المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

الأجهزة التعليمية

تصنيف الأجهزة التعليمية:

الأجهزة التعليمية كثيرة ومتنوعة لكى تسهل دراستها فأنة ينبغى تصنيفاتها إلى مجموعات . وهناك أسس كثيرة يمكن على ضوئها تصنيف الأجهزة نذكر منها  ما يلى :-

1- التصنيف على أساس الوظيفة التى يقوم بها الجهاز : 

      هناك أجهزة تقوم بعرض المادة التعليمية وهناك أجهزة تقوم بإنتاج المادة التعليمية أى أن هناك أجهزة عرض وأجهزة إنتاج , ويمكن النظر إلى بعض الأجهزة على إنها أجهزة عرض وإنتاج معاً .  

      ومن المعروف أن الأفلام بجميع أنواعها, والشرائح الشفافة على اختلاف مقاساتها واللوحات الشفافة والصور المعتمة المراد تكبيرها والأسطوانات وشرائح الكاسيت السمعية المخزون عليها محتوى دراسى ( أو مادة دراسية أو رسالة تعليمية ) تعد من المواد التعليمية التى تحتاج أجهزة لعرضها, ولذلك نجد أن الأجهزة التى تقوم بعرض هذه المواد تحتوى على كلمة " عرض " ومنها : جهاز عرض الأفلام المتحركة، جهاز عرض الشفافيات ( السبورة الضوئية )، جهاز عرض الصور المعتمة، جهاز عرض الشرائح الشفافة 

   ومن ناحية أخرى فهناك أجهزة توجد داخل معمل الأجهزة التعليمية ولكنها لا تستخدم فى عرض المادة التعليمية , بل فى إنتاج هذه المادة , فهناك كاميرات التصوير على اختلاف أنواعها فمنها ما يستخدم لإنتاج الصور الفوتوغرافية والشرائح والأفلام الثابتة (جهاز نقل الصور )، وهناك الأجهزة التى  تستخدم فى عمل اللوحات الشفافة التى تستخدم مع جهاز العرض فوق الرأس ( جهاز عمل  الشفافيات الحراري ) .

ويمكن النظر إلى بعض الأجهزة الموجودة فى معمل الأجهزة التعليمية على أنها أجهزة عرض وإنتاج معاً فجهاز التسجيل السمعي يمكن استخدامة لتسجيل الرسائل التعليمية على شرائط ( إنتاج ) وأيضاً لسماع هذه التسجيلات (عرض ) وكذلك الحال بالنسبة لجهاز تسجيل الفيديو كاسيت حيث يمكن استخدامه فى تسجيل البرامج التعليمية المذاعة تلفزيونياً ثم مشاهدة هذه البرامج فيما بعد.

2- التصنيف على أساس فكرة عمل الجهاز:

أ- أجهزة العرض الضوئية

(1) أجهزة الإسقاط المباشر :

        الأجهزة التى تنتمى إلى هذه المجموعة مثل جهاز عرض الأفلام المتحركة مقاس 16مم اليدوى أو الأتوماتيك , عرض الشرائح الشفافة مقاس 2*2 بوصة , وجهاز عرض الأفلام الثابتة لا تعتمد فى عملها على الضوء المنعكس وبالتالى فهى لا تعتمد علي وجود مرآة داخلها وتعتمد أساساً على وجود مصدر ضوئى ( مصباح ) ونظام من العدسات لإظهار الصورة على مسافة معينة ومكان لحفظ المادة المعروضة . وفى هذه الحالة نجد أن الأشعة الضوئية الصادرة من المصباح تمر خلال الصورة المراد إسقاطها على الشاشة ثم على العدسة الشيئية ( أو مجموعة العدسات ) ومنها إلى الشاشة حيث تظهر الصورة مكبرة ويمكننا التحكم فى درجة وضوحها وحجمها , ومما يجدر بالذكر هذا إنه فى حالة أجهزة الإسقاط المباشر توضح الصورة المراد عرضها  فى مكان حفظ المادة المعروضة الموجودة بالجهاز وهى فى مستوى رأسى .  

<!--<!--

(2) أجهزة الإسقاط غير المباشر :

       الأجهزة التى تنتمى إلى هذه المجموعة مثل جهاز عرض السبورة الضوئية الخاصة  بالشفافيات أو ما يسمي بجهاز العرض العلوي أو فوق الرأس وهذا الجهاز يعتمد على مرآة أو أكثر , ونظام العدسات لإظهار الصورة على مسافة معينة ومنصة  لوضع الصورة المراد عرضها على الشاشة . وفى هذه الحالة نجد أن الأشعة الصادرة من  المصدر الضوئى إما أن تسقط على مرآة مستوية أو أكثر ومنها إلى الصورة المراد عرضها  وإذا كان الجهاز يحتوى على أكثر من مرآة مستوية ( كما فى جهاز العرض فوق الرأس ) فأن الأشعة تسقط على عدسة مجمعة وتمر  خلالها وتسقط على المرآة المستوية الثانية وتنعكس بزاوية 90 درجة على شاشة العرض حيث تظهر الصورة مكبرة ويمكننا التحكم فى درجة وضوحها وحجمها . مسار الضوء في أجهزة عرض المسار غير المباشر تشبه أجهزة العرض المباشر في طبيعة المادة المعروضة وهي مادة شفافة ولكن الإختلاف الوحيد هو أن الصورة المتكونة علي الشاشة لا تنتج عن مرور شعاع الضوء من مصباح العرض خلال المادة الشفافة الي الشاشة الخارجية (كما في أجهزة الشرائح والأفلام السينمائية) بل تنتج نتيجة لمرور الضوء من مصباح العرض الي المادة الشفافة (الشفافية) ثم تغير الأشعة من إتجاهها من خلال مرأة مستوية مائلة بحيث توجه الضوء بعد ذلك إلي شاشة العرض.

<!--<!--

(3) أجهزة الإسقاط المنعكس  :

هذا النوع من مسارات الضوء يتميز بأن الصورة المتكونة تنتج نتيجة لإنعكاس الأشعة الصادرة من المصباح من علي مادة العرض فنظراً لأن هذا النوع من مسارات الضوء تتميز به أجهزة العرض للمواد المعتمة فأن الضوء الساقط علي مادة العرض لا يمر خلال المادة التعليمية بل ينعكس من علي المادة لذلك سميت بمسار الضوء المنعكس . يتميز هذا النوع من العرض الضوئي بطبيعة خاصة وهو أن مادة العرض معتمة لا تسمح بمرور الضوء وبالتالي تختلف عن المساريين السابقين ، كما أن الضوء والصورة المتكونة تفقد جزء كبير من خصائصها نتيجة أمتصاص المادة المعتمة لقدر من الإضاءة الساقطة عليها وتعكس الباقي ، كما تتميز هذه النوعيات من مسارات الضوء بوجود عدد من المرايات المستوية الجانبية والعلوية وقد تكون سفلية لزيادة تركيز الضوء علي مادة العرض. برغم ذلك وبرغم قوة مصابيح هذا النوع من أجهزة العرض الا أن الصورة النهائية تكون باهتة وذات جودة أقل من الصورة الناتجة عن أجهزة العرض المباشر وغير المباشر. المثال علي هذا النوع من الأجهزة هو أجهزة عرض المواد المعتمة أو الفانوس السحري .

<!--<!--

ب- الأجهزة التى تعتمد على الإلكترونيات :

 وهى تعتمد فى عملها على استخدام الإلكترونات والنبضات الكهربية ( إذا أردت عزيزى الطالب معرفة التفصيلات الدقيقة عليك الرجوع إلى المصادر المتخصصة مثل كتب الإلكترونات الحديثة على المستوى الجامعى ) ومن أمثلتها أجهزة التليفزيون العادية , ووحدة جهاز تسجيل الفيديو والمراقب أو المونيتور الذى يعمل كجهاز تلفزيون عادى , وأجهزة  الكمبيوتر . وسوف يتم شرح كيف تتكون الصورة في كاميرا الفيديو وجهاز الأستقبال التليفزيوني لاحقاً .

3- التصنيف على أساس المادة المعروضة أو المراد نقلها : 

  المادة التعليمية المراد عرضها قد تكون ثابتة ( الشرائح والأفلام الثابتة)أو متحركة مثل (الأفلام المتحركة مقاس 16مم ،8مم سوبر)وقد تكون معتمة (مثل الصور الفوتوغرافية وصفحات من كتاب أو مجلة ) وقد تكون على بكرة ( مثل الأفلام مقاس 16مم , 8مم شرائط التسجيل السمعية ,شرائط الفيديو كاسيت ) أو على أسطوانات مثل ( أسطوانات الصوت , ديسك الكمبيوتر ) وقد تكون المادة التعليمية مستقلة لا سلكيا مثل (  البرامج الإذاعية التعليمية ،البرامج التلفزيونية التعليمية) أو سلكيا كما فى برامج الدوائر التلفزيونية المغلقة ،الفيديو .

أنواع الشاشات وتهيئة قاعة العرض :

من أنواع شاشات العرض ما يلي:

<!--الشاشة المحببة اللامعة Glossy Screen : وهي شاشة ذات سطح أبيض تعكس الضوء الساقط عليها تجاه مصدره ، ولذلك فإن الأفراد الذين يجلسون قريباً إلى جانبي الشعاع الضوئي المحوري يرون الصورة على شاشة العرض أو الشاشة بدرجة أكثر وضوحاً من الأفراد الذين يجلسون في أقصى جوانب الحجرة. ويفضل استخدام هذا النوع من الشاشات في الحجرات المستطيلة. وفي مثل هذا الحال يجب أن توضع آلة العرض بحيث لا ترتفع إلا قليلاً عن رؤوس المشاهدين وأن تكون المسافة بين الشاشة وأول صف من المشاهدين  ضعف عرض الشاشة ، وأخر صف ل لمشاهدين ستة أضعاف عرض الشاشة.

<!--شاشة العرض المطفية  Matt Screen: وهي شاشات عرض متساوية اللمعان بالنسبة لجميع الجالسين في الحجرة ، ولكن يجب أن تكون منطقة جلوسهم على جانبي الشعاع المحوري الذي ينصف الشاشة  بحيث لا تزيد زاويتها عن 30 درجة ، وأن تكون المسافة بين الشاشة وأول صف من المشاهدين  ضعف عرض الشاشة ، وأخر صف ل لمشاهدين ستة أضعاف عرض الشاشة مثلما هو الحال في النوع السابق .

<!--مقاس شاشة العرض: في العادة تكون شاشة العرض مستطيلة وتكون نسبة الطول إلى العرض 3:4 ويجب أن نذكر هنا أن مقاس الشاشة يشار إليها عن طريق عرضها فقط في معظم الأحيان ، ولقد وجد أن عرض الشاشة المناسبة لحجرة ما يجب أن يساوي 1/6 طول الحجرة إذا كان الصف الأخير من المشاهدين يجلس في نهاية الحجرة ، وإذا كانت المسافة بين أخر صف من المشاهدين والشاشة هو 12 متر فإن عرض الشاشة يجب أن يكون 2 متر.

أنواع العروض :

من أنواع العروض ما يلي:

<!--العرض الأمامي Front Projection : وفي مثل هذا النوع من العروض يوضع جهاز العرض الضوئي أمام الشاشة مع الجالسين سواء في سقف الحجرة أو على منضدة عرض ، وتكون الشاشة في هذه الحالة معتمة لا تنفذ الضوء بل تعكسه تجاه المشاهدين .

<!--  العرض الأمامي Back Projection : وفي مثل هذا النوع من العروض يوضع جهاز العرض الضوئي خلف الشاشة ولا يراه الجالسين ، وتكون الشاشة في هذه الحالة شفافة حتى تنفذ الضوء في اتجاه المشاهدين .

وهناك شاشات اخري يمكن ذكرها كالتالي:-

 

 

الشاشة الثابتة :

<!--<!--

 

 

<!--<!--

 

 

الشاشة المتحركة اليدوية:

<!--<!--

الشاشة المتحركة بقاعدة :

<!--<!--

المراجع

http://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B4%D8%A7%D8%B4%D8%A9

 

المصدر: اعداد م/ تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1142 مشاهدة
نشرت فى 13 مارس 2013 بواسطة tamer2011-com

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,756,026

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.