مكافحة الحشرات *تايجر،،tiger ،،لمكافحة الأفات فى المنشأت الصناعية والفندقية والمنازل* fax:+202-26201306* tel:+202-26201305/ mob: 01110595608

يتناول الموقع طرق المكافحة والمبيدات المستخدمة والأجهزة *

هل تعلم

edit

نص القرارالوزارى بشأن تداول واستخدام المبيدات رقم 1835 لسنة 2011


مادة (1) تدعم لجنة مبيدات الآفات الزراعية كل ما من شأنه المساهمة في ترشيد استخدام المبيدات وتطبيق سياسات واستراتيجيات الإدارة المتكاملة للآفات الزراعية.

مادة (2) يُؤخذ بتعريف منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة لكلمة "مبيد"، كما يُؤخذ بمفهوم "الأمان" الذي تشير إليه مدونة السلوك الدولية الصادرة عن هذه المنظمة، ويعني أمان المبيد على صحة الإنسان والبيئة وسلامة المحاصيل والمنتجات الزراعية.

مادة (3) تسجل لجنة مبيدات الآفات الزراعية المواد الفعالة لمبيدات الآفات الزراعية فى صورها "الخام" أو "المجهزة" وفقاً لقاعدة البيانات المرجعية للمبيدات المسجلة فى وكالـة حماية البيئة الأمريكية، أو المفوضية الأوروبية، أو أى جهة دولية أخرى معتمدة.
مادة (4) تراجع لجنة مبيدات الآفات الزراعية "مواقف" المبيدات المسجلة أو قيد التسجيل قبل صدور هذا القرار لتوفيق أوضاعها طبقا لشروط التسجيل الواردة به، كما تراجع اللجنة بصفة "دورية" كل المبيدات المسجلة أو قيد التسجيل، وأن تتخذ ما تراه مناسبا في ضوء أي مستجدات تختص بأمان هذه المبيدات على صحة الإنسان والبيئة وسلامة المحاصيل والمنتجات الزراعية.

مادة (5) يحظر إنتاج أو تجهيز أو إعادة تعبئة أو استيراد أو الاتجار أو تداول أو استخدام مبيدات الآفات الزراعية في صورها الخام أو المجهزة إلا إذا كانت مسجلة بلجنة مبيدات الآفات الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، طبقا للشروط والقواعد والإجراءات المنصوص عليها في هذا القرار.

مادة (6) يقدم طلب تسجيل أي مبيد إلى لجنة مبيدات الآفات الزراعية، ويرفق بالطلب ملف البيانات الفنية الأولي، وكافة المستندات المعتمدة المطلوبة والصادرة من الجهات المسئولة، وما يثبت أداء مقدم الطلب لرسم التسجيل المقرر عن كل مادة خام أو مستحضر مطلوب تسجيله.

مادة (7) تقوم أمانة لجنة مبيدات الآفات الزراعية بفحص الطلب المقدم لتسجيل المبيد في ضوء شروط التسجيل الواردة في المادة (3) من هذا القرار، وتقدم تقريرا تسترشد به اللجنة للبت في إمكانية الاستمرار في إجراءات التسجيل.

مادة (8) لا يجوز تسمية المبيد المراد تسجيله بالإسم الشائع له، أو برقم كودي، كما لا يجوز تشابه أو تكرار اسمه التجاري مع الاسم التجاري لمبيد آخر مسجل بالفعل.



مادة (9) عند إجازة لجنة مبيدات الآفات الزراعية للبيانات الفنية للمبيد المطلوب تسجيله، يلتزم صاحب الشأن بتقديم عينات من المادة الفعالة والشوائب الرئيسة التي قد تصاحبها من مصادر معتمدة للمعمل المركزي للمبيدات لاستخدامها كمواد قياسية مرجعية، كما يلتزم بتقديم العينات اللازمة لتحليل وتجريب المبيد المطلوب تسجيله، بدون مقابل وبالكميات التى تحددها اللجنة، وفي حالة المبيدات المستوردة يتم الترخيص بالإفراج الجمركي عن العينات المطلوبة "بدون قيمة" بناءً على موافقة معتمدة من أمين اللجنة أو من ينوب عنه.
مادة (10) يلتزم صاحب الشأن بتقديم الملف الكامل للبيانات والدراسات الفنية الخاصة بالمبيد المراد تسجيله، وكافة المعلومات الخاصة بطرق تحليل هذا المبيد والشوائب المصاحبة له، وقيم خواصه الطبيعية والكيميائية.
مادة (11) يتم تجريب المبيد المطلوب تسجيله بمعرفة محطات البحوث التى تحددها لجنة مبيدات الآفات الزراعية وذلك لثلاثة مواسم زراعية متماثلة ومتتالية لجميع المبيدات، ولموسمين زراعيين متماثلين ومتتاليين للمبيدات الحيوية والمستخلصات النباتية ومبيدات القواقع ومبيدات القوارض ومدخنات التربة، ولموسم زراعي واحد لمبيدات آفات الحبوب المخزونة ومركبات النحاس والكبريت والزيوت المعدنية والجاذبات ما لم تكن مخلوطة بمبيدات أخرى، ويمكن استثناء شرط تتالي مواسم التجريب لأسباب تراها اللجنة ضرورية، ويقوم المعمل المركزي للمبيدات بتحليل العينات المقدمة للتجريب وإصدار شهادات التحليل في كل مرحلة من مراحل التجريب. وفي جميع الحالات تراقب اللجنة الالتزام بالممارسات الزراعية والمعملية الجيدة، بما يتفق مع مدونة السلوك الدولية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة في هذا الشأن.
مادة (12) في حالة اجتياز المبيد لمراحل التجريب بمستويات الفعالية المقررة، توافق لجنة مبيدات الآفات الزراعية على التوصية به ويتم إصدار إخطار التوصية بتوقيع أمين اللجنة أو من ينوب عنه.
مادة (13) تصدر لجنة مبيدات الآفات الزراعية شهادات التسجيل وتحدد صلاحيتها على النحو التالي:
‌أ- توافق اللجنة على تسجيل المبيد بعد إجازة نتيجة تحكيم الملف الخاص به واستيفاء جميع متطلبات التسجيل، وفي هذه الحالة يقوم رئيس اللجنة أو من ينوب عنه باعتماد شهادة التسجيل.
‌ب- تسري شهادة تسجيل المنتج الخام للمبيد أو المبيد المجهز لمدة ست سنوات اعتباراً من تاريخ إصدار الشهادة، وذلك بعد تحديد المعمل المركزي للمبيدات لمواصفاته الفنية، ويتم إعادة تقييم فعالية المبيد المجهز فى بداية السنة الثالثة من إصدار التوصية باستخدامه.


‌ج- تجدد اللجنة شهادة التسجيل بناءً على طلب صاحب الشأن بشرط استمرار انطباق شروط التسجيل الواردة في هذا القرار على المنتج الخام أو المبيد المجهز، وعند تجديد شهادة تسجيل "المبيد المجهز"، يُعاد تقييمه في موسم زراعي واحد.
‌د- لا يتم النظر في إعادة تسجيل "الصورة الخام" لأي مبيد إلا إذا تم إصدار شهادة تسجيل "لصورته المجهزة".

مادة (14) يُدون على البطاقة الاستدلالية للمبيد جميع البيانات الفنية والإرشادية، ويحدد لونها طبقا لتقسيم سمية المبيدات الذي تُوصي به منظمة الصحة العالمية, وتصدر هذه البطاقة بتوقيع أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية أو من ينوب عنه، وتسري صلاحيتها لمدة عام اعتبارا من تاريخ صدورها، أو حتى نهاية سريان شهادة التسجيل أيهما أقرب. في حالة المبيدات "مقيدة الاستخدام" طبقا للمادة (17) من هذا القرار، يُضاف على البيانات الفنية والإرشادية للبطاقة الاستدلالية عبارة "مقيدة الإستخدام" بخط واضح، مع ذكر شروط الإستخدام المقيد.

مادة (15) يتم تداول مبيدات الآفات الزراعية في عبوات مُلصق عليها بطاقة استدلالية كاملة البيانات، ويقوم المعمل المركزي للمبيدات باختبار هذه العبوات طبقاً للمواصفات القياسية المعتمدة.

مادة (16) لا يجوز التنازل عن شهادة التسجيل للغير إلا في حالة انتقال ملكية الجهة المسجل المبيد بإسمها إليه بشرط تقديم كافة المستندات الرسمية التي تحددها لجنة مبيدات الآفات الزراعية في هذا الشأن.

مادة (17) يحق للجنة مبيدات الآفات الزراعية - وفقا للشروط التي تحددها - تقييد تداول واستخدام المبيدات المسجلة وخاصة المبيدات شديدة السمية حفاظا على الصحة العامة والبيئة وسلامة المحاصيل والمنتجات الزراعية، وفي هذه الحالة تُحدد اللجنة الكميات المسموح بها من هذه المبيدات، كما تضبط أساليب تداولها والاتجار فيها واستخدامها، مسترشدة في ذلك بمدونة السلوك الدولية الصادرة عن منظمة الأغذية والزراعة.

مادة (18) يُلغى تسجيل أي مبيد بقرار من لجنة مبيدات الآفات الزراعية في أي من الحالات الآتية:
‌أ- فقد أحد شروط التسجيل الواردة في هذا القرار
‌ب- انخفاض فعالية المبيد ضد الآفة المستهدفة
‌ج- تطور صفة مقاومة الآفة لفعل المبيد الموصى باستخدامه
‌د- إحداث خلل واضح في التوازن الطبيعي لصالح الآفة المستهدفة أو غير المستهدفة
‌ه- حدوث أضرار غير متوقعة للمبيد على صحة الإنسان والبيئة أو سلامة المحاصيل والمنتجات الزراعية
‌و- نشر تقارير علمية معتمدة من الجهات المرجعية العالمية تفيد بخطورة المبيد على صحة الإنسان والبيئة
وفي جميع الحالات يُمنح صاحب الشأن مهلة حتى نهاية الموسم الزراعي التالي، وبما لا يجاوز ذلك تاريخ انتهاء سريان شهادة التسجيل.

مادة (19) يجوز للجنـة مبيدات الآفات الزراعية - استجابة لطلبات المزارع المخصص إنتاجها للتصديـر أو بناءً على توصية من المعهد أو المعمل المختص - إصدار توصية إضافية لمكافحة آفـة ما علـى محصول ما باستخدام مبيد مسجل في مصر ومُوصى به لمكافحة نفس الآفة على محصول آخر (Off label)، وذلك فى حالة أمان المبيد على المحصول المراد معاملته، وتكون التوصية في هذه الحالة لمدة عام قابل للتجديد. لا تنطبق هذه المادة على مبيدات الحشائش، وذلك لطبيعة فعلها السام، وعدم ضمان أمانها على صحة المحصول المُراد إضافة التوصية عليه.

مادة (20) في حالة استيراد أى مبيد بغرض الإتجار يجب أن يكون مقدم طلب الاستيراد، أو من يتم الاستيراد لحسابه، حاصلاً على ترخيص بالاتجار في المبيدات طبقاً لأحكام هذا القرار، ويقوم رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية أو من ينوب عنه باعتماد الموافقة الفنية للاستيراد.

مادة (21) تسري الموافقة الفنية لاستيراد المبيدات لمدة ستة أشهر وتُلغى تلقائياً فى نهاية المدة، ويجوز لرئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية أو من ينوب عنه مد سريان هذه الموافقة لمدة ستة أشهر أخرى بناءً على طلب يتقدم به صاحب الشأن قبل انتهاء مدة الموافقة الأولى، ولا يجوز تمديد سريان الموافقة لأكثر من مرة واحدة. يتم الترخيص بالإفراج الجمركي عن رسائل المبيدات المستوردة بموافقة أمين اللجنة أو من ينوب عنه بعد تحقق المعمل المركزي للمبيدات من مطابقة الرسائل المستوردة للمواصفات الفنية التى سُجلت هذه المبيدات عليها.

مادة (22) يجوز للجنة مبيدات الآفات الزراعية أن توافق على استيراد مبيد غير مسجل في سجلات اللجنة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، بشرط أن يكون مسجلاً في قاعدة البيانات المرجعية لأحد الجهات الدولية المشار إليها في المادة (3) من هذا القرار، وذلك للاستخدام الخاص فى المزارع المخصص إنتاجها للتصدير أو المسطحات الخضراء، ويكون التصريح باستيراد المبيد بالكميات التي تحددها اللجنة وبما يتناسب مع المساحة المطلوب معاملتها، ويتم إصدار موافقة فنية لاستيراد هذا المبيد بالشروط التالية:
‌أ- أن يقدم صاحب الشأن بيانا معتمداً من مديرية الزراعة المختصة بالمساحة المذكورة بالحيازة، أو المؤجرة من الغير، أو المتعاقد عليها، والمحاصيل التى سيتم زراعتها للتصدير.

‌ب- أن تُتابع مديرية الزراعة المختصة استخدام هذه المبيدات، وتقدم للجنة تقريراً معتمداً عن هذه المتابعة في نهاية الموسم.

‌ج- أن يُدون على عبوات المبيد باللغة العربية وبخط واضح ومميز لا يسهل محوه ويتناسب مع حجم العبوة عبارة "غير قابل للتداول أو الاتجار" مع بيان إسم الجهة التى تم الاستيراد لحسابها، إضافة إلى البيانات الأخرى الواجب إثباتها على البطاقة الاستدلالية للمبيد.

‌د- عدم السماح باستيراد نفس المبيد، أو أي مبيد آخر له نفس المادة الفعالة للمرة الثانية لذات الاستخدام إلا إذا بدأت الشركة المعنية في القيام بإجراءات تسجيل هذا المبيد طبقاً لأحكام هذا القرار، وفي هذه الحالة يمكن السماح باستيراد نفس المبيد لنفس الاستخدام إلى أن يتم تسجيله.



‌ه- فى حالة المزارع المخصص إنتاجها للتصدير، يقدم صاحب الشأن ما يفيد رسمياً تصدير المنتجات الزراعية التي استخدم المبيد من أجلها.

‌و- يتم الغاء الموافقات الفنية للاستيراد التى صدرت بغرض الاستخدام الخاص فى حالة مخالفة صاحب الشأن لأى من الشروط التى وردت فى هذه المادة، أو فى حالة حدوث أى آثار جانبية ترى اللجنة خطورتها نتيجة استخدام المبيد، ويتحمل صاحب الشأن فى هذه الحالة مسئولية أي تبعات قانونية تجاه كل ما يترتب على ذلك من آثار أو أضرار.


مادة (23) عند انتشار آفة بحالة وبائية تسبب أضراراً اقتصادية دون وجود مبيدات مسجلة وموصى بها عليها، يمكن للجنة مبيدات الآفات الزراعية الموافقة على توصية المعهد أو المعمل المختص باستخدام مبيد غير مسجل بسجلات اللجنة، واستيراد الكميات المناسبة منه، وإصدار شهادة تسجيل وبطاقة استدلالية مؤقتتين، بشرط أن يكون هذا المبيد مسجلاً في قاعدة البيانات المرجعية لأحد الجهات المشار إليها في المادة (3) من هذا القرار، مع تطبيق أحكام الفقرة (د) من المادة "السابقة" في شأن تكرار استيراده.

مادة (24) للجنة مبيدات الآفات الزراعية أن تصرح باستيراد كميات من مبيدات الآفات الزراعية غير المسجلة لأغراض التجارب والبحوث العلمية بناءً على طلب أحد الجهات البحثية المختصة وطبقاً للكميات التي تحددها اللجنة على أن تُجرى البحوث والتجارب في المعامل والمحطات الخاصة بهذه الجهات وأن تتحمل المسئولية حيال المخاطر المحتملة أو المترتبة على تجريب هذه المبيدات، وتُوافى اللجنة بنتائج التجارب ولا تكون هذه النتائج ملزمة عند تقييم هذه المبيدات للتسجيل طبقا لأحكام هذا القرار، ويصدر الترخيص بالإفراج الجمركي عن هذه المواد "بدون قيمة" وبتوقيع أمين اللجنة أو من ينوب عنه.

مادة (25) يُعمل بقيم الحدود القصوى لمتبقيات المبيدات (MRLs) المسموح بها على المحاصيل والمنتجات الزراعية في مصر على أساس القيم المدرجة في الجداول الصادرة عن مفوضيــة دستور الغذاء التابعة لمنظمـــة الأغذية والزراعـة ومنظمة الصحة العالمية، وفي حالة عدم توفرها يُعمل بالقيم المقررة من قبل المفوضية الأوروبية، أو قيم التحمل “Tolerance” التي تحددها وكالة حماية البيئة الأمريكية على الترتيب.

مادة (26) فى حالة عدم وجود قيم للمتبقيات القصوى المسموح بها لمبيد معين على محصول أو منتج زراعي ما، يتم العمل بالقيمة المقررة لهذا المبيد على أقرب مجموعة محاصيل أو منتجات زراعية بنفس الترتيب التفاضلي المشار إليه في المادة "السابقة".

مادة (27) توافق لجنة مبيدات الآفات الزراعية على استيراد المواد الوسيطة أو المنتج الخام والمذيبات والمواد الإضافية والمواد المساعدة اللازمة لتخليق أو تجهيز أي مبيد زراعي - محلياً - بالكميات التى تحددها وفقاً للطاقة الإنتاجية المحددة بالسجل الصناعي للمصنع، وبما يتناسب مع كمية المنتج النهائي من المبيد المخلق أو المجهز، وبشرط إضافة أسماء ومصادر هذه المواد ضمن البيانات التى يتضمنها ملف تسجيل المبيد، على أن تتم عمليات التخليق والتجهيز وإعادة التعبئة في المصانع المرخص لها حسب الشروط الواردة في مواد هذا القرار، وتُعتمد الموافقات الاستيرادية للمواد المذكورة عاليه من رئيس اللجنة أو من ينوب عنه، ويصدر الترخيص بالافراج الجمركي عنها بتوقيع أمين اللجنة أو من ينوب عنه.



مادة (28) يقدم صاحب الشأن إلى المعمل المركزى للمبيدات طلباً لترخيص أو تجديد ترخيص مصنع بغرض تخليق أو تجهيز أو إعادة تعبئة مبيدات الآفات الزراعية المسجلة في مصر مصحوبا بكافة الموافقات والمستندات والنماذج التي تطلبها لجنة مبيدات الآفات الزراعية. يقوم المعمل بموافاة اللجنة بتقريره مذيلا بتوصيته حول إمكانية الترخيص من عدمه، وفى حالة استيفاء الشروط وموافقة اللجنة، يتم إصدار الترخيص أو تجديد الترخيص للمصنع المختص، على أن يكون المدير المسئول من الحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية، وبشرط اجتيازه للبرامج التدريبية التى تحددها اللجنة. لا يجوز للمصانع المرخص لها تخليق أو تجهيز أو إعادة تعبئة أو تخزين مبيدات أو أي مواد أخرى غير مبيدات الآفات الزراعية المصرح لها بها من اللجنة.

مادة (29) يسري الترخيص المشار اليه فى المادة "السابقة" لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدوره، ويتم تجديده بذات الشروط والإجراءات، على أن يُقدم طلب التجديد قبل نهاية مدة الترخيص بثلاثة أشهر على الأقل، ويُوقف الترخيص بقرار من اللجنة للمدة التي تحددها في حالة مخالفة أحد شروط الترخيص الواردة بمواد هذا القرار، وإذا مضت مدة الوقف دون إزالة أسباب المخالفة أُعتبر الترخيص ملغيا، ولا تجوز إعادته إلا بإجراءات جديدة.

مادة (30) يتم الاتجار في مبيدات الآفات الزراعية "المسجلة" أو تخزينها في محال أو مخازن معدة لهذا الغرض ومستوفاة لشروط الترخيص طبقا لأحكام القانون رقم 453 لسنة 1954 في شأن المحال الصناعية والتجارية، على أن يكون المدير المسئول من الحاصلين على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية، أو ما يعادلها، أو عضواً بنقابة المهن الزراعية بشرط اجتيازه للبرامج التدريبية التي تحددها لجنة مبيدات الآفات الزراعية. يقدم طلب الترخيص إلى مديرية الزراعة التابع لها المحل أو المخزن مصحوباً بالموافقات والمستندات والنماذج التي تحددها اللجنة، وتتولى مديرية الزراعة التي يقع في دائرة اختصاصها المحل أو المخزن إصدار ترخيص يسري لمدة ثلاث سنوات من تاريخ صدوره، ويجدد بذات الشروط والإجراءات، على أن يقدم طلب التجديد قبل انتهاء مدة الترخيص بثلاثة أشهر على الأقل، وتقوم مديرية الزراعة المختصة بموافاة المعمل المركزي للمبيدات بموافقتها أو عدم موافقتها على الترخيص، مع توضيح الأسباب في حالة عدم الموافقة على الترخيص، على أن تحتفظ المديرية بسجل خاص للمحال والمخازن المرخص لها في دائرة اختصاصها.


مادة (31) عند طلب إجراء أي تعديل فى المحل أو المخزن المرخص له بالاتجار في مبيدات الآفات الزراعية أو تخزينها، يتقدم صاحب الشأن بطلب إلى مديرية الزراعة المختصة للقيام بإجراء المعاينة اللازمة، وفى حالة موافقة المديرية على التعديل المطلوب، يتم التأشير فى أصل الترخيص وفى السجل الخاص بقيد المحال أو المخازن المرخص لها، ويُوقف الترخيص لمدة عام إذا تم إجراء أي تعديل دون الحصول على موافقة مسبقة من مديرية الزراعة المختصة، وفي كل الأحوال تقوم مديرية الزراعة بموافاة لجنة مبيدات الآفات الزراعية بما تم اتخاذه من إجراءات في هذا الشأن.

مادة (32) على كل من يرخص له بالاتجار في مبيدات الآفات الزراعية أن يحتفظ بسجل مرقم ومختوم بخاتم مديرية الزراعة التابع لها لمدة ثلاث سنوات تسبق تاريخ آخر قيد، وذلك لتتبع حركة هذه المبيدات، كما يجب تقديم هذا السجل لمسئولي الرقابة على المبيدات عند الطلب.

مادة (33) لا يجوز بيع المبيدات المسجلة "مقيدة الاستخدام" إلا بموجب تصريح رسمي معتمد من مديرية الزراعة المختصة، ويتضمن هذا التصريح ما يلي:
‌أ- اسم المبيد الموصى به ورقم تسجيله وكميته

‌ب- نوع المحصول والمساحة المطلوب معاملتها

‌ج- اسم الآفة أو الآفات المستهدفة، ومعدلات استخدام المبيد

وفي جميع الأحوال يجب أن يعطي التاجر للمشتري فاتورة يبين فيها إسم المبيد وكميته وصورة المستحضر ونسبة المادة الفعالة، مع تسجيل رقم وتاريخ الموافقة المنصوص عليهما في هذه المادة، وعلى التاجر أن يحتفظ لمدة ثلاث سنوات بصور الفواتير، وصور شهادات التحليل الصادرة عن المعمل المركزي للمبيدات، وموافقات مديرية الزراعة المختصة على بيع المبيدات المسجلة "مقيدة الاستخدام".

مادة (34) يقوم مسئول الرقابة على المبيدات بمفرده، أو بالاشتراك مع مندوب إحدى الجهات الحكومية المختصة والذي يتمتع بصفة الضبطية القضائية، بالرقابة والمتابعة والتفتيش على محال ومخازن ومصانع تخليق وتجهيز وإعادة تعبئة مبيدات الآفات الزراعية للتحقق من استيفائها لشروط الترخيص، ووجود المستندات الوارد ذكرها في هذا القرار وأي مستندات إضافية تقررها لجنة مبيدات الآفات الزراعية.



مادة (35) يحق لمسئول الرقابة على المبيدات أخذ عينات من المبيدات المشتبه فيها "بدون مقابل" والتحفظ عليها بموجب محضر إشتباه وإثبات حالة وتحفظ، ويوقع على المحضر كل من مسئول الرقابة وصاحب الشأن وتُخزن الكميات التي تم التحفظ عليها فى أماكنها أو تُنقل إلى مديرية الزراعة المختصة، وتُرسل العينات المحرزة مع محضر التحفظ إلى المعمل المركزي للمبيدات للقيام بتحليلها والتأكد من مدى صلاحيتها ومطابقتها للمواصفات التى سُجلت عليها، ولا يتم التصرف فى الكميات التى تم التحفظ عليها إلا بعد ثبوت الصلاحية والمطابقة بناء على شهادة التحليل الصادرة من المعمل، وفى حالة عدم المطابقة يتم إخطار صاحب الشأن بالنتيجة في خطاب مسجل بعلم وصول، ويستمر التحفظ مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالف.

مادة (36) يتم تحليل مبيدات الآفات الزراعية بغرض التسجيل أو الإفراج من الجمارك أو السماح بالتداول أو التجريب أو التأكد من الصلاحية بعد سداد التكاليف المقررة، وتُعفى العينات التي يتم تحليلها من هذه التكاليف في حالات الاشتباه، ويتم التحليل بالمعمل المركزى للمبيدات وفقا لطرق قياسية معتمدة، وفى حالة عدم وجود هذه الطرق، يتم الاستعانة بالطرق المدونة بملف تسجيل المبيد، مع إصدار شهادة التحليل من ثلاثة أصول يحتفظ المعمل بإحداها، ويقدم الثانية للجنة مبيدات الآفات الزراعية، ويسلم الثالثة لصاحب الشأن.

مادة (37) يقوم مسئول الرقابة على المبيدات بأخذ عينات، بواقع عينة واحدة لكل 25 طن – أو أقل- من كل تشغيله أو لوط، من رسائل المبيدات المستوردة، أو المبيدات المصنعة أو المجهزة أو المعاد تعبئتها محلياً، أو المبيدات المطلوب تمديد فترة صلاحيتها.

مادة (38) يُحرر مسئول الرقابة على المبيدات محضراً ينص على أخـذ ثلاث مكررات لكل عينة من العينات المشار إليها في المادة "السابقة"، وتحرز هذه المكررات بالشمع الأحمر المدعوم بخاتم مسئول الرقابة، وخاتم صاحب الشأن أو خاتم من ينوب عنه، وتُرسل المكررات إلى المعمل المركزي للمبيدات الذى يقوم بإجراء التحاليل المطلوبة على إحداها، ويحتفظ بالمكررتين الثانية والثالثة. في حالة تحقق المعمل من مطابقة العينة للمواصفات الفنية المُسجل عليها المبيد، تصدر لجنة مبيدات الآفات الزراعية ترخيصا بالإفراج الجمركي عن رسائل المبيدات المستوردة بتوقيع أمين اللجنة أو من ينوب عنه.




مادة (39) فى حالة عدم مطابقة العينة للمواصفات الفنية واعتراض صاحب الشأن على نتيجة التحليل التي أصدرها المعمل المركزي للمبيدات، يمكن لصاحب الشأن التقدم بتظلم خلال مدة لا تُجاوز خمسة عشر يوما من تاريخ إخطاره بالنتيجة، ويرفق بطلب التظلم كل من الإيصال الدال على أداء رسم التظلم، والإيصال الدال على سداد تكاليف إعادة التحليل، ويقوم المعمل المركزى للمبيدات بإعادة التحليل على إحدى المكررتين الموجودتين لديه بمعرفة لجنة فنية يُشكل أعضاءها من غير الذين اشتركوا فى إجراء التحليل الأول، ويمكن للمتظلم أو من ينوب عنه حضور إعادة التحليل بعد إخطاره رسميا بالموعد المحدد لذلك، وتعتبر نتيجة التحليل نهائية في حالة مطابقتها لنتيجة التحليل الأول. في حالة تعارض نتيجة تحليل المكررتين الأولى والثانية، تُحلل المكررة الثالثة بنفس الإجراء الذي اُتبع مع المكررة الثانية، وتُعتبر النتيجة "المرجحة" لنتائج تحليل المكررات الثلاث نهائية، ويؤخذ بها في إصدار شهادة التحليل.

مادة (40) تُنقل مبيدات الآفات الزراعية في سيارات مطابقة للمواصفات والاشتراطات الفنية والبيئية اللازمة لنقل المواد الخطرة المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لقانون البيئة، والضوابط التي تضعها لجنة مبيدات الآفات الزراعية، مع وجود المستندات المعتمدة الدالة على الشراء والجهات المنقول منها وإليها، وصور شهادات تحليل المبيدات الصادرة من المعمل المركزي للمبيدات، ويجوز إجراء تفتيش وأخذ عينات من المبيدات المنقولة، مع التحفظ على هذه المبيدات في حالات الاشتباه.
مادة (41) في حالة الاتجار غير المشروع في مبيدات الآفات الزراعية، أو في حالة الإخلال بالضوابط والمعايير التي تُقرها لجنة مبيدات الآفات الزراعية، أو في حالة التلاعب في المستندات التي تصدرها اللجنة أو تقديم مستندات أو بيانات غير صحيحة، يُجازى المخالف بعقوبة الإنذار أو منع التسجيل أو وقفه لمدة محددة، وذلك بما يتناسب مع حجم وآثار المخالفة ومدى تكرار حدوثها، إضافة إلى العقوبات التي تحددها القوانين المنظمة في هذا الشأن.

مادة (42) لا يُسمح لصاحب الشأن أو أي جهة أخرى نشر أى معلومات عن مبيدات الآفات الزراعية فى صورة إعلان أو ملصق أو مطوية أو نشرة دعائية أو إرشادية أو أي وسيلة إعلانية أخرى إلا بعد اعتمادها من أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية أو من ينوب عنه، وعلى الجهات التي تقوم بالنشر التحقق من اعتماد اللجنة للمعلومات المراد نشرها.




مادة (43) ضمانا لموضوعية وسلامة القرارات الصادرة عن لجنة مبيدات الآفات الزراعية، يحظر على أعضائها، أو العاملين باللجان المنبثقة عنها أو الأجهزة المعاونة لها أن تكون لهم صلة مباشرة أو غير مباشرة مع شركات المبيدات خلال السنوات الثلاث التي تسبق انضمامهم للجنة الرئيسة أواللجان المنبثقة أو الأجهزة المعاونة، أو خلال العمل بهذه اللجان والأجهزة، ويجازى كل من يخالف ذلك قانونا أو بالإجراء الإداري المناسب.

مادة (44) يتولى رئيس لجنة مبيدات الآفات الزراعية أو من ينوب عنه إدارة كافة الشئون التنظيمية والإشرافية والفنية والمالية لأعمال اللجنة.

مادة (45) يتم العمل بالنماذج التي تُصدرها لجنة مبيدات الآفات الزراعية لتوثيق خطوات ومراحل تنفيذ مواد هذا القرار، وتلك التى تُمكن اللجنة من تنظيم وتيسير أعمالها.

مادة (46) يُلغى كل ما يخالف ذلك من قرارات، ويعمل بهذا القرار اعتباراً من اليوم التالي لتاريخ نشره في الوقائع المصرية، وعلى الجهات المعنية تنفيذه كل فيما يخصه.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 446 مشاهدة
نشرت فى 16 نوفمبر 2011 بواسطة tigerdevlop


الحشره اسمها روزى

التي تعيش في امريكا الشماليه

طول الجناح لدى الذكور يصل ل32-44 ملم
ام الاناث من 40-50ملم
غذاء حشره روزي على البلوط بحيث تضع
اناثها البيض في مجموعات من20-30على
الجوانب السفلى للاوراق وبعد حوالي اسبوعين
تخرج اليرقات الصغيره






tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 286 مشاهدة
نشرت فى 5 سبتمبر 2011 بواسطة tigerdevlop

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->


الاسم العلمي للحشرة: رينكوفورس فريوجينس Rhynchophorus ferrugineus (Oliv) .
عائلة حشرات السوس: Family: Curculionidae
رتبة غمدية الأجنحة : Order: Coleoptera
الحشرة اليافعة لونها بني محمر ، ويوجد بها عدد من البقع السوداء على منطقة الصدر . يبلغ طول هذه الحشرة 3.5 – 4 سم وعرضها 2سم عند إكتمال نموها . ولها خرطوم طويل وقرني إستشعار وتمثل اليرقة الطور الضار بأشجار النخيل وتمكن خطورة هذه الحشرة في خصوبتها البالغة وصعوبة إكتشاف الإصابة مبكراً وقدرتها على الطيران إلى مسافات بعيدة تصل إلى 1500م خلال ساعات الليل وتضع عدداً كبيراً من البيض يتراوح من 250-3000 بيضة ولها عدة أجيال في السنة الواحدة .

* دورة حياة وتطور الحشرة
تطور الحشرة كامل( بيضة- يرقة – عذراء داخل شرنقة ليفية – حشرة كاملة ) ولها عدة أجيال متداخلة (4-5) أجيال في السنة وليس لها طور سكون وتضع الأنثى حوالي (350) بيضة على دفعات بشكل فردي طيلة فترة حياتها في الثقوب والأنفاق والجروح الحديثة أو في أماكن التقليم وخاصة منطقة نشاط النمو الخضري وأماكن خروج الفسائل (الخلفات) على الساق والشماريخ الزهرية في القمة النامية " الجمارة " ومناطق مهاجمة حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة والعذق. وطول البيضة (2-3) ملم ولونها أبيض كريمي والطرف القاعدي عريض. يفقس البيض بعد 2-5 أيام تبعاً للظروف الجوية إلى يرقات صغيرة عديمة الأرجل والتي تمثل الطور الضار حيث تتغذى بشراهة بأجزاء فمها القوية القارضة على الأنسجة الوعائية الحية داخل الساق.

وتمر بأربعة إنسلاخات ولها خمسة أعمار( وبعض المراجع ذكر أن لها ستة إنسلاخات وسبعة أعمار). ويكتمل نموها بعد (36-78) يوماً وفي المتوسط (55) يوماً تتحول إلى عذراء تكون حولها شرنقة ليفية بيضاوية الشكل يصل طولها من (5-5 ,5) سم وعرضها من (2.5-3) سم وتستمر فيها لمدة (12-20) يوم وفي المتوسط أسبوعين تخرج منها حشرة كاملة تعيش لمدة (2.5-3.5) شهر تتزاوج أكثر من مرة ثم تضع البيض وتعيش الحشرة من (2-3) شهور.

وللحشرة عدة أجيال متداخلة في السنة وتستطيع بنجاح تكوين ثلاثة أجيال متتالية داخل جذع النخلة الواحدة ولكثرة عدد اليرقات وتغذيتها الشرهة يصبح الجذع في منطقة الإصابة شبه مجوف وتموت النخلة أو الفسيلة خلال فترة وجيزة لا تتجاوز عامين وقد تسقط النخلة وهي خضراء بسبب قوة الرياح حيث ينكسر الساق في منطقة نشاط الحشرة (موضع الإصابة).

# أسباب انتشار الإصابة
1. شراء فسائل نخيل من المناطق المصابة بالحشرة وعدم إتباع إرشادات وزارة الزراعة في هذا الخصوص وهي ضرورة التأكد من السلك المعدني عليه قرص رصاص مختوم عليه شعار وزارة الزارعة والمياه .
2. عدم وجود شهادة منشأ للشجرة المنقولة .
3. وجود ثقوب وأنفاق في جسم النخلة والتي تحدثها الحفارات والقوارض والتي تعتبر أماكن مناسبة لوضع الحشرة لبيضها في هذه الأماكن .
4. قلة النظافة المزرعية وعدم إنتظام الري والتسميد غير الجيد مما يتسبب في ضعف الشجرة ويسهل إصابتها بالحشرات .

# أماكن حدوث الإصابة
1. منطقة خروج الرواكيب والفسائل.
2. أماكن قطع الكرب والجروح الحديثة.
3. أماكن خروج العذوق.
4. الثقوب والأنفاق التي تحدثها الحفارات والقوارض.
5. آباط الكرب على ساق النخيل.
6. الجذور الهوائية العارية في منطقة قاعدة الجذع.
7. منطقة الجمارة.
8. قواعد الكرب في قمة النخلة.

# أعراض الإصابة وكيفية التعرف على النخلة المصابة
1. موت الفسائل (الخلفات) أو الرواكيب الهوائية على الساق.
2. إصفرار وشحوب وموت السعف الأخضر في النخيل والفسائل المصابة.
3. تهتك وإهتراء قواعد الكرب وأجزاء من الساق.
4. موت الرأس أو الجمارة في حالة إصابة القمة النامية.
5. خروج وسيلان سائل صمغي بني اللون ثقيل القوام يدكن لونه بمرور الوقت ذو رائحة كريهة على جذع النخلة المصابة.
6. وجود نشارة خشبية رطبة متعفنة في منطقة الإصابة على الجذع أو في منطقة التاج(الجمارة).
7. في حالة الإصابة الشديدة تنكسر النخلة عند موضع الإصابة في الساق أو تموت منطقة الرأس أو الجمارة وتصبح النخلة غير مثمرة عديمة الفائدة يجب التخلص منها حتى لا تنتشر الإصابة على الأشجار السليمة.
8. عند إصابة النخلة من أعلى يموت الجريد وقد ينحني الرأس.
9. سماع صوت قرض اليرقات داخل النخلة وحركة الحشرة الكاملة في قمتها.
10. وجود أحد أوكل أطوار الحشرة.

# طرق الوقاية والمكافحة
المناطق غير المصابة بالحشرة:

1. رش النخيل مرة كل شهرين بأحد المبيدات الحشرية التالية:أوكسي ديمتون ميثايل(ميتاسيستوكس آر) بمعدل 150سم3 لكل 100 لتر ماء، دايثموت(ديمتوكس) بمعدل 200 سم3 لكل 100 لتر ماء أو مبيد الدايمثوت والدورسبان (سالوت) بمعدل 150 سم3 لكل 100 لتر ماء وغيره من المبيدات. ويبدأ الرش من أعلى نقطة بالنخلة حتى يبدأ تشبع الليف بالمبيد ومن ثم السريان على جذع النخلة. والمبيدات المستخدمة عالية السمية لذلك يجب إتخاذ كافة احتياطات السلامة.
2. تعفير النخيل بأحد مبيدات التعفير الحشرية المناسبة في منطقة الجمارة وأماكن فصل الفسائل والجروح مثل الكاربل 10% (سيفين) أو اللندين 10%( لنتوكس) أو البيرمثرين 2.5% (كوبكس) على أن يتوقف الرش أو التعفير خلال فترة التلقيح وقبل شهرين من موعد جمع الثمار على النخيل المثمر.
3. عند إزالة الخلفات أو الرواكيب من النخلة يتم وضع مبيد على الجزء المجروح ويفضل المبيدات التي على هيئة مساحيق تعفير مثل ليتدين (لنتوكس) أو الكاربريل (السيفين) وسد مكان الإزالة بالأسمنت والجبس أو الطين في أضعف الحالات.
4. تعفير الجذوع- بعد إزالة الكرب وخاصة في مواسم تنظيف النخيل لتغطية الفجوات والتشققات والثقوب حيث تعتبر مكان طبيعي لدخول الحشرة- بمبيدات التعفير المذكورة.
5. إستخدام مصيدة روبنسون- مصيدة ضوئية-لإصطياد الحشرات المساعدة والمهيأة لمكان دخول الحشرة ووضع البيض مثل حفار ساق النخيل ذو القرون الطويلة وحفار عذوق النخيل.
6. مكافحة القوارض بمزارع النخيل باستخدام مبيدات القوارض المتخصصة على هيئة طعوم سامة مثل مبيد الكلورفاسينون(كابيد) أو الوارفارين ( راتوكسين).


