نظرات

موقع اجتماعي سياسي و تربوي ونفسي يهتم بالطفل وتربيته وقصصه

             

السلام عليكم  

من موضوع وسائل علاج مرض الزهايمر ، ابلغ من العمر 40 عام واكتشفت بالصدفة أنى مصاب بتخلف عقلى خفى تطور حتى اصبحت أعانى منه بداية بالنسيان الشديد وتدهور حالتى العقلية والتواصل بين الناس بالرغم أننى اعمل فى السلك الدبلوماسى وأحساسى بفقدى لجميع قدراتى الذهنية مما كاد أن يتسبب فى فصلى من العمل الدقيق الذى اقوم به وكان اكتشافى لحالتى المتأخر نتيجة لمصارحة أخوتى الذين يكبرونى لى بأنى كنت طفل غير طبيعى ومنعزل وكنت قليل الفهم والادراك وأنهم لم يعتبروا ذلك حالة مرضية .. أنا فى غاية الحزن على نفسى وضياع كل ما تعلمته وكل ما أمتلكه من قدرات ووضع اجتماعى حتى أصبحت منعزل يتجنبنى الناس ولا يعتمدون على فى شئ واحساسى بقرب نهايتى بالرغم من صغر سنى .

غالبا ما تكون أعراضه متراكمة ..

وتكون البيئة مثيرة لهذه الأعراض ومحفزة على ظهورها ، والبيئة هنا تشمل كل ما يختلط بالإنسان سواء عمله أو دراسته أو أسرته وكل ما له علاقة به من قريب أو بعيد .

                     

ورغم أن ما ذكرته شىء مبرر حتى بدون إبداء أسباب وهو النسيان لأن الكثير من الناس بل الغالبية بلا مبالغة النسيان شكواهم المؤلمة . فكثرة المثيرات المحيطة بنا والضغوط التى تحاصرنا من كل إتجاه فى كافة مجالات حياتنا والتى أصبحت واقع وليست مجرد جزء منه بل هى الواقع بعينه ، كلها عوامل من شأنها التأثير على الذاكرة سلبا ، ناهيك عن عوامل البيئة التى تئن من التلوث وحالها فى ذلك أصعب من حال البشر أنفسهم بإعتبارهم صناع التلوث أولا والمتضررين منه ثانيا . وتأثير هذا التلوث على خلايا المخ وعلى كمية ما يصل هذه الخلايا من عوادم وغازات سامة تؤثر على وظائف المخ على المدى البعيد ومنها ما يكون تأثيره على المدى القريب .

                      

وبالرجوع إلى عوامل البيئة الإجتماعية وضغوطها نجد أنه عموما عندما تزيد المثيرات المحيطة بالشخص من الطبيعى أن يصبح إنتباهه مشتتا ومن ثم قدرته على التركيز وتباعا النسيان وضعف القدرة على إسترجاع المعلومات أو الأحداث .

وأيا كان السبب فى حدوث تدهور فى الذاكرة فهذا لا يعنى إطلاقا الإصابة بالتخلف العقلى ، كما أن التخلف العقلى ليس مرضا خفيا أو من الأمراض التى تكون كامنة وتكتشف بعد فترة أو بسبب عوامل مثيره لها . فالمرض العقلى ليس إستعداد ، إنما يولد به الشخص ويكتشف آخر ما يكتشف فى بداية سن المدرسة وليس فى الأربعينات .

                            

وما يمكننى توجيهك له هو ضرورة إستشارة طبيب نفسى ، فبعد مناظرته لك يستطيع الوقوف على أسباب إضطرابك ونسيانك وبالتالى تحديد العلاج المناسب لحالتك .

                

__________________________________________

 *الاستاذة الدكتورة / عفاف يحيى

  • Currently 141/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 1009 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2010 بواسطة nazrat

ساحة النقاش

محمدمسعدالبرديسي

nazrat
( نظرات ) موقع إجتماعي يشغله هم المجتمع سياسيا وتربويا بداية من الاسرة الى الارحام من جد وعم وخال الى آخره , الاهتمام السياسي أساسه الدين النصيحة و يهتم بالثقافةبألوانها ويعد الجانب النفسي والاهتمام به محور هام في الموقع كذلك الاهتمام بالطفل ثقافة وصحة »

ماذا تود البحث عنه ؟

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

544,827

مصر بخير

                         
* الشكر واجب للسيد العقيد هشام سمير  بجوازات التحرير , متميز في معاملة الجمهور على أي شاكلة ..

* تحية للمهندس المصري محمد محمد عبدالنبي بشركة المياه