العلاقات المتبادلة بين النيماتودا والفيروسات (3)

آلية انتقال

إن آلية انتقال الفيروسات بواسطة النيماتودا تشبه آلية الابتلاع والإقياء المقترحة لانتقال الفيروسات بواسطة حشرة المن،  فبعد ابتلاع النيماتودا لغذائها المحمل بالفيروسات تدمص جزيئات الفيروس على طبقة الكيوتكل الداخلية المبطنة لتجويف الفم أو تجويف المري ثم يحدث انسياباً عكسياً (إقياء) للمواد يتمثل باللعاب الذي تحقنه النيماتودا في خلايا عائلها النباتي. ويحمل هذا اللعاب الذي تفرزه الغدد المريئية أثناء حركته الأمامية جزيئات الفيروس التي لابد وأن يتحرر بعضها كي تتم عملية الانتقال بنجاح.

ويفترض أن اللعاب يعدل في درجة الحموضة PH داخل تجويف المري وبالتالي تتغير الشحنة السطحية لجزيئات الفيروس مؤدياً إلى تحررها من مواقع ادمصاصها داخل جسم النيماتودا.

أماكن احتفاظ النيماتودا الناقلة بالفيروسات

تختلف الأجناس الناقلة للفيروسات في أماكن احتفاظها بالفيروسات، وللشكل المورفولوجي للنيماتودا دور في ذلك ففي المجموعة الأولى التي تصم :

Longidorus spp. – Xiphinema spp. Paralongidorus spp.

يتم الاحتفاظ بالفيروسات على سطح الكيوتكل المبطن لامتداد الرمح وعلى السطح الداخلي للحلقة الموجهة للرمح

في حين يحتفظ الجنسان Paratrichodorus spp. – Trichodorus spp.

بالفيروسات على سطح الكيوتكل المبطن للمريء.

 كفاءة النقل

تم نقل الفيروسات عن طريق اليرقات والنيماتودا البالغة فقط ولايتم نقل الفيروسات عن طريق البيض أو خلال عملية الانسلاخ اليرقي.  الا ان فيروس الحلقة السوداء فى الطماطم ينتقل بواسطة اليرقات ولابنتقل بواسطة الطور البالغ.

فترة الاكتساب والتلقيح:

إن انتقال الفيروس من النبات المصاب إلى النبات السليم تتم باكتساب النيماتودا الناقلة لجزيئات الفيروس ومن النبات المصاب أثناء تغذيتها عليه والاحتفاظ بها  ثم تحريرها خلايا النبات السليم. حيث وجد أن زمناً قدره من 15 دقيقة إلى ساعة يكون كافياً للنيماتودا التقصف كي تكتسب فيروس خشخشة التبغ.

 كما ان بعض الانواع  تختزن في جهازها الهضمي الفيروسات المرضية، وتنقل خلالها الديدان هذه الفيروسات الى النباتات السليمة.

 Xiphinema spp تحتفظ بالفيروس من 10-12 شهر ويحتفظ النوع X. rivesi اكثر من عامين فى التربة مع فيروس Tomato ring spot virus

بينما  Longidorus spp  يحتفظ  لفترة اقل من 3شهور  وانواع منها تبقى حتى  60 شهر. 

 العلاقات المتبادلة بين النيماتودا والفيروسات:

       بالرغم من أن النيماتودا تستطيع أن تسبب بمفردها أمراض خطيرة للنبات إلا أن وجودها في التربة مقترن بشكل دائم بالفطريات والبكتريات والفيروسات مما يجعلها تشكل أمراضاً نباتية مركبة ناتجة عن التعاون فيما بين النيماتودا والمسببات المرضية الأخرى. والضرر الناتج عن هذه الأمراض أكبر بكثير من الضرر الناتج عن كل مرض بمفرده, وتعد العلاقات المتبادلة بين النيماتودا والفيروسات الأكثر أهمية وشيوعاً حيث يوجد العديد من الفيروسات النباتية مثل فيروس البقعة الحلقية فى الطماطم وفيروس الحلقة السوداء في الدخان وغيرها من الفيروسات التي تنتقل خلال التربة بواسطة النواقل النيماتودية مثل النيماتودا  الخنجرية , الإبرية ونيما تودا تقصف الجذور . معظم انواع النيماتودا المتطفلة على النبات والتي تتغذى على نباتات مصابة بالفيروسات تملك القدرة على نقل الجزيئات الفيروسية الا ان عملية النقل محصورة  في 36 نوع تنتمي إلى العوائل التالية : Tricodoridae-Longidoridae من رتبة Dorylaimida  ويزيد أهمية هذه الأنواع وخطورتها وقدرتها على نقل الفيروسات النباتية من النباتات المصابة إلى النباتات السليمة

تعد النيماتودا التابعة لجنس Xiphimema-Longidorus نواقل للفيروسات متعددة السطوح Nepo-voruses  مثل فيروس الحلقة السوداء على التبغ وفيروس الورقة المروحية في العنب وفيروسات أخرى.  أما النيماتودا التابعة لجنس Trichodorus فتقوم بنقل الفيروسات ذات الشكل العصوي Tobra-viruses ومن هذه الفيروسات: فيروس خشخشة التبغ وفيروس التلون البني المبكر في البازلاء. حيث يتم نقل الفيروسات من خلال تغذية النواقل النيماتودية من جذور النباتات المصابة بالفيروسات ومن ثم انتقالها للتغذية من جذور النباتات السليمة وبالتالي تقوم بنقل الفيروسات إليها من النباتات المصابة. يتم نقل الفيروسات عن طريق اليرقات والنيماتودا البالغة فقط ولايتم نقل الفيروسات عن طريق البيض أو خلال عملية الانسلاخ اليرقي. ويجب الانتباه إلى أن النيماتودا لاتستطيع نقل الفيروسات إلا إذا قامت بأخذ الغذاء من المصادر الفيروسية النباتية لمدة يوم واحد أو أكثر ومن تنقلها إلى النباتات الأخرى. وتبقى النيماتودا قادرة على نقل العدوى لمدة شهرين إلى أربعة أشهر وأحياناً لفترة أطول من ذلك.

هل كل الفيروسات تنتقل بالنيماتودا ؟

تقسم الفيروسات تنتقل بالنيماتودا إلى فيروسات متعددة الأوجه تتبع محموعة    Nepovirusوفيروسات عصوية Tubravirus

1 - مجموعة Nepo: اشتقت هذه الكلمة من كلمتي نيماتودا nematoda وعديد الأوجه polyhedral تنتقل هذه الفيروسات بواسطة البذور وحبوب اللقاح والتلقيح الميكانيكي للعصير الخلوي إضافة إلى انتقالها بواسطة النيماتودا . تسبب هذه الفيروسات أعراض من النوع الذي يطلق عليه التبقع الحلقي والتبرقش حيث تظهر البقع بوضوح على الأوراق الملقحة ثم تضعف على الأوراق التالية وتختفي على الأوراق الحديثة. ويمثل الجدول التالي مجموعة الفيروسات متعددة الأوجه النيماتودا الناقلة لها العوائل النباتية

 

 

العوائل النباتية

الفيروسات متعددة الاوجة

النيماتودا الناقلة
Longidorus

الخضار

Artichoke Italian
Latent
Imtalian strain

L. apulus

الخضار – الفاكهة – نباتات الزينة

Tomato blackring

L. attenuaturs

الفاكهة

Peach rosette mosaic

L. diadecturus

الفاكهة الشوندر السكريالفاكهة

Raspberry ring spot
Scottish strain
Tomato blackring
Beet ring spot strain
Peach rosette mosaic

L. elongatus

الخضار

Raspberry ring spot
English strain

L. fasiatur

التوت

Mulberry ring spot

L. martini

 

 

 

 

 

 

 

 

   

(Xiphinema)

الخضار- الفاكهة – نباتات الزينة

الفاكهة

Tobacco ring spot
Peach rosette
mosaic

X. americanum

الخضار – الفاكهة – العنب

Tomato ring spot
Grapevine yellow
Vein strain

X. californicum

الخضار – الفاكهة – نباتات الزينة

Arabic mosaic
Strawberry latent
Ring spot

X. diversicaudatum

العنب

Grapevine fanleaf

X. index

العنب

Grapevine fanleaf

X. italiae

الخضار – الفاكهة – نباتات الزينة

Tomato ring spot

X. rivesi

الخضار – الفاكهة – نباتات الزينة - الفاكهة

Tomato ring spot
Cherry rasp leaf

X. americanum

- 2

 

 

 

 

 

 

2- مجموعة Tobra : اشتقت تسميتها من خشخشة التبغ tobacco rattle تنتقل هذه الفيروسات بواسطة البذور وخصوصاً الفيروسات التي يصعب انتقالها بالتلقيح الميكانيكي للعصير الخلوي في بعض العزلات الفيروسية . ويمثل الجدول التالي الفيروسات العصوية النيماتودا الناقلة لها ، العوائل النباتية :

العوائل النباتية

الفيروسات العصوية

النيماتودا الناقلة
Trichodorus

ذات مدى واسع

Tobacco rattle

T. cylendricus

ذات مدى واسع

Tobacco rattle

T. hooperi

ذات مدى واسع الفصيلة الباذنجانية

Tobacco rattle
 Pea early browning

T. primitivus

ذات مدى واسع

rattle Tocacco

T. similis

border-bottom: black 1pt solid; border-left: black 1pt solid; padding-bottom: 0cm; background-color: transparent; padding-left: 5.4pt; width: 110.15pt; padding-right: 5.4pt; height: 24.65pt; border-top: #f4f4f4; border-right: black 1pt solid; padding-top: 0cm; mso-border-alt: solid black .5pt; mso-border-top-alt: solid black .5pt; mso-border-themecolor: text1; mso-border-top-themeco
المصدر: منقول

ساحة النقاش

د. على حسين حامد Dr. ALI Hussein Hamed

plantvirus
د. على حسين حامد من مواليد محافظة قنا جنوب مصر باحث أول بقسم بحوث الفيروس والفيتوبلازما – معهد بحوث أمراض النباتات – مركز البحوث الزراعية-الجيزة بكالوريووس علوم زراعية - أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2000 ماجستير فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه الازهر 2006 دكتوراة فى أمراض النبات-كلية الزراعة -جامعه القاهرة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

410,815

انشىء هذا الموقع فى اكتوبر2011