قبل زراعة الفسائل:

يجب تطهير جذع الفسيلة بالطريقة التالية:
1. أحضر برميل وضع فيه محلول مبيد حشري وأغمر الفسيلة لمدة (5-10) دقائق ويمكن إستخدام المبيدات الحشرية التالية: أوكسي ديمتون ميثايل ( ميتاسيستوكس آر) أو ميثاداثيون (سوبر اسيد) أو دايمثويت ( ديمتوكس) أو دلتا ميثرين ( ديسيس) بنفس تركيز محلول الرش حتى يتم تشبع ألياف الفسيلة لقتل أطوار اليرقات والعذارى والحشرات إن وجدت داخل جذع النخلة.
2. تعفير الفسائل بعد غرسها في الأرض المستديمة بمبيدات التعفير المذكورة سابقاً.
3. بالنسبة للفسائل التي مر على زراعتها سنة أو سنتين فإنه يضاف إلى ما سبق أن يوضع في حوض الفسيلة (150-250 جم) مبيد كربوسلفان (مارشال) أو كربوفيوران (فيوردان) وتقلب التربة لعمق(5-8سم) وتروى الفسيلة وهذا يساعد على قتل اليرقات المختبئة في التربة أو داخل جذع الفسيلة.
ويفضل إجراء هذه العملية عند التسميد بالسماد العضوي.

في حالة حدوث إصابة غير عميقة (سطحية):
يحقن النخيل المصاب بالمبيدات متبعاً الخطوات التالية:

1. نظف النخلة وأزل الكرب والألياف عن موضع الإصابة.
2. إستخدام مواسير الألمنيوم طول (30سم) وقطر (14ملم) على أن تكون مشطوفة الحافة.
3. أحضر أزميل معدني أسطواني الشكل قطره (15-16ملم) ومطرقة.
4. إرتفع عن موضع الإصابة بمقدار (10سم) وأعمل فتحة بواسطة طرق الأزميل على الجذع.
5. أزل الأزميل وثبت الماسورة وهكذا حتى يتم تثبيت(3-5) مواسير حول موضع الإصابة وبشكل قوس مقلوب إلى الأسفل.
6. أحضر مبيد دلتاميثرين (ديسيس) أو دايمثيويت) (ديمتوكس) أو خلطة مبيد كلوروبيريفوس مع الدايمثيويت (سالوت) أو أكسي ديمثيون ميثايل (ميتاسيستوكس آر) أو ميثاداثيون(سوبر أسيد) أو أي مبيدات أخرى تنصح بها وزارة الزراعة والمياه وخففه بالماء بنسبة (1 مبيد: 4 ماء)، أي لكل 100 سم3 مبيد تأخذ 400 سم3 ماء في المرشة اليدوية وصب محلول المبيد في مواسير الألمنيوم المثبتة في جذع النخلة حول موضع الإصابة حتى تمتلئ.
7. رش النخلة وعفر منطقة الجمارة بعد إنتهاء عملية الحقن.

في حالة وجود فجوة (إصابة شديدة):

1. نظف النخلة جيداً وأزل الليف والكرب في منطقة الإصابة.
2. نظف الفجوة الموجودة وأستخرج النشارة الخشبية المهترئة والمتعفنة وأطوار الحشرة (اليرقات والعذارى والحشرات الكاملة).
3. أستخدم من 2-3 قرص فوسفيد الألمنيوم (فوستوكسين) وضعها في الفجوة بعد ترطيب المكان البارد.
4. ضع بعض الليف أو الكرب وسد عليه بالأسمنت والجبس أو بالتربة الثقيلة وأحكمه جيداً حتى لا يتسرب الغاز من الفتحة.
5. أستعمل أسيكاب 97 المكبسل ، حيث أن مفعول هذا الكبسول يسري في عصارة النخيل ويقتل أطوار الحشرة واليرقات التي تسبب ضرر للنخيل ، ويتم إستخدام هذا الكبسول بعمل ثقوب 10-12 ملم في ساق الشجرة على بعد 50 – 70 سم من سطح التربة وبعمق 5-15 سم وبين كل ثقب وآخر 10سم وتعمل الثقوب بشكل دائري حول ساق الشجرة أو النخلة ويتم وضع الكبسولات داخل الثقوب ويمكن ترك الثقوب بدون تغطية . ويستمر مفعول هذا المبيد من 12 – 18 أسبوع ويستخدم قبل حمل الثمار وفترة الأمان 3 أشهر الواحدة وذلك حسب حجم ساق الشجرة .

إزالة وحرق النخيل المصاب والتخلص منه :
يتم إزالة وحرق النخيل المصاب وذلك بإتباع ما يلي:







1. عمل حفرة بجانب المزرعة عمقها يتراوح من 1.5-2م. 2. تقطع النخلة المصابة بعد رشها قطع صغيرة بطول متر ويتم إزالة السعف. 3. توضع هذه الأجزاء في الحفرة العميقة ويسكب عليها الكيروسين أو أي مادة تساعد على الإشتعال وتحرق وتدفن جيداً. 4. على المزارع عدم إزالة النخيل أو الفسائل ورميها بجانب المزرعة حتى لا تكون مصدراً للعدوى. المكافحة بإستخدام المصائد الفرمونية:
تعتمد فكرة المصائد الفيرمونية على ما تفرزه وتطلقه الحشرات من مواد كيماوية نفاذة في بيئتها. وهذه المواد عبارة عن لغة التخاطب والتعامل بين هذه الحشرات.

وتقسم الفيرمونات (الروائح الناتجة عن الإفرازات) حسب وظائفها إلى المجموعات التالية:

1. فيرمونات التجميع ، وهذه الفيرمونات تؤدي إلى تجميع الحشرات كما في الجراد لتكوين السراب.
2. فيرمونات التعريف والتعليم ، وهذه الفيرمونات تؤدي إلى إرشاد وتعريف سلوك الحشرات كما في حشرات النحل والنمل.
3. فيرمونات التحذير والإنذار ، وهذه الفيرمونات تفرزها الحشرات وبعض اليرقات عند الشعور بخطر عدو خارجي وتحفز أفرادها للدفاع كما في طوائف النحل.
4. فيرمونات جنسية ، وهذه الفيرمونات يفرزها أحد الجنسين وغالباً الإناث لجذب الذكور بقصد عملية التلقيح والتزاوج.

ومن هنا وظف العلماء والمتخصصون هذه الإفرازات التي يعبر عنها بالفيرمون في برامج المكافحة المتكاملة. وأحد هذه الفيرمونات هو فيرمون التجميع ، الذي أستخدم في عملية جمع وجذب وجمع حشرة سوسة النخيل الحمراء سواء الذكور منها أو الإناث. وهذا يساعد في عملية كسر دورة الحياة لهذه الحشرة بوقف التزاوج ومنع الإناث من وضع البيض على النخيل السليم.

تركيب مصيدة سوسة النخيل الحمراء ومحتوياتها:
تتألف المصيدة الفيرمونية من الأجزاء التالية:

1. سطل بلاستيكي سعة 4لتر مع الغطاء.
2. تعمل عدد 4 فتحات في السطل البلاستيكي على الجدار الجانبي.
3. يلف السطل بالليف أو الخيش ليساعد الحشرة على تثبيت نفسها أثناء الهبوط على المصيدة.
4. يثبت كيس الفيرمون في الغطاء البلاستيكي.
5. تضاف قطع من جذع النخيل طري ومغمور بالمبيد إلى المصيدة (3-4قطع متوسطة).
6. يوضع في المصيدة ماء بحيث يغطي القطع.

فوائد إستخدام المصائد الفيرمونية في برنامج المكافحة المتكاملة:

1. إستكشاف وتحديد موعد ظهور الآفة بأعداد كبيرة خلال السنة في مزارع النخيل.
2. تحديد فترة انخفاض وإزدياد الكثافة العددية لهذه الآفة الحشرية.
3. تساعد في تحديد بداية عمليات المكافحة. ويحدد خطة الإتزان لها.
4. تساعد في توجيه عمليات المكافحة الكيماوية حسب الكثافة العددية للحشرة في المنطقة. كما تساعد في تحديد أنسب الأوقات في مكافحة الحشرة.
5. تدخل كجزء هام في عمليات المكافحة المتكاملة لإصطيادها للحشرات الكاملة.

ملاحظات حول العناية بالمصائد ووضعها:

1. توضع المصائد على إرتفاع 1.5م وعلى نخلة سليمة من ناحية الظل.
2. أحرص على تثبيت الفيرمون جيداً في الغطاء بحيث لا ينغمس في الماء داخل المصيدة.
3. أحرص على تبديل الغذاء ( قطع جذع النخيل) داخل المصيدة كل أسبوع.
4. عند إستبدال القطع لا تلقيها في الحقل وإنما تجمع في أماكن رمي النفايات والقمامة لتنقل إلى منطقة رمي المخلفات.
5. يجب إضافة ماء كل ثلاثة أيام (في الجو الحار) أو حسب حاجة المصيدة.
6. تجميع الحشرات كل أسبوع من المصيدة الفيرمونية وتدفن بعد التأكد من موتها.

# تعليمات لمن يرغب في تسويق أو نقل فسائل النخيل في المناطق غير المصابة بسوسة النخيل الحمراء.

1. أشعار المديرية أو فرع المنطقة ليقوم الفني المختص بالكشف على أشجار النخيل والفسائل والتأكد من خلوها من الإصابة بهذه الحشرة قبل الخلع.
2. يقوم الفني المختص بتحديد أصناف النخيل والفسائل وعددها وتاريخ منح شهادة المنشأ الداخلية ومدة صلاحيتها.
3. وضع طوق من السلك المعدني مبرشم بقرص رصاص مختوم عليه شعار(وزارة الزراعة والمياه أو مديرية الزراعة والمياه) على كل شجرة نخيل أو فسيلة.
4. بعد التأكد من أن جميع النخيل والفسائل التي تم خلعها وفصلها عليها الطوق والقرص المعدني المختوم بشعار الوزارة يمنح المزارع شهادة المنشأ الداخلية مصدقة وموقع عليها من مدير المديرية بالسماح بالنقل والتسويق.
5. جميع أشجار النخيل المعروضة للبيع والتداول وتكون مخالفة للتعليمات سوف تصادر وتعدم بالحرق والدفن ويتحمل صاحبها المسئولية.

# إرشادات وتوصيات للوقاية من الإصابة بحشرة سوسة النخيل الحمراء
من أهم الإرشادات الإلتزام بتعليمات الحجر الزراعي الداخلي وهي:

1. عدم نقل فسائل النخيل من المناطق المصابة إلى المناطق الخالية من الإصابة وذلك لوقف إنتشار هذه الحشرة الخطيرة المدمرة إلى مناطق جديدة.
2. تأكيداً لتعاميم صاحب السمو الملكي وزير الداخلية ومعالي وزير الزراعة والمياه وسعادة وكيل الوزارة لشئون الزراعة بإلتزام تطبيق تعليمات الحجر الزراعي الداخلي ، فإنه يحظر على المزارعين نقل أي فسائل نخيل من مناطق الحجر الزراعي ( مناطق الإصابة ) لباقي مناطق زراعة النخيل بالمملكة وذلك للحد من إنتشار هذه الآفة الخطيرة المميتة. وفي حالة عدم تقيد المزارعون بذلك تصادر الفسائل وتعدم ويؤخذ تعهد على أصحابها بعدم تكرار ذلك.
3. عند نقل فسائل النخيل من المناطق غير المصابة بسوسة النخيل والمصرح بالنقل منها يجب الإلتزام بالحصول على شهادة منشأ من مديريات وفروع الزراعة والمياه حيث يقوم المختصون بفحص الفسائل قبل قلعها وتطويقها بسلك معدني مبرشم بقرص رصاص مختوم عليه شعار (وزارة الزراعة والمياه أو مديرية الزراعة والمياه).
4. لسلامة مزرعتك وعدم إنتقال الإصابة بسوسة النخيل الحمراء إليها: عليك عند شرائك النخيل أو فسائل النخيل التأكد من وجود طوق من السلك المعدني علية قرص رصاص مختوم عليه شعار(وزارة الزراعة والمياه أو مديرية الزراعة والمياه). وأن تكون مصحوبة بشهادة منشأ داخلية لتطمئن على خلوها من الإصابة بهذه الحشرة.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 1017 مشاهدة
نشرت فى 3 ديسمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

الفاش Mites

حشرة ميكروسكوبية صغيرة الحجم لا تتجاوز عند امتلاءها حجم رأس الدبوس وتضع الأنثى البالغة بيضها أما على الطائر المصاب أو في الأماكن التي تختبئ فيها مثل الشقوق والثقوب ويفقس البيض إلى يرقات صغيرة ثم تنسلخ إلى حوريات يمكنها امتصاص الدم على الطائر ليلا ونهاراً ثم تتحول إلى الحشرة البالغة.

أنواع الفاش:
الفاش الأحمر.

والأنواع الشائعة في الطيور هي الفاش الأحمر وفاش جرب الجسم وفاش جرب الأرجل وفاش الريش والبق الأحمر.

أعراض الفاش الأحمر:
بهتان العرف والدلايات وهزال شديد وأنيميا ويقل الإنتاج في الطيور الكبيرة.

أعراض الإصابة بفاش جرب الأرجل الحرشفية:
• التهاب وتهيج شديد يؤدي إلى تجمع الإفرازات والخلايا القرنية الميتة والتي تكون على هيئة مسحوق ابيض بين الحراشيف حيث تتضخم وترتفع عن البشرة.
• تظهر هذه القشور أولا على السطح وتسبب ألماً شديداً عند انتزاعها تاركة تحتها سطحا مدمما.
• ويلاحظ أن القشور طبقية الشكل أي ذات عدة طبقات وسطحها الداخلي المقابل للساق به عدد كبير من الفجوات.
• يصيب المرض الطيور المسنة أكثر من غيرها مما يؤدي في حالة إهمال علاجها إلى ضعف الطائر وقلة إنتاجه وعدم القدرة على الحركة وغالبا ينتهي بنفوقه.

أعراض الإصابة بفاش جرب الجسم:
فالطفيل يصيب مناطق الجلد ذات الريش وخصوصا منطقة الذيل صانعاً لنفسه سراديب بجوار جذور الريش ويتكاثر داخلها محدثاً تهيجاً شديداً يؤدي إلى نقر الطائر لنفسه فيتساقط الريش ويتقصف تاركاً أجزاء عارية بها وتسلخات وقشور ناتجة من تراكم الإفرازات والخلايا الناتجة كما يهزل الطائر.

أعراض الإصابة بفاش الريش:
تؤدي إلى هزال وتهيج شديد في الجلد وريش كثير منتوف وينخفض إنتاج البيض.

علاج الجرب في الطيور:
علاج جرب الطيور سواء كان في الأرجل أو الجسم يجب اتخاذ الخطوات الآتية:
كيروسين (½ جالون) + صابون سائل (2 أوقية) + ماء (¼ جالون)
وتحضيره : يذاب الصابون في الماء أولا بالغليان ويضاف هذا وهو ساخن إلى الكيروسين. ثم يرج المخلوط جيداً ليصير مستحلباً ويستعمل بعد تخفيفه بتسعة أجزاء من الماء.
جير حي (ثلث رطل) + زهر كبريت ( واحد رطل) + ماء (4 جالونات)
ويغلي المخلوط لمدة ساعة مع إضافة كمية من الماء تعادل الذي فقد بالتبخير أثناء الغليان. ويستعمل الحمام وهو دافئ مع تدليك الأماكن المصابة جيداً.
زهر كبريت (1 جرام) + شحم حيواني (9 جرام).
وهذا التركيب يعتبر من أحسن العلاجات واجداها في الطيور ويجب تدليك الجزء المصاب بالمرهم جيداً.
كريولين (½ ملعقة شاي) + جلسرين (2 أوقية) + كحول (½ أوقية) + ماء (½ أوقية).
وبعد خلطها جيداً تدلك به الأجزاء المصابة وتكرر العملية بعد 7-10 أيام.
بالسام بيرو (2 جرام) + الكحول (6 جرام).
وبعد خلطها جيداً تدلك به الأجزاء المصابة وتكرر العملية بعد 7-10 أيام.
برافين (3 جرام) + زيت بذر الكتان (3 جرام).
وقد استعمل هذا المخلوط بنجاح ويجب تكراره بعد أسبوع.

ولمقاومة هذه الطفيليات يمكن تغطيس الطيور مرة كل عشرة أيام في محلول ملاثيون أو ديازينون 1% أو رش الطيور باستخدام اكتومين 1%.

 

المراجع والمصادر:

1- 2- فاش الريش. 3- فاش آكل الريش. 4- فاش الجلد. 5- فاش تحت الجلد. 6- فاش الأكياس الهوائية. 7- فاش جرب الجسم. 8- فاش جرب الأرجل الحرشفية. 9- البق الأحمر. 1- عزل الطيور المصابة وتطهير الأكنان. 2- انتزاع ريش الطيور المصابة. 3- تزال القشور بالماء الدافئ والصابون جيداً. 4- تدهن الأجزاء المصابة بمستحلب الكيروسين ويمكن تحضيره هكذا : 5- يعمل حمام للطيور مكون من: 6- مرهم الكبريت ويتكون من: 7- كريولين : ويمكن تحضير منه دهان ناجح كما يأتي: 8- ويمكن تركيب دهان جيد مكون من: 9- ويمكن عمل حمام لأرجل الطير المصابة مكون من: 1- أحمد على كامل (1987) : "تربية الحيوانات والدواجن" ، دار المطبوعات الجديدة ، الإسكندرية ، مصر. 2- بكر خشبة - ليلى حسن يوسف (2004) : "إنتاج الدجاج المحلي والمستنبط" ، معهد بحوث الإنتاج الحيواني ، مركز البحوث الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية. 3- حسين عبد الحي قاعود – محمد أنور حسين مرزوق (2003) : "الأنظمة الصحية لتربية الدواجن وإنشاء المزارع" ، الطبعة الثانية ، كتاب المعارف العلمي ، دار المعارف ، القاهرة ، مصر. 4- سامي علام (1982) : "تربية الدواجن ورعايتها" ، الطبعة الخامسة ، مكتبة الأنجلو المصرية ، القاهرة، مصر. 5- محمد يحي حسين درويش – محمد عبدالله أبوالعينين (1987) : "تربية وإنتاج الدواجن وأمراضها وطرق علاجها" ، الطبعة الأولى ، دار المطبوعات الجديدة ، مصر. 6- مديحة محمد عطية – طارق عبدالوهاب دراز – مجدي سيد حسن (2005) : "الرعاية الصحية وأهم أمراض الدواجن" ، نشرة فنية رقم (11) ، صدرت عن الإدارة العامة للثقافة الزراعية ، وزارة الزراعة المصرية.

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 124/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 2088 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

بخورالنيم

الفوائد والاستعمالات
مضادة للآفات والحشرات

فائدة النيم الأساسية تكمن في قدرتها على منع مختلف أنواع الحشرات، وعلى وجه الخصوص البعوض والذباب من الدخول إلى المنزل.
تأثير شجرة النِّيم الطارد للحشرات، وخاصة البعوض والمن، يأتي من قيام هذه الحشرات بامتصاص عصارة أوراق النيم أو أزهاره التي تسبب العقم لذكور البعوض، كما وجد لها تأثير طارد للذباب ،كما أن زهرته تبعث بروائح لا يشعر بها البشر وتكون منفرة للحشرات.
وتحتوي شجرة النِّيم على مادة فعالة، هي مادة azadizachtin وهي توجد في جميع أجزاء الشجرة ولكن بنسب مختلفة، وتكون أكثر تركيزًا في البذور والثمار.

أوراق الشجرة تحتوي على مواد فعالة مركزة في الأوراق هي triterpenoids، وهي ذات تأثير سام على الحشرات وفي مكافحة الآفات الزراعية فهي لها تأثير طارد للحشرات ومانع للتغذية، حيث لا تستطيع الحشرات أن تأكل أوراق النِّيم أو الأوراق المرشوشة بمستخلص النِّيم، كما أنها مانعة للانسلاخ وتطور الحشرة، فهي تؤثر على هرمون معين في دم الحشرات هو هرمون "الشباب"، وتحدث تشوهات في الأطوار المختلفة للحشرات.
مستخلص النِّيم له تأثير على إنتاجية الجيل الثاني، فتنخفض كمية البيض ونسبة الخصوبة به، ومن هذه الحشرات دودة القطن والمَنّ والذبابة البيضاء صانعة الأنفاق.
يمكن استخدامها لمكافحة الآفات كالسوس والجراد والخنافس والديدان التي تصيب المحاصيل الزراعية بفعل المواد الفعالة في الشجرة، فتبتعد الآفات عن النبات نتيجة عدم استساغتها، وكذلك تبتعد الطيور بسبب المرارة التي توفرها هذه المواد.
تقوم شجرة النيم أيضا بالتأثير على النظام الهرموني للآفات، فتحبط عملية نموها وبالتالي لن تتمكن من إكمال دورتها، فتموت في مرحلة مبكرة، ويتم التخلص منها دون إلحاق أي ضرر في المحصول.
تستعمل أوراق النيم وثماره في وقاية مخزون محاصيل الأرز والقمح والشعير والذرة لفترة تصل إلى عام كامل.
يعتبر زيت النيم فعالاً ضد الحشرات بالعديد من الطرق، فيبدو أنه شديد المرارة لدرجة أن الحشرات لا تقترب منه وإذا أكلته فإن النتيجة هو موتها المؤكد، وعلى الرغم من أن النيم غير مؤذٍ للبشر إلا أنه يسبب خللاً في هرمونات الحشرات خاصة هرمونات النمو Juvenile hormones مما ينتج عنه توقف عملية انسلاخ اليرقات أو الحوريات وإيقاف النمو وموت الحشرة في النهاية.
اتضح أن النيم فعال ضد أكثر من 200 نوع من الحشرات ولا يحتاج إلى معدات متطورة لاستخلاص مركّباته أو فصلها عند استخدامه في المكافحة.
اتضح أن خلاصة النيم التي تم اختبارها في معهد الملاريا في الهند تطرد البعوض الناقل للملاريا لمدة 12 ساعة، ولا يحمي النيم من البعوض فحسب بل أيضًا من الحشرات اللاسعة مثل البرغوث والبق، ومن التجارب الناجحة لمكافحة البعوض بواسطة النيم، التجربة التي قام بها عدد من الباحثين في حقول الأُرز في الهند، حيث قاموا بقطع بعض أغصان النيم وإلقائها في المستنقعات التي يزرع فيها الأُرز، وكانت النتائج مدهشة، فقد أدى ذلك إلى إبادة يرقات البعوض، وخفض نسبة الإصابة بمرض الملاريا بين المزارعين، والأكثر دهشة هو زيادة المحصول في ذلك الوقت، حيث اتضح أن النيم أدى إلى قتل الطفيليات النباتية، وزاد من خصوبة التربة.
منظف للأسنان

أثبتت الدراسات استعمال النيم كمنظف جيد للأسنان.
يمكن الاستفادة من عروق أوراق شجرة النيم واستخدامها كسواك لتنظيف الأسنان.
عثر المحللون بالأغصان على مواد مضادة للبكتيريا والعفونة حيث يوجد بالأغصان مادة النيمبيدين التي تظهر تأثيرات قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات وهى مادة مسكنة أيضاً.
فرشاة النيم الطبيعية هي مطهر جيد للفم واللثة والأسنان، ومثلما هي معطر جيد للأفواه.
ولأجل ذلك فقد عمدت بعض الشركات الدوائية مؤخراً إلى استخلاص المواد الفعالة من أغصان النيم ومن الأوراق بغية إضافتها إلى معجون طبى جديد للأسنان يفيد في علاج اللثات الملتهبة ويحفظ صحة الأفواه.
الاستعمالات الدوائية

تستعمل قشرة سيقان نبات النيم كمادة مرة مقوية ومقبضة وخافضة للحرارة وتخفض العطش وضد الدوخة والقيء، وخارجياً تستعمل لعلاج الأكزيما والآفات الجلدية.
الصمغ الذي تفرزه القشور فيستعمل كمهدئ.
الأوراق والبذور ولب البذور فتستعمل بشكل عام في الأمراض الجلدية.
الثمار مسهلة وملطفة وجيدة ضد الديدان المعوية ومشاكل الجهاز البولي.
يستعمل نخاع الخشب الداخلي لتخفيض هجمات الربو ومقيئة ومسهلة أيضاً.
يستعمل قشور جذر النبات كطاردة للديدان.
الزيت فيستعمل خارجياً ضد التشنج وآلام الأعصاب.
يستخدم مقو للشعر وتستخدم الأوراق ضد مرض السكري وضد الحمى وقرحة الاثني عشر.
ثبت استعماله لعلاج الجرب.
توجد بعض العناصر في لحاء النيم تعمل مضادة للسرطان بالإضافة إلى علاج بعض الأمراض الالتهابية الأخرى



tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 3777 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

<!--<!--<!--

أصبحت العرسة - هذا الحيوان الغامض الغريب - هماً مشتركاً بين الأحياء الشعبية الفقيرة والأحياء الراقية في المدن الكبيرة، حيث انتشر هذا الحيوان في الفترة الأخيرة وبأعداد كبيرة، ولم يقتصر انتشاره علي البيئات والمنازل الريفية، - حيث وجود الدواجن التي يتغذى عليها - بل تعداها إلي المدن، ويمكن القول بأنه لا يوجد «منور» أو سطح عمارة يخلو من هذا الحيوان المزعج الذي سبب انتشاره بهذه الصورة مزيداً من القلق والانزعاج لدي الكثيرين الذين عبروا عن هذا القلق بالعديد من الشكاوى.


هذا الحيوان الذي يتغذى علي الدواجن الحية جرت تسميته في الريف بـ«خناق الكتاكيت» لقدرته الفائقة علي التخلص من أعداد كبيرة من الكتاكيت، فالعرسة الواحدة يمكنها امتصاص دماء أكثر من مائة كتكوت في اليوم، ولهذا فوجوده في الأماكن القريبة من مزارع الدواجن أو منازل الفلاحين يعد خسارة فادحة تلحق بأصحابها، وقد عبر المثل الشعبي القائل «اللي يخاف من العرسة ما يربيش كتاكيت» عن مدي الخوف من هذا الحيوان دقيق الحجم، والذي يتسم جسمه بالرشاقة والسرعة ولهذا تصاب الدواجن عند رؤيته بهلع شديد.


والعرسة التي تتبع الفصيلة العرسية «رتبة اللواحم»، حيوان نشط جداً، خطواته سريعة، وجسمه مرن يهاجم الثدييات الصغيرة بجرأة ويأكل في شراسة الدواجن والفئران والبيض والضفادع والحشرات. وفي كتابه «أطلس ثدييات العالم» قال عنه الدكتور حسين فرج زين إنه حيوان مستطيل وممشوق الجسم بدرجة كبيرة وأطرافه بادية القصر، نحيفة ومزودة بمخالب دقيقة مدببة حادة، والأنف كليل وفي وسطه شق مستطيل، والأذن عريضة ومستديرة والعين صغيرة ولكنها قوية، أما فراؤه فهو أملس ولونه يميل إلي البني المحمر، والذكر أكبر بكثير من الأنثى، وليس له فترة تزاوج محددة، وتحمل الأنثى لمدة ٥ أسابيع وتضع من ٥ إلي ٧ صغار وله أنواع عديدة منها عرسة المنازل وابن عرس والعرسة المصرية وعرسة الماء،

 وينتشر ابن عرس في المناطق المنبسطة والجبلية وفي العراء والغابات والأماكن المنعزلة، والآهلة بالسكان، إذ لا يؤرقه المكان لأنه يعرف كيف يرتب نفسه وفق مستلزمات البيئة، ويجد في كل منها مخبأ صغيراً منيعاً، يتخفى فيه من أعدائه، فقد يكون هذا المخبأ وكراً في تجويف شجرة أو بين الصخور والجدران النخرة أو تحت جرف أو في جحور الفئران، أما في الشتاء فتتخفي في صوامع الأغلال والمخازن والحظائر وأسطح المنازل في القرى والريف.


أما العرسة المصرية فتهاجم الفئران بشدة وتعتبر مسئولة عن القضاء علي نسبة عالية منها، ولذلك تعتبر نافعة علي حد قول الدكتور أحمد عبدا لوهاب عبدا لجواد أستاذ تلوث البيئة بجامعة بنها إلا أنه في الوقت نفسه يعتبر ضاراً لأنه يهاجم الكتاكيت، ويتغذى علي دمائها لذا يلحق خسائر كبيرة بالثروة الداجنة، وفي الريف تشارك العرسة الإنسان في مسكنه وتنتشر بكثرة في مصر من شمال الدلتا إلي جنوب الوادي وفي عدد من الدول العربية مثل ليبيا والجزائر والمغرب. وقال عنه القز ويني في «عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات» إنه حيوان يحب الحلي والجواهر لذا يسرق كل ما يقابله من ذهب وفضة أينما وجد.


