المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

نظرة الى التعليم المصرى 

 

دعونا نتكلم كثيرا عن مشكلات التعليم المصرى :

 

- فى حقيقة الأمر مصر هى البلد الوحيدة فى العالم التى تتمتع بنظامين للتعليم ممثلين فى النظام الازهرى و النظام العام و أرى ان هذه سلبيه كبيره جدا .

 

- برغم من كونى رجلا أزهريا إلا انى ضد وجود نظامين للتعليم فى نفس البلد لان هذه من السلبيات التى تؤدى بالمجتمعات الى الهاويه كما حدث فى مصر .

 

- وجود نظامين للتعليم يعنى أنه هناك إتجاهين فى المجتمع إتجاه يكرث نفسه فى خدمة الدين و علومه و اتجاه أخر يجعل التربيه الدينية مادة لا تضاف للمجموع و تعتبر ضمن الانشطة و من هنا تبدأ السلبيات 

 

- لكى نبنى مجتمع على أسس علمية لابد أن يتعرض كل أبناء هذا الوطن إلى بنية أساسية تعليمية واحده خصوصا فى السنوات و المراحل الاولى من التعليم فلابد ان يدرس الجميع الدين و يحفظ القرأن و يدرس المواد العلمية و الانشطة المختلفة و يحسب الجميع فى مجموع الطالب .

 

- دعونا ننظر للوضع الراهن ، نظامين للتعليم خلقوا اتجاهات متعددة فى المجتمع و هذه هى نقطة بداية الارهاب الاولى و هى الاختلاف و كثرة الاتجاهات و الانتقادات .

 

- الطالب الازهرى يبذل قصارى جهده فى تحصيل علوم الشرعيه الاسلامية غير مهتما كثير بالمواد العلمية .

 

- الطالب العام يجد صعوبة فى حفظ بعض الأيات القرأنية التى تقرر عليه فى مادة التربية الدينية التى هى أيضا لا تضاف للمجموع مما يجعل الطلاب غير مهتمين بها .

 

- لذلك لابد أن يدرس الجميع نفس المقدار من العلوم حتى تكون البنية الاساسية واحده و بالتالى يكون المجتمع بتماسكة قادر على مواجهة أن فكر خارج عن ثقافته و هو ما لم نتمكن من فعله بوجود نظامين للتعليم .

 

- ان يدرس الجميع العلوم الشرعية بمقدار وسطى و العلوم العلمية و الادبية كذلك و فى الجامعة تأتى التخصصات الشرعية و العلمية و غيرها فى نظام تعليمى واحد متكامل التخصصات و المجالات .

 

- من هنا نبنى جيل واحد قادر على أن يحمل الوطن على اكتافه و يعبر به الى بر الامان فما جنينا من ورا الوضع الحالى الا المساؤى الكثير .

 

- الحل : هو دمج النظامين فى نظام واحد متكامل و الاهتمام به فى اعداد كوادر اساس بنيانها واحد فبالتالى نجتمع ولا نتفرق  ، و يكون الاساس هو مبدأ تكافؤ الفرص حتى فى مقدار التعليم المقدم للطلاب .

 

- و الله أعلى و أعلم 

 

كتبه : تامر الملاح


المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 229 مشاهدة
نشرت فى 13 يونيو 2015 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,754,555

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.