هل هناك تأثير ضار للمشروبات الغازية على العظام؟

 

يحذر العلماء من أن الإفراط فى شرب المشروبات الغازية قد يضعف العظام و يجعلك أكثر عرضة للإصابة بكسور. و يلقي العلماء باللوم على الكافيين لأنه قد يقلل من كمية الكالسيوم بالجسم لأنه قد يقلل من إمتصاص الكالسيوم و يزيد من إخراجه عن طريق البول. و لذا وجد أن التأثير الضار للمشروبات الغازية يكون أكثر مع المشروبات التى تحتوي على الكافيين.  كما أن حمض الفوسفوريك الموجود بكثرة فى المشروبات الغازية قد يساعد على هشاشة العظام.

و لكن العلماء غير متأكدين من سبب زيادة هشاشة العظام  عند الإفراط فى المشروبات الغازية. فربما كان السبب هو أن شرب هذه المشروبات يكون بديلا لشرب اللبن و عصير البرتقال الغني بالكالسيوم.

أحد الدراسات أظهرت أن النساء اللاتي كن يشربن مشروبات تحتوي على الكولا ثلاثة مرات يوميا أو أكثر حدث لديهم نقص يقارب أربعة في المئة من كثافة العظام في الورك رغم تناولهن للكالسيوم و فيتامين D . لكن النساء اللواتي تناولن مشروبات لا تحتوي على الكولا لم تظهر لديهن نقص فى كثافة العظام.

فإذا كنت لا تستطيع الإبتعاد تماما عن المشروبات الغازية، حاول تقليل الكمية التى تشربها و الإبتعاد عن المشروبات التى تحتوي على الكولا و إستبدالها بمشروبات أخرى مثل الليمون. والأفضل من ذلك هو إستبدال كل كوب تستغنى عنه من المشروبات الغازية بكوب من الحليب أو عصير البرتقال بدلا منه فذلك يؤدي الى تقليص التأثير الضار للمشروبات الغازية زيادة الكالسيوم فى غذائك.

و يجب ألا ننسى أن معظم المشروبات الغازية تحتوي على كميات كبيرة من السكر مما يساعد على السمنة و التي تضر الجسم و لا سيما المفاصل.

المصدر: ا.د/هشام عبدالباقي أستشاري جراحات الركبة و الفخذ بجامعة عين شمس و رئيس أقسام جراحة العظام بمعهد ناصر أبريل 23, 2013 ا.د/هشام عبدالباقي
taketnour

طاقة نور بقلم الكاتبة ناني محسن

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 597 مشاهدة
نشرت فى 6 يونيو 2013 بواسطة taketnour

ساحة النقاش

MuhammadAshadaw

بارك الله فيك ومشكور على هذا الموضوع

الكاتبة ناني محسن عبد السلام

taketnour
مقالات بقلم الكاتبة ناني محسن عن البطولات المصرية وسبل مواجهة الإحباط واليأس بين الشباب وأفراد المجتمع »

ابحث

عدد زيارات الموقع

226,549

لقاء نموذج مشرف للمرأة المصرية


 Large_1238576940

موقع الكاتبة 
نانى محسن