مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

 

خلال زيارتي لكندا سعدت بدعوة كريمة من المؤسسة الوطنية الكندية للمكفوفين (CNIB)

لحضور مؤتمر حول  (Celebrating Braille a Canadian Approach) والذي يتبنى اتجاها كنديا جديدا لتيسير الكتابة للإنجليزية بطريقة برايل يختلف عن الاتجاه الأمريكي المتداول ، كما سعدت كذلك بدعوتي لمعرض الأجهزة التكنولوجية المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر والذي اشتركت فيه معظم الشركات العالمية العاملة في مجال التكنولوجيا المساعدة تحت رعاية(CNIB)  .

وسوف أتناول هذين الحدثين بالتفصيل نظرا لأهميتهما في مقالات تالية بإذن الله

 

لكن ما أود التركيز عليه هنا هو أن زيارتي للمؤسسة الوطنية الكندية للمكفوفين أتاحت لي أن أرى عن قرب بعض الخدمات التي يقدمها هذا الصرح منذ قرابة المائة عام، وفيها ولا شك العديد من الإسهامات والتجارب التي تهم المكفوفين والأخصائيين والمعلمين والأسر والمتعاملون معهم في كل مكان ويمكن الإفادة منها بصفة عامة .

 

وقبل أن أسرد لك بعض هذه الخدمات والأفكار الرائدة، أشير في البداية إلى نبذة مختصرة عن نشأة هذه المؤسسة العريقة وتطورها:

 

تعد مؤسسة (CNIB)  هي المصدر الرئيسي لتقديم مختلف أنواع الخدمات للمكفوفين بكندا وقد أنشأت في البداية عام 1918 لتقديم إعادة التأهيل والرعاية للمكفوفين المصابين في الحرب العالمية الأولى، ثم امتدت خدماتها وأنشطتها لتشمل كل كفيف على الأرض الكندية.

وذلك تحت شعار: (البصيرة تعوض فقد البصر).

 

وتعمل مؤسسة (CNIB) على ثلاثة محاور أساسية:

<!--[if !supportLists]-->·         <!--[endif]-->تعليم المكفوفين ونقل العلم والخبرة لهم في شتى المجالات.

<!--[if !supportLists]-->·         <!--[endif]--> تقديم خدمات داعمة للمجتمع من خلال المكفوفين ولهم.

<!--[if !supportLists]-->·         <!--[endif]--> تمثيل الكفيف وإسماع صوته في مختلف أنحاء كندا.

 

ولتحقيق هذه المحاور يقوم فريق ضخم من المتخصصين والمتطوعين بالتواصل مع المكفوفين من خلال الزيارات المنزلية لهم وتدريبهم على مهارات الاستقلالية والاعتماد على النفس،

وأيضا التواصل معهم في المؤتمرات والندوات والجلسات الإرشادية والنوادي الترفيهية،

وكذلك  عن طريق المراسلات البريدية والهاتفية والانترنت.

 

خدمات مؤسسة ( كنيب ) وبرامجها

وتشمل هذه الخدمات :

<!--[if !supportLists]-->1-      <!--[endif]-->خدمات إعادة التأهيل : وتهدف هذه الخدمات إلى تأمين برنامج النجاح الشخصي للفرد المصاب بفقدان البصر بحيث يتسنى له مواصلة العمل واللعب والتمتع بالأمور التي يحرص عليها شديد الحرص.

<!--[if !supportLists]-->2-      <!--[endif]-->خدمة التسجيل والتوجيه بغية تحديد حاجات الفرد وأهدافه وتوجيهه نحو الخدمات والبرامج الملائمة التي توفرها المؤسسة والتي تتيح له تحقيق هذه الحاجات . كما يمكن توجيهه نحو جهات أخرى عند الحاجة.

<!--[if !supportLists]-->3-      <!--[endif]-->خدمات ضعاف البصر التي تشمل تقييماً وظيفياً للقدرات البصرية وتقديم المعلومات والتدريب على استعمال الأدوات الخاصة بضعف البصر إلى جانب التعليم والإرشادات المتعلقة بكيفية التقوية القصوى لما تبقى من قدرة على البصر.

<!--[if !supportLists]-->4-      <!--[endif]-->القافلة الطبية المتخصصة للعيون وهي عبارة عن عيادة متنقلة مزودة بأحدث الوسائل التكنولوجي تقدم الرعاية والفحوص الطبية اللازمة للمناطق البعيدة التي يكون من الصعب وصول الخدمات إليها.

<!--[if !supportLists]-->5-      <!--[endif]-->تسعى المؤسسة إلى تمكين الكنديين من الحصول على المعلومات وعلى أكثر من 1200 صنف من المنتجات التي من شأنها تعزيز العيش المستقل.

<!--[if !supportLists]-->6-      <!--[endif]-->خدمات المكتبة : تؤمن مكتبة مؤسسة ( كنيب ) فرصة الإطلاع على آلاف العناوين المكتوبة بطريقة البريل والبريل المطبوع والكتب الناطقة ، وشرائط الفيديو الوصفية ، والصحف والمجلات ، بالإضافة إلى خدمات الهاتف والإحالة والخدمات المباشرة على الخط.

<!--[if !supportLists]-->7-      <!--[endif]-->خدمات التطوع : يقدم المتطوعون الدعم لمؤسسة ( كنيب ) في مجالات شتى من خلال تنفيذ مختلف النشاطات والمبادرات، وتقديم الخدمة والدعم المباشر للأفراد فاقدي البصر، والمساعدة في حملات جمع الأموال إلى جانب الدعم الإداري.

<!--[if !supportLists]-->8-      <!--[endif]-->مهارات العيش المستقل وهو برنامج للتدريب على المهارات المتصلة بالحياة اليومية مع التركيز على المحافظة على الاستقلالية من خلال مهارات العناية الذاتية والاتصالات (كالتدريب على الحاسوب وطريقة بريل ) ، وبرنامج التوجيه والحركة الذي يقدم الإرشادات الخاصة بالتحرك المستقل والتنقل المأمون في المساحات الداخلية والخارجية .

<!--[if !supportLists]-->9-      <!--[endif]-->برنامج التدخل المبكر وهو برنامج شامل من الخدمات المباشرة وموارد المعلومات ، يوفر الدعم للأهل / للأتراب ويسمح بتدريبهم على أنشطة الضغط والترويج لما فيه مصلحة الأطفال فاقدي البصر منذ الولادة وحتى سن دخول المدرسة ، وكذلك مصلحة عائلاتهم .

<!--[if !supportLists]-->10-  <!--[endif]--> خدمات الأصم والضرير تسمح بتوفير المعلومات للمصابين بالصمم والعمى من خلال إدارة كل حالة على حدة وتقديم المشورة والتوجيه وبرامج محو الأمية وخدمات التدخل والتكنولوجيا المساعدة .

<!--[if !supportLists]-->11-  <!--[endif]-->خدمات إعادة التأهيل والاستجمام في بيئة آمنة وحاضنة وذلك من خلال بعض النوادي الترفيهية على بحيرة أنتاريو وبعض الأماكن الأخرى المتميزة.

<!--[if !supportLists]-->12-  <!--[endif]-->المنتجات الاستهلاكية والتكنولوجيا المساعدة : حيث تعتبر المؤسسة الوطنية الكندية للكفيف أكبر مزود في كندا للمنتجات الاستهلاكية المبتكرة للأشخاص المصابين بفقدان البصر، بداية من العدسات المكبرة والساعات الناطقة وصولاً إلى أحدث التكنولوجيا المعلوماتية .

 

إن المؤسسة الوطنية الكندية للكفيف ( كنيب ) هي جمعية خيرية مسجلة تعمل ضمن المجتمع المدني في كل أرجاء الأرض الكندية، وتعنى بالأبحاث والتعليم العام وصحة النظر لجميع الكنديين ، كما انها تقدم الدعم والخدمات الضرورية التي من شأنها تأمين نوعية حياة جيدة لفاقدي البصر.

 

وللمزيد من التفصيل حول جهود هذه المؤسسة المتميزة يمكن الاطلاع على:

الموقع الالكتروني : www.cnib.ca

ونحن إذ نقدم لهم شكر واجب على دعواتهم المتكررة، فإننا نرجو لهم وللقارئ الكريم كل التوفيق،

 

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي.

 

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي dr.a.shalaby@gmail.com

  • Currently 1/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 225 مشاهدة
نشرت فى 1 إبريل 2013 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

171,517