نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه

                طفلتي تكذب وتسرق !

                  ــــــــــــــ

انطلقت وكأنها تسبق القلم وهي تعبر عن شكوتها وقلقها على طفلتها فكتبت الى الطبيب تقول :

عندي بنت عمرها 9سنوات وللاسف منذ بداية العام الدراسي وهي في تدهور حيث انها تسرق من المنزل وتكذب وتراجعت اكاديميا بشكل ملحوظ فقد اكتشفت انها تخفي عنا مواعيد امتحاناتها وافاجأ بالاوراق في حقيبتها ونتائجها متدنية المشكلة انها لم تكن هكذا وايضا بيتنا والحمد لله مستقر من كل النواحي ماديا ومعنويا ارجوكم افيدوني ماذا افعل اخاف ان ينتشر هذا الخلف وتصاب ابنتي بالفضيحة لقد جربت معها كل الطرق من ثواب او عقاب لكنها لاتلبث وتعود للكذب او السرقة افيدوني لو تكرمتم .

أجاب الطبيب بمثل حماسهــا أو يزيد فقــال  :

أختى العزيزة

بارك الله لك فى ابنتك .. تعانى ابنتك من الكذب والسرقة وكذلك انخفاض فى مستواها الدراسى .. فالكذب والسرقة عند الأطفال لهم دوافع كثيرة ومختلفة ويجب لذلك أن نفهم الدوافع فى كل حالة وان نفهم الغاية التى تحققها السرقة فى حياة كل طفل حتى نستطيع أن نجد الحل لتلك المشكلة وقد يلجأ الطفل الى الكذب اذا لم يجد بيئة تشجعه وتحثه على الصدق والأمانة وايضا اذا ما وجد الوالدين يستخدمون الكذب فى تعاملاتهم حيث ينشأ لديه يقين بأن الكذب أمر مقبول.. وكذلك الأمر بالنسبة للسرقة اذا وجدت ان هذه الطريقة تمكنه من الحصول على مايريد دونما التعرض للمشاكل كما قد تشير السرقة لدى الأطفال ايضا الى افتقاد الحنان والحب من الوالدين .. وطالما ان ابنتك لم تكن هكذا كما ذكرت وان تلك السلوكيات ظهرت عليها مؤخرا اذن هذا مؤشر الى ان هناك سبب نفسى قوى اثرعليها ودفعها لذلك قد يكون الخوف والقلق من (الأب او الأم او المدرسين بالمدرسة او احد زملاؤها ) او انها تواجه صعوبات معينة فى الدراسة تجعلها تتعرض لمواقف محرجة او سيئة بين زملاؤها او ان يكون لأى سبب اخر اثر على نفسيتها .. لذا يجب التعرف اولا على الدوافع والأسباب التى تدفعها لذلك عن طريق التقرب منها والتحدث معها بهدوء دون انفعال والابتعاد تماما فى تلك المرحلة عن العقاب سواء البدنى او المعنوى حتى تطمئن لك وتخبرك بالأسباب وراء ذلك .. ثم بعد ذلك يجب توضيح لها بهدوء ان تلك السلوكيات خاطئة ولا يجب فعلها ولكن مع الابتعاد عن التهديد او التخويف وتشجيعها على السلوكيات الطيبة كذلك تشجيعها على المذاكرة .. والأهم من ذلك كله المكافأة حيث يجب مكافأتها اذا ما ابتعدت عن تلك السلوكيات سواء كانت تلك المكافأة مادية او معنوية وكذلك ان تراعى اختى العزيزة ان تكونى انت ووالدها قدوة حسنة لها فى كل الأفعال والأقوال. واليك الرابط التالى الخاص بالكذب لدى الأطفال وكيفية التعامل معه على موقع واحة النفس المطمئنة:

http://www.elazayem.com/lyness.htm

المصدر: إعادة الصياغة مع العنوان بتنسيق من ( نظرات )
  • Currently 18/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 524 مشاهدة
نشرت فى 17 إبريل 2011 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

540,677

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه