من أجلك

خدمة وتنمية المرأة والأسرة العربية .

كتبت: د. عبير بشر

سواء كان يتكرر أسبوعيا أو يندر حدوثه، فإن الصداع يمكنه أن يفسد عليك أجمل أيامك. وبالنظر إلى 22 مليون إمرأة تعانين من صداع متكرر أو نصفى، لسنا فى حاجة إلى أن نلفت انتباهك للأمر. بالإضافة إلى ما هو معروف من ضرورة تجنب الإرهاق الشديد والجفاف، إليك بعض أشهر الطرق لمنع معاناتك مع الصداع:

اختارى فاتح الشهية بذكاء
رغم أن أطباق فواتح الشهية لذيذة ومشهية إلا أنها تخفى بواعث لآلام الصداع. تحتوى الأطعمة المدخنة والمخللة والمجففة مثل الجبن والسلامى على مكونات الكبريت التى تسبب تمددا للأوعية الدموية مما ينتج عنه صداع، لذلك استبدليها بالفواكهة الطازجة.

إلتزمى بجدول مواعيدك
قد تظنين أن بداية الأسبوع باعثا للصداع بعكس العطلة الأسبوعية حيث يكمن شبح الاسترخاء والترفيه، ليس الأمر بتلك البساطة؛ فعندما تتأخرين فى النوم يوم أجازتك يتراجع كل شىء للخلف قليلا بما فى ذلك فنجان القهوة اليومى المعتاد فى ميعاده الثابت. ويمكنك تجنبا للصداع  الحفاظ على روتين حياتك ثابتا. اضبطى المنبه وتناولى جرعة الكافيين فى موعدها، والقهوة مفيدة للجسم فى حدود فنجان أو اثنين يوميا.

تنفسى بعمق
عندما تنطلقين لمشاهدة مباراة كرة قدم مع زوجك وتأخذك الحماسة أو تتوترين بسبب مهمة عمل لم تتم فى موعدها خذى راحة وإلتقطى أنفاسك بهدوء. إن الإسترخاء لن يفيدك فى علاقاتك فقط بل فى صحتك أيضا. لأن القلق يدفعك لأخذ أنفاس قصيرة، ونقص الأوكسجين يعنى ضيقا فى الأوعية الدموية مما يشعرك بالصداع. خذى أنفاسا عميقة هادئة لتجنب الألم.

أطفئى جهاز الكمبيوتر
إن التحديق فى شاشة مضيئة لمدة طويلة يجهد عينيك ويسبب ألما بالدماغ. كما أن الصور المضيئة المتقلبة، ناهيك عن التنقل ما بين الفيسبوك واليوتيوب يثير شبكية وأعصاب العين بدرجة كبيرة مما يعد سببا آخر للألم. خذى 10 دقائق راحة مقابل كل ساعة عمل أمام شاشة الكمبيوتر لدرء الصداع.

تجنبى المضخة
تعانى الكثيرات من الحساسية تجاه العديد من الروائح، والتى يعد الشعور بالصداع من أبرز أعراضها. وهناك ثلاث روائح تحفز صداعك بشكل خاص هى رائحة البنزين والطباق والعطور. ضعى زجاجة صغيرة من زيت اللافندر أو النعناع الطبيعى فى صندوق تابلوه سيارتك لتشتيت حواسك عند دخولك محطة الوقود.

اطلقى العنان لشعرك
نصف النساء يصبن بتوتر الصداع بسبب شد الشعر فى تسريحة معينة نتيجة جذب فروة الرأس بشدة. وبالتأكيد فإن تسريحة شعرك فى شكل شنيون جذاب أمر يسعدك ويشعرك بالجمال والأناقة، لكن يمكنك فكه وإسداله إذا لم يتوقف الصداع.

استخدمى النظارة الشمسية
إن الإحساس بالصداع فى يوم مشمس هو أسوأ إحساس، إذ يمكن لأشعة الشمس المباشرة أن تؤذى المخ الذى يرسل بدوره إشارات ألم لجسمك. لحمايتك من وهج الأشعة إستخدمى نظارات شمسية لاستقطاب الأشعة فوق البنفسجية وتحت الحمراء.

جهزى مخزون من الأعشاب الطبيعية
من أجل علاج عشبى تقليدى، جربى 200 مليجرام من الماغنسيوم الفعال الذى يقلل من توتر العضلات والتقلصات، إنه يعمل بشكل جيد مع الصداع المتوقع مثل صداع الدورة الشهرية الذى يمكنك شرب الأعشاب قبل حدوثه بيوم تفاديا له. كما أن الروزمارى يمكن أن يكون فعالا مع الأوعية الدموية أيضا.

المصدر: د. عبير بشر - مجلة من أجلك

ساحة النقاش

من أجلك

menaglec
من أجل تنمية المرأة والأسرة العربية ومشاركتها اهتماماتها المختلفة. »

ابحث

تسجيل الدخول