ويشير «عبدا لوهاب» إلي أن هيئة النظافة وراء انتشار هذا الحيوان في القاهرة، لأنها لا تقوم يرفع القمامة من الشوارع، فتصبح البيئة مهيأة لتكاثر الفئران، وهو ما يشجع علي تواجد العرسة التي تتغذي علي كمية كبيرة من الفئران، حتى باتت ترتع في شوارع القاهرة، ولا تخلو السيارات القديمة منها، حيث تجد فيها مكاناً دافئاً وملائماً. ويشير إلي أن العرسة

*بالنسبة لطرق التخلص منها ومكافحتها فهناك طريقتان :

1-إستخدام المادق اللاصقة (التيمو )والتى تباع فى الصيدليات وتوزيعها على قطع من السيراميك وضعها فى أماكن تواجدالعرسة

2-إحضار قطعة كبدة فريش حتى يكون بها نسبة من الدم والذى يعد العامل الجاذب للعرسة ووضع نسبة من السم(فوسفيد الزنك أو التيمك )على قطعة الكبدة ووضعها طعم للعرسة(الرجاء الحذر الشديد فى إستخدام السم )

                                            ,,  مع أطيب تمنياتى بأفضل إستفادة للجميع،،

                                            * إيهاب إبراهيم*

 

 

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]oo.com

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
10 تصويتات / 4068 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

أصبحت العرسة - هذا الحيوان الغامض الغريب - هماً مشتركاً بين الأحياء الشعبية الفقيرة والأحياء الراقية في المدن الكبيرة، حيث انتشر هذا الحيوان في الفترة الأخيرة وبأعداد كبيرة، ولم يقتصر انتشاره علي البيئات والمنازل الريفية، - حيث وجود الدواجن التي يتغذى عليها - بل تعداها إلي المدن، ويمكن القول بأنه لا يوجد «منور» أو سطح عمارة يخلو من هذا الحيوان المزعج الذي سبب انتشاره بهذه الصورة مزيداً من القلق والانزعاج لدي الكثيرين الذين عبروا عن هذا القلق بالعديد من الشكاوى.


هذا الحيوان الذي يتغذى علي الدواجن الحية جرت تسميته في الريف بـ«خناق الكتاكيت» لقدرته الفائقة علي التخلص من أعداد كبيرة من الكتاكيت، فالعرسة الواحدة يمكنها امتصاص دماء أكثر من مائة كتكوت في اليوم، ولهذا فوجوده في الأماكن القريبة من مزارع الدواجن أو منازل الفلاحين يعد خسارة فادحة تلحق بأصحابها، وقد عبر المثل الشعبي القائل «اللي يخاف من العرسة ما يربيش كتاكيت» عن مدي الخوف من هذا الحيوان دقيق الحجم، والذي يتسم جسمه بالرشاقة والسرعة ولهذا تصاب الدواجن عند رؤيته بهلع شديد.


والعرسة التي تتبع الفصيلة العرسية «رتبة اللواحم»، حيوان نشط جداً، خطواته سريعة، وجسمه مرن يهاجم الثدييات الصغيرة بجرأة ويأكل في شراسة الدواجن والفئران والبيض والضفادع والحشرات. وفي كتابه «أطلس ثدييات العالم» قال عنه الدكتور حسين فرج زين إنه حيوان مستطيل وممشوق الجسم بدرجة كبيرة وأطرافه بادية القصر، نحيفة ومزودة بمخالب دقيقة مدببة حادة، والأنف كليل وفي وسطه شق مستطيل، والأذن عريضة ومستديرة والعين صغيرة ولكنها قوية، أما فراؤه فهو أملس ولونه يميل إلي البني المحمر، والذكر أكبر بكثير من الأنثى، وليس له فترة تزاوج محددة، وتحمل الأنثى لمدة ٥ أسابيع وتضع من ٥ إلي ٧ صغار وله أنواع عديدة منها عرسة المنازل وابن عرس والعرسة المصرية وعرسة الماء،

 وينتشر ابن عرس في المناطق المنبسطة والجبلية وفي العراء والغابات والأماكن المنعزلة، والآهلة بالسكان، إذ لا يؤرقه المكان لأنه يعرف كيف يرتب نفسه وفق مستلزمات البيئة، ويجد في كل منها مخبأ صغيراً منيعاً، يتخفى فيه من أعدائه، فقد يكون هذا المخبأ وكراً في تجويف شجرة أو بين الصخور والجدران النخرة أو تحت جرف أو في جحور الفئران، أما في الشتاء فتتخفي في صوامع الأغلال والمخازن والحظائر وأسطح المنازل في القرى والريف.


أما العرسة المصرية فتهاجم الفئران بشدة وتعتبر مسئولة عن القضاء علي نسبة عالية منها، ولذلك تعتبر نافعة علي حد قول الدكتور أحمد عبدا لوهاب عبدا لجواد أستاذ تلوث البيئة بجامعة بنها إلا أنه في الوقت نفسه يعتبر ضاراً لأنه يهاجم الكتاكيت، ويتغذى علي دمائها لذا يلحق خسائر كبيرة بالثروة الداجنة، وفي الريف تشارك العرسة الإنسان في مسكنه وتنتشر بكثرة في مصر من شمال الدلتا إلي جنوب الوادي وفي عدد من الدول العربية مثل ليبيا والجزائر والمغرب. وقال عنه القز ويني في «عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات» إنه حيوان يحب الحلي والجواهر لذا يسرق كل ما يقابله من ذهب وفضة أينما وجد.


ويشير «عبدا لوهاب» إلي أن هيئة النظافة وراء انتشار هذا الحيوان في القاهرة، لأنها لا تقوم يرفع القمامة من الشوارع، فتصبح البيئة مهيأة لتكاثر الفئران، وهو ما يشجع علي تواجد العرسة التي تتغذي علي كمية كبيرة من الفئران، حتى باتت ترتع في شوارع القاهرة، ولا تخلو السيارات القديمة منها، حيث تجد فيها مكاناً دافئاً وملائماً. ويشير إلي أن العرسة

 

 

 

بن عرس (العرسة) وهوسه بالذهب والفضة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 46/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 2184 مشاهدة
نشرت فى 28 سبتمبر 2010 بواسطة tigerdevlop

*هل تعلم أن

*مكتشف الدورة الدموية هو (ابن النفيس )

*أثقل المعادن على الإطلاق هو (الكاثيوم )

*سمى المصران الأعور بهذا الإسم لأنه مفتوح من جهة ومقفول من الأخرى

*يمكن تمييز جنس الجنين بعد 12 أسبوعا من الحمل

 * البكتريا   أكبر حجما من الفيروس

*مكتشف أمريكا هو ( كريستوفر كولومبس)

*أعمق بحيرة فى العالم،، بيكا ,,فى ،،سيبريا ,,ويبلغ عمقها 1740م

*أطول قناة فى العالم فى روسيا 141 ميل

*رسمت أول خريطة للأحوال الجوية فى العالم عام 1686

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 154/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
51 تصويتات / 356 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2009 بواسطة tigerdevlop

*هل تعلم أن

*أقيمت أول دورة أوليمبية فى اليونان

*بدأت الكرة رسميا فى مصر عام 1922

*تأسست الفيفا عام 1904 فى باريس

*لعبة التنس أصلها فرنسية

*أول مشاركة للسيدات فى الأولمبياد عام 1900

*نشأت فكرة تنظيم عروض الأزياء فى فرنسا

*أصغر دولة فى العالم الفاتيكان فى إيطاليا

*أقدم جمهورية فى العالم ،،سان مارينو ،،فى إيطاليا

*علم أوكانوجراف هو علم دراسة المحيطات

*أنشئت جامعة عين شمس عام 1950 وجامعة القاهرة 1908

*يوجد عدد44 مدينة فى العالم تحمل إسم الأسكندرية

*تبلغ سرعة نمو الشعرة  نصف بوصة فى الشهر

*عدد غرف البيت الأبيض 160 غرفة

*تعنى كلمة بيتزا العيش السخن

*أقيم أول نصب تذكارى للجندى المجهول فى العالم فى فرنسا عام 1950

*أول دولة صنعت أوراق نقدية هى الصين

*أقدم علم حافظ على شكله ولم يتغير علم الدنمارك منذ عام 1206

*أول من وضع قدمه على القمر ,,أرمسترونج

*سميت أسبانيا بهذا الإسم نسبة إلى جلد الأرنب

*الجيوكاندا هى الموناليزا

*الأنوكاندا حية ضخمة 

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 140/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
47 تصويتات / 344 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2009 بواسطة tigerdevlop

*هل تعلم أن

*مدة حمل الفأر هى 21 يوم

*ينام السمك وعيونه مفتوحة لأنه ليس له جفون

*الأفعى لا يوجد لها عمود فقرى

*الدرفيل ينام وله عين مفتوحه

*السلحفاة ليس لها أسنان

*الزرافة ليس لها صوت

 *مدة حمل الفيل 24شهر

 *إسم ذكر البوم غيار

*أخطبوط تعنى ثمانية أرجل

*النمر أكبر حجما من الأسد

  

tigerdevlop

mob:01110595608-01016002448 [email protected]

  • Currently 170/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
57 تصويتات / 404 مشاهدة
نشرت فى 29 نوفمبر 2009 بواسطة tigerdevlop

تايجر للتنميه

tigerdevlop
شركة تايجر للتنميه مكافحة الحشرات والقوارض أعمال النظافه العامـــــه خدمات الأمن والحراسه اعمال اللاند سكيب تطهير وتعقيم خزانات الميـــاه أعمـال التبخيـــــــــــر خدمات الأمن والحراسه »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

691,369

خدماتنا


  1. شركة متخصصة في تقديم خدمات مكافحة الآفات العامة والمنزلية وناقلات الأمراض والوقايةمنها.مثل (الذباب-البعوض-الصراصير-النمل-القوارض-الثعابين-العقارب).
  2.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات النظافه العامه

  3.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات جلى وتلميع الرخام

  4.   شركة متخصصه فى تقديم خدمات نظافة الواجهات الخارجيه( الزجاجيه – الرخاميه )

  5.    شركة متخصصه فى تقديم خدمات اعمال اللاندسكيب

  6.     شركة متخصصه فى تقديم خدمات الأمن والحراسه

  7.    الشركه حاصله على شهادة الأيزو ISO9001 فى نظام إدارة الجوده.

  8.    أفكارنا وتخيلاتنا هي الحدود الحقيقية لما يمكننا ان نحققه.