نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه

كثير من الناس في هذه الأيام يسمع عن العلاج المعرفي السلوكي الذي يتم في العيادات النفسية من قبل بعض الأخصائيين أو الأطباء النفسيين !!

فما هو العلاج المعرفي السلوكي ؟

وما هي المبادئ التي يقوم عليها ؟

وما هي استراتيجياته ؟

وماهي الفائدة المرجوة منه _ بإذن الله تعالى ؟؟؟؟؟؟

كل هذا !! وغيره من المعلومات المفيدة والشيقة في هذه التدوينة ..

فإلى المادة !!

 

العلاج السلوكي المعرفي: Cognitive Behavior Therapy  – CBT

 

س/ ما هو العلاج السلوكي المعرفي ؟

 

ج/ هذا النوع من العلاج النفسي يحاول دمج الفنيات المستخدمة في العلاج السلوكي التي ثبت نجاحها في التعامل مع السلوك , مع الجوانب الإستعرافية للمراجع أو العميل الذي يطلب المساعدة , بهدف إحداث تغييرات مطلوبة في سلوكه .

وبالإضافة الى ذلك يهتم العلاج السلوكي المعرفي بالجانب الوجداني أو العاطفي للعميل وبالسياق الإجتماعي من حوله من خلال استخدام استراتجيات سلوكية , معرفية , انفعالية ,اجتماعية , وبيئية لإحداث التغيير المرغوب فيه .

وهكذا فإن النموذج السلوكي المعرفي يشتمل على علاقة الإستعراف والسلوك بالحالة الوجدانية للفرد في السياق الاجتماعي الذي يعيش فيه الشخص .

س/ ما معنى ( السلوكي المعرفي ) ؟!

ج/ السلوكي مأخوذة من مصطلح السلوك  Behavior وهي الأفعال أو ردود الأفعال التي يقوم بها الشخص كاستجابة لمنبه أو مثير خارجي أو داخلي .

بينما كلمة المعرفي فهي مشتقة من مصطلح استعراف ( Cognition ) ويقصد به العمليات الذهنية التي تهتم بتصنيف وتخزين ودمج المعلومات التي يتعرض لها الإنسان مع المعارف الموجودة لديه مسبقا” واستخدام هذه المعارف فيما بعد , وهذه العمليات تشتمل على الإدراك والإنتباه والتذكر والربط والحكم والتفكير الواعي .

 

س/ ماهي أساسيات هذا النوع من العلاج النفسي ؟

ج/ يعتمد العلاج السلوكي المعرفي على النموذج الإستعرافي الذي يقول بأن السلوك والمشاعر الإنسانية هي نتيجة لما يفكر فيه الشخص . حيث يقسّم هذا النموذج المعتقدات الشخصية الى ثلاثة مستويات :

المستوى الأول: ( Core Beliefs ) وهو مستوى المعتقد الراسخ الذي غالبا” ما ينشأ مع الإنسان منذ نعومة أظفاره , ويتأثر هذا المستوى بالوراثة والتربية وكذلك حجم المعاناة التي قد تعرض لها الطفل , مما يؤدي الى نشوء بعض المعتقدات الراسخة السلبية أو الخاطئة مثل ( أنا غير كفؤ ) أو ( أنا ناقص ) !, وهذا المستوى قد يصعب جدا” تغييره ولكن تغييره غير مستحيل .

المستوى الثاني :  ( Intermediate Beliefs ) أو ( Dysfunctional Assumption )

وهو مستوى المعتقدات الإفتراضية , وهي الإفتراضات الخاطئة أو السلبية التي يضعها الإنسان عن نفسه ويقوم بالبحث عن أدلة من حياته اليومية لدعم هذه الإفتراضات . فمثلا” يكون لديه هذا الإفتراض عن نفسه ( أنا لا أستطيع الفهم مثل بقية زملائي ) وإذا قصّر في الإختبار يقول ( إنني قصّرت لأنني لا أستطيع الفهم ) وبذلك يغض النظر والتفكير في بقية العوامل الأخرى .

وهذا المستوى يمكن تغييره من خلال جلسات العلاج السلوكي المعرفي .

أما المستوى الثالث : فهو مستوى الأفكار الأوتوماتيكية أو الأفكار التلقائية ( Automatic Thoughts ), وهو ما يعرفه العامة بحديث النفس الذي يكون له ارتباط مباشر بالمشاعر ( Emotions) كالغضب والحزن والعصبية أو الشعور بالذنب , والسلوك ( Behavior ) مثل السلوك التجنبي أو الهروب أو الإقدام , وكذلك يرتبط بالإعراض الجسمية ( Physiological Symptoms (مثل زيادة نبضات القلب وزيادة التنفس والعرق ووجود بعض الآلام بالبطن والصدر . وهذا المستوى يكون على شكل حلقة مفرغة كما هو موضح بالشكل السابق ….

