مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

ترعى هذه المدينة أبناء مصر كباراً و صغاراً من : المسنين و بخاصة المعاقين منهم رجالاً و نساءً ، و أصحاب الإعاقة من العسكريين و رجال الشرطة و المدنيين و الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية ، و توفر للراغبين الإقامة و الإعاشة و العلاج بأجور رمزية.

و قد  أنشأت هذه المدينة بجهود جمعية الوفاء و الأمل التي تأسست عام 1972م لرعاية أصحاب الإعاقة و المساهمة في تلبية الحاجة الملحة إلى وجود منظمة تعنى برعايتهم .

و انطلاقاً من الإيمان بأهمية الواجب الوطني في مجال الرعاية الاجتماعية و الإنسانية و دعم المجهودات الحكومية لتغطية كل احتياجات هذا المجال الحيوي تأسست جمعية الوفاء و الأمل – كجمعية أهلية – للوفاء ببعض الاحتياجات الضرورية و الملحة عن قناعة بأهمية دور المنظمات غير الحكومية في العمل بهذا المجال .

و تهدف الجمعية إلى تقديم كل الرعاية لأصحاب الإعاقة من مختلف الفئات و إعدادهم كأعضاء قادرين على التكيف مع المجتمع إعداداً نفسياً و بدنياً و مهنياً كما لم تنس الجمعية المسنين فتقدم لهم كل ما يحتاجون من رعاية و عناية و اهتمام .

و تشتمل مدينة الوفاء و الأمل على :-

أ‌-        الإقامة الداخلية : حيث خصصت الجمعية فيلات للنزلاء من أصحاب الإعاقة مزودة بحدائق صغيرة و يقوم على خدمتهم أطباء و ممرضات و مشرفون و عمال و عاملات على مدار 24 ساعة .

ب‌-    الرعاية الطبية : من خلال و حدات و عناصر طبية متكاملة متمثلة في : عيادة خارجية ، غرف عمليات ، قسم غسيل كلوي ، قسم علاج طبيعي ، صيدلية ، معامل تحليل ، قسم أشعة ، بالإضافة إلى وجود الأطباء المتخصصين على مستوى عالٍ من الكفاءة .

ج‌-      قسم التأهيل المهني : و يشمل أقسام المصنوعات الخزفية و أعمال السجاد و التريكو و الإلكترونيات و النجارة تحت إشراف خبراء متخصصين لتنمية قدرات أصحاب الإعاقة بما يوفر فرص النشاط البناء و الإنتاج و مشاركة المجتمع بصورة سوية .

د‌-       المدرسة الفكرية : و يقوم بتدريب و تعليم المعاقين ذهنياً و المشاركة في الأنشطة التي تتواءم مع قدراتهم تحت إشراف خبراء مؤهلين علمياً في هذا المجال ، كما تشمل أيضاً تدريس كافة المناهج الدراسية مثل اللغة العربية و الحساب و التربية الرياضية و غيرها .

ه‌-        الخدمات الاجتماعية و النفسية : و تهدف إلى تشخيص العوامل الاجتماعية التي قد تحد من إفادة أصحاب الإعاقة من الفرص المتاحة لهم و علاجها و تقديم الخدمة النفسية حتى يتوازن المعاق نفسياً و يندمج في المجتمع ليصبح فرداً طبيعياً و منتجاً و يقوم بها أخصائيات و أخصائيون مؤهلون في هذه المجالات .

و‌-      الأنشطة الرياضية :و تتم من خلال نادي الوفاء و الأمل الذي يضم صالة مغطاة لألعاب كرة السلة و كرة الجرس (للمكفوفين) و تنس الطاولة و حمل أثقال و الجري بالعجلة و حمام سباحة بالإضافة إلى الكافيتريا التي تخدم رواد النادي و النزلاء و يشترك النادي في البطولات المحلية و الدولية و قد أحرز العديد من الميداليات .

ذ‌-       الأنشطة الثقافية : و تتم من خلال قصر الثقافة الموجود بمقر الجمعية الذي يقوم بالعديد من الأنشطة و الخدمات الثقافية والعلمية كالفنون التشكيلية و رسوم الأطفال و إقامة المعارض و الندوات و الحفلات و عمل اللقاءات بجانب ما تقدمه مكتبة قصر الثقافة من خدمات .

ح‌-      الأنشطة الترفيهية : و تقدم الجمعية للمقيمين و عائلاتهم العديد من الخدمات الترفيهية و تتمثل في مصيف الجمعية في أبي قير خلاف الرحلات و الحفلات في المناسبات المختلفة قومية و دينية و غيرها .

ط‌-     الخدمات العامة و المكملة : غسيل الملابس و المفروشات و كيها من خلال المغسلة و التي تخدم نزلاء المدينة و تضم أقسام الغسيل العادي و الدراي كلين و الكي و التغليف و تستخدم ماكينات غسيل عملاقة حيث تقوم بغسيل الملابس و المفروشات و الأصواف و الأقطان و غيرها .

ي‌-     المطبخ : و يقوم بتقديم مئات الوجبات يومياً لخدمة النزلاء المقيمين بالمدينة و الإعداد الكامل للحفلات في المناسبات المختلفة عن طريق توفير وجبات ساخنة و باردة و جميع أنواع المخبوزات و الحلويات و يشرف على العمل مجموعة ماهرة من الفندقيين و العاملين بالمطابخ و المستشفيات الكبرى ، و يقوم بفحص كل ما يقدم من طعام أطباء وزارة الصحة و مشرفو أغذية متخصصون .

الوحدات الإنتاجية بالجمعية :

1-      المستشفى التخصصي : و هو مستشفى متكامل يتعامل مع كبار الأطباء و الاستشاريين و مجهز بأحدث الأجهزة الطبية و معامل التحاليل و الأشعة و يقوم بخدمة الجمهور داخل و خارج المدينة .

2-      مصنع الأطراف الصناعية ( الأجهزة التعويضية ) : و يعد أكبر المصانع في هذا المجال و يعتمد على التكنولوجيا الألمانية و الخبرة الأمريكية و السويدية و تستقبل الجمعية المعاقين من خارج المدينة خلال فترة تجهيز الطرف التكميلي و التدريب على استخدامه تحت إرشاد الأخصائيين بالمصنع ، و يتمثل إنتاجه في الأجهزة التعويضية و الأطراف الصناعية و الأجهزة المساعدة للسير و الحركة .

3-      مصنع الإنتاج الخشبي : و يهدف إلي تأهيل أصحاب الإعاقة و تشغيلهم و يقوم المصنع بتصنيع الأثاثات الخشبية و المنزلية لصالح الجمعية و الغير .

4-      مصنع الملابس : و يقوم بتصنيع الملابس و المفروشات حيث يقوم المعاقون بهذه النشاطات بأنفسهم في إطار تأهيلهم و تشغيلهم .

5-      المعرض الدائم : و يعرض المنتجات و المشغولات الخاصة بالجمعية من أثاثات خشبية و ملابس مطرزة و مشغولات و سجاد و كليم و نباتات الزينة و أعمال الخزف و غيرها بأسعار مناسبة للجميع : ( جمعية الوفاء و الأمل ، ص.ب 120 القاهرة ) .

بقلم : د.أحمد مصطفى شلبي

الإيميل: [email protected]

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

216,531