المـــــــوقـــع الــرســــــــمى الـخــــــــــــاص بــ "د/ تـــــــامر المــــــــــلاح"

"تكنولوجيا التعليم " الحاسب الألى " الانترنت " علوم المكتبات " العلوم التربوية " الدراسات العليا "

اسمحوا لي بعرض عدد من رسائل الدكتوراه المجازة في علم المكتبات والمعلومات



محمود عبد الكريم الجندي. بناء وتنمية المقتنيات بمكتبات جامعة المنوفية قطاع العلوم البحتة والتطبيقية / إشراف شعبان عبد العزيز خليفة،أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،1997(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تتناول الرسالة بالتحليل والتقييم أقسام التزويد في مكتبات القطاع من حيث تكوينها وتنظيمها ووظائفها وسجلاتها والعاملين بها، كما تتناول بالدراسة والتحليل ميزانية أقسام التزويد، ثم سياسة تنمية المجموعات المتبعة داخل مكتبات القطاع.
وبعد ذلك تتناول الدراسة بالتحليل والتقييم مسئولية وأسس وأدوات وإجراءات الإختيار المتبعة في مكتبات القطاع ، وكذلك دراسة مصادر التزويد حتي وقت الدراسة وإمكانات التعاون بين مكتبات القطاع في هذا المجال. كما يتناول البحث بالتخليل والدراسة الإجراءات المتبعة نحو الإختيار العكسي لتنقية المجموعات وإستبعاد غير الصالح منها.
ثم تناول الباحث أثر الإجراءات وما أسفرت عنه من مجموعات حالية في مكتبات القطاع وذلك بتحليل وتقييم مجموعة الكتب والمراجع العلمية في مكتبات القطاع للتعرف علي واقعها الحالي من كافة الأوجه ، ثم تقييمها بالطرق الكمية طبقاً للمعادلات والمعايير العالمية الخاصة بالمكتبات الجامعية.
كما يتناول الباحث بالتحليل والتقييم مجموعات الدوريات الأجنبية والعربية بمكتبات القطاع. ثم دراسة مجموعات الرسائل الجامعية والمواد غير المطبوعة بمكتبات القطاع.
كما تناولت الرسالة بالدراسة المستفيدين من مكتبات القطاع من حيث أعدادهم وفئاتهم النوعية ومدي إستخدامهم وآرائهم ومقترحاتهم عن الأوعية المختلفة الموجودة بمكتبات القطاع ومدي وفائها بحاجاتهم القرائية والبحثية.



أسامه لطفي محمد أحمد. تطبيقات شبكة الإنترنت في المكتبات ومراكز المعلومات: دراسة تجريبية / إشراف فتحي مصيلحي خطاب، أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2000(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تتناول الرسالة شبكة الإنترنت وتخصص المكتبات والمعلومات، وخصائص مواقع المكتبات ومراكز المعلومات المتاحة على شبكة الإنترنت، وتطبيقات شبكة الإنترنت في تنمية المجموعات، وتطبيقات شبكة الإنترنت في الفهرسة والضبط الببليوجرافي في المكتبات، وتطبيقات شبكة الإنترنت في خدمات مكتبات ومراكز المعلومات.
وتضم الرسالة نموذجًا تجريبياً لإنشاء موقع لمكتبة على شبكة الإنترنت.



مريم صالح محمد منصور. نظم المعلومات الإدارية بديوان عام محافظة المنوفية / إشراف شعبان عبد العزيز خليفة، حسناء محمود محجوب._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2002 (أطروحة دكتوراه)

الملخص
تتناول الرسالة مفهوم نظم المعلومات الإدارية والتنظيم الإداري والوظيفي لديوان عام محافظة المنوفية وتناولت الإدارة والتنظيم لمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار وإدارة التوثيق والمكتبة من حيث المهام والإختصاصات والعمليات الفنية وأهم الخدمات التي تقدمها.
وكذلك تناولت إدارة الإحصاء والمهام والإختصاصات مع وضع مقترح خطة لتصنيف وحفظ الوثائق بالإدارة ودليل إرشادى للعمل بإدارة الإحصاء. كما تناولت إدارة دعم وإتخاذ القرار وما تقدمه حالات دعم القرار .وتناولت إدارة الحاسب الآلي وإقتراح بعض الحلول التي تساهم في حل مشكلات النظام القائم.
وتناولت الرسالة أمن ورقابة ومتابعة النظام ،وكذلك المستفيدين من النظام وأهم الخدمات المقدمة من مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار . وأعطت مقترح لوضع نظام معلومات إدارى متكامل.




أماني جمال مجاهد. مركز التوثيق والمعلومات بالأمانة العامة بجامعة الدول العربية: دراسة تقييمية للإنجازات منذ عام 1983/ إشراف محمد فتحي عبد الهادي، سيدة ماجد ربيع، حسناء محمود محجوب._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2002 (أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة مركز التوثيق والمعلومات بجامعة الدول العربية من حيث النشأة والتطور، وكذلك النظام الإداري للمركز، وبناء وتنمية المجموعات، والإعداد الفني بالمركز، وأيضاً النظم الآلية المستخدمة داخل مركز التوثيق والمعلومات بجامعة الدول العربية؛ والوضع السابق والحالي لقواعد البيانات.
وتناولت الرسالة أيضاً دراسة للإنتاج الفكري الخاص بالشبكة العربية للمعلومات وكذلك خدمات المعلومات المتاحة في المركز؛ وإقتراح لتقديم خدمات جديدة.
وتناولت الرسالة التخطيط لتطوير مركز التوثيق والمعلومات بجامعة الدول العربية من حيث:إدارته ومبناه وطرق تنمية المقتنيات وتطوير الأدلة والنظم به ووضع تصور لموقع له على شبكة الإنترنت.


رؤوف عبد الحفيظ محمد مصطفى. نظم المعلومات السياحية ودورها في تنمية الدخل القومي من قطاع السياحة في مصر: دراسة للواقع والتخطيط للمستقبل / إشراف صلاح الدين فهمي محمود، أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب، 2003(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة أساسيات ومفاهيم نظم المعلومات السياحية، وتحليل قطاع السياحة في مصر من حيث ماهيته وخصائصه ومكوناته والكيانات الخارجية المعنية به والكيانات الداخلية المسئولة عن تنميته لمعرفة طبيعة بيئة النظم المعلومات السياحية وتحديد موقع النظم المعلومات السياحية المسئولة عن تنمية قطاع السياحة.
وتناولت كذلك الأهمية الإقتصادية لنظم المعلومات السياحية ومدى تأثير المعلومات السياحية على الدخل القومي في مصر.
كما تناولت الرسالة أهداف ووظائف والنواحي التنظيمية لهذه النظم.وقام الباحث بوضع رؤية مستقبلية لنظم المعلومات السياحية في مصر لتنميتها ورفع أدائها لدفع مسيرة الإقتصاد القومي.



رضا مصطفى عبد المجيد عبد الرازق. النشرات الداخلية للأدوية البشرية كمصادر للمعلومات في مصر: دراسة تحليلية وأنماط الإفادة منها / إشراف محمد فتحي عبد الهادي، مختار محمد مبروك، أحمد على تاج._ جامعة المنوفية: كلية الآداب، 2003(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة الدواء بين الماضي والحاضر وتصنيف الأدوية والرقابة الدوائية ودور نشرات الأدوية فيها ، وتسويق الأدوية ودور نشرات الأدوية فيه والوجهة القانونية لنشرات الأدوية ؛وكذلك دراسة تحليلية للنشرات الداخلية للأدوية البشرية في مصر من حيث تعريفها أهميتها والقائمون على إعدادها ومدى توافر المعايير العالمية والعربية والمحلية فيها.
كما تناولت الرسالة دراسة تحليلية للأدلة الحقائقية والإرشادية للدواء في مصر فيها أمثلة للأدوية فيمصر أمثلة للهيئات المختلفة التي أصدرتها هيئات مختلفة مثل الأدلة التي أصدرتها شركات تجارة الأدوية والأدلة التي أصدرتها شركات نشر تجارية والأدلة التي أصدرتها هيئات عالمية والأدلة التي أصدرتها وزارة الصحة.
كما تناولت الرسالة أنماط إفادة العاملين بالمهن الطبية من النشرات الطبية للأدوية وعلاقته بتغيرات الدراسة المتمثلة في المهنة ومعوقات الإفادة من تلك النشرات ومقترحات العاملين بالمهن الطبية للتغلب على تلك المعوقات.
وكذلك إفادة غير العاملين بالمهن الطبية من تلك النشرات ومدى تأثيرها على قراءتها ومعوقات الإفادة من تلك النشرات ومقترحات غير العاملين بالمهن الطبية للتغلب على هذه المعوقات.



