المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

الطاولة التفاعلية Active Table

 

مستحدثات الاجهزة التعليمية ( الوسائل التعليمية)

هناك العديد من الأجهزة التي تعتبر من المستحدثات التكنولوجية  ومن هذه المستحدثات  الحاسب الآلي ، الفيديو التفاعلي،جهاز عرض الوسائط المتعددة،السبورة الذكية، وغيرها،وفيما يلي  توضيح عن الطاولة الذكية

مسمياتها

Interactive Table  - Smart Table - Multi Touch table -  Active Table  

تعريفها :

هي عبارة عن شاشة تعلم مبتكرة مصممة خصيصا للمرحلة من عمر 4-11سنوات.و هو عبارة عن منضدة بسطح حساس للمس, حيث يتفاعل الطلاب مع المحتوى الذى يظهر على الشاشة.و يعتمد اللمس فى المنضدة على تكنولوجيا SMART DViT  التى تساعد على تشغيل التطبيقات بين أكثر من مستخدم  و بدعم للمس المتعدد.

مكوناتها :

وتتكون من مكونات مادية Hardware وبرمجية  Software

Notebook – Recorder - Video player ))

مواصفاتها  (من حيث  الشركات المنتجة لها )

<!--شركة SMART فى معرض Cairo ICT 2009

طاولة التعلم التفاعلى SMART TABLE, و التي تبدو لنا كبيرة الشبه بحاسب Microsoft Surface فهي عبارة عن شاشة تعلم مبتكرة مصممة خصيصا للمرحلة من عمر 4-11سنوات.و هو عبارة عن منضدة بسطح حساس للمس, حيث يتفاعل الطلاب مع المحتوى الذى يظهر على الشاشة.و يعتمد اللمس فى المنضدة على تكنولوجيا SMART DViT  التى تساعد على تشغيل التطبيقات بين أكثر من مستخدم  و بدعم للمس المتعدد.

 

<!--شركة برومثيان

أطلقت شركة برومثيان بالتعاون مع شركائها في جمهورية مصر العربية شركة العربي)الطاولة التفاعلية ( Active Table  في الثامن من شهر أبريل 2013

الأكتف تيبل هو شاشة متطورة 46 بوصة عالية الوضوح من نوع إل سي دي المشهور عالميا بتكنولوجيا لمسية، وتحتوي على معالج حاسوب في داخلها مع وندوز 7 الجديد الذي يوفر على المدارس والمؤسسات التعليمية شراء أجهزة كمبيوتر اضافية.. هذا وتحتوي الطاولة على قابلية الاتصال السلكي أو اللاسلكي بشبكة الانترنت حيث أن بعض النشاطات قد تحتاج إلى الاتصال بالشبكة لكي يكتشف كل طالب من الطلاب الذين يعملون معا على الطاولة معلومات عن شئ علمي معين ويتبادلون هذه المعلومات مع بعضهم البعض بطريقة تفاعلية، أو مشاهدة الفيديو في 6 متصفحات مختلفة لكل طالب، مع وجود أماكن للسماعات الرأسية لهم ..

<!--طاولة المكتب الذكية Ideum Platform 46

طاولة منزلية متطورة تعمل بنظام الأندوريد ، وهو الابتكار الذي سيعمل بقوة على جمع شمل الاسرة على منضدة واحدة بعد أن اصبحت الهواتف والحاسبات الذكية تعمل على تفريق افرادها ، وهي عبارة عن حاسب لوحي ضخم يعمل بنظام اندرويد جيلي بين Andriod 4.1 .

طاولة المكتب الذكية تتميز بشاشة تعمل بتقنية اللمس عملاقة فهي تأتي بقياس 32 ، و46 بوصة ، وبدرجة وضوح تبلغ 1080 بيكسل ، والشاشة تستجيب لستين لمسة في ذات الوقت .

تعمل الطاولة الذكية بمعالج انتل رباعي النواة 3.7 جيجا هرتز ، وهي ذات ذاكرة عشواءية 16 جيجا بايت ، أما سعة القرص الثلب تصل 500 جيجا بايت ، وشاشة الطاولة الذكية مزودة بزجاج حماية قوي بمعيار IP57 لمقاومة الماء .

تعمل الطاولة الذكية ايدوم بلايتفورم 46 بنظام ويندوز 8 ، والأندرويد ، بالإضافة لتوافقها مع تطبيقات ، وبرامج الألعاب من متجرجوجل بلاي ، كما يمكن للطاولة التحكم عن بعد لاسلكيا بالأجهزة المنزلية الذكية مثل أجهزة الوسائل الترفيهية ، وأجهزة الإضاءة ، والتلفزيون .

<!--طاولة 3M الجديدة

في معرض CES 2013 المقام حاليا بمدينة لاس فيغاس الأمريكي عرضت الشركة  طاولة ذكية داعمة للمس بدقة الـ 4K ( فائقة الوضوح ) و بمقاس 84 إنشا، وفي نفس الوقت ستأتي بالأبعاد 2 متر على 13 مترا، أما بخصوص من يسأل عن دقة شاشة هذه الطاولة الذكية الفريدة من نوعها فليكن في علمه أنها توفر درجة وضوح فائقة الدقة تبلغ كثافتها 3840×2160 بكسل، وتجدر الإشارة إلى أنه تم تزويد هذه الطاولة بمنصة التشغيل ويندوز 7 التابعة لعملاق البرمجيات الأميركي مايكروسوفت، وتستخدم برنامج مخصص باستخدام الـ flash، وعلاوة على ذلك فإن هذه الطاولة الذكية قادرة على دعم ما يصل إلى 40 لمسة من جانب المستخدمين دفعة واحدة، وهذا ما يجعلها مثالية للاستخدام مع الآخرين.

 

فوائد الطاولة التفاعلية (مميزاتها ) 

<!--إنها تجعل عملية التعلم سهلة وسريعة ومواكبة لتطور الجيل.

<!--إمكانية الاتصال بين الطلبة والمعلم وبين الطلبة مع بعضهم البعض

<!--إمكانية الوصول إلى المعلم بأي وقت وأي مكان

<!--إمكانية تلقي أساليب وطرق مختلفة من التعليم تلائم المتعلمين: فمنهم من تلائمه الطريقة المرئية ومنهم المسموعة أو المقروءة والبعض الآخر تلائمه الطريقة العملية.

<!--توفر المناهج الدراسية طوال الوقت وطوال الأسبوع: فيمكن للمتعلم أن يتعلم في أي وقت يلائمه صباحاً أو مساءاً. كما يمكنه تكرار ومراجعة ما درسه في أي وقت ومن ذلك يستعد للاختبارات دون الحاجة لانتظار المعلم ليشرح المادة العلمية.

<!--كما أنه ليست هناك حاجة لفتح السجلات الورقية لمعرفة كم من الطلاب شارك في الدرس ولا كم تكليفا قام به 

<!--تقدم المعلومات بصور شتى: رسومات خطية – لغة لفظية مسموعة ومنطوقة – رسوم متحركة وصور متحركة وأيضا صور ثابتة. 

عيوبها:

 على الرغم من المزايا العديدة إلا  أنها تعاني من عيوب عديدة مثل

<!--ارتفاع ثمنها،كما أن تكاليف صيانتها مرتفعة

<!--لا تخدم اللغة العربية بشكل كامل،( فمثلا لا توفر خاصية تحويل الكتابة اليدوية العربية إلى كتابة رقمية )

<!--تعتبر جهاز حساس لا يتحمل كثرة الأخطاء فلابد من التدرب عليها

 

تجارب رائدة في الوطن العربي :

<!--فريق يبتكر طاولة تعليمية الكترونية للصم والبكم في سلطنة عمان

الشاشة توفر وسيلة ترجمة لغة الإشارة إلى نص مكتوب.

<!--الطالبتان "شادن وعافية " من تحفيظ صامطة تشاركان بالطاولة الذكية باولمبياد الرياض

أشارتا إلى أن من مميزاتها وجود الحساسات المختلفة، الحساس الاول يقيس مدى طول الطالب فإذا كان الطالب قصيرا تنزل الطاولة على مستواه و العكس.. اما الحساس الثاني هو وجود شريط مضيء في مقدمه الطاولة يقيس مدى استيعاب الطالب للدرس فعندما ينشغل الطالب عن الدرس يبدأ بالحركة ليشغل نفسه فهذه الحساسات تلتقط حركة الطالب و يضيء الشرط لينذر المعلم بأن هذا الطالب ليس منتبه معه

 

التطبيقات التربيوية

الطاولة الذكية توفر أكثر من 250 تطبيقاً تفاعلياً جديداً

 طاولة المكتب الذكية Ideum Platform 46

تطبيقات الطاولة الذكية ايدوم بلايتفورم 46 : تتوافق مع تطبيقات ، وبرامج الألعاب من متجرجوجل بلاي

أطلقت سمارت تكنولوجيز SMART Technologies المتخصصة في ابتكار وتطوير ألواح الكتابة والشاشات التفاعلية، باقة جديدة تضم أكثر من 250 من التطبيقات والأنشطة التعليمية الخاصة بمركز التعليم التفاعلي للطاولة الذكية SMART Table من سمارت. وتحتوي كل مجموعة من هذه التطبيقات على عدد من الأنشطة التعليمية الخاصة بالطاولة الذكية، والتي يمكن تنزيلها عن طريق الإنترنت من دون أي رسوم إضافية من خلال الموقع الإلكتروني exchange.smarttech.com. ومع هذه الباقة الجديدة والتي تضم العديد من المواضيع والأنشطة لمختلف المراحل الدراسية، مثل حزمة تعليم الألوان لمرحلة كي 3، بات بإمكان المدرسين أن يحصلوا على آلاف التطبيقات والأنشطة التي تعمل باللمس المتعدد من قبل مستخدمين متعددين.

ويمكن للمعلمين أن يستخدموا أدوات الطاولة الذكية SMART Table Toolkit لتخصيص الأنشطة الموجودة مسبقاً بسرعة وسهولة لتناسب موضوع وأهداف الدروس التي يودون تقديمها. كما يمكن للمعلمين إنشاء أنشطة تعليمية مخصصة لاستخدامها ومشاركتها مع معلمين آخرين عبر مركز تبادل المعلومات SMART Exchange. حيث يضم هذا المركز المتكامل أنشطة وتطبيقات للطاولة الذكية قام بإنشاءها معلمون آخرون من حول العالم، بالإضافة إلى العديد من التطبيقات من تصميم شركة سمارت وشركات نشر أخرى حول العالم.

 وفي خضم جهودها الهادفة إلى توفير قائمة كبيرة من الخيارات والأنشطة التشاركية للمعلمين والطلاب، تلتزم سمارت بالعمل باستمرار مع شركات نشر خارجية لتطوير محتوى إضافي ومتجدد. ويمكن الإطلاع على المزيد من المعلومات حول مركز التعليم التفاعلي الخاص بالطاولة الذكية من سمارت بزيارة الموقع الإلكتروني: smarttech.com/table.

وقالت ماري كيت هاجمان، معلمة الصف الأول في مدرسة جيلبرت الابتدائية في بونا بارك في كاليفورنيا: “يعتبر الموقع الالكتروني سمارت اكستشينج SMART Exchange حلم كل معلم ومعلمة – حيث يمكن تصنيف الأنشطة التعليمية وفقاً لنوعها أو وفقاً للمستوى الدراسي، أو وفقاً للحالة”. وتابعت: “أقوم بتنزيل الأنشطة التعليمية من الموقع باستمرار، كما أقوم بالتعليق عليها وتقييمها، وأجمع المعلومات، وأحمل الأنشطة التي أقوم بتصميمها بنفسي لكي تكون متاحة لكافة الأشخاص. إنها أداة رائعة حقاً لأنها تتيح لي الحصول على الكثير من الأنشطة والدعم الذي احتاجه  في مكان واحد”.

وقالت نانسي نولتون الرئيسة التنفيذية لشركة سمارت تكنولوجيز : “بينما يستمر المعلمون حول العالم في تبني منتجات التنقيات التفاعلية والتشاركية في القاعات الدراسية، فقد باتوا يتطلبون المزيد من المحتوى والأنشطة التي تخاطب التلاميذ في مراحلهم الدراسية المبكرة. فمع الطيف الواسع من التطبيقات والأنشطة التعليمية المخصصة للمستخدمين المتعددين والتي يمكن التحكم بها باللمس المتعدد في الطاولة الذكية SMART Table من سمارت، يمتلك المعلمون اليوم الأدوات الضرورية لمساعدة الطلاب على التفاعل والتشارك والاكتشاف والنجاح”.


 

 

<!--SMART Table®

http://education.smarttech.com/en/products/smart-table

 

<!--ActivTable - Multi touch interactive surface for schools – Promethean

http://www.prometheanworld.com/us/english/education/products/interactive-table/activtable/

 

 

<!--Interactive Table - Multi touch interactive surface technology – Promethean

http://www.prometheanworld.com/us/english/education/products/interactive-table/

 

<!--New SMART Table® 442i inspires collaborative learning - SMART Technologies

http://smarttech.com/About+SMART/About+SMART/Newsroom/Media+releases/English+US/Releases+by+year/2013+media+releases/2013/New+SMART+Table+442i+inspires+collaborative+learning

 

<!--Advanced Education _ SMART Table

http://www.advanced-education.com/educators/products/smart-table/

 

 

<!--Promethean ActivTable - Interactive Table for Education

http://www.activtable.com/

<!--http://www.centerdigitaled.com/news/Interactive-Tables-Promote-Progress-in-Special-Education-.html

<!--Interactive Tables Promote Progress in Special Education

<!--http://www1.prometheanworld.com

<!--http://www1.prometheanplanet.com/ar/server.php?show=ConWebDoc.23216 

<!--Cairo ICT 2009, SMART

http://www.swalif.net/%D8%A7%D8%AE%D8%AA%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AC%D8%A7%D8%AA-%D9%88-%D8%AA%D8%BA%D8%B7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AE%D8%A7%D8%B5%D8%A9/smart-at-cairo-ict-2009/

<!--صفحات ويب/تقرير عن طاولة المكتب الذكية Ideum Platform 46 _ المرسال

كتب في:   تقنيات    21/10/2014  

 http://www.almrsal.com/post/166392

13 )   لكترونيات، حواسب وإلكترونيات، كاميرات وأجهزة العرض والصوت   2013/01/11

 http://techarabi.com/22065/%D8%B4%D8%B1%D9%83%D8%A9-3m-%D8%AA%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D8%B6-%D8%B7%D8%A7%D9%88%D9%84%D8%A9-%D8%B0%D9%83%D9%8A%D8%A9-%D9%81%D8%B1%D9%8A%D8%AF%D8%A9-%D9%85%D9%86-%D9%86%D9%88%D8%B9%D9%87%D8%A7/

الخميس, 27 محرم 1436هـ. 20 نوفمبر 2014م14 )

   http://main.omandaily.om/?p=15130                                                                                                                        

جازان نيوز     الخميس 27 محرم 1436 / 20 نوفمبر 201415 )

 http://www.jazannews.org/news.php?action=show&id=32069

16 ديسمبر 8) 2010

 http://aitnews.com/2010/12/16/13842/

16 ) http://www.almrsal.com/post/166392/ideum-platform-46-applications  

 

 

 

المصدر: إعداد م / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2357 مشاهدة
نشرت فى 11 يناير 2015 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,750,600

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.