المــوقـــع الــرســمى الـخــــاص بــ "د/ تــامر المـــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

شاشات العرض وأنوعها

 

شاشات العرض وأنوعها:

لكي نستخدم أجهزة العروض الضوئية بمختلف أنواعها ( كأجهزة عرض الأفلام المتحركة ، وأجهزة عرض الأفلام الثابتة ، وأجهزة عرض الشرائح ، وأجهزة عرض الشفافيات وغيرها ) لابد من توفر نوع من شاشات العرض تتناسب ونوعية العرض ومكان العرض وعدد الجمهور المشاهد للعرض، وكثيراً ما يتوقف نجاح العرض على توفر شاشة مناسبة لاستقبال الأشعة الواردة من أجهزة العرض والتي تجعل الصورة واضحة تماماً و تحسن عملية المشاهدة .

ولتحقيق هذه الأهداف يتم استخدام كثير من أنواع الشاشات ذات القياسات المختلفة والأداء الخاص تبعاً لمكان العرض ونوعية الجهاز العارض .

•       أنواع شاشات العرض .

يمكن تقسيم شاشات العرض من حيث طريقة العرض إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي:

أولاً / شاشات العروض الأمامية (Front Projection Screens ).

يعتبر هذا النوع من الشاشات الأكثر شيوعاً واستخداماً في جميع المدارس على اختلاف مراحلها وتصنع بعدة أشكال منها:

1- شاشات نقالة على حامل ( شكل 1) (Tripod Screens ): و هذا النوع له عدة مميزات كما يلي :

 

أ- تكون هذه الشاشة قابلة للطي وخفيفة الوزن وسهلة الاستعمال و لذلك توجد بكثرة في المدارس.

ب- أن هذا النوع من الشاشات يأتي بعدة قياسات تبدأ من ( 1×1 متر ) و ( 2.5×2.5 متر ) و أنسب قياس (1.5 × 1.5 متر).

ج- تصنع هذه الشاشة في الغالب من الجلد الصناعي بسماكة كافية ملفوف داخل اسطوانة معدنية مع زمبرك يساعد على فتحها وطيها بحركة ذاتية، ومركبة على حامل بثلاث أرجل قابل للعلو والانخفاض حسب الحاجة.

ج- الصورة المعروضة عليها تتميز بالوضوح.

و الشاشات النقالة على حامل لها عدة أنواع هي:

 

•       ذات السطح اللامع المحبب المغطى بمادة زجاجية و تسمي الشاشة المحببة اللامعة و يغطى سطحها الأبيض بحبيبات دقيقة من مسحوق الزجاج، وهذه الشاشة لها قدرة انعكاسية عالية فالضوء المنعكس من على سطحها أكبر بمقدار يتراوح من مرتين إلى أربع مرات قدر الضوء المنعكس من سطح الشاشة غير اللامعة وغير المحببة ( Matte White Surface Screen ) وتميل حبيبات الزجاج لعكس الضوء الساقط عليها إلى الخلف في خط مستقيم تجاه مصدر الضوء فتضيق بذلك منطقة الرؤية الواضحة.

•       ذات السطح المطفي الأملس غير المحبب وغير اللامع ( MAT ). وهذا النوع الشاشة لديه قدرة انعكاسية أقل من الشاشة المحببة اللامعة، و تكون زاوية الرؤية أكثر اتساعاً.

•       ذات السطوح المضيئة المغطاة بمادة فضية و هي تصلح للاستخدام في القاعات المستطيلة و المربعة على السواء نظرا فنها تحمل خصائص كل من الشاشة المحببة و اللامعة بقوة عكسها للأشعة و تحمل خاص الشاشة المطفية بأن قدرة عكسها للأشعة أقل من الشاشة المغطاة بقطع الزجاج.

2- شاشات الثابتة (تعلق على الجدران شكل 7 ):

و هذا النوع من الشاشات ينقسم إلى عدة أنواع منها :

‌أ-       النوع الذي يعلق على الجدران في قاعات الدرس وقاعات العروض وذلك للحاجة الدائمة إلى استخدامها بصفة مستمرة ، وهي تأتي بعدة قياسات تبدأ من (1×1 متر ) أو ( 4× 4متر) و قياس ( 150 × 150 سم) ، و هو المناسب داخل القاعات الدراسية و المدرجات وقاعات العرض الصغيرة.

‌ب-     الشاشة الزمبركية: وهذا النوع من الشاشات زمبركي، فيمكن جذب الشاشة عند فتحها من أعلى أو إلى أسفل وتعود إلى صندوقها بسهولة ويسر بعد الاستخدام، وتسهيلاً لاستخدام الشاشات تم إنتاج أنواع تفتح وتغلق بواسطة الحبال و منها ما يفتح ويغلق بالكهرباء ( شكل7، .

‌ج-      كما يوجد منها نوع معدني (ألمنيوم ) غير قابل للطي وشبيه بألواح الطباشير(شكل 9)

 

‌د-       كما يوجد أيضاً شاشات تعلق على السقوف Ceiling Screens( شكل 10 ) : يعلق هذا النوع على السقف وهو شبيه بالنوع الجداري إلا أن تعليقه بالسقف وعلى بعد ( 50سم ) من جدار الغرفة يتيح استخدامه لجميع أنواع العروض في حالة إسدال الشاشة عادياً. أما في حالة استخدام الشاشة لاستقبال صور من الجهاز العارض للصور الشفافة فلابد من تثبيت الشاشة من الأسفل على جدار الغرفة وذلك لمقابلة انحراف الصورة ( Distortion ) الواقعة على الشاشة في حالة الوضع الطبيعي أي أن هذا الميلان بزاوية معينة يعطي صورة ذات وضع صحيح وبشكل كامل.

ثانياً / شاشات العروض الخلفية (Rear Projection Screens ) .

هذا النوع من الشاشات قليل الاستخدام في المدارس، و هي تصنع من مادة شفافة أو نصف شفافة.و الجهاز المستخدم يوضع خلف الشاشة، كما يحتاج هذا النوع من العروض إلى استخدام عدسات خاصة توضع على أجهزة العرض وذلك لتعديل سقوط الصورة على الشاشة.

ثالثاً / شاشات العروض الجانبية (Tale Projection Screens).

تصنع هذه الشاشات من الخشب الرقيق بإطار من الألمنيوم وتتكون من قسمين :

•       القسم الأول : هو عبارة عن مرآة مسطحة عادية بقياس لا يقل عن ( 70 × 70سم ) مثبتة على قاعدة خشبية محاطة بإطار خشبي أو من الألمنيوم .

•       القسم الثاني: لوح زجاجي مطفي ( MAT ) لونه أبيض مثبت على إطار خشبي محاط بالألمنيوم .

رابعاً / شاشات العروض المائلة:

و يستخدم هذا النوع من الشاشات لمعالجة انحراف الأشكال الهندسية المعروضة عندما يكون الضلع العلوي للمربع أكبر أو أصغر من الضلع السفلي. و ينتج ذلك عندما تكون الأشعة الساقطة غير عمودية على سطح الشاشة، و تصبح زاوية الرؤية هنا عمودية عند استخدام الشاشة المائلة و تعديل و ضع جهاز العرض

المصدر: اعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 2119 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2013 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,803,324

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.