من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتب: د. أحمد بشر

يلعب الماء دورا مهما وأساسيا فى جسم الإنسان، يتجاهل معظم الناس تناول الكمية المناسبة من الماء يوميا. وعادة ما يستبدلون تناول الماء بتناول الكثير من المنبهات والكحوليات والعصائر والمشروبات الغازية. فى الدول المتقدمة، يتناول الناس طعاما تعرض لعمليات معقدة أثناء طهيه أكثر من تناولهم الفاكهة والخضراوات. إن تلك العادات الغذائية السيئة قد يكون لها تأثير سلبى على جسم الإنسان وصحته العامة.

لابد من فهم الأهمية الحقيقية للماء فى جسم الإنسان، حيث يساعد فى عملية الأيض "التمثيل الغذائى" والتى بدورها تسبب فقدان الوزن، وهذا الإسلوب فى فقد الوزن ببطء وإنتظام يدوم لفترة طويلة. أثبتت بعض الدراسات أنه يجب تناول من 7 إلى 8 كوب ماء يوميا لأنه ضرورى للعمليات الحيوية فى جسم الإنسان.

يساعد تناول الماء قبل كل وجبة بحوالى 15 دقيقة على تحفيز عملية التمثيل الغذائى، وربما تمنعك من تناول المزيد من الطعام فى الوجبة، ويجب أن يكون الماء فى درجة حرارة الغرفة للحصول على أفضل النتائج، قد لا يساعدك تناول الماء البارد على تحفيز عملية التمثيل الغذائى. إذا كنت من الذين يتبعون نظام غذائى للتخسيس فعليك بتناول المزيد من الماء لحرق المزيد من السعرات الحرارية.

تناول الماء الفاتر بالعسل والليمون كل صباح يساعد على خفض الوزن لأن العسل يقوم بإزالة الدهون من الجسم، كما أن شرب الماء فى الصباح يحفز عملية التمثيل الغذائى، ويساعد على هضم باقى الغذاء الموجود بالمعدة.
يساعد الماء على جعل جلدك ناعم وجميل ومفيد للجسم بالكامل.

المصدر: د. أحمد بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »
جارى التحميل

تسجيل الدخول