اعداد مقترحات لتطوير البحث العلمى بالمراكز البحثية

1.تعيين اوائل الخرجين من الجامعات المصرية فى درجة مساعد باحث (معيد) بالمراكز البحثية والغاء التعيين بطريقة العقود المؤقتة .

2.  تمنح المراكز البحثية – سنوياً– المتميزين في الأداء البحثى من أعضائها ومعاونيهم واصحاب النشر فى المجلات العلمية العالمية بشرط ان تكون غير الممولة من المشاريع (ذات المجهود الفردى) وخاصة  صغار الباحثين إلى أن يتمكنوا من الحصول على دعم مباشر من الجهات الممولة الخارحية او الداخلية

3.التركيز على المشاريع البحثية المتميزة التي تشجع الفرق البحثية وتذيد من كفائة الباحثين والتى تعود بالنفع على الوطن ويكون عليها نظام رقابى (محاسبى)  تحت ادارة الاقسام او المعاهد او المركز وليست المشاريع الوهمية التى تخدم اصحابها ولا تنفع الوطن ولا حتى المراكز البحثية ذاتها.

4.  علنية صرف الميزانيات داخل المراكز البحثية وتأمين موارد خارجية لدعم الباحثين مؤسسات أهلية أو خاصة بالإضافة إلى المخصصات الحكومية سواء كان من داخل المراكز البحثية مثل الوحدات الانتاجية اوالخدمات البحثية التى تقدم للافراد او للشركات اوالوزاررات .

5.     تحديد المعوقات التي تعترض البحث العلمي عن طريق تحليل واف للاداء البحثى (أين نحن) ووضع اهداف مستقبلية (ماذا نريد ) وعمل خطط لتحسين الاداء (كيف نصل)  مع تحديد زمن تنفيذ الخطط .

6.  وضع آليات محددة لاختيار وتعيين القيادات كان يتفدم بخطة لتطوير الموقع الذى يريده او وجود خبرات إدارية سابقة أو الحصول على دوارت أو شهادات معتمدة في الإدارة ثم عمل الانتخاب للمرشحين.

7. تقوم القيادات الحالية (فى حالة عدم التغيير) بتحديد خطة لتطوير وتحسين الاداء فى ظل الامكانيات الحالية بدءً من رؤساء الاقسام ومرورا بمديرى المعاهد وحتى مديرى المراكز وعرضها ومناقشتها وتحديد زمن التنفيذ وتقييم تنفيذه للإجراءات التي طرحها في خطته واستطلاع راى رضا المرؤسين عن أداءه .

8. توافر برامج التدريب المستمرة للباحثين (دون تكاليف مادية باهظة) داخليا عن طريق المتخصصين اوالذين حصلوا على دورات خارج البلاد ويوجد وحدة للتدريب  تختار مدربين من بين العاملين (وفق معايير معتمدة)  بالمراكز، وتحدد موعداً دوري يلتقي فيه الباحثون حول موضوع جديد أو مشكلة أو تجربة ناجحة أو نقاش مهني مثمر.

9.   التعاون بين الباحثين فى المراكز والمؤسسات البحثية الاخرى في مصر وبين الدول الاخرى لتبادل الخبرا ت شرط أن يتم بشكله الأمثل لتبادل الخبرات واستثمار الجهود في حل المشكلات وزيادة جملة المعارف المتبادلة والمشتركة ورفع فرص توفير التقنيات وموارد البحوث .

10.  تحويل المراكز البحثية  إلى مراكز استشارية تقدم المشورة بما يتعلق بالمصلحة الوطنية وتكون هي المستشار الأول للدولة في كل المجالات حسب التخصص. 

11.  تقرر المراكز سنويا إجراءات مناسبة للتعامل مع ذوى الأداء البحثى غير المرضى من أعضائها ومعاونيهم مثل جلسات الحوار والمناقشة، الدو ا رت تدريبية, وورش العمل او تحويلهم الى اعمال ادارية  .

12.  يشارك المركز بشكل منتظم بممثلين لها في المؤتمرا ت والندوات العلمية المحلية والدولية ولاتقتصر المشاركة على القيادات  .

13.  يتوفر بالمراكز قنوات شرعية للتواصل بين المعاهد والأقسام المختلفة مما يسمح بالتكامل بين الأقسام حيث  انه لا يوجد تعاون بين المعاهد و بعضها داخل المركز الا عن طريق برامج او مشاريع (تعاون حسب المعارف الشخصية) ومعظم برامج التربية حاليا تتم دون مشاركة وبالتالى يلزم عرض جميع البرامج على ادارة المركز لتحديد اطراف التعاون  ثم تقييم الاداء  سنويا

14. تقليل مدة التقدم للترقية 5من سنوات للاستاذ المساعد او الاستاذ الى 3 سنوات فى ويوجد هذا النظام فى الدول الاخرى مع العلم انه لدينا شباب من الباحثين على مستوى عال وقمة من النشاط فلماذا لا يتغير هذا النظام ومن يستعد للترقية يتقدم فى اى وقت او حتى وضع مدة زمنية لها حد ادنى وحد اعلى مثلا من 2 -5 سنوات كما هو الحال فى الحصول على الماجستير بحد ادنى  سنتان والدكتوراة 3 سنوات بالجامعه.

من مميزات هذا النظام

  •  يبرز الباحث الناشط من غيرة
  •  يدخل شباب الباحثين فى مستوى يوازى دول العالم انظر لدرجات (الترقية) العالم المصرى د/عصام حجى  وهو من مواليد 1975
  •   يتفرغ الباحث من مشكلة الترقية الخاصة الى مشاكل البحث العلمى العامة التى تفيد الوطن ويدخل فى منظومة المشاركة المجتمعية  
  •  يكون الباحث على درجة مالية اعلى وفى سن مبكر
  •  تكون هناك فيادات شبابية وعلى درجة علمية اعلى استاذ اومستشار علمى مثلا
  • استغلال الوقت باقصى درجة والتواجد المستمر فى العمل
  • البحث عن مشاريع علمية او برامج بحثية او مجموعات بحثيه نشيطة تساعد فى انجاز البحث
  • 15- عمل قائمة بجميع الاجهزه ووظائفها والكيماويات (داخل مدة الصلاحية) وتكون متاحة  الكترونى بادارة المراكز وتسجل الكيماويات من كشوف المخازن على الاقل اخر 3 سنوات وتقنن ادارة المراكز مع المعامل كيفية اتاحتها لمن يحتاجها عند الضرورة . يحتاج معظم الباحثين بعض الاجهزة الباهظة الثمن التى لا يستطيع معهد واحد تحمل ميزانيتها تقوم  ادرة المركز بتوفيرها بالتنسيق مع المعاهد او الاقسام

عمل مجمع معامل تابع لادارة المراكز يخدم جميع المعاهد او الاقسام

  •    يوفر شراء جهاز واحد لاكتر من مكان يقوم بنفس العمل
  •   يضم اليه الاجهزة والكيماويات الباهظة الثمن الموجودة حاليا او الاجهزه غير المتاحة للجميع
  •   شراء الاجهزة والكيماويات التى يحتاجها معظم الباحثين وغير متاحة بالمراكز
  •   تدريب شخص او فريق محدود على احدث التقنيات ويوفرها لجميع الباحثين بالمركز ويكون مكلف ايضا بعمل دورة تدريبية لتعليمها لغيرهم
المصدر: D. Ali H. Hamed
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 3427 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2011 بواسطة plantvirus

ساحة النقاش

د. على حسين حامد Dr. ALI Hussein Hamed

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث أول بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية - أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2000 ماجستير فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

410,570

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011