نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه

            

                    

 

أنا فتاة عمري 21 سنة الجميع يصفونني بالجمال لكني لست واثقة من نفسي ولا يعجبني شكلي رغم اني جميلة . فاحيانا اكون مغرورة  بنفسي واحيانا احتقرها واصاب احيانا بنزعات انتحارية  فاتمنى الموت و حاولت اكثر من مرة تناول ادوية .. ورغم كثرة الرجال المعجبين بي فانا لا ارغب في الارتباط وقد صاحبت عدة رجال وبمجرد ان يطلب التقدم لخطبتي اكرهه وكان لم اعجب به يوم واحاول اقناع نفسي باني جميلة وساجد افضل منه او يساعدني وجود غيره احيانا .انا في حيرة من امري فانا لا استطيع تحديد مشاعري وارجوا ان تفيدوني . جزاكم الله خيرا ..

رد المستشار

الأخت الكريمة اطمئني فمشكلتك لها علاج بإذن الله و لكن يجب أن تتوجهي إلى معالج نفسي لكي يضع لك خطة علاجية تساعدك في التخلص من هذه المشكلات ، أختي العزيزة أنت تعاني من اضطراب يسمى اضطراب الشخصية البينية أو الشخصية الحدية ، والذي لديه هذا الاضطراب يعانى من الاندفاعية والميل لإيذاء النفس، مشكلته الأساسية في تحديد هويته تجاه نفسه و تجاه المستقبل و الآخرين .

لذلك كثيرا ما نراه متقلب المشاعر و المواقف مما يحطم أعماله و حياته الشخصية و يصاحب هذا شعور مزمن بالملل و عدم تحمل التواجد بمفرده ، و تتسم الشخصية الحدية بعدم الاستقرار العاطفي والمزاجي والسلوكي وعلى صعيد العلاقات مع الآخرين ومع النفس حيث يكون الاضطراب واضحا في كل هذه الأشياء أو في أغلبها.

                

الخصائص والصورة الإكلينيكية: دائما يظهر المصاب بهذا الاضطراب وكأنه في أزمة أو مشكلة وتنتابه تقلبات في المزاج باستمرار فتجده في قمة المرح وحب المشاركة في الكلام مع الآخرين وفجأة يكتئب ويصمت وبعد فترة قد يصف شعوره بالخواء الداخلي والملل كما أنهم يعبرون دائما عن عدم شعورهم بهوية أو شخصية معينة تخصهم.

ويصعب عليهم التحكم في غضبهم فيبدون ذلك في مناسبات ولأسباب مختلفة وبأشكال مختلفة أيضا، وهذه التصرفات تضيف لمشاكلهم في استمرارية علاقات طبيعية مع الآخرين. و يقوم المصاب بهذا النوع من الاضطراب بالعديد من السلوكيات التي تؤدي بالضرر لنفسه كانعكاس لنوع الحياة المؤلمة التي يعيشها فتجده كثيرا ما يحاول الانتحار أو جرح أو حرق مناطق معينة في جسمه وهكذا، بالرغم من إعتماديتهم الكبيرة على الآخرين وبالذات المقربين منهم إلا أنهم قد يكونون عدوانيين باللفظ أو الفعل تجاه من يعتمدون عليهم.

                         

ولا يستطيع ذو الشخصية البينية البقاء وحده بل يفضل صحبة الآخرين مهما كانت طبيعة هؤلاء الآخرين حتى لو لم يكونوا مرتاحين لهم ، بالطبع فإن علاقاتهم الاجتماعية غير مستقرة  فمن هو أفضل شخص في العالم بالنسبة لهم غدا قد يعدونه أسوأ شخص في العالم بل ولا يستبعد أن يلصق بهم أي عيب ممكن.

و يظهر على الشخصية البينية الكثير من الاندفاعية في التصرف بمعنى أن يعمل شيئا معينا دون تفكير في العواقب ويظهر ذلك جليا في كيفية صرفهم للمال والممتلكات .

                      

لا يستطيع المصابون بهذا النوع من اضطراب الشخصية التأقلم مع متغيرات الحياة أو اتخاذ القرارات المصيرية كالزواج أو نوعية العمل بالشكل الطبيعي المتوقع منهم في مراحل عمرهم المختلفة ويلاحظ كذلك أن إنتاجيتهم تقل كثيرا عن الإمكانيات التي يمتلكونها.

وأرشد السائلة إلى التوجه إلى معالج نفسي لكي يضع لك برنامج علاجي يتلاءم مع حالتك لكي يستطيع علاج هذا الاضطراب لديك .

                

المصدر: د. محمد عبدالفتاح ـ واحة النفس المطمئنة
  • Currently 268/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
88 تصويتات / 1746 مشاهدة
نشرت فى 18 فبراير 2010 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

621,146

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه