المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ " م/ تـــــــامر المــــــــــلاح "

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

سياحة الاحياء الفقيرة

بنيامين يوخنا دانيال

يشير مصطلح ( سياحة الاحياء الفقيرة )  Slum Tourism  الى عملية زيارة السياح الاجانب الى الاحياء الفقيرة المعروفة  slums  في الدول المضيفة لدوافع عديدة و لاكثر من سبب ، و هي ظاهرة قديمة نسبيا ، شهدتها صناعة السياحة و السفر في بعض الدول في مراحل سابقة ، و قد اخذت شكلها المنظم باقدام بعض الشركات السياحية على ادراج مثل هذه الزيارات في برامجها السياحية في السنوات الاخيرة ، تلبية لرغبة هؤلاء السياح  Tourists Slum ، و تحت مبرر المساهمة في مؤازرة الفقراء الذين يقطنون فيها ، و اطلاع السياح الاجانب على واقع هذه الاحياء و الحالات الانسانية التي تعكس شتى انواع العوز و القهر و الحرمان  السائدة فيها  . و من الانتقادات الموجهة الى هذه الشركات ، اولا : اعطاء صورة سلبية عن البلاد  للزوار و السياح الاجانب ، ثانيا : تحقيق ارباح على حساب تعاسة و مآساة الفقراء  و البؤس و الشقاء الذي يخيم على حياتهم ، ثالثا : قصورها في تقديم بعض المبادرات و البرامج المجزية اقتصاديا للفقراء في هذه الاحياء  و ان كانت من باب الترويج السياحي . و تنتشر سياحة الاحياء الفقيرة  Slum Tourism  على نحو ملحوظ في بعض الدول من آسيا و افريقيا  و امريكا اللاتينية حيث يسود فيها الفقر poverty  و الفقر المدقع  extreme poverty  على نحو واسع و ملموس . كما هو الامر في ( روسينها )  Rocinha  و منطقة ( مورو دونا مارتا )  Morro Dona Marta  و هما من الاحياء الفقيرة المعروفة ب ( فافيلاس ) Favelas  في ( ريو دي جانيرو ) بالبرازيل و تستقبل نحو ( 40000 ) سائح اجنبي سنويا ، و حي القمامة ( حي الزبالين ) في القاهرة بمصر ، و حي ( ماكوكو ) Makoko  في ( لاغوس ) العاصمة النيجيرية ، و مخيم ( موتسوالدي )  Motsoaledi  في ضاحية ( سويتو )  Soweto  على مشارف ( جوهانسبورغ ) بجنوب افريقيا بالاضافة الى احياء عديدة في ( كيب تاون ) التي تستقبل سنويا قرابة ( 300000 ) سائح اجنبي ، و حي ( كيبيرا )  Kibera  في نيروبي بكينيا ، و غيرها في المكسيك . و هي احياء و مناطق تستأثر باهتمام الزوار و السياح من مختلف دول العالم ، فييممون شطرها فرادى و ضمن مجموعات سياحية منظمة . مما دفع البحاث  لدراسة موضوعها من اكثر من جانب ، و منهم : -

Moustafa A. Mekawy ( 2012 ) )                         Julia Meschkkank ( 2011  

Anya Diekmann ( 2012 ) )                                   Peter Dyson ( 2012 ) )

تظهر النتائج أن السكان لديهم اتجاهات إيجابية نحو إمكانية الاستفادة من سياحة الأحياء الفقيرة، ولكن اختلفوا في ترتيبها لمدى ملاءمة المنتجات ذات الصلة لصالح الفقراء. استنادا إلى النتائج، وينبغي للسلطات تطوير المنتجات السياحية للأحياء الفقيرة المناسبة والأنماط، والتخطيط، لتعزيز الظروف المعيشية للسكان. وقدمت لنا طريقة مفيدة للتخطيط للعلاقات بين رسم أنواع الأحياء الفقيرة والنماذج. وتسمى بسياحة العشوائيات او السياحه الإنسانيه

ليلي فريد    أثار النجاح الكبير، الذى فاق كل التصورات، لفيلم "المليونير كلب العشوائيات" القضية الأخلاقية لموضوع سياحة العشوائيات، وانقسمت الآراء ما بين مشجع ورافض للفكرة.

 

ورغم أن اهتمام الكثير من السياح الغربيين بزيارة المناطق الفقيرة، ظاهرة قديمة ومعروفة؛ فإن فكرة تنظيم هذه الزيارات فى صورة رحلات جماعية، لم تتبلور إلا فى السنوات الأخيرة، خاصة فى الهند وأمريكا الجنوبية.

المصدر: إعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 255 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,547,879

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع ادارة الموقع عبر الوسائل التالية:

مدير الموقع

 عبر البريد الإلكترونى :

[email protected]( الأساسى)

[email protected]

 عبر الفيس بوك : 

التواصل عبر الفيس بوك

( إنى أحبكم فى الله )


اصبر قليلا فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.