سعدية محمد إبراهيم. الفهارس المخطوطة لعلماء المسلمين بدار الكتب المصرية / إشراف شعبان عبد العزيز خليفة، سيدة ماجد ربيع._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2004(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة فهارس الشيوخ من حيث المفاهيم والتعريفات والنشأة والتطور والمصطلحات المستخدمة للتعبير عنها؛ وأنواع فهارس الشيوخ بالدار وكيفية ترتيبها؛ ومحتويات ومعلومات فهارس الشيوخ بالدار وقيمة فهارس الشيوخ بدار الكتب المصرية.
وقد إشتملت الرسالة على توصيات يُِِِقترح تنفيذها لدراسة وتحقيق ونشر تلك الفهارس المخطوطة وإثراء مجموعة دار الكتب المصرية منها.



على عبد المحسن على محمد. دور المؤسسات الصحفية المصرية في نشر الكتب / إشراف محمد فتحي عبد الهادي، حسناء محمود محجوب._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2003(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة نشأة وتطور كل من المؤسسات الصحفية القومية المصرية ونشر الكتب فيها وإجراءات التعامل مع المؤلفين مثل طرق الحصول على المخطوطات وفحصها وطرق التعامل مع المؤلفين والتعاقد معهم وحقوق المؤلفين والرقابة على الإنتاج الفكري في مصر.
كما تناولت تصنيع الكتاب وإنتاجه في المؤسسات الصحفية القومية المصرية ومقومات التصنيع. وكذلك تناولت تسويق الكتب في المؤسسات الصحفية القومية المصرية من حيث وسائل الإعلان، ومنافذ التوزيع، وطرق التعامل معه، وعوامل زيادة التوزيع ومعوقاته ومتوسط عدد النسخ الموزعة.
ثم تناولت التحليل العددي والزمني واللغوي والموضوعي والنوعي للكتب التي نشرتها المؤسسات الصحفية القومية المصرية.
وقدم الباحث في الرسالة مجموعة من التوصيات.


متولي محمود أحمد النقيب. تدريس مواد علم المكتبات بإستخدام شبكة الإنترنت: دراسة تجريبية / إشراف أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2004(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة مشكلة البحث وتحديدها وأهميتها والخطة العامة لدراستها ومفهوم التعليم بإستخدام شبكة الإنترنت وخصائصه وفوائده وعوائقه.
وتحليل للتعليم بإستخدام شبكة الإنترنت في قطاع المكتبات والمعلمات من حيث المقومات الأساسية لنظم إدارة برامج التعليم بإستخدام شبكة الإنترنت ؛ والخصائص التعليمية والمنهجية لنظم التعليم وأساليب التعليم بإستخدام شبكة الإنترنت ؛ وكذلك دراسة مقارنة بين نماذج التعليم عن بعد بإستخدام الشبكة والخصوصيات العربية في برامج التعليم عن بعد بإستخدام الشبكة والمتطلبات العربية لبرامج التعليم عن بعد في مجال المعلومات والمكتبات.
ثم تناولت الرسالة خدمات الإتصال وأمن المعلومات في الإنترنت ودورها في تعليم مواد علم المكتبات والمعلومات بفاعلية0وكذلك دور عضو هيئة التدريس في تعليم مواد المكتبات والمعلومات بإستخدام شبكة الإنترنت؛ وإستراتيجية مقترحة لإعداد عضو هيئة التدريس في أقسام المكتبات للتعليم بإستخدام شبكة الإنترنت.
ثم تناولت الرسالة تصميم مناهج علم المكتبات والمعلومات بإستخدام الوسائط المتعددة لخدمة التعليم بإستخدام شبكة الإنترنت وموضوعات دراسية مقترحة للدراسة بإستخدام شبكة الإنترنت في المراحل الدراسية المختلفة.
كما تناولت الرسالة شبكات الإنترانت الجامعية وكيفية بنائها وإدارتها ووضع الباحث خطة مقترحة لمشروع التعليم الإلكتروني بالجامعات المصرية.
وبعد ذلك تناول أدوات البحث وإجراءاته ونتائج البحث وتفسيرها ومجموعة من المشكلات والعقبات والتوصيات.



محمد على إبراهيم أبو سالم. دار المعارف بمصر: دراسة حالة في حركة النشر المصري/ إشراف شعبان عبد العزيز خليفة، حسناء محمود محجوب._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2004(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة دار المعارف الإسلامية والإنتاج الفكري الصادر عنها في جميع فروع المعرفة البشرية وبكافة اللغات.وقد تناولت 
الرسالة تاريخ الدار وهيكلها التنظيمي والقوى العاملة وتدريبهم ومؤهلاتهم وتحليل الإنتاج الفكري الصادر عن الدار وإتجاهاته العددية والنوعية.
كما تناولت الرسالة حقوق المؤلف المادية والأدبية وطرق حصول الدار على المواد؛ ثم عرض للمؤلفين وإنتاجية كل منهم.ثم تناولت الرسالة تصنيع الكتاب بالدار وتوضيح العناصر المؤثرة في تصنيعه، والمواصفات القياسية الدولية لنشر الكتب ومدى تطبيق الدار لها على إنتاجها الفكري الصادر عنها.
وبعد ذلك تناولت الرسالة كيفية تسويق الكتب الصادرة عن الدار وتوزيعها ووسائل الإعلان عنها وكيفية التسويق محلياً وخارجياً والمعوقات التي تعوق حركة التصدير إلى الخارج.
وقدم الباحث مجموعة من التوصيات التي تحاول إثراء صناعة النشر بالدار.



رضا سعيد مقبل. حركة نشر الكتب في محافظة الإسكندرية / إشراف شعبان عبد العزيز خليفة، حسناء محمود محجوب._ جامعة المنوفية: كلية الآداب، 2005(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة أولا الجوانب المختلفة للمجتمع السكندري سواء السياسية أو الإجتماعية أو الإقتصادية أو الثقافية. ثم تناولت الرسالة نشأة الطباعة بالإسكندرية وعرض فيها أنواع المطابع ودور النشر التي وجدت في الإسكندرية خلال القرنين الثاني عشر والعشرين.
ثم تناولت الباحث بالتحليل الإنتاج الفكري السكندري والتعرف على سمات وخصائص هذا الإنتاج العددية والموضوعية واللغوية والشكلية والنوعية.
وبعد ذلك قام بعرض تفصيلي لدور النشر والطباعة من حيث العدد-تصنيفهم النوعي-وحجم الإنتاجية؛ ودور النشر الحالية من حيث توزيعهم وتخصصاتهم وظروف الإنشاء والهياكل التنظيمية لهم فضلاً عن العاملين وتدريبهم.
ثم قام الباحث بعرض للتأليف والمؤلفون بالإسكندرية فيه حركة التأليف هناك وعلاقة المؤلف بالناشر وطرق الحصول على المواد وكيفية التعامل المادي بينهم وعقد النشر.
وتناولت الرسالة بعد ذلك مراحل إنتاج الكتاب وتصنيعه. وإستعرض التوزيع والتسويق من حيث الإعلان ووسائله ومنافذ توزيع الكتب الداخلية والخارجية ونظم التسويق المتبعة ، والتسعير ونسبة الخصم. وعرض لمعوقات نشر الكتب بالإسكندرية.
وقدم الباحث مجموعة من التوصيات المقترحة والتي من شأنها معالجة مواطن الخلل في حركة النشر بالإسكندرية.



محمد عبده ثابت الأغبرى. المكتبات المدرسية في الجمهورية اليمنية: واقعها وسبل تطويرها / إشراف أحمد على تاج، سيدة ماجد ربيع._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2005(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة في أولها نبذة عن التعليم في اليمن بين الحاضر والماضي. ثم تناولت الرسالة المكتبة المدرسية من حيث مفهومها والحاجة للأنظمة التعليمية والتربوية لها والأهداف للمكتبة المدرسية. كما تناولت الرسالة المقومات الأساسية للمكتبات المدرسية إشتملت على مختلف الأسس والعناصر التي تدخل في تكوين المكتبة المدرسية؛ ثم المجموعات وما يتعلق بها من شروط ومقاييس كمية ونوعية، فضلاً عن الإجراءات الفنية التي تنظمها وتسهل الوصول لها.
كما تناولت الرسالة المجال التشريعي للمكتبات وخاصة ما يتعلق باللوائح التنظيمية والمعايير الموحدة.
ثم تناول الباحث واقع المكتبات المدرسية في اليمن وفيه تحليل لبيانات أمناء المكتبات المدرسية ونتائج إستبانة المستفيدين؛ ثم من حيث بيانات المعلمين وفيه تعاملهم مع الأمناء داخل المكتبة وأوجه الإستفادة من ذلك؛ ورأى المعلمين حول مجموعات المكتبة ومدى تلبيتها وتغطيتها لمحالات المعرفة المختلفة.
ثم عرض الباحث التصورات المستقبلية لتحسين أوضاع المكتبات المدرسية وقدم الباحث بعض التصورات والمقترحات التي تسهم في تطوير المكتبة المدرسية والإرتقاء بها مستقبلاً.



مصطفى أحمد حسنين. النصوص الإلكترونية الكاملة وأثرها على خدمات المعلومات: دراسة تقديمية / إشراف أمكنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2005(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة أولاً تاريخ تطور صناعة قواعد البيانات والتوزيع العددي والموضوعي والجغرافي واللغوي لقواعد البيانات. ثم تناولت الرسالة موردي وناشري قواعد البيانات النصية في ضوء المعايير الخاصة بالإنتاج الفكري؛ وعرض لنماذج منهم من حيث تاريخهم في المجال ومنتجاتهم من قواعد البيانات ووجهات البحث لديهم.وعرض الباحث طرق حساب التكلفة وطرق الدفع الشائعة لدى الموردين.
كما تناولت الرسالة تقييم وتحليل لقواعد البيانات النصية في ثلاث قطاعات موضوعية(موضوعات متعددة الإرتباطات-والعلوم والإجتماعية والإنسانيات-والعلوم التكنولوجية) وذلك في ضوء المعايير التي تم تحكيمها من قبل الخبراء في المجال.
كما تناولت الرسالة خدمات المعلومات التي يمكن تقديمها في ظل إشتراك المكتبات ومراكز المعلومات في قواعد البيانات النصية وفى ظل تحول المكتبات إلى البيئة الرقمية.
ثم تناول الباحث بالوصف والتحليل واقع المكتبات ومراكز المعلومات في مصر المشتركة في خدمة البحث في قواعد البيانات النصية وفيها طرق الإشتراك وأساليب الإتاحة وكفاءة مقدمي الخدمة وتكلفة الخدمة والتوزيع العددي والموضوعي لقواعد البيانات النصبة بتلك المكتبات، وكذلك طرق الإعلان عن الخدمة وتسويقها.
ثم تناولت الرسالة دراسة لأنماط المستفيدين من تلك القواعد وطرقهم في البحث عن الإنتاج الفكري وخاصة نصوص الوثائق وطرق إعلامهم بتلك الخدمات ومدى تأثيرها على الخدمات الأخرى ودرجة إفادتهم من خدمة البحث في قواعد البيانات النصية وشكل المخرجات التي يفضلون الحصول عليها.



رضا محمد محمود النجار. مصادر المعلومات المرجعية المتاحة على الإنترنت: دراسة تقييميه / إشراف حسنى عبد الرحمن الشيمى، أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2005(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة المفاهيم والتعريفات بمصادر المعلومات المرجعية المتاحة على الإنترنت ثم فئاتها على الإنترنت مع عرض لإيجابيات وسلبيات هذه المصادر، ثم مناقشة إعتبار الإنترنت مصدراً مرجعياً أم لا.
ثم تناولت الرسالة الخدمات المرجعية الرقمية وفيها تعريفاتها وفئاتها والمصطلحات الدالة عليها والعلاقة بين الإنترنت والخدمات المرجعية من خلال مراجعة علمية؛ ثم تناول الباحث سياسة الخدمة المرجعية الرقمية والمقابلة المرجعية على الخط المباشر، وطرق تقديمها ثم تقييمها؛ ثم الخدمات المرجعية الرقمية التعاونية مع إستعراض نماذج لها. ثم عرض للإتجاهات الحديثة في تدريس المراجع في علم المكتبات والمعلومات وتأثير الخدمة المرجعية الرقمية على أخصائي المعلومات.
كما تناولت الرسالة معايير تقييم مصادر المعلومات المرجعية المتاحة على الإنترنت وفيها تعريف التقييم. وقام الباحث بمراجعة الإنتاج الفكري في موضوع تقييم مصادر الإنترنت ومصادر التقييم والمراجعة والحاجة لتقييم وصعوبة التقييم مصادر المعلومات المرجعية المتاحة على الإنترنت. ثم قدم قائمة مراجعة بالمعايير المقترحة.
وتناولت الرسالة عرض تجريب المعايير المقترحة من قبل الباحث وتطبيقها لمعرفة مدى صلاحية هذه المعايير للإستخدام والتطبيق من قبل أخصائي المكتبات والمعلومات.


أيمن مصطفى إبراهيم الفخراني. تعليم المكتبات والمعلومات بأقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية في مصر: دراسة تقييميه / إشراف سيدة ماجد ربيع، أحمد على تاج._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2005(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تتناول الرسالة نشأة وتطور كليات التربية النوعية في مصر وأهدافها ونظام القبول والأقسام العلمية والهيكل التنظيمي والإداري. كما تتناول الإمكانات البشرية بكليات التربية النوعية(طلاب- أعضاء هيئة تدريس)لتعطى مدى قدرة كليات التربية النوعية على أداء وظائفها وتحقيق الأهداف التي يصبو المجتمع المصري إلى تحقيقها من خلاله.
ثم تناولت الرسالة تحليل لوظيفة أخصائي تكنولوجيا التعليم وأهم ملامح مركز مناهل المعرفة ونشأة وتطور تعليم المكتبات والمعلومات. 
ثم يعرض الباحث الصورة الراهنة لتعليم المكتبات والمعلومات بأقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية في مصر والبرامج المختلفة التي تقدمها على مستوى البكالوريوس أو الدراسات العليا.
ثم يتناول أهداف أقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية وتنظيمها وإدارتها وذلك وفق المعايير المختلفة.
ثم تناول واقع مناهج تعليم المكتبات والمعلومات بأقسام تكنولوجيا التعليم في مصر من حيث:مقرراتها ومحتوياتها ومدى تغطيها لقطاعات الدراسة الأساسية في التخصص وجهود تطوير المناهج والمقررات لمتابعة التغيرات في المحال على المستويين النظري والتطبيقي. وعرض لواقع طرق التدريس ومدى فعاليتها ومصادر دراسة المقررات وطرق تقديم التطبيقات العملية بالإضافة إلى الطرق المتبعة في تقويم الطلاب.
ثم تناولت الرسالة واقع أعضاء هيئة التدريس بأقسام تكنولوجيا التعليم(الشعبة العامة)بكليات التربية النوعية من حيث أعدادهم ومدى كفايتها قياساً بأعداد طلاب المرحلة الأولى والدراسات العليا وساعات العمل الأسبوعية لهم بالإضافة للمؤهلات والخبرات...ويقارن كل ذلك بما توصى به المعايير الدولية وبواقع بعض المدارس في الدول المتقدمة.
ثم تناولت الرسالة واقع الطلاب والموارد المادية بأقسام تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية من حيث الوضع الإداري للمكتبات والعاملين بها وتوزيع الطلاب العددي والنوعي والعمليات الفنية والنظم الآلية المستخدمة وأدوات الإسترجاع والخدمات التي تقدم ومعدلات النمو والإنفاق على تنمية المجموعات والمعامل المختلفة(ببليوجرافية- حاسبات –قاعات الدراسة...)وتجهيزاتها وإمكاناتها ومدى قدرتها على دعم العملية التعليمية.
ثم تناول الباحث خطة دراسية مقترحة فيها برامج من إعداد المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم في الولايات المتحدة الأمريكية. وتناول تحليل واقع الساعات التدريسية النظرية والتطبيقية بكلية التربية النوعية.
وفى ضوء ذلك تم وضع الخطة الدراسية المقترحة والتي تشتمل على(أهداف الخطة- صياغة الخطة)وذلك بعد عرضها على مجموعة من المتخصصين في تكنولوجيا التعليم والمكتبات ومناهج وطرق تدريس؛ وذلك لتحكيمها ووضع الصورة النهائية للخطة.



عاطف السيد سيد أحمد قاسم. حفظ وصيانة المعلومات الإلكترونية في المكتبات المصرية: دراسة تحليلية للمفاهيم والمعايير والتطبيقات / إشراف أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2006(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة الحفظ الرقمي بالمكتبات المصرية بالإضافة إلى عدد من النماذج الأجنبية في الدول الأكثر تقدماً. وتم تناول الحفظ الرقمي من خلال مجموعة من العناصر أهمها"التأصل لفكرة الحفظ الرقمي، ومفاهيمه، وتعريفاته، وتحدياته، وكيفية تخطيط الحفظ الرقمي وسياساته، وكيف يتم إدارة الحفظ الرقمي بالمكتبات وأهم العوامل المؤثرة في إدارته"
كما ترصد الرسالة أهم إستراتيجيات وأساليب الحفظ الرقمي والميتاديتا وأهم معاييرها، كما تحدد أهم أشكال الحفظ سواء كان حفظ النوع أو حفظ الوسيط أو حفظ التقنية، بالإضافة إلى رصد العديد من النماذج الأجنبية والمتصلة بهذا المجال، ورصد العديد من المشروعات الأجنبية في الولايات المتحدة، وأوروبا، واستراليا، بالإضافة إلى محاولة تحديد أهم الممارسات التي يمكن إعتبارها نموذجية للحفظ الرقمي.
وتقدم الدراسة في النهاية التصورات التي يمكن أن تصلح لدعم الحفظ على المستوى القومي المصري.


محمد محمد السيد النجار. إحتياجات الأسرة من أدلة المعلومات في مصر / إشراف أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2006(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة مقدمة نظرية تناول فيها الباحث مصادر المعلومات المرجعية المطبوعة والمتاحة على الإنترنت. ثم عرض لمفهوم الأدلة كفئة من فئات المصادر المرجعية وأهميتها على المستوى الفرد في الأسرة وأهميتها بالنسبة للفرد داخل المجتمع وأنواع الأدلة في ضوء دراسات المستفيدين .
ثم تناول الباحث بالدراسة تقييم أدلة المعلومات المطبوعة وفقاً لمجموعة من عناصر التقييم(مستوى التأليف، وحدود التغطية، والمادة المرجعية، وأسلوب المعالجة، والجوانب الشكلية، وتحديث الأدلة المطبوعة)
كما تناول تقييم أدلة المعلومات المتاحة على الإنترنت وفقاً لمجموعة من عناصر التقييم: المواصفات الإدارية، الواصفات التقنية، المواصفات الفنية والمواصفات التحريرية.
ثم تناول دراسة الأفراد وعلاقاتهم بأدلة المعلومات المطبوعة والمتاحة على الإنترنت من حيث أربعة متغيرات أساسية: عدم المعرفة بالأدلة، المعرفة بالأدلة، الحاجة إلى الأدلة، عدم الحاجة إلى الأدلة.
وتقدم الدراسة في النهاية مقترح لدليل يخدم الفرد في الأسرة وقد صار المقترح في إتجاهين:
الأول : وضع مقترح لتلبية إحتياجات الفرد من أدلة المعلومات محل الدراسة.
الثاني : وضع مقترح لدليل إلكتروني يتاح على الإنترنت.


سامح زينهم عبد الجواد. خدمات معلومات البرامج الوكيلة الذكية: دراسة مقارنة / إشراف محمد فتحي عبد الهادي، أمنية مصطفى صادق._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2006(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة مقدمة مختصرة عن شبكة الإنترنت وخدمة الويب، والتعرف بالأرقام والإحصائيات على مدى نمو شبكة الإنترنت على الويب، ثم تناول الباحث بالتفصيل أهم الطرق المستخدمة الآن على شبكة الإنترنت لبحث وإسترجاع المعلومات مع توضيح مميزات وسلبيات كل طريقة على حدة، ثم تم عرض أهم مشكلات بحث وإسترجاع المعلومات على شبكة الإنترنت.
تناولت الرسالة أيضاً مفهوم وخصائص البرامج الوكيلة الذكية وذلك من خلال التعرف على تاريخ وفكرة وتعريف البرامج الوكيلة الذكية، وكذلك توضيح خصائص البرامج الوكيلة الذكية المختلفة، وتوضيح أهم الفروق بين البرامج الوكيلة الذكية والبرامج التقليدية.
كما تناولت الرسالة أنواع البرامج الوكيلة الذكية من حيث المفهوم والتطبيقات. كما وضح الباحث أهمية البرامج الوكيلة وأهم تطبيقاتها في مختلف النشاط الإنساني عامة وفي مجال المكتبات خاصة.
كما تناولت الرسالة مفهوم وأنواع وتطبيقات وكلاء المعلومات وهى التكنولوجيا الحديثة لتنفيذ العديد من المهام على شبكة الإنترنت وأهم الفروق بينها وبين محركات البحث المتعددة. ثم تناول الباحث بالتفصيل كل تطبيقات وكلاء المعلومات على الإنترنت مع توضيح أمثلة من البرامج لكل تطبيق على حده.
كما قام الباحث بإعداد قائمة شاملة بكل أسماء البرامج الوكيلة التي يمكن إستخدامها لإجراء المهام المختلفة على شبكة الإنترنت وهذه البرامج تم تقسيمها وفقاً لوظائفها الأساسية.
وعرضت الرسالة وصف شامل لبرامج الدراسة وهما برنامجBullsey2 وبرنامج Copernic  Basic ووضح كيفية إدارة الأبحاث بكل برنامج منهما وإدارة الإنتاج بهما.
وقدم الباحث في نهاية الرسالة أهم التوصيات التي تسهم في تطوير البرامج التي تناولتها الدراسة وإقتراح بعض النقاط التي تعطى لهذه البرامج نفس الشهرة والشيوع بين المستخدمين كما هو الحال مع محركات البحث.



نهال فؤاد إسماعيل عوض على. إستخدام شبكة المؤتمرات المرئية في تدريب العاملين بالمكتبات المدرسية بمصر: دراسة تقييميه تخطيطية / إشراف سيدة ماجد ربيع، أحمد على تاج._ جامعة المنوفية: كلية الآداب،2006(أطروحة دكتوراه)

الملخص
تناولت الرسالة مفهوم التدريب أثناء الخدمة والأسس والمبادئ التي تحكمه ومراحل التخطيط العلمي لبرامج التدريب أثناء الخدمة والخطوات المتبعة عند تصميم هذه البرامج.وتناولت الأنماط المختلفة لبرامج التدريب عن بعد وكيفية تصميم هذه البرامج ومميزات وعيوب كل نمط من هذه الأنماط.
وتناولت أيضاً مفهوم شبكة المؤتمرات المرئية ومميزاتها وعيوبها والمواصفات التي يجب مراعتها عند تجهيز قاعة المؤتمرات المرئية ومهام القائمين على تشغيل قاعة المؤتمرات المرئية تناولت أيضاً مراحل تطور شبكة المؤتمرات المرئية في وزارة التربية والتعليم بمصر.كما تناولت إتجاهات أخصائيي المكتبات المدرسية نحو برامج التدريب التي تعقد لهم وذلك من حيث معرفة مدى قبول أخصائيي المكتبات المدرسية لأسلوب التدريب عن بعد، ومدى تلبية تلك الدورات للإحتياجات التدريبية الخاصة بهم وتحليل ومعرفة آراء أخصائيي المكتبات المدرسية نحو الدورات التدريبية المختلفة الأخرى.
ووضحت الباحثة المعوقات التي تحول دون إستفادة أخصائيي المكتبات المدرسية من الدورات المختلفة، ورغبات أخصائيي المكتبات المدرسية نحو البرامج التدريبية التي تعقد لهم.
كما تناولت الرسالة الإحتياجات التدريبية الحالية لدى أخصائيي المكتبات المدرسية ولدى موجهي المكتبات المدرسية.
وفى النهاية قدمت الباحثة مجموعة من البرامج التدريبية المقترحة لتدريب العاملين بالمكتبات المدرسية.

المصدر: إعداد / تامر الملاح
tamer2011-com

م/تامر الملاح: أقوى نقطة ضعف لدينا هي يأسنا من إعادة المحاولة، الطريقة الوحيدة للنجاح هي المحاولة المرة تلو المرة .."إديسون"

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 6593 مشاهدة

ساحة النقاش

م/ تامر الملاح

tamer2011-com
باحث فى مجال تكنولوجيا التعليم - والتطور التكنولوجى المعاصر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,750,096

بالـعلــم تـحـلـــو الحـــيـاة

للتواصل مع إدارة الموقع عبر الطرق الأتية:

 

 عبر البريد الإلكتروني:

[email protected] (الأساسي)

[email protected]

 عبر الفيس بوك:  

إضغط هنا

(إني أحبكم في الله)


أصبر قليلاً فبعد العسر تيسير وكل أمر له وقت وتدبير.