مستشارك النفسى و الأسرى ( د. أحمد شلبى)

موقع للارشاد النفسى للمتميزين وذوي الإعاقة والعاديين

<!--

<!--<!--

صدر منذ فترة للدكتور أحمد مصطفى شلبي موسوعة تحمل هذا العنوان، وذلك عن شركة الضياء للنشر والتوزيع، بلطيم-جمهورية مصر العربية ( هاتف رقم: 01098472007)

 

كلنا يذكر من طفولته أناشيد وأغاني وأشعار حفظناها صغاراً ولا تزال تعلق بذاكرتنا حتـــى الآن، ومن أمثلتها : النشيد الوطني لبلادي ، وبابا جي إمتى جي الساعة ستة ، ذهب الليل وطلع الفجر والعصفور صوصو ...الخ .

إذ أن اللعب الإيقاعي من الوسائل التي تدخل البهجة على نفوسنا جميعا ويساعدنا على حفظ بعض الأشياء الصعبة، ويكسر بإيقاعه روتين ورتابة الحياة : لذا  قمنا عبر هذه الموسوعة  بانتقاء مجموعة مختارة من الأناشيد والأغاريد تغطي مختلف المناسبات ، وتعطي المزيد من المعلومات ، وتعلم القيم والأخلاقيات وتكسب الكثير من المهارات والسلوكيات ، وتصلح لجميع الأوقات .

فإذا أردت أن تعلم ابنك أو تلميذك فما عليك إلا أن تحدد نوع هذا النشيد أو الأغنية، ثم تبحث في فهرس هذه الموسوعة بأجزائها المختلفة فستجد أكثر من نشيد يتناول الموضوع الذي تبحث عنه ، فتقوم بتعليمه وتحفيظه له وشرح معاني كلماته الصعبة إن وجدت عن طريق الاستعانة بالكلمات الموجودة بهامش كل صفحة من صفحات الموسوعة .

مع أننا قد وضعنا في اعتبارانا عند اختيارنا أن تكون الأناشيد والأشعار سهلة بسيطة تناسب أعمار التلاميذ وقدراتهم ، وأن تكون متدرجة الصعوبة بحيث تصلح للمستوى الأول من الروضة ، ثم الثاني ، ثم لصفوف المدرسة الابتدائية ، ثم الإعدادية، ثم الثانوية وهكذا .

وكذلك خلطنا في هذه المجموعات المختارة أناشيد باللغة العربية الفصحى وآخرى بالعامية ، وتركنا حرية الاختيار للمعلم أو المشرف أو ولى الأمر، وإن كنا نفضل أن يحفظ الطفل الأناشيد باللغة الفصحى حتى تتعود أذنه اللفظ العربي الصحيح ويزداد القاموس اللغوي عنده .

 

 أجزاء هذه الموسوعة :

 

تبدأ الموسوعة في جزئيها الأول والثاني بعرض لمئات الأناشيد والأغاني والأشعار المناسبة لتلاميذ رياض الأطفال والمدارس الابتدائية ، وفي بداية كل قسم داخل الجزءين توجد مجموعة من الصور التي تشير إلى موضوعات الأغاني والأناشيد داخل القسم.

وفي الجزء الثالث نعرض لأناشيد وأغاني وأشعار باللغات الأجنبية لأطفال الروضات ومدارس اللغات وللمهتمين بذلك.

وفي الأجزاء التالية نتناول التهنين والهدهدة للرضع ، وأناشيد لفتيان ولمراهقي المرحلة الإعدادية ، ثم أشعار وأناشيد لطلبة المرحلة الثانوية .

 

ولعلك تتفق معنا الآن أن هذه الموسوعة هي أول عمل يحتوي علي الأناشيد والأغاني والأشعار للأطفال في المكتبة العربية يخرج شاملاً ومتكاملاً بهذه الكيفية .

 

مع أطيب أمنياتنا لأطفالنا وفتياننا بحياة بهيجة ومستقبل مشرق.

 

 

mostsharkalnafsi

بقلم د. أحمد مصطفى شلبي [email protected]

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 544 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2012 بواسطة mostsharkalnafsi

ساحة النقاش

fadiadaas

بارك الله بمجهوداتكم لكن اين ممكن الحصول على هذه الموسوعه الكترونيا ؟؟

mostsharkalnafsi

شكرا على تحيتكم الرقيقة
مع الأسف فإن هذه الموسوعة غير متوفرة إلكترونيا حتى الآن لكن يمكن مراسلة دار النشر والحصول على نسخة ورقية منها
وعنوان دار النشر هو:
شركة الضياء - 8 شارع التحرير- بلطيم - محافظة كفر الشيخ - جمهورية مصر العربية
هاتف رقم: 01098472007
او : 01007260177

dr ahmed shalaby فى 25 يونيو 2013

د.أحمد مصطفى شلبي

mostsharkalnafsi
• حصل علي الماجستير من قسم الصحة النفسية بكلية التربية جامعة عين شمس في مجال الإرشاد الأسري والنمو الإنساني ثم على دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص صحة نفسية في مجال الإرشاد و التوجيه النفسي و تعديل السلوك . • عمل محاضراً بكلية التربية النوعية و المعهد العالي للخدمة الاجتماعية . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

219,064