماء العادي ، ويجب تجنب إستعمال الشامبو عند العمل بهذه الوصفة.
(ح) يفيد تناول عسل النحل أو العسل الاسود وخميرة البيرة والثوم. (0)






wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 2104 قراءة
نشرت فى 11 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan
 بدأ التشغيل التجريبي لأول شبكة ترنك لاسلكي رقمي فى مصر "تترا"، لتغطي في مرحلتها الأولى القاهرة الكبرى وشرم الشيخ والغردقة والإسماعيلية ومدن السادس من أكتوبر والعاشرمن رمضان و15 مايو.

وأعلن عن بدء التشغيل التجريبي لهذه الشبكة خلال فعاليات معرض ومؤتمر القاهرة للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات " كايرو أي سي تي 2007" في دورته الحادية عشرة.

تم إنشاء هذه الشبكة بالتعاون بين "الشركة المصرية للاتصالات" وشركة الشرق الأوسط للاتصالات اللاسلكية "ميرك" المتخصصة في مصر في تشغيل الشبكات اللاسلكية العامة، لخدمة جميع قطاعات الدولة العامة والخاصة والتي قامت بتركيب شبكة "التترا" الأولى في مصر بالتعاون مع شركة "سيستل" وكيل شركة "موتورولا" العالمية في مصر التي قامت بتوريد مكوناتها من موتورولا المتخصصة في مجال الشبكات اللاسلكية على مستوى العالم.

وقال المهندس عبد الحميد كرارة المدير الفنى لـ"ميرك": إن الجديد في الشبكة أنها تطرح خدماتها للاستخدام التجاري بالإضافة إلى استخدامها في الخدمات الأمنية من قبل الشرطة والمرور والمطافئ والمطارات والإسعاف ويتم فيها الاتصال بمجرد الضغط على زر الاتصال بالجهاز الخاص بها.

وأضاف أن الشبكة توفر الاتصال لخدمات الطوارئ بين فرد وآخر أو الاتصال الجماعي دون الاعتماد على شبكة التليفونات ويمكنها إرسال واستقبال البيانات والرسائل القصيرة وإرسال واستقبال الملفات ومختلف تطبيقات البيانات، مثل برامج تتبع السيارات والتحكم المركزي للرسائل وبرامج المبيعات والخازن.

ومن جانبه قال الدكتور إسماعيل مشهور رئيس مجلس إدارة "سيستل": إن الشبكة توفر حاليًا 3000 جهاز للاستخدامات الأمنية وتعمل على توفير مثلها للاستخدام التجاري في المرحلة الأولى وترخيصاتها فورية وليس لها فواتير مكالمات، حيث إن الاشتراك السنوي يبلغ 1200 جنيه بدون حد أقصى للمكالمات.

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 111/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
37 تصويتات / 2019 قراءة
نشرت فى 20 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan
· الاسم اللاتيني
Dehydration of the tongue
· التعريف
§ اللسان الجاف ليس مرضاً قائماً بحد ذاته , لكنه يعتبر عرضاً لبعض الأمراض
§ وهو ينبئ عن نقص في سوائل البدن التي تؤدي بدورها إلى نقص المفرز اللعابي
· الأسباب
§ زيادة الشدة التنفسية وبالتالي التنفس الفموي نتيجة بعض الأمراض التي تزيد من المعدل الاستقلابي للجسم
§ نتيجة أمراض الغدد اللعابية :
· ذاتية المناعة مثل
- متلازمة جوغرن
- الساركوئيد
· الأذية الشعاعية
· الإنتان بفيروس الإيدز
· زرع نقي عظم / رفض الطعم
§ يصادف في المراحل الأخيرة من الأمراض الحادة مثل :
· الإصابات المعوية الشديدة
· إصابات الجهاز البولي
§ أو يصادف في الأمراض المزمنة
· كاضطرابات الجهاز الهضمي
· الإسهال المزمن , الإقياء
§ حالات النزف الشديد
§ الحميات
§ في الأشخاص الأصحاء والمدخنين الذين يتنفسون من أفواههم عند استيقاظهم صباحاً
§ أسباب نفسية  :
· حالات القلق
· الاكتئاب
· داء المراق
§ أسباب دوائية :
· الأدوية ذات التأثيرات المضادة للكولين
- الأتروبين
- مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة
- مضادات الهيستامين
- مضادات الإقياء
- المهدئات
· الأدوية ذات النشاط المحاكي للودي
- مزيلات الاحتقان
- موسعات القصبات
- مثبطات الشهية
- الأمفيتامينات
· أدوية أخرى
- الليثيوم , الديسوبيراميد
· الأنواع
§ لا يوجد أنواع للجفاف ولكن يمكن تقسيمه إلى درجات حسب شدته , وحسب سببه
· الأعراض والمظاهر السريرية
§ في المتلازمات المزمنة لجفاف الفم قد تبدأ الحليمات بالضمور
§ اللسان الجاف بني اللون يصادف في المراحل الأخيرة من الأمراض الحادة
§ واللسان الجاف المغطى بطبقة مخملية يصادف في الأمراض المزمنة , والتدخين , والتنفس الفموي
§ قد يترافق جفاف الفم واللسان ب
· رائحة فم كريهة
· عسر هضم
· فقدان حس التذوق
· عسر النطق ( في الحالات الشديدة )
· حالة اللسان المتسخ
· العمر
§ غير مرتبط بعمر معين
· الجنس
§ غير مرتبط بجنس دون الآخر
· التشخيص التفريقي
§ يكون سببياً ( أي التفريق ما بين الأسباب المؤدية لحدوثه )
· المعالجة
§ سببية
· ملاحظات
§ تنفخ الجلد عند الشباب يمكن أن يشير إلى حد ما إلى انخفاض محتمل في المحتوى المائي للجسم , لكنه مظهر متأخر للجفاف , أما من هم بعمر فوق ال 65 سنة فقد يكون التنفخ مقياساً خاطئاً

ويمكن ملاحظة الإصابة ودرجاتها من خلال الأشكال التالية

Dehydration Of The Tongue
لسان مريض سكري عمره 78 سنة ( درجة جفاف معتدلة ).

 

رجل مسن مصاب بإقياء متكرر نتيجة انسداد في الأمعاء الدقيقة , اللسان المتسخ ( المطلي ) نتج عن عدم تناوله للطعام , لاحظ ازرقاق حواف الشفة واللسان , اللسان العرطل والجاف

 يقترح الإصابة بقصور الدرق الأمر الذي تم تأكيده لاحقاً نتيجة ارتفاع مستويات TSH

 


مريض قصور كلوي مزمن، مترافق مع ابيضاض الدم وتجفاف


مريضة مصابة بإسهال مزمن

 


ـ لسان جاف في التنفس الفموي تالي للإصابة بوذمة هوائية ( لاحظ الازرقاق المبكر).

 


ـ لعاب لزج مزبد يدل على جفاف مبكر عند أنثى تتناول جرعة عالية من مدر للبول .

 


ـ جفاف حاد عند سيدة كهلة مصابة بمرض عضال و ترفض كل السوائل.

wsa3fan

http://www.facebook.com/group.php?gid=22010831247

  • Currently 94/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
31 تصويتات / 2014 قراءة
نشرت فى 12 فبراير 2007 بواسطة wsa3fan

وفاء سعفان

wsa3fan
خبيرة تجميل مصريه متخصصه فى المكياج اللبنانى والخليجى ومكياج السواريه وكل تجهيزات العروسه أقدم كورسات فى فن المكياج وتصفيف الشعر لراغبات الاحتراف لى مقال أسبوعى ثابت فى جريدة الشارع كل يوم جمعه ص 22 أسرار الجمال وايضا جريدة الوفد وجريدة البستان »

أقسام الموقع

جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

531,010