وهذا المستوى الذي غالبا” ما يركز عليه العميل أو المراجع , وذلك لوجود أعراض جسدية واضحة .

ومن خلال هذه الأفكار الأوتوماتيكية التلقائية يقوم المعالج بالإنتقال الى المستوى الثاني لإحداث التغيير المطلوب ثم الى المستوى الأول لزعزعة المعتقد الراسخ الخاطئ.

 

س/ كيف تتم عمليات العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/- * العلاج السلوكي المعرفي عبارة عن جلسات عيادية ,عادة ما تكون مابين 6 الى 20 جلسة وفي المتوسط يكون عدد الجلسات تقريبا” 13 جلسة .

-* مدة الجلسة الواحدة حوالي 45 دقيقة .

-* تكرر الجلسات كل أسبوع أو كل أسبوعين وأحيانا” تكون مرتين بالأسبوع حسب ما يراه المعالج النفسي مناسب للحالة .

 

س/ ما الذي يتم خلال الجلسات السلوكية المعرفية ؟

ج/ أولا” يكون هناك ما يعرف بالجلسات التمهيدية وتهدف الى بناء علاقة علاجية بين المعالج والمراجع,

-* يقوم المعالج خلال هذه الجلسات بشرح معنى العلاج السلوكي المعرفي وأهدافه .

-* يقوم المعالج بجمع المعلومات اللازمة وتحليلها لوضع الفرضيات العلاجية حول الحالة .

-* يقوم المعالج بمناقشة الخطة العلاجية مع العميل أو المراجع على المدى القصير وكذلك على المدى البعيد .

-* يقوم المعالج بإعطاء العميل بعض المقاييس النفسية وذلك لمعرفة حدة الأعراض , إذا لزم الأمر .

-* يقوم المعالج بشرح وإعطاء معلومات للمراجع حول الأعراض التي يعاني منها , كما يقوم بإعطائه بعض المنشورات أو الكتيبات ذات الصلة بتلك الأعراض بهدف زيادة وعي المريض حول هذه الأعراض .

-* يبدأ المعالج بشرح سجل الأفكار (Thought Record Sheet ) للمراجع أو العميل , وكيف يقوم بتعبئة ذلك السجل.

-* عادة” لا يطلب المعالج من المراجع تعبئة هذا السجل دفعة واحدة بل يتم ذلك على شكل مراحل يتم شرحها خلال الجلسات اللاحقة .

 

س/ ما هو سجل الأفكار (Thought Record Sheet ) ؟

س/ ماذا يتم بعد ذلك ؟

ج/ في كل جلسة من جلسات العلاج السلوكي المعرفي اللاحقة يتم ما يلي :* طلب ملخص عن الجلسة الماضية .

* مناقشة المستجدات أو المعلومات الغير واضحة .

* عرض أجندة ( جدول أعمال ) الجلسة الحالية .

*مراجعة الواجب السابق .

* تعليم المراجع بعض الفنيات السلوكية مثل الاسترخاء بأنواعه , وإزالة التحسس , والتعامل مع الأفكار الوسواسية , حسب ما تقتضيه حاجة المراجع .

* إعطاء المراجع واجب جديد حسب سجل الأفكار , وإضافة قائمة جديدة من سجل الأفكار حسب المرحلة الحالية .

* تلخيص ما حدث خلال الجلسة الحالية .

س/ متى يقوم المعالج بإنهاء جلسات العلاج السلوكي المعرفي ؟

ج/ عندما يكون المراجع أو العميل قد تعلّم كيف يكتشف أفكاره الأوتوماتيكية ( التلقائية ) , وكيف يتعامل معها , وكيف يغير سلوكه بناء” على وضعه الراهن , ويكون جاهزا” لإكمال مسيرة حياته بأقل قدر ممكن من المعاناة , عندها يبدأ المعالج بتحديد الوقت المناسب لإنهاء الجلسات السلوكية المعرفية المنتظمة والتعويض عنها بما يعرف بجلسات الصيانة وذلك مرة كل 3 أو 6 أشهر حسب حاجة المريض للإطمئنان على سير حياة العميل وأنه مازال متقنا” لما تعلّمه , ومراجعة ما يستجد على حالته الصحية النفسية .

المصدر: د. عبدالله السهيمي ـ موقع دوائر
  • Currently 118/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
40 تصويتات / 881 مشاهدة
نشرت فى 10 أكتوبر 2010 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

618,